أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

غزة بلغة الكيمياء


قطاع غزة بلغة الكيمياء



إن إضافة موادَّ جديدةٍ إلى مادة أصلية يُنتج مادة جديدة في خواصِّها وتركيباتها الكيميائية، وكذلك فإن تجزئة المادة يؤدِّي إلى فِقدان بعض خواصها، وإنتاج مواد جديدة، ربما تكون مفيدةً أو عديمة الفائدة والجدوى، ولكلٍّ مِن هذه الأمور - سواء الإضافة أو التجزئة - معادلاتٌ جديدة، وهذا في علم الكيمياء.

 

أما في قطاع غزة، فالأمر ربما يكون مُشابهًا مِن ناحية المعادَلات، ولكن العِلم يختلف، فإذا نظرنا إلى شريط الزمن واستعَرضْناه أمامنا، سنقف - ولا بد أن نقف - أمام أواخر عام 2008 وبداية عام 2009، أتحدَّث عن عملية "الفرقان" بلغة المقاوَمة وحماس، وعن "الرصاص المصبوب" بلغة العدو الصِّهيوني.

 

وفي تلك الحرب نستطيع أن نَرصُد العديد من المعادلات الجديدة:

 إن صبَّ كميات هائلة وأطنان من الرصاص والقذائف، والفسفور الأبيض والصواريخ على المنازل - بما فيها من المواطنين - قد زاد مِن صمود الشعب وثباته، وتمسُّكه بوطنِه وحقِّه، وهذا أمرٌ ثابت وواضح، وقد فرَض نفسه بقوة في معادلة جديدة: "إن زيادة العُدوان يولِّد المزيدَ مِن التمسُّك بالحقوق والحقد على المعتدي"، وهذا أمرٌ أخطأ العدوُّ حساباته إزاءه.

 

 إن إخفاق العدوِّ في تحقيق هدفه الرئيسي، الرامي إلى تدمير القوة الصاروخية، وقتْل خلايا المقاوَمة - قد ذُريَ ذروَ الرياح، وجُعلَ هباءً منثورًا، وتبخَّر كما يتبخَّر الماء في اليوم الشديد الحرارة، الأمر الذي زاد مِن ثِقة المواطنين بالمقاوَمة وجدْواها، ومِن ناحية أخرى زعزع ثقة اليهود الموعودين بالأمن بجيشِهم الذي قيل عنه: "إن إسرائيل دولة لجيش، لا جيش لدولة"، وهذه معادلة تقول: "إن الإرادة المُقاوِمة والصِّدق المرتبط بالعقيدة، لا يُستأصل".

 

 ثم إن زحف الترسانة العَسكرية الإسرائيلية برًّا لم يُحقِّق شيئًا سِوى فصل شمال القطاع عن جنوبه، ولكن أظهر لنا قوة وبسالة المقاوَمة فيما يُسمى بالقتال القريب، والمُسمى في بعض الكتب "القتال عند النقطة صفر"، والتي تُقدَّر بـ30 مترًا، وفي ذلك شجاعة وجرأة ورباطة جأش للمُقاوَمة، وهذه معادلة جديدة أيضًا لم تكن في حُسبان العدوِّ الصهيوني؛ أن يَصمد المُقاوِم ولا يتزحزَح مِن مكانه عند نقطة "الاستماتة".

 

ومؤخَّرًا ونحن لا نزال نعيش أجواء الانتصار بعد "حجارة السجِّيل" بلغة المقاوَمة، و"عامود السحاب" بلغة العدوِّ الصِّهيوني، ونتنسَّم عبيره وشذاه، فما جاء الانتصار إلا من الله، ولكن جاء مع مُعادلات قد تغيَّرت أو أُضيفت.

 

 إن ترك الشعب الفلسطيني يُقاوِم وحده، ويموت وحده، ويثور باتجاه قضيته وحده، وعدم مؤازَرة الحكام والملوك المَحسوبين على العرب والمسلمين - أمر بات في التلاشي، وقد ظهر في وقوف عديد مِن الدول العربية والإسلامية إلى جانب الشعب الفلسطيني، وكيف أن مصر وقطر وتركيا، وتونس والمغرب، والأردن ولبنان والعراق، بعثَت بوفود لها تُمثِّلها في غزة وفلسطين، وقد صدحَت برسائلها من خلال المؤتمرات الصحفية، ووجَّهت رسائل للعالَم - بما فيه أمريكا والأمم المتَّحدة - بضرورة وقف العدوان الصهيوني، ومساعدة الشعب الفلسطيني، فصحوة العرب والمسلمين ماضيةٌ في التقدُّم ونفض الغبار الذي أثقل كواهلها مِن بعد زوال الدولة العثمانية المَجيدة إلى الربيع العربي، وهذه أكبر معادلة يجب أن يفهمها العدو الصهيوني الذي يعمل للمحافظة على كيانه.

 

 ثم إن المقاومة التي طوَّرت مِن نفسها، ومِن أسلحتها، ومِن إعدادها وتدريبها برًّا وبحرًا وجوًّا - قد أذهلَت العالم، ليس فقط العدو الصهيوني؛ فقد كانت حكيمة في اتخاذ القرارات، ومستوى الردِّ وحجمه ودقَّته، وأثره في نفوس الصهاينة؛ مما أربك الصهاينة عامة، وجهاز المخابرات في المعلومات الواردة إليه، وهذه معادلة "السرية في العمل إلى أبعد الحدود"، فإذا أردتَ أن تقضي حاجةً لك، فاعلم أن السرية هي طريقك لنجاح عملك.

 

 وإن تكافل المجتمع الفلسطيني بمختلف توجهاته الفكرية، ووقوفهم إلى جانب المقاومة - قد عزَّز من صمودها، وجعلها مُبدعة في العمل، ولم يكن للعملاء دور واضح؛ إذ إن كثيرًا من الناس كانوا يُراقبون الشوارع والمحلات ويَحرسونها من نظرات العيون الخائنة، وهذا أمر يُحسب للشعب الفلسطيني.

 

• ويأتي أمر مهم جدًّا وغير مسبوق في العالم، وهو أن الحكومة الفلسطينية في غزة كان لها دور المُساندة والتأييد للمقاوَمة، وربما يكون هذا الأمر مشابهًا إلى حدٍّ ما لما حصل في حرب تموز في لبنان عام 2006 في الشكل، ولكن المضمون مُختلف، وهذا الأمر الذي يَسعى الصهاينة من أجل نسفِه؛ من خلال تحريض العملاء على إثارة القلاقل والبلبلة في صفوف الشعب، وما عُدوانه المتكرِّر على غزة إلا من أجل إسقاط حكم حماس، الذي يؤرِّقهم ويَقلب أوراقهم وخُططهم المُستقبليَّة.

 

إذًا كثيرة هي المعادلات، فهناك المزيد منها على الصعيدَين العالَمي والإسرائيلي مِن الداخل، والمُستقبَل يحمل في خباياه المزيدَ المزيد



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/world_muslims/0/47974/#ixzz3Up6TEK3h

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 19818