عبدالله خالد الخليف

عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد

الرئيسية



مصطلحات التعليم الالكتروني


1. أدوات التعليم الالكتروني ((E-learning Tools

أدوات وبرامج تطبيقية تستخدم في التعليم الالكتروني ويتم التواصل من خلالها بين المعلم والمتعلم وتعتمد على الحاسب الآلي والانترنت وتعمل بطريقة منظمة وبشكل تكاملي ومتفاعلكوحدة تمكن المتعلم من التحكم فيها .

2. التعليم الالكتروني المتزامن( (Synchronous E-Learning

نوع من التعليم المباشر يحتاج إلى وجود المتعلم في نفس الوقت أمام جهاز الحاسب الآلي ليتواصل عن طريق أدوات الانترنت لإجراء النقاش والحوار والمحادثة بين المتعلمين أنفسهموبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة chatting أو تلقي الدروس من خلال فصول افتراضية.

3. التعليم الالكتروني غير المتزامن ((Asynchronous E-Learning

نوع من التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود معلم ومتعلم في نفس الوقت أمام جهاز الحاسب الآلي، حيث تكون العملية التعليمية بين المعلم والمتعلم غير مباشرة وغير محكومةبوقت محدد، بل على فترات مختلفة. ومثاله التعليم الذاتي عن طريق الانترنت أو الأقراص المدمجة ) CD-ROM ( والمنتديات والبريد الإلكتروني ويتعميز بحصول التعلم حسب الأوقاتالمناسبة والملائمة للمتعلم وبالجهد الذي يرغب في تقديمه واستطاعة المتعلم إعادة الدراسة والرجوع إليها كلما احتاج إلى ذلك .

4. التعليم الإلكتروني عن بعد (Distance E-Learning)

تفاعلات تعليمية متزامنة أو غير متزامنة بوساطة تقنية الإنترنت وتطبيقاتها .

5. التعليم الجوال /المتنقل (Mobile Learning)

استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل الهواتف النقالة Mobile Phones والمساعدات الرقمية الشخصية PDAs ، والهواتف الذكية Smart Phones ,والحاسبات الشخصية الصغيرة Tablet PCs لتحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان .

6. التعليم عن بعد ((Distance Learning

العملية التعليمية التي تتم بين المعلم والمتعلم بالرغم من عدم اجتماعهما في مكان واحد بسبب البعد الزمني أو الجغرافي, فعملية التعليم عن بعد يتم نقلها للمتعلم عن طريق وسائل متزامنة أو غير متزامنة. يستخدم فيها وسائل متعددة كالنص، والصور، والأقراص المدمجة (CD-ROM) ، الصوت،ومؤتمرات الفيديو، وغيرها, ومن المهم معرفته أن مفهوم التعليم عن بعد أشمل من مفهوم التعليم الإلكتروني.

7. السبورة الإلكترونية أو السبورة التفاعلية (Smart Board)

سبورة تفاعلية توفر متطلبات التعليم والتدريس في عصر المعلوماتية ونظم الاتصالات الرقمية والإلكترونية في بيئة تعليمية متكاملة وماتتميز به من سهولة الاستخدام وانسيابية في التعامل.

8. الوسائط المتعددة ((Multimedia

مجموعة من المواد والبرامج مصممة لتقديمها من خلال الاستخدام المدمج والمتكامل لأكثر من وسيلة في برنامج واحد بما في ذلك النصوص والرسوم والصوت والفيديو والرسوم المتحركة.

9. بيئة التعلم الافتراضية ((Virtual Learning Environment

بيئة يتم إنتاجها من خلال الحاسب بحيث تمكن المستخدم من التفاعل معها سواء كان بتفحص ماتحتويه البيئة من خلال حاستي البصر والسمع أو بالمشاركة والتأثير فيها بالقيام بعملياتتعديل وتطوير فهي عملية محاكاة (Simulation) لبيئة واقعية أو خيالية يتم تصورها وبناؤها من خلال الإمكانات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة.

10. تقنيات الويب ((Web2.0

يشير إلى تقنيات الجيل القادم للانترنت ، حيث تعد هذه التقنيات كمنصة (Platform) لمجموعة من التطبيقات بحيث تصبح أكثر إتاحية للتفعل والتشارك والتعاون بين المستخدمين.من تطبيقات الويب 2 المدونات (Blogs) والويكي (Wiki)وخدمات تشارك الوسائط (Media - Sharing) والملخص الثري للمواقع (RSS)

11. نظام إدارة التعلم  ((LMS) Learning Management System)

نظام لإدارة العملية التعليمية عبر الانترنت أو الشبكة المحلية يحتوي على مجموعة من التطبيقات التي تُنظِّم، وتقدم خدمات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت أو الشبكات المحلية(Local Area Network-LAN), للطلاب والمعلمين والإداريين، وتشمل هذه الخدمات التحكم بالدخول، وتقديم محتوى التعلم، وأدوات الاتصال، وتنظيم مجموعات المستخدمين .

12. المحاكاة ((Simulation

أنشطة صممت لتمثيل الحياة الحقيقية وغالباً تكون تمارين تعليمية قصد منها تمثيل الأنشطة الحياتية بشكل كبير

13. المحتوي الإلكتروني (E-Content / Electronic Content)

المعلومات التي يتم نقلها للطلاب رقمياً ومن أشكال المحتوى الإلكتروني : النص والصوت والفيديو، والمحاكاة وغيرها .

14. الفصول الافتراضية ((Virtual Class Room

فصول شبيهة بالفصول التقليدية الحقيقية من حيث وجود المعلم والمتعلم، ولكنها على الشبكة العالمية للمعلومات حيث لا تتقيد بزمان أو مكان، وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليميةافتراضية بحيث يستطيع المتعلمين التجمع بواسطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية ويكون المتعلم في مركز التعلم ويتعلم من أجل الفهم والاستيعاب .

15. التعليم المدمج (Blended learning)

تعلم الأحداث أو البرامج التي تجمع بين اثنين أو أكثر من استراتيجيات التعليم لتوفير تجربة تعلم أكثر تكاملا وفعالية. مفهوم التعلم المدمج المشتركة في مجال المهارات التجارية هو توفير تعليم مبني على المفاهيم والمبادئ الأساسية عن طريق التعلم الذاتي عبر الإنترنت، تليها التدريب في الفصول الدراسية لتوفير فرص لممارسة المهارات في، اطار المحاكاة الجماعية.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 1368