عبدالعزيز بن ناصر العيسى

مصور وكالة الجامعة و عمادة التعليم الإلكتروني

ادارة الوقت

 

 

 





3 أخطاء في إدارة الوقت

 نتحمل فوق طاقتنا ولا نحدد أهدافنا ونتجاهل الخطة

 

 

 كثير من الناس يعرفون مدى فعالية وأهمية إدارة الوقت، لكن معظمهم يفشلون في تخصيص الوقت اللازم لهذه المهمة، ولا يعطون لعملية إدارة الوقت الكفاية من أوقاتهم.

إن دراسة نظريات إدارة الوقت المختلفة والقيام بالأمور التي تعزز وتزيد من إحساسك بالمسؤولية، هي أفضل طريقة تمكنك من الاستفادة القصوى ماديًا ومعنويًا وجسديًا من عملية إدارة الوقت.  121.jpgكذلك فإن تلك الدراسة وهذه الخطوات محورية وأساسية لتجعلك على دراية بالأخطاء الشائعة التي تمنعك من تحقيق أهدافك، وإليك أهم 3 أخطاء:

1- تحمل أعمال وأعباء أكثر مما يمكنك احتماله

وهذا قد يسبب لك الضغط الشديد ويقلل من فعاليتك.. أعلم أنه ليس خطأً أن تعمل على زيادة قدراتك وأن تحاول تطويرها لاستيعاب مهام أكثر، ولكن عليك معرفة حدودك وتحديد مدى قدراتك، وإلا فإن هناك أشخاصًا ربما سيحاولون تحميلك المزيد من المهام دومًا لاعتقادهم أنك تملك الوقت والقدرة للقيام بمزيد من العمل.

إن ما عليك فعله، هو: إما أن تتعلم قول «لا» للمهام الزائدة التي تعلم أنك لن تستطيع القيام بها، وإما أن تطلب المساعدة. فإذا كان لديك فائض من الأعمال التي لا تملك الوقت لإنهائها، فإن أفضل شيء تقوم به عند ذلك هو طلب المساعدة من شخص آخر.

أيضًا ستحتاج لإعادة تنظيم قائمة مهامك، تعلم ترتيب مهامك تبعًا للأكثر أهمية، وقم بحذف المهام غير المهمة، أو تأخيرها على قائمة مهامك.. فمعرفة أولوياتك وترتيب مهامك طبقًا للأهمية سيجعلك قادرًا على التركيز على الأشياء الأكثر استحقاقًا للتنفيذ.

2- عدم تحديد أهدافك الخاصة

إن وضع الأهداف الخاصة يلعب دورًا مهمًّا وفعالًا في إدارة الوقت بنجاح، لأنه يعطيك رؤية واضحة للطريق الذي تقصده.. فعندما تعلم جيدًا إلى أين تريد الذهاب، فإن ذلك يسهل عليك كثيرًا إدارة وقتك وأدواتك للوصول حيث تريد.. أيضًا فإن وضع الأهداف يزودك بالقدرة والحساسية على تمييز أي الأعمال تستحق بذل الوقت والجهد وأيها لا يستحق.

3- عدم وجود خطة عمل

إن خطة العمل هي التي تبين كيفية تنفيذ المهام، وعدم وجودها سيكلفك المزيد من الوقت والجهد أكثر مما تتخيل.. فإذا لم تكن تعرف وبدقة الأشياء والمهام التي عليك القيام بها للوصول لهدفك قبل البدء بتنفيذها، ففي الأغلب ستقوم بها بطريقة خاطئة، أو لن تقوم بأي شيء منها على الإطلاق، لأنك لا تعلم كيفية القيام بها.. فإذا صادفتك مهمة صعبة في طريقك، فالتقط ورقة وقلمًا وابدأ التفكير كتابةً في كيفية التعامل معها وطريقة القيام بها، مع الأخذ في الاعتبار الأشياء المهمة الأخرى التي يجب القيام بها أيضا.


إذن، لتنجح في إدارة وقتك، لا تقبل مهامًا فوق طاقتك.. حدد أهدافك.. وضع خطة مفصلة لتنفيذ تلك الأهداف.

 

 

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية


تغريداتي

 



الوقت

Almajmaah




التقويم

Blogger widget

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 484

البحوث والمحاضرات: 1026

الزيارات: 19317