أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

مخروط الخبرة

مخروط الخبرة



يتكون مخروط الخبرة من العناصر الآتية :

10- الرموز اللفظية المجردة
9- الرموز البصرية
8- الصور الثابتة والتسجيلات الصوتية
7- التلفاز والأفلام المتحركة
6- المعارض والمتاحف
5- الرحلات العلمية
4- العروض التوضيحية
3- الخبرات المُمَثَلة
2- الخبرات المُعَدَّلة غير المباشرة
1- الخبرات الهادفة المباشرة
 
ونلاحظ أن الخبرات في المخروط قد وُزعت على مجموعات ثلاث :
 المجموعة الأولى : وسائط المحسوس بالعمل
والوسائط في هذه المجموعة تجعل المتعلم إيجابيا حيث يمارس الأنشطة مستخدما حواسه كلها، وتوظيف هذه الوسائط يحقق الفوائد الآتية :
E  إثارة دافعية المتعلم ، والشعور بالمتعة
E  التغلب على الملل الذي قد يعتري المتعلم
E  المساعدة على بقاء أثر التعلم
وهذه الوسائط التي يمارس فيها المتعلم الأنشطة التعلمية بنفسه تشمل :
1-الخبرات المباشرة كالدروس التي يتلقاها طالب الطب في علم التشريح حيث يقوم بإجراء عملية التشريح بنفسه .
2-الخبرات المعدلة : حيث يتعذر التعامل مع الوسائط المباشرة ، فيلجأ المتعلم إلى الوسائط البديلة كالنماذج والعينات ، فطالب الطب يدرس العين وتركيبها من خلال نموذج لها .
3-الخبرات الممثلة : وهذا ما يُعرف الآن بمسرحة المناهج ، حيث يمثل المتعلم خبرات في المنهج المقرر كبعض القصص أو المواقف التاريخية أو حياة بعض الشخصيات ...
 المجموعة الثانية : في هذه المجموعة لا يمارس المتعلم الخبرة ، وإنما يشاهدها ويلاحظها  من خلال حواسه المتعددة ، وتضم هذه المجموعة خمسة مستويات :
 1-  العروض التوضيحية : مثل التجارب العملية التي يُجريها المعلم في المختبر أمام طلابه .
2-الرحلات : مثل الرحلات التي يصطحب فيها المعلم طلابه لزيارة أو مصنع أو محطة لتحلية المياه ، المهم أن تكون الرحلة ذات أهداف محددة وواضحة عند المعلم وعند طلابه ؛ من أجل التركيز على الخبرة المُستهدفة .
3-المعارض والمتاحف التعليمية : ويشمل ذلك المتاحف التي تعرض الآثار حيث يتمكن المتعلم من دراسة تاريخ الأجداد ومعرفة طبيعة حياتهم والأشياء التي كانوا يستخدمونها لتصريف شؤون حياتهم .
وكذلك المعرض التي تعرض مثلا الأجهزة التعليمية أ, الصور واللوحات ، ومن أجل فوائد المعارض التعليمية اهتمت وزارة التربية والتعليم بإقامة المعارض المتنوعة على مدار العام الدراسي .
4-التلفاز والأفلام المتحركة : أظن أن مثل هذه الوسائط أخذت تنتشر في مدارسنا بسبب ما وفرته القنوات الفضائية من برامج تعليمية معدة إعدادا تربويا هادفا ، وكذلك ما تنتجه المدرسة من تصوير تلفازي للمواقف الصفية . 
5- الصور الثابتة والتسجيلات الصوتية : تشمل الصور والرسوم والخرائط واللوحات والشرائح والأشرطة المسجلة
 
المجموعة الثالثة : المجردات : وتضم :
 
1-الرموز البصرية كعلامات المرور ، وفهم الرسالة في هذا المستوى يحتاج إلى توفر خبرات سابقة لدى المتعلم ؛ حتى يتمكن من تفسيرها التفسير الصحيح .
2-  الرموز اللفظية : كالأرقام والكلمات المنطوقة والمكتوبة .
 وينبغي أن نلاحظ أن هذه المستويات المتعددة في مخروط الخبرة ليست مستويات منفصلة وإنما هي متداخلة مترابطة ، ويمكن للوسيطة التعليمية الواحدة أن تمثل أكثر من مستوى .
إن القرب أو البعد عن قاعدة المخروط لا يعني زيادة السهولة أو الصعوبة ، ولا يعني كذلك أن الخبرات القريبة من قاعدة المخروط تصلح للتدريس للصغار ، وأن الخبرات البعيدة عن قاعدة المخروط لا تصلح إلا للكبار ، وإنما يمكن القول إن الموقف التعليمي وحاجة الطلاب وطبيعة المادة الدراسية ، كل ذلك يحدد مستوى الخبرة التي يوظفها المعلم

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 36888