أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

منتجات من نفايات


منتجات من نفايات

تتجنب شركة «سيدر إنفيرومنتال» في لبنان اللجوء إلى الطمر للتخلص من النفايات، فهي رائدة منذ العام 1999 في ابتكار طرق لإعادة تدوير النفايات المنزلية الصلبة. وتصنع الشركة براميل دوّارة تسمى «مخامر»، يتم فيها تخمير النفايات العضوية هوائياً وتقليص الروائح الكريهة إلى حدها الأدنى. هذا التحكم بالروائح يمكّنها من تشغيل منشآت التخمير وإعادة التدوير قرب المناطق السكنية، وبالتالي تخفيض كلفة نقل النفايات مسافات طويلة إلى المطامر وتفادي الإجراءات اللوجستية المرافقة.

تشغّل الشـركة منشآت إدارة النفايات ومعالجتها في منطقة مقفلة، تعيد فيها تدوير 100 في المئة من النفايات المنزلية الصلبة التي تتلقاها، وتحوّلها إلى منتجات تجارية قابلة للبيع. وقد حققت هدفها بالوصول إلى «صفر نفايات».
يتم فرز نحو 25 في المئة من النفايات بحسب وزنها، وتجمع لبيعها مباشرة كمواد قابلة لإعادة التدوير، مثل المعادن والورق والكرتون والزجاج وبعض أنواع البلاستيك. أما المواد العضوية، التي تشكل ما بين 55 و65 في المئة من إجمالي النفايات، فيتم هضمها في المخامر وتحوّل إلى سماد عضوي. ويُفرز نحو 10 في المئة من المواد، مثل الملابس والأحذية، ويعاد تدويرها أو استخدامها في تطبيقات معينة. ولا يبقى سوى 5 ـ 10 في المئة من مجموع النفايات، وهي عبارة عن أكياس بلاستيك وعبوات بلاستيك لا مجال لبيعها في سوق التدوير.
أجرت «سيدر إنفيرومنتال» أبحاثاً لإعادة تدوير أكياس البلاستيك ومواد بلاستيكية أخرى لا تدوّر حالياً، مثل الأكواب والصحون وأدوات المائدة البلاستيكية والأقراص المدمجة وفراشي الأسنان وأنابيب معجون الأسنان. وقد طورت عملية لتقطيع كل المواد البلاستيكية وتحويلها إلى ألواح مسطحة سميكة تسمى «إيكو ـ بورد». وهي تستخدم في تسييج مواقع الإنشاءات، وصناعة الرفوف والأثاث الخارجي مثل المقاعد والطاولات. وتسعى الشركة حالياً إلى إنتاج هذه الألواح على نطاق صناعي تجاري.
تتضمن المنتجات المسوّقة المصنوعة من تخمير النفايات العضوية سماداً عضوياً مرخّصاً يتم نخله ومزجه لتحويله إلى خليط متجانس، وهو خال بنسبة 99 في المئة من المواد الدخيلة. يتم إنضاج السماد وتوضيبه في أكياس سعة 20 ليتراً، تطبع عليها تعليمات وتباع في السوبرماركت ومحلات الزهور. وتتيح مبيعاته للشركة تخفيض الرسوم على البلديات لنقل نفاياتها الصلبة ومعالجتها.
اعتمدت الشركة عام 2005 تكنولوجيا «التخمير الديناميكي» لنفايات المسالخ. وكان يلقى في الأنهار، أو يحرق يومياً، نحو ستة أطنان من أحشاء الحيوانات المذبوحة وقرونها وحوافرها وعظامها. أما الآن، فتخلط هذه النفايات في المخامر مع نفايات الأسماك والتبغ وتحميص البن التي كانت تطمر عادة. بعد ذلك يتم تحويل الخليط إلى كومبوست يعتبر سماداً عضوياً عالي الجودة. ويباع هذا المنتج بالدرجة الأولى إلى المزارعين العضوييـن المرخص لهم، بنصف سعر الأسمدة العضوية المرخصة المستوردة.
خلال عملية تخمير نفايات المسالخ والمسامك والتبغ والبن، تجمع السوائل الراشحة في المخامر، وتتم أكسدتها وتخميرها هوائياً لمدة أسبوعين. وقد أثبتت لدى تحليلها في المختبر أنها تحتوي على 30 نوعاً من المغذيات الدقيقة، وأنها مطابقة لمعايير نسبة المعادن الثقيلة. ويتم تسويق هذا المنتج الجديد للمزارعين كسماد سائل مركّز يمكن تخفيفه في المياه 100 مرة. ويستعمل السائل المخفف في الري بالتنقيط، أو يرشّ مباشرة على أوراق النباتات.
وتنتج الشركة قوارير سماد سائل سعة 1,5 ليتر للاستعمال في المنازل والحدائق الصغيرة. ويخفَّف السماد المركّز، المنتج من نفايات المسالخ، إلى معدلات استعمال آمنة، ويعبأ ويوضع على وعائه ملصق يبين محتوياته وطريقة استعماله، ويتم تسويقه مع السماد العضوي في السوبرماركت ومحلات الزهور.
يقول رئيس الشركة زياد أبي شاكر: «نحن نعمل على هدف «صفر نفايات» منذ العـام 1999. لم يصدق أحد أننا قادرون على تحقيقه، لأن مجتمعات متقدمة جداً ما زالت قاصرة عنه. لكننا درسنا بتعمق مجرى النفايات البلدية المحلية عندنا، واستطعنا  استنباط حلول ملائمة جداً وغير مكلفة».
كادر
إيكوبورد: أثاث من البلاستيك المدوَّر
تصنع شركة «سيدر إنفيرومنتال» ألواحاً بلاستيكية بإعادة تدوير الأكياس والفناجين وأدوات المائدة البلاستيكية والأقراص المدمجة (CD) وأنابيب معجون الأسنان وعبوات العصير والحليب وغيرها من المهملات البلاستيكية.
والهدف أن تحل ألواح Eco – Board مكان الألواح الخشبية والفولاذية في معظم الاستعمالات الانشائية، مثل أسيجة الحدائق وأجزاء المنازل الجاهزة. وهي تعتبر معقَّمة، إذ تصنّع على درجات حرارة عالية تقتل جميع مسببات الأمراض، كما تخلو من أي أصماغ وإضافات كيميائية وصناعية.
يزن اللوح نحو 15 كيلوغراماً، وهو يحول دون ذهاب نحو 2500 كيس تسوق بلاستيكي إلى المطمر. وتطور «سيدر إنفيرومنتال» حالياً عملية لصنع ألواح «إيكوبورد» بالاعتماد فقط على الطاقة المتجددة.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38389