أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

ماذا تقدم الوسائط

ماذا تقدم الوسائط التعليمية ؟



تقدم الوسائط خدمات جليلة للمعلم وللطالب ، بحيث يصعب الاستغناء عنها  
1-  تعرض الخبرات غير المباشرة بصورة واضحة وواقعية و يتضح  ذلك في المواقف الآتية
·         موقف فيه بعُد مكاني : يمكن للوسيطة التعليمية أن تعرض بوضوح ما يجري من حياة في الغابات الإفريقية ، ويمكن لها أيضا أن تغوص في أعماق البحار وتبين ملامح الحياة البحرية .  
·          موقف فيه بعد زماني :
فالوسيطة يمكن أن تعرض أحداثا كانت في الماضي مثل الحرب العالمية ، أو حرب 73
·       موقف فيه صعوبة المتابعة :
حيث تتمكن الوسائط من عرض حركة لسان الحرباء وهي تصطاد فريستها ، وذلك بالتصوير البطيء ،
كما يمكنها عرض مراحل تفتح براعم الزهرة
·       موقف فيه خطورة مثل دراسة مواد كيماوية سامة ، ودراسة الطريقة التي يستخرج بها السم من الثعابين من أجل الإفادة منه لأغراض طبية .
 2-تساعد على بقاء أثر التعلم ، فالخبرة يتلقاها المتعلم من منافذ حاسية متعددة ، كما أنه يتلقاها وهو في حالة من المتعة والانتباه ، ومن ثم تحتفظ بها الذاكرة لفترة طويلة دون أن يصيبها النسيان .
 3-تساهم مساهمة فعالة في مواجهة الفروق الفردية ؛ لأنها تؤدي إلى تنويع أساليب التعليم ، وهذا يوفر فرصة أمام كل طالب للتعلم حسب إمكاناته .
4-تحد من اللفظية ؛ لأن المعلم حين يستخدم ألفاظا ليس لها المدلول ذاته عند المتعلم  ، فإن الرسالة تصل إلى المتعلم مشوهة وغير صحيحة ، ومن هنا كان لابد من توظيف الوسائط من أجل توضيح المفاهيم والألفاظ المجردة .
 5-تثير اهتمام المتعلم وتقضي على الشعور بالملل ؛ لأن الموقف الصفي حين توظف فيه الوسائط التوظيف الفعال يسري فيه روح الحيوية والتجديد وبخاصة إذا كانت الوسائط جذابة
ومُخرجة إخراجا جيدا .
 6-تنوع أساليب التعزيز ، وليس خافيا ما للتعزيز من قدرة على  إثارة الدافعية ، وإشعار المتعلم بنتيجة تعلمه ، وهذه واضح في البرامج التعليمية الحاسوبية حيث يعرف الطالب من فوره نتيجة تعلمه  ، فيتم تعزيز الإجابة الصحية .
 7-تساهم في تنمية قدرة المتعلم على الملاحظة المنظمة ، وعلى التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ، وهذا ما تدعو إليه التربية الحديثة .
 8-تؤدي إلى تكوين اتجاهات إيجابية مرغوب فيها ، وتؤدي كذلك إلى التخلص من الاتجاهات غير المرغوب فيها ٍ؛ لأن هذه الوسائط تملك القدرة على التأثير العاطفي على المتعلم ، فعن طريق عرض بعض المشاهد عن أضرار التدخين والعاقبة الوخيمة التي آل إليها المدخن ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إقلاع الكثيرين عن التدخين .
 9-تساهم في علاج بعض الحالات النفسية كالانطواء والخجل إذ يتفاعل الطالب مع الوسيطة الجيدة ، ويجد فيها شيئا يستهويه ؛ فيندفع للمشاركة متغلبا على خجله وانطوائه .
 10-      تعمل على مواجهة بعض المشكلات المعاصرة كالازدحام في قاعات الدرس ، والتفجر المعرفي ، وقلة عدد المعلمين فيمكن العرض لأعداد كبيرة بالجهاز متعدد الوسائط ، وتستطيع الدائرة المغلقة أن تعلم أكثر من فصل في آن واحد ، ولعلنا نشاهد على شبكة الاتصالات العالمية أن الأستاذ يجري عملية جراحية في مكان ما ، ويتابعه الأساتذة في كل أنحاء العالم ، بل يستطيعون كذلك أن يتدخلوا بالأسئلة أو إبداء الرأي أو الاستفسار .
 11-   تحقيق التعلم الذاتي : وهذا أمر تركز عليه التربية المعاصرة فيمكن للطالب أن يتعلم من خلال التعليم المبرمج ، الذي يمكنه من قياس مدى تقدمه في تعلمه .
 ويمكن الاستعانة أيضا بالحقائب التعليمية التي تعد برنامجا تعليميا متكاملا يحقق التعلم الذاتي وفق أهداف محددة بدقة ، مع مراعاة الفروق الفردية والسرعة الذاتية لتعلم كل طالب ، كما أنها توفر الوسائل والمواد التي تنشط المتعلم وتلبي حاجاته وهي كذلك مزودة بإرشادات تدل المتعلم على الطريقة المثلى للتفاعل معها .
 12- التعلم عن بعد : وقد وفر هذا النوع من التعلم الثورة الهائلة في تقنيات الاتصالات ، فأصبح الفرد قادرا على التعلم وهو بعيد عن المؤسسة التربوية ، فقد تغلبت التقنيات الحديثة على المسافات الواسعة ، والمواقع الجغرافية المتباعدة والحدود السياسية . وخير مثال على ذلك هو انطلاق الجامعة " الالكترونية " من دبي مستخدمة شبكة الاتصالات العالمية ( الإنترنت ) ، وهي أول جامعة من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط .
 

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38310