أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

مستقبل عقل العرب

مستقبل العقل العلمي العربي؟



السؤال الذي ينبغي طرحه في البداية هو: هل ثمة مستقبل للعقل العلمي العربي؟

  إن طرح السؤال قد يبدو لعدد من القرّاء غير ذا قيمة، لأننا ببساطة أمّة تنقرض على المستوي العلمي في وقتنا الحاضر فكيف يكون لها مستقبل علمي أصلاً!

  فلا نجد مساهمات علمية عربية يعتد بها، حتى تلك المساهمات العلمية التي نجدها بين الحين والآخر لعالم عربي في بلاد أوروبا أو أمريكا،إما تتم على المستوى الفردي،أو يكون هذا العالم العربي أو ذاك ضمن مجموعة علماء آخرين من جنسيات وقوميات مختلفة فينسب الإنجاز إلى فريق العمل ككل.

  إن التفكير في مستقبل ما قد يبدو غامضاً وفي أحيان كثيرة غير مفهوم،ذلك لأن التفكير في المستقبل يعتمد في الأساس على التنبؤ وهذا الذي يجعل استشراف آفاق عقل عربي علمي مستقبلي من الأمور التي يصعب على القارئ الكريم أن يتصورها.

  إن عالمنا العربي يمر بحالة من التناقض،ففي الوقت الذي يتزايد فيه عدد الجامعات وتزايد عدد الخريجين الجامعيين على شتى المستويات وتزايد أعداد حاملي شهادات الماجستير والدكتوراه، وجلب أحدث الأجهزة والمعدات التكنولوجية المتقدمة من بقاع عديدة من العالم،و ازدياد دور النشر والكتب المنشورة والمجلات المتخصصة ووسائل الاتصال عبر الفضاء، في الوقت نفسه نلاحظ تراجعاً على المستوى العلمي،أعني على مستوى إنتاج العلم،وتراجعاً على مستوى الممارسات العقلانية في الواقع المعاش، لكن هذا لا يمنع من وجود محاولات جادة من قِبل مفكرين وباحثين غيورين على العقل العربي يسعون جاهدين لوضع تصور مستقبلي له،هذا التصور الذي يدرك أن تقدم هذا العقل لا يكون إلا من خلال إبداع العلم والمعرفة العلمية وفتح آفاق جديدة من البحث العلمي حتى يكون لهذا العقل مكاناً في هذا العالم،هذه المحاولات انطلقت من إعادة فتح ملفات العقل العلمي العربي بدلاً من الاهتمام بالعقل العربي الفلسفي والفقهي.

  إن الباحثين في طبيعة العقل العربي العلمي يكتنفهم احساس مزدوج تجاه هذا العقل: احساسبخصوبة قد كانت لهذا العقل من خلال ما حققه من انجازات عبر تاريخ العلم،و احساس آخر وهو أن هذا العقل الآن ينقصه الكثير حتى يدرك أبسط المعايير والمناهج والمعارف العلمية والفلسفية القابعة خلفها،فضلاً عن عجز هذا العقل عن وضع رؤية مستقبلية له.لذا كانت إعادة النظر في التراث العلمي العربي ضرورة فكرية وحضارية ملحّة لانتقال العقل العلمي العربي من الحالة التي عليها واقعنا العلمي اليوم إلى حالة مستقبلية متقدمة نحقق فيها نهضة علمية وتقدماً على المستوى المادي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي.

  إن إعادة الكشف تلك تعني تعرية الواقع العلمي العربي وإظهار الخلفيات الأيديولوجية القابعة خلف هذا الواقع، تعني النقد، فالعقل الناقد يبتعد عن كل النزعات الخطابية والانفعالية التي من شأنها أن تعوق إبداع وتقدم هذا العقل، وتجعلنا نقبل كل مايقال لنا دون أن نضعه موضع التساؤل والنقد، ودون محاولة معرفة البناء النظري والأسس العقلية والمنطقية والدينية لأي علم من العلوم أو لأي نظرية من النظريات.

  إن سيادة النزعة الانفعالية والخطابية يؤدي إلى عرقلة إعادة الاكتشاف ذاتها، فلا يجد العقل سوى الانفعال والعاطفة للتعبير عن أفكاره. إن إعادة الاكتشاف تتحدى بقوة تلك التوجهات الأيديولوجية التي تحاول أن تتجاهل الدور الذي قام به التراث العلمي في تاريخ العلم،ومن ناحية أخرى تتصدى عملية الإعادة تلك للخطابات الانفعالية والإنشائية التي تتناول هذا التراث.فمن الخطأ مثلاً أن ننظر إلى التراث العلمي العربي بوصفه تراثاً لاعقلانياً أو متخلفاً، ومن ثمّ يجب إحداث قطيعة معه ii

  إن تشكيل العقلية العربية لابد أن يقوم على أسس علمية وذلك بإعادة النظر في تراثنا العلمي العربي الذي يحمل بين جنباته رؤي نقدية وتحليلية في النظر إلى الأشياء،وإعادة قراءة تاريخ العلم بأسره قراءة نقدية وتحليلية، فعن طريق هذا التراث العلمي العربي يمكن أن نستلهم منه المنهج العلمي النقدي الذي أصبحضرورة حضارية ونحن نسعى إلى تحقيق تقدم علمي ونهضة علمية في عصر أصبح العلم فيه صاحب الكلمة المسموعة، وأقرب الطرق للمعرفة الصحيحة.

***



 i المقصود بالعقل العربي العلمي هنا هو ذلك الإنتاج العلمي الذي أنتجه هذا العقل ليكًون في النهاية أنواعاً متعددة من العلوم الطبيعية والرياضية.ويتميز هذا العقل بالخصوصية التاريخية بوصفه ينتمي إلى الحضارة العربية،ومن ناحية أخرى يتميز هذا العقل بأنه منفتح على الآخر الإبستمولوجي والميثودلوجي أو منفتح على الآخر العلمي.وعندما نقول إعادة اكتشاف العقل العربي العلمي فهذا يعني إعادة النظر النقدي في منتج هذا العقل.

 

 ii من أبرز الباحثين المعاصرين الذين تبنوا هذا الاتجاه عبد الله العروي وخاصة في "مفهوم العقل " و"الإسلام والحداثة".

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38294