أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

نظرية الاتصال


التقنيات التربوية على أساس نظرية الاتصال



شهدت هذه المرحلة تطورا في وسائل الاتصالات فاخترع الهاتف السلكي ، والإذاعة والتلفاز ووسائل الاتصال عبر الأقمار الصناعية  ، وتطور تبعا لذلك مفهوم الوسائل التعليمية ، ولكن في البداية نتعرف عملية الاتصال وعناصرها ، وكيف يطبق ذلك في الميدان التربوي .

عملية الاتصال هي " عملية تفاعل مشتركة بين طرفين( شخصين أو جماعتين أو مجتمعين )  لتبادل فكرة أو خبرة معينة عن طريق وسيلة " [1]
عناصر عملية الاتصال :
1- المرسِل                  2- المستقبِل                  3- الرسالة
4- الوسيلة                   5- التغذية الراجعة .
ويمكن القول إن عملية التعليم والتعلم هي عملية اتصال ، فيها " المرسل " الذي يكون أحيانا المعلم ، وفي أحيان أخرى يكون المتعلم ، وكذا الحال في " المستقبل " فيكون تارة المتعلم ويكون تارة أخرى المعلم ، فعملية الاتصال عملية دائرية متحركة ، ولا تسير في اتجاه واحد .
الرسالة هي المحتوى الذي يريد المرسل نقله إلى المستقبل ( الأفكار والمفاهيم والقيم والاتجاهات ...)
الوسيلة ( قناة الاتصال ) : وهي جزء أساس من عملية الاتصال ، فلا يمكن أن يتم الاتصال بدونها ، وتشمل ما يأتي :
صوت المعلم وحركاته وتعبيراته
الكتب وغيرها من المطبوعات
الخرائط والرسوم والصور
العينات والنماذج
التسجيلات الصوتية والبصرية
الحاسوب والسبورة الضوئية ...
عوامل نجاح عملية الاتصال
 ينبغي قيام كل عنصر من عناصر الاتصال بدوره بصورة متقنة :
       فالمرسل ( المعلم ) يجب أن
1- يجيد مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية
2-  تكون لديه اتجاهات إيجابية نحو المستقبلين فيهتم بهم ويعرف خصائصهم ، ويحسن التعامل معهم .
3-  تكون لديه القدرة على إثارة دافعيتهم على طوال الموقف الاتصالي من خلال
* ربط الأهداف بالحاجات النفسية والعقلية والاجتماعية للمتعلم
* تنويع الأساليب والأنشطة
* مراعاة الفروق الفردية
* إشعار كل طالب أنه محور الاهتمام
* توظيف التعزيز المناسب
* إطلاع المتعلم على نتيجة تعلمه بصورة مستمرة
4- يمتلك المعلم مهارة الإدارة الصفية الفعالة ، وأن يكون حريصا على الانضباط ؛ حتى لا تحدث مشوشات تعرقل مسير الرسالة .
5- يوظف التغذية الراجعة ، فيستطيع المعلم أن يتعرف مدى استجابة المستقبل لرسالته ، وعليه أن يحدث تعديلا في أدائه فقد يغير طريقته وقد يغير قناة الاتصال وقد يغير في تعبيرات وجهه ...
       والمستقبل يجب أن
1-    يكون شاعرا بالأمن والراحة النفسية
2-    يدرك أهمية الرسالة وجدواها في حياته
3-    يقدر المرسل ( المعلم ) ويوقره
4-    يكون إيجابيا في الموقف كله فيحسن الاستقبال كما يحسن الإرسال
5-    يكون يقظا نشطا ، ليتمكن من تفسير الرسالة التفسير الصحيح
      الرسالة يجب أن
1-    تكون صحيحة بعيدة عن الخطأ
2-    تكون واضحة مفهومة لدى المستقبل
3-    تتناسب مع قدرات المستقبل العقلية والنفسية
    الوسيلة : يجب أن
1-    تنقل محتوى الرسالة بدقة وضوح من حيث الصوت والصورة والخط
2-    تكون متقنة في الإخراج ، تدل على اهتمام وعناية .
 ولكن ما مقياس نجاح عملية الاتصال ؟
لا يقاس النجاح بمقدار ما يبذله المعلم من جهد ، وما يقدمه من معلومات ومفاهيم وقيم ؛ لأن المعلم قد يبذل جهدا جهيدا  ، وفي الوقت نفسه لا تصل الرسالة ، فقد يكون المتعلم في واد آخر .
ولا يقاس النجاح كذلك بمقدار ما يستخدمه المعلم من وسائط وتقنيات ، وإنما المقياس الحقيقي لنجاح عملية الاتصال يكمن في الأثر الذي تتركه الرسالة في المتعلم ، فإذا حدث تعديل في سلوكه على النحو المحدد سلفا في الأهداف ، فحينئذ تكون الرسالة قد نجحت .
من كل ما سبق يمكن القول إن الوسائل التعليمية أصبحت تسمى الوسائط التعليمية أو قنوات الاتصال ، ولم تعد شيئا ثانويا ، وإنما هي ركن ركين في عملية لاتصال
 

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 37615