أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

استخدام الوسائط

مواقف ميدانية طارئة في استخدام الوسائط التعليمية
 
لعل من الملائم أن يُشار إلى بعض المواقف الطارئة والمحرجة التي حدثت ؛ نتيجة للإهمال في مرحلة الإعداد أو في مرحلة التنفيذ ، من أجل أن تتكون لدى المعلم الاقتناع بأهمية الأخذ بقوة مراحل توظيف الوسائط .
الموقف الأول
هيَّأ المعلم طلابه تهيئة مناسبة للاستماع إلى آيات من الذكر الحكيم ، ونجح في إشاعة جو الخشوع والوقار ، ثم أخرج الشريط من حقيبته ، ووضعه في آلة التسجيل ، وضغط على زر التشغيل ووقف بعيدا في مؤخرة الصف يستمع ... فماذا سمع الطلاب ؟
سمعوا أغنية !
أسرع المعلم وأغلق الجهاز ، وسيطرت الفوضى والاضطراب على الموقف الصفي كله حتى نهايته .
ناقشت المعلم بعد الحصة ففسر الموقف بأن للشريط وجهين الأول سجل عليه الآيات القرآنية ، والثاني عليه الأغنية ، فلما وضع الشريط في المسجل في أثناء الموقف الصفي لم يتنبه ، فحدث ما حدث !
الموقف الثاني
 درس الاستماع من الدروس التي ينبغي أن يبذل لها المعلم عناية خاصة ؛ من أجل تدريب المتعلم على الاستماع النشط ، حتى لا يشعر بالملل والتبرم
وتوظيف المسجل أمر ضروري ؛ ليقدم النص مسموعا بصوت نقي واضح النبرات مراعيا علامات الترقيم وأصول القراءة الجهرية الصحيحة .
أحضر طالب المسجل ، وضع المعلم الشريط ، أوصل الطالب الجهاز بمصدر الكهرباء ، ولكن المسجل لا ينطق ولا يتحرك !
ظن المعلم أن العيب في مصدر التيار الكهربائي ، فأرسل الطالب على عَجَل إلى المختبر ليحضر البطاريات ، وأخذ يشغل الفراغ في الحصة بكلام لا قيمة له ؛ لأنه لم يخطط لمثل هذا الموقف الطارئ
وضعت البطاريات في مكانها من الجهاز ، ولكنه لم يعمل أيضا !
فاضطر المعلم إلى إكمال الحصة بدون الجهاز بعد أن فُقد منها جزء ثمين
 ماذا تبين بعد انتهاء الحصة ؟
في غرفة اللغة العربية جهازا تسجيل ، واحد منهما لا يعمل ، والآخر صالح للعمل ، فلما أرسل المعلم الطالب ليأتي بالجهاز ، أتى بالجهاز الذي لا يعمل !
الموقف الثالث
توظيف العرض الرأسي أمر له قيمة تربوية وتعليمية حين يوظف التوظيف الصحيح ، فتكون الشفافيات معدة إعدادا جذابا واضحا ، وحين تترك مساحة يمارس فيها المتعلم نشاطاته التحريرية .
عرض المعلم شفافية تتضمن نشاطا تقويميا عبارة عن مجموعة من الأبيات مصحوبة بأسئلة نحوية خاصة بموضوع الحصة ، وأخذ المتعلمون يستجيبون لهذا النشاط ، وفجأة حدث مالم يكن في الحسبان !
احترق المصباح ، فأظلمت الشفافية ، واختفى النشاط التقويمي !
ولم يكن لدى المعلم البديل فماذا فعل ؟
أخذ يقرأ من الشفافية ، ويطرح السؤال ، ويجيب هو ؛ لأن الأبيات موضوع الأسئلة ليست بين يدي المتعلم !
الموقف الرابع
أتى الطالب باللوحة معه من منزله ، لم يفتحها المعلم ، ولم ير ما فيها ؛ لأنه يثق بطالبه الذي كلفه أن يعدها ، طلب المعلم أن يعلق الطالب اللوحة ،فعلقها على مسمار واحد وجده على الحائط ، فظلت اللوحة شبه مغلقة وأخذ المعلم يناقش طلابه ويحاورهم في مجريات الدرس حتى جاء دور اللوحة ، فحاول فتح اللوحة فلم يفلح ، فأخرج طالبا يساعده في إبقاء اللوحة مفتوحة ، ونظر إلى اللوحة فإذا بها لدرس آخر غير درس هذه الحصة !
ولعل السبب في ذلك يعود إلى المعلم نفسه ، الذي لم يكن تكليفه للطالب واضحا وضوحا يجنبه هذا الخطأ ، ولم يستوثق المعلم من أن طالبه قد أدرك الأمر المكلف به إدراكا صحيحا .
كل هذه المواقف إنما تقول شيئا واحدا ، لابد من الإعداد الجيد للوسائط ، ولا بد من وجود خطط بديلة ، تنفذ في الحالات الطارئة .
 
 

 


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38353