أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

كيمياء الجسد


كيمياء الجسد


نتقلب في حياتنا ما بين مد وجزر .. و تتأرجح انفعالاتنا ما بين الأمل والألم و ما بين الغضب والرضا فنطير فرحاً عند لقاء من نحب أو قد نبكي حزناً عند فراقهم هذه المشاعر والأحاسيس تصدرها قلوبنا النابضة لتترك في أجسادنا تأثيرات كيميائية تغير بيولوجية الجسم وتعرف هذه الحالة " بكيمياء الجسد " .. 
ومما لا شك فيه أن لإفراز الإنزيمات والهرمونات في الجسم لها علاقة مباشرة بمشاعرنا المختلفة ، فالشعور بالفرح يجعلنا نقبل على الطعام بشهية وربما يعطي لأعيننا بريقاً لا يكون في حالات الصفاء العادية فتسيل دموع الفرح ، ويخلق عندك شعور البهجة والسرور الرغبة في الجري أو الانطلاق أو حتى الغناء .. كل هذه تغيرات كيميائية ناتجة عن تدفق مشاعر البهجة والفرح في دواخلنا كنهر جاري.. 

وفي مقابل مشاعر الفرح يكون لمشاعر الحزن تأثير أيضا فهذا الشعور السوداوي يحاول ان يمتص كيمياء البهجة من نفوسنا أو يخمد تدفقها ليبث فينا إفرازات سالبة تحدث بنا شيئاً من التوتر والقلق فتتسارع نبضات قلوبنا وقد نذرف الدمع من عيوننا وقد تؤدي بنا إلى أعراض سيئة منها الشحوب والخمول و تهيج القولون العصبي وحموضة المعدة وقد نشعر ببعض الآلام في أجزاء متفرقة من جسدنا قد لا نستطيع تحديد مكانها أو نوعها .. و الحزن أيضا يفقدنا الشعور بجمال الطبيعة من حولنا فتصاب مناطق التلقي فينا بالخمول والبلادة ..

لذا فالتوازن في الحياة أمر مطلوب فلا يمكن أن نحصر أنفسنا في قالب الحزن القاتل او نلبسها ثوب الفرح المترف دوما ، يجب ان نكون اكثر تعقلا في نظرتنا إلى الحياة ..
لنكون قادرين على ضبط انفعالاتنا و التحكم في مشاعرنا وأحاسيسنا .. ولأن الحياة هي الحياة لن تتبدل أو تتغير ما يتغير هو " كيميائنا النفسية " التي تجعلنا نشعر بأن الأشياء تتغير فنكاد نلمس الفرح و نراه ونسمعه ونشمه إذا انتابتنا مشاعر السعادة والرضا كما نلمس الحزن أو نراه أو نسمعه أو نشمه إذا هاجمتنا مشاعر الكآبة واليأس ..

ولكن هل جربت ان تشم رائحة الفرح او رائحة الحزن وهل يمكن ذلك ؟
و هل هناك ارتباط بين الروائح وكيمياء الأجساد ؟
هل هناك روائح تضفي علينا إحساسا بالسعادة وأخرى تزعجنا ؟
وهل لدى بعض الناس روائح مميزة تجذبنا لهم هل تثير الروائح فينا ذكريات مختزنة في الأعماق ؟ 
وهل للأحاسيس رائحة ........ ؟ 
تقول " الباحثة موزة المالكي في مجال الطب النفسي " ( ان للعود والحناء والعواطف والعاطفة فينا ارتباطات شرطية كما أن ذكرياتنا المختزنة في أعماقنا مرتبطة بالروائح نشمها في مواقف الحياة المختلفة . إن لبعض الناس رائحة مميزة.. قد تكون طبيعية وقد تكون مكتسبة, إذا ارتبطت هذه الرائحة بشخص ما -وكنا نحمل عاطفة معينة تجده هذا الشخص, فإن مجرد التقاط حواسنا هذه الرائحة يذكرنا بالشخص نفسه, ويبعث في نفوسنا العواطف نفسها. هناك إذن رباط شرطي بين الإنسان ورائحته, أو بين الإنسان وعطره, حتى إن العطور يمكن أن تكون إحدى وسائل العلاج النفسي, لأنها توقظ في أحاسيسنا ذكريات معينة, فإذا كانت ذكريات مفرحة, فإنها تطرد كيمياء الحزن, وتقول لنا إن في الحياة جمالا وأريجا وبهجة وزهرا وحبا وعصافير، وإن هذا الجمال الذي بعثت الإحساس به رائحة العطر، يمزق فينا براعم الحزن ونسيجه, ويدفعنا إلى أن تنبعث في أجسامنا كيمياء الفرح التي تأخذنا إلى مواطن الحسن والروعة, بل تجعلنا نرى الحسن والروعة والجمال في كل شيء .. 

ثمة روائح أخرى غير مرتبطة بالعطور أو الزهور أو الطبيعة, أن لكل إنسان رائحة خاصة, ودعوني أذكر الأمهات الآن برائحة الأطفال المولودين حديثا، والأمهات جميعا يعلمن, والعاملون في مستشفيات الولادة يعلمون أن لهؤلاء الأطفال رائحة ذات عبق خاص يميزها ويميزهم.. هذه الرائحة قد لا تكون محببة إلا للأم.. بل إن غيرها قد ينفر منها، لكن الأم تشمها برغبة قوية وحنان عظيم, فهي لأنها تحب طفلها تحب رائحته وترتبط عندها الرائحة بطفلها, فتصير مصدرا وحافزا لحبها وحنانها. 

وبالمقابل أثبت العلم أن الأطفال يشمون رائحة أمهاتهم, وترسخ هذه الرائحة في الذاكرة وفي أعمق الأعماق من الإحساس, فيميز الطفل أمه من رائحتها، ولعل هذا يفسر استكانته بين ذراعيها عندما تضمه إلى صدرها، أكثر مما يفعل إذا حملته امرأة أخرى بالطريقة نفسها وضمته بالأسلوب نفسه.. إن شيئا لا يميز أمه عن أي امرأة أخرى، بالنسبة لحواسه, سوى رائحتها
 ) . 

ولا تختص الروائح بالأجساد فقط فما أعطر رائحة الأشجار و الأزهار وما أندى رائحة العشب والأرض بعد المطر وما أمتع رائحة الحقول والقرى التي يقصدها الكثير من سكان المدن للابتعاد عن الغازات المختلفة التي تملأ فضاءات المدن وتلوث سمائها.. ولا شك إننا أصبحنا ندرك لماذا يعشق مرضى الغدة الدرقية رائحة البحر اليودية ..

ولأن عالم الروائح له علاقة عجيبة بالجسد والعواطف فقد حرم الإسلام تعطر المرأة وخروجها من بيتها مستعطرة كل هذا له علاقة ببيولوجية جسم الإنسان وتداخلاته العجيبة والغريبة فالإنسان انفعال ومشاعر و إحساس ورائحة وعاطفة .. قال تعالى ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )
 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 36888