أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

المعلم الناجح

كفايات لا بد منها للمعلم الناجح



المعلم هو حجر الزاوية في البناء التعليمي ، فهو الذي يتصل بالطالب اتصالا مباشرا في الصف وخارج الصف ، وهو الذي يدير عمليتي التعليم والتعلم ، ومن ثم فهو يمثل القدوة لطلابه يتعلمون منه كل الفضائل ، فيتعلمون منه احترام الوقت حين يجدونه محافظا على وقت الحصة لا يهدر منه شيئا ؛ لأنه خطط بحكمة لاستثمار كل لحظة من لحظاتها ، وحين يجدونه مبادرا إلى الحصة في أول وقتها لا يتأخر ، وحين يجدونه محافظا على المواعيد التي يعلنها أمام طلابه لإنجاز العمل .

ويتعلمون منه التخطيط العلمي السليم ، ويتعلمون منه الصدق والعدل والأمانة ، يتعلمون منه حب العلم والإقبال عليه ، وغير ذلك من منظومة القيم التي تبني طالبا محبا لوطنه ، مقبلا على العلم ، يمتلك مهارات التعامل الصحيح مع الحياة المتجددة المتغيرة .
ولا يستطيع المعلم أن ينهض بأداء مهمته الأداء الصحيح المثمر إلا إذا امتلك مجموعة من " الكفايات " ، وحرص على تنميتها باستمرار ، فلا يقف جامدا عند مستوى معين ، بل هو في تجدد متواصل ، يوظف المواقف والتجارب والقراءات في تنمية الكفايات وتعميقها وشعاره ( المعلم طالب علم من المهد إلى اللحد )
وهذه الكفايات تتمثل فيما يأتي :
      1.     الكفاية المعرفية
-     يمتلك معرفة علمية كافية ومتعمقة تعكس تمكنه من مادته .
-     يمتلك ثقافة واسعة ومناسبة لعمله .
-     يُقدِّم المادة العلمية تقديماً صحيحاً ومترابطاً .
 -     يربط الجانب النظري بالتطبيقي في تقديم المادة .
-     يوظف قدرته العلمية في تكوين الاتجاهات الإيجابية .
      2.     الكفاية التخطيطية
( أ ) الخطة السنوية :
-    يحلل محتوى المناهج تحليلاً دقيقاً شاملاً .
-    يعد خطة سنوية متكاملة العناصر .
-    يراعي تنوع الأهداف وشموليتها في الخطة .
-    يربط أهداف الخطة بأساليب ووسائل تحقيقها وأدوات تقويمها .
-    يشير إلى الصعوبات المتوقعة والحلول المقترحة .
( ب) الخطة اليومية :
-    يخطط لدروسه اليومية بتسلسل وانتظام ، ويلتزم بتنفيذ ذلك في الحصة .
-  يصوغ أهدافه الدراسية صياغة سلوكية محددة واضحة ، شاملة المجالات والأهداف ومستوياتها المتنوعة .
-    يختار الأساليب والأنشطة والوسائل اللازمة لتحقيق كل هدف سلوكي .
-    يربط أهداف الدرس السلوكية بأدوات تقويمها المناسبة .
-    يبرز الجوانب الإغنائية والإبداعية في الخطط الموحدة .
      3.     الكفايات المهنية
-    يهيئ بيئة صفية ونفسية مناسبة للتعلم .
-    يستثير دافعية التلاميذ للتعلم بالمعززات اللفظية والمعنوية والمادية المتاحة .
-    ينوع الأساليب التعليمية المستخدمة بحسب الأهداف ومستويات التلاميذ . 
-    يراعي حسن التنظيم والتدرج والتسلسل في عرض الدروس .
-    يطرح أسئلة محددة ، متنوعة الأهداف ، مثيرة لتفكير المتعلمين ، ويحسن توزيعها عليهم .
-  يراعي مستويات المتعلمين وما بينهم من فروق فردية وسرعة في التعلم ، ويوظف أساليب التعلم الجمعي والزمري والفردي في ضوء ذلك .
-  يستخدم لغة سليمة واضحة في تعبيره وأسئلته وشرحه ، ويشجع المتعلمين على استخدام اللغة السليمة في إجاباتهم وحديثهم .
-  يستخدم أدوات تقويمية مختلفة في قياس مدى تحقيق أهدافه التعليمية ويراعي استمرارية تقويم المواقف التعليمية.
-    يوظف وسائل ومواد تعليمية متنوعة ومناسبة لموضوع المادة وأهدافها .
      4.     الكفاية الإنتاجية
