عبدالعزيز بن ناصر العيسى

مصور وكالة الجامعة و عمادة التعليم الإلكتروني

عيد الميلاد







حكم الاحتفال بهذا العيد بأي صورة من صور المشاركة:
فقد دلَّ الكتاب
والسنّة وأقوال الصحابة وإجماع الأمة على تحريمه

تكلم في هذه المسألة وبسطها شيخ الإسلام
[ ابن تيمية ] في كتابه [اقتضاء الصراط
المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم]

وقد حشد لذلك الأدلة العامة
والخاصة،

أما الدليل العام:


أن هذا موافقة لأهل الكتاب فيما ليس من ديننا، ولا عادة سلفنا، فيكون فيه
مفسدة موافقتهم، وفي تركه مصلحة مخالفتهم، لما في مخالفتهم من المصلحة لنا، لقوله

-صلى الله عليه وسلم-
(من تشبه بقوم فهو
منهم)


أما الكتاب:

فقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ
مَرُّوا كِرَاماً﴾
[الفرقان:72].
قال محمد بن
سيرين: "﴿لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ﴾ هو الشعانين- وهو من
أعياد النصارى"

وأما السنة:

الحديث
الأول :


عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال:
(
قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة، ولهم يومان يلعبون فيهما،
فقال:
ما هذان اليومان، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية.
فقال رسول الله -صلى الله
عليه وسلم- إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما، يوم الأضحى، ويوم
الفطر)


الحديث الثاني:

ما رواه أبو داود
عن ثابت بن الضحاك قال:
(نذر رجل على عهد رسول الله -صلى الله
عليه وسلم- أن ينحر إبلاً ببوانة،
فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إني
نذرت أن أنحر إبلا ببوانة،
فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: هل كان فيها وثن من
أوثان الجاهلية يعبد
قالوا: لا، قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم، قالوا: لا،

قال: فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية
الله ولا فيما لا يملك ابن آدم )
... [وبوانة اسم مكان قريب ينبع شمال
مكة].

واللي مسسستغرب مو الموضوع هذآ ويشوف انـه مآله دآعـي

رواه
مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال:
{ بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء
}

وهو حديث صحيح ثابت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.

{ ..
خــآلــص حــبي وتقــديري .. }


الملفات المرفقة

الساعات المكتبية


تغريداتي

 



الوقت

Almajmaah




التقويم

Blogger widget

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 484

البحوث والمحاضرات: 1026

الزيارات: 19317