أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

كيمياء القطب



ارتفعت درجة حرارة القطب الشمالي خلال 30 عاماً مضت أكثر من أيّ مكان آخر على سطح الكوكب، حيث ارتفعت معدّلات الحرارة حوالي 7 درجات فهرنهايت (4 درجات مئوية) مقارنةً بالفترة الممتدة بين عامي 1986 و 1996، حسب المركز الوطني للثّلج والبيانات الجليديّة. مما انعكس بزيادة في حجم ذوبان الجليد، وتراجع في مساحة المنطقة المغطاة بالجليد، بنسبة 30%، كما تؤكد صور الأقمار الصناعية. هذا عدا عن الآثار الجانبية المحتملة؛ والتي تتراوح بين تغير في أنظمة المناخ على سطح الكرة الأرضية ككل، إضافة إلى تراجع، بل أحياناً موت بعض أنواع الكائنات والحيوانات والنباتات التي تستوطن هذه المنطقة.


في السياق ذاته، وجد فريق من العلماء أدلّة على أن الاحتباس الحراري في القطب الشمالي وذوبان الجليد في المحيط المتجمد الشمالي، يمكن أن ينعكس على كيمياء الغلاف الجوي في هذه المنطقة نتيجة لانخفاض حجم التفاعلات الكيميائية التي تحدث على سطح الجليد من جهة والهواء الموجود فوق هذا الجليد من جهة أخرى. بالمبدأ، تكمن أهمية هذه التفاعلات في دورها المركزي في تنظيف وتطهير الهواء الذي يغطي منطقة الجليد من الملوثات الموجودة في الغلاف الجوي والمسؤولة عن تدمير طبقة الأوزون. 

على ما يبدو فإن القطب الشمالي دخل حالياً ما يسمى بالحلقة المفرغة للاحتباس الحراري، فبدلاً من أن يقوم جليد البحر بعكس أشعة الشمس ستقوم مياه المحيط المتشكلة حديثاً (نتيجة ذوبان ذلك الجليد) بامتصاص هذه الأشعة مما يسبب المزيد من الاحتباس الحراري. ولا تزال محاولات العلماء جادّة و حثيثة في محاولة لفهم آليّة تأثير الاحتباس الحراري وذوبان الجليد على تغير النظام البيئي في القطب الشمالي،وكذلك التغيرات المرافقة في الغلاف الجوي فوق منطقة القطب الشمالي.
تقول كاري برات (Kerri Pratt) الباحثة المتخصصة في فريق دراسة ذوبان الجليد و أثره على الغلاف الجوي، في جامعة بوردو (Purdue)، أن "التغير المناخي في منطقة القطب الشمالي يتغير بوتيرة متسارعة. ويبقى السؤال الأكبر وهو: ماذا سيحدث على مستوى التركيب الكيميائي للغلاف الجوي في هذه المنطقة، عند ارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد والثلج بشكل أكبر مما هو عليه حالياً؟".

"الثلج هو المفتاح"
للإجابة على السؤال توصّل كلٌّ من Kerri Pratt وقائد فريقه بول شابسون (Paul Shepson)؛ إلى ملاحظة مدى فعالية جليد البحر في تحفيز تفاعل غاز البروم (البرومين) مع الأوزون الجوي. بدأ الفريق بالبحث عن مصدر للبرومين وكان يعتقد بأن المصدر هو جليد البحر بحدّ ذاته، وأُجريت تجارب على سطح الجليد المغطى بالثلج لملاحظة التفاعلات الكيميائية التي تتم تحت ظروف معينة.
فوجد العلماء أن مصدر البرومين لم يكن جليد البحر وإنما التفاعلات التي تحدث في الثلج الموجود فوقه، حيث أن هذا الثلج هو الذي يوجد بتماس مباشر مع الغلاف الجوي.
يتفاعل البرومين المتشكل (والمشتق من ملح بحري) مع أشعة الشمس على السطح المتجمد لبلورات الثلج، لينتشر غاز البروم بعدها في المحيط بين حبيبات الجليد ويتفاعل مع الأوزون منتجاً المزيد من البرومين الذي يكتسح الغلاف الجوي ليتفاعل مع الأوزون مرة أخرى.

"تغير الكيمياء"
وجدت الطائرات المارّة فوق المناطق الحاوية على جليد حديث مغطّى بالثلج نواتجَ لتفاعلات الأوزون مع البرومين، ولم يتم ملاحظة هكذا نواتج فوق المناطق التي كان فيها المحيط مكشوفاً بشكل مباشر لأشعة الشمس. كما لم يستطع الفريق البحث عن تلك النواتج فوق مناطق الجليد القديم، بسبب صعوبة البحث عنها ولبعدها عن مكان عمل الفريق 
أوضحت كيري برات أنّ جليد البحر يعد أمراً أساسياً في هذه التفاعلات وذلك لأن تفاعلات إنتاج البرومين تحدث في الثلج، وبدون الجليد سوف يسقط الثلج في المحيط. ولهذا السبب فإن فقدان جليد المحيط في القطب الشمالي سيؤدي بشكل مباشر إلى تغير في كيمياء الغلاف الجوي.
وإن الفهم الدقيق لكيفية تغير هذه الكيمياء سيتطلب المزيد من الدراسات لعدد هائل من المتغيرات التي تلعب دوراً فعّالاً، بما في ذلك عملية هطول الثلج وترسّبه على سطح الجليد.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 20935