أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

مشروع مانهاتن

مشروع مانهاتن   Manhattan Project
 

في عام 1934 اكتشف عالم ألماني أن انشطار ذرة اليورانيوم يحدث بسرعة، ويولد كمية هائلة من الطاقة ، ويمكن أن يحدث إنفجاراً هائلاً . أخذ الألمان بتطوير هذه الفكرة والإستفادة منها في تصنيع القنبلة النووية ، لم يسترع ذلك اهتمام أحد إلى أن قامت المانيا بإيقاف تصدير اليورانيوم من مناجم تشيكوسلوفاكيا المحتلة من قبل الألمان .  

 

في الثاني من آب أغسطس 1939 ، وقبل بدء الحرب العالمية الثانية ، قام البرت اينشتاين Albert Einstein بكتابة رسالة إلى الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت Franklin D . Roosevelt واصفاً فيها الطاقة الهائلة التي تنتج عن الإنشطار النووي ، ومعبراً فيها وزملاءه عن قلقهم الشديد من إمكانية تحويل المانيا النازية للإنشطار النووي إلى قنبلة نووية .

اينشتاين عالم الماني المولد ، يهودي الديانة ، ترك أوروبا قبل استلام هتلر للسلطة في المانيا ، عارض اينشتاين استغلال الطاقة النووية لتصنيع الأسلحة ، وكان يخشى على العالم من امتلاك المانيا لهذه التقنية قبل الولايات المتحدة الأمريكية .


عقد قادة الجيش الأمريكي العزم على امتلاك هذه التقنية مهما كلف الأمر ، فأخذوا يبحثون عن بناء يصلح كمختبر لإنتاج القنبلة النووية ، بحيث يبعد الموقع (200) ميل على الأقل عن الحدود البحرية والدولية ، ويجب أن يبعد كثيراً عن التجمعات السكانية ، لأن أي خطأ قد يكلفهم الكثير من الخسائر البشرية .
 

استقر رأيهم على مدرسة للأولاد في أرض صحراوية في ولاية نيومكسيكو في منطقة تعرف بإسم  Jornada del Muerto وتعني رحلة إلى الموت ، وتم تعيين روبرت أوبنهايمر  على رأس فريق من العلماء في مشروع عرف بإسم مشروع مانهاتن السري Manhattan Project . وأخرجت بذلك الى الوجود أول قنبلة نووية أسقطت على اليابان في السادس من أب / أغسطس عام 1945.

اتجه العلماء وعائلاتهم للعمل في موقع المشروع بسرية تامة ، بطاقات هوياتهم تخلو من الأسماء ، بل تحمل أرقاماً بدلاً منها ، حتى أقاربهم لم يكونوا على علم بمكان تواجدهم ، وقد مسحت عناوينهم البريدية للتأكد من عدم معرفة أحدهم لموقعهم ، وقد حرصت الحكومة الأمريكية على أن لا يعرف أحد بما يحدث في هذا الموقع من نيومكسيكو .

 

عمل في هذا المشروع العديد من العلماء ، وأغلبهم لاجئين يهود من المانيا، ومن ايطاليا الفاشية، ومنهم انريكو فيرميEnrico Fermi والذي كان متزوجاً من امرأة يهودية بعد أن فر من ايطاليا . 

لم يكن أحد من العلماء على دراية بما سيحدث بعد بدء التفاعل النووي ، أحد العلماء اعتقد أن ولاية نيومكسيكو ستختفي حينئذ من الوجود .
 

أخيراً وبعد سلسلة من النجاحات والفشل ، وبعد ست سنوات من بداية المشروع عام 1939 ، وبعد انفاق أكثر من (2) بليون دولار ، أصبح العلماء جاهزون لاختبار نتائج عملهم على غادجيت Gadget ( وهو الإسم الرمزي للقنبلة أثناء تصنيعها ) ، وقبل شروق شمس السادس عشر من تموز يوليوعام 1945 وفي الساعة 5:30 غطى السماء ضياء برتقالي ساطع يشبه حبة المشروم

( الفطر ) ، في مشهد لم يكن لأحد أن يراه من قبل ، سمع دوي الإنفجار على مسافة (150) ميل بعيداً عن الموقع ، وتحولت الرمال في موقع الإنفجار إلى زجاج أخضر من شدة الحرارة .
 

همس أوبنهايمر بعد ذلك بعبارته المشهورة :
 

" We knew the world would never be the same"

وتعني أن العالم أصبح على غير ما هو عليه الآن .

 

خطر قرار في القرن العشرين

مات روزفلت فجأة في الثاني عشر من نيسان أبريل 1945 ، وأصبح بعدههاري ترومان Harry Truman  رئيساً ، العديد من الأمريكيين إعتقدوا أنه غير مؤهل لتولي هذا المنصب ، إلا أن هذا الرئيس اتخذ فيما بعد أخطر قرار في القرن العشرين .

أصبحت الحرب شبه محسومة لصالح الحلفاء ، وأخذ اليابانيون بالقتال بشكل انتحاري . الإعتقاد السائد حينئذ أن الحرب لن تحسم إلا باجتياح اليابان ، ولكن هذه المغامرة ستكلف الأمريكيين الملايين من الأرواح أو أن تحسم باستخدام القنبلة النووية .