-  يحدد مستويات المتعلمين ، ويشخص جوانب الضعف لديهم ، ويسهم في وضع الخطط العلاجية وتنفيذها .
-  ينمي ميول المتعلمين نحو مادته ، ويكسبهم الاتجاهات والأنماط السلوكية المرغوب فيها كحب البحث والمطالعة والتفكير العلمي .
-    يشجع المتعلمين على المبادرة والمشاركة والتعلم الذاتي وإنجازات الواجبات بهمة ونشاط .
-    يتابع المستويات التحصيلية للمتعلمين ، ويحلل نتائجهم ويطلعهم على ما أحرزوه من تقدم .
-    يتابع بانتظام أعمال المتعلمين الكتابية ، ويحرص على تدقيقها وإرشادهم إلى الصواب .
        5.     الكفايات الشخصية
-    يتسم بالاتزان وحسن المظهر ، وتقديم القدوة الصالحة لتلاميذه في القول والعمل .
-    يحسن إدارة الصف ، ويتقبل التلاميذ ، ويتعامل معهم بعدل ونزاهة .
-    يتقبل النقد ويحرص على النمو المهني ويلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها .
-  يقيم علاقات تعاونية جيدة مع زملائه وإدارة المدرسة والتوجيه التربوي وأولياء الأمور والمجتمع المحلي .
-    يتحمل المسؤولية وينجز الأعمال المسندة إليه بكفاءة .
-    يمتلك قدرات ابتكارية وإبداعية في مجال عمله .
بقي القول إن مهنة التعليم هي أشرف المهن ، وعلى المعلم أن يتيه فخرا لكونه معلما ، وينبغي أن يترجم هذا الفخر إلى عمل مخلص واجتهاد مستمر ، فيقوم بعملية التدريس على خير وجه بمراحلها الثلاث : التخطيط والتنفيذ والتقويم.
وتبدأ عملية التخطيط عندما يخلو المعلم إلى نفسه يفكر ويتدبر فيما سيفعله في الموقف الصفي ويسأل نفسه بم أبدأ ؟ وبم أنتهي ؟ وما الخطوات الأكثر تأثيرا في سير الدرس ؟ والتخطيط كذلك يتطلب من المعلم أن يكون متمكنا من موضوع الدرس قد رجع للمراجع المناسبة ، ولم يكتف بما تلقاه في دراسته الجامعية ، أو بما عرضه الكتاب المدرسي ... من هذا كله يُكوِّن المعلم صورة ذهنية واضحة عن الدرس يوظفها في المرحلة الثانية مرحلة التنفيذ .
وفي مرحلة التنفيذ يوظف المعلم مهاراته التدريسية متبعا الأساليب التربوية المناسبة لخصائص طلابه ، مراعيا ما بينهم من فروق فردية ، معتمدا على أساليب التعلم التعاوني
  وأسلوب حل المشكلات ، وأسلوب العصف الذهني  ، ومدربا طلابه على التعلم الذاتي ، والتعلم باللعب  ، إلى غير ذلك من أساليب تجعل أغلب ما يدور في الصف هو من صنع الطالب فالطالب هو الذي يقوم بعملية التعلم النشط  ، ويبتعد عن دور المتلقي الكسول .
 والمعلم يحرص كذلك على توظيف التقنيات الحديثة – وفي مقدمتها الحاسوب - توظيفا صحيحا بعيدا عن الإفراط وروح المظهرية الاستعراضية ، وبعيدا كذلك عن الاحتفالية الموسمية التي تُحشد لها الطاقات ثم ينفض المهرجان " وتعود ريمة لعادتها القديمة " .
ينبغي أن يكون توظيف التقنيات عملا مبرجما منظما يصاحب المعلم في مواقفه الصفية جميعا ؛  ليحقق الأهداف التربوية المنشودة
أما التقويم – المكون الثالث لعملية التدريس – فينبغي أن يكون مستمرا يبدأ مع التخطيط ، ويصاحب التنفيذ خطوة خطوة ؛ ليؤدي دوره في تقديم التغذية الراجعة لكل من المعلم والمتعلم ، ثم يأتي التقويم الختامي للوقوف على مدى تمكن الطلاب من الأهداف التي خُطط لها ، وينبغي أن يكون هناك عقب الحصة الدرسية تقويم ذاتي يقوم به المعلم يعرض مماراساته كلها على محك النقد الموضوعي ؛ ليتمكن من تعزيز الإيجابيات ، والتخلص مما قد يشوب عمله التربوي من هنات ، وحبذا لو صمم المعلم لنفسه أو بالتعاون مع زملائه صحيفة للتقويم الذاتي تشمل الخطوات الثلاث للتدريس
 

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 20782