 

 بعض الأشخاص نصحوا الرئيس بعدم استخدام القنبلة النووية ضد اليابان ، وعلى رأسهم الجنرال دوايت أيزنهاورDwight Eisenhower قائد قوات الحلفاء في أوروبا وذلك لسببين الأول أن اليابان كانت على وشك الإستسلام ، ولا يوجد ضرورة لضربهم بشيء مروع مثل هذا ، والثاني كرهه لأن يستخدم الحلفاء هذا السلاح لأول مرة .

 

أعطى الرئيس ترومان قراره باسقاط القنبلة النووية فوق مدينة هيروشيما اليابانية في آب أغسطس ، حتى مع عدم تأكدهم من نجاحها ، فكر الأمريكيين في إنذار اليابانيين أولاً ولكن خوفهم من نقل اليابانيين لأسرى الحرب من الحلفاء لموقع الإنفجار ولإظهار قوة الأمريكيين ولإرهاب اليابانيين والسوفييت القوة الجديدة على الساحة حالا دون ذلك .

  

في الساعة 2:45 من صباح يوم السادس من آب أغسطس ، أقلعت القاذفة  B-29 محملة بقنبلة نووية من قاعدة أمريكية في جزيرة تينيان Tinian Island في غرب المحيط الهادي . وبعد ست ساعات ونصف ، وفي الساعة 8:15 صباحاً بالتوقيت الياباني ألقيت القنبلة من على ارتفاع 580 متر تقريباً فوق مركز مدينة هيروشيما ، وانفجرت بعد ذلك بدقيقة . 

مواصفات قنبلة هيروشيما

الطول : (3) أمتار .

القطر : (0.7) متر .

الوزن : (4) طن .

الوقود النووي : يورانيوم (235) .

الطاقة الناتجة : تعادل (12.5) كيلوطن من مادة TNT .

الإسم الرمزي : الولد الصغير Little Boy .

 

نتائج الانفجار الأولي

تكونت كرة من اللهب بقطر (15) متر خلال (0.1) ملليثانية بدرجة حرارة (300.000) درجة مئوية ، وخلال ثانية تمددت إلى حجم ضخم ، وكونت غيمة ذرية ضخمة وصلت إلى ارتفاع (17.000) متر . قتل في اللحظة الأولى من الإنفجار حوالي (80.000) شخص . 

نتائج الانفجار الثانوي 

كرة اللهب

سببت كرة اللهب الناتجة عن الإنفجار في إنبعاث حرارة شديدة سببت حروقاً جلدية بالغة وفقدان الإبصار للأشخاص الواقعين في دائرة قطرها (3.5) كيلومتر من مركز الإنفجار Hypocenter أو Ground zero . مات جميع الأشخاص الواقعين في دائرة قطرها (1) كيلومتر من مركز الإنفجار ، ذاب الزجاج ، ومعظم المواد القابلة للإشتعال تبخرت .
 

ضغط الهواء

سبب الإنفجار في تكون موجة ضخمة من الهواء بنفسجي اللون ناتج عن تمدد الهواء وبضغط (35) طن لكل متر مربع، وبلغت سرعة الهواء (440) متر لكل ثانية . البيوت الخشبية في دائرة قطرها (2.3) كيلومتر من مركز الإنفجار سحقت واقتلعت الأبواب والشبابيك ، ومات معظم الأشخاص مسحوقين تحت الحطام .

 

الإشعاع

سبب الإشعاع في هلاك الأشخاص ضمن دائرة قطرها (500) متر من مركز الإنفجار ، كما سبب الإشعاع في إصابة الأشخاص ضمن دائرة قطرها (3-5) كيلومتر بأورام سرطانية .
 

المطر الأسود  سقط مطر أسود غني بالمواد المشعة بشكل كثيف لمدة ساعة على مساحة كبيرة من الأرض . 


الآثار الجسدية

إضافة إلى الحروق الشديدة ظهرت أعراض خطيرة في أول أربعة شهور شملت التوعك الشديد ، التعب والإعياء ، صداع، فقدان الشهية ، غثيان ، قيء ، إسهال ، حمى ، نقصان عدد كريات الدم البيضاء في الجسم ، فقر الدم ، فقدان الشعر ، إعتام عدسة العين ، فقدان الخصوبة ، التشوهات الخلقية ، اللوكيميا .

 

عدد الضحايا

قبل التفجير النووي كان تعداد سكان مدينة هيروشيما (300.000 – 400.000) نسمة ، تم احصاء حوالي  (140.000) حالة وفاة في نهاية عام 1945 ، طبقاً لتقديرات الأمم المتحدة .
 

مساعد الطيار روبرت لويس  قال أنه كان يشم رائحة الإنفجار النووي من طائرته ، كتب بعد ذلك في إحدى الصحف يقول" يا الهي ... ماذا فعلنا "  ، أحد أفراد الطاقم قال " الحمد لله أن الحرب قد انتهت ، وانني لن أتعرض للقتل فيها ، وأنني عائد للبيت "  .
 

ناجازاكي

أسقطت على مدينة ناجازاكي في اليابان قنبلة في الساعة 11:02 صباحاً في التاسع من آب أغسطس باستخدام قنبلة بلوتونيوم بقوة تفجير بلغت ما يعادل القوة التفجيرية لـ (20) كيلوطن من مادة TNT شديدة الإنفجار ، وخلفت ما يقارب (70.000) قتيل في نهاية عام 1945 .

الإسم الرمزي للقنبلة : الرجل البدين Fat man

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 39390