عبدالعزيز بن ناصر العيسى

مصور وكالة الجامعة و عمادة التعليم الإلكتروني

أعتاب النجومية

 

 

 

كيف تضع قدمك على أعتاب النجومية؟

 

النجومية صناعة، استثمار،  بذرة تذرع نبتتها أنت، وعليك أن تنميها وترعاها لتقطف ثمارها، وكما قال إبراهام «ماسلو» عالم النفس الإنجليزي الشهير  فإن أن أهم  الصفات المميزة لمن استطاعوا تحقيق ذاتهم «أنهم يدركون الحقيقة بكفاءة»، نعم لابد أن تدرك من أنت فهذا الإدراك هو مفتاحك لوضع الخطط والانطلاق.
صديقي انظر قيمتك عند خالقك لتعلم أنك تملك ذاتًا مبدعة ، عليك فقط أن تكتشفها «ولقد كرمنا بني أدم».

احضر قلمك
«حرر نفسك من الاستعباد العقلي» .
هذه القيمة كيف تكتشفها؟ سؤال مهم! وللإجابة عليه سأدعوك أن تنطلق معي في هذه المحطة بورقة وقلم وسجل في الجدول التالي إجابات لهذه الأسئلة.

 انتبه فرحلة اكتشاف الذات هي أهم محطة لقطار النجومية  فيها يرسم الإنسان مساره في مدى الحياة، وعليك أن توقظ نفسك بطرح الأسئلة السابقة وتسجلها، وإجابة هذه الأسئلة سيجعلك تحدد الأهداف بوضوح، وقم بعمل قائمة بكل شيء تتمنى أو تحلم بتحقيقه، في شتى مجالات حياتك، أياً كان هذا الحلم صغيراً أم كبيراً، واكتبه على الورق، فكتابتك لكل أهدافك على الورق في هذه المرحلة ستوسع من أفق تفكيرك.


اجتهد وستنجح
الأن عرفت من أنت؟ وماذا تريد؟ وماذا ستكون؟ إذن حان وقت الانطلاق، فلتحمل متاعك وزادك ،أقصد « إمكاناتك وقدراتك ولتبدأ المضمار»
لكن إعلم أن الأمر ليس سهلا فالنجاح معادلة لابد أن يكون مكونها الأساسي هو الاجتهاد.
وتذكر «من يرد ثواب الدنيا نؤته منها» إنها الإرادة.

 

جدول أهداف أريد تحقيقها وفق الأولوية
ما هي أهدافي ذات الأولوية الأقل؟ ما هي أهدافي ذات الأولوية المتوسطة؟ ما هي أهدافي ذات الأولوية العالية؟
1- السفر لدولة لم أزرها من قبل 1- شراء جهاز Samsung Galaxy S3. 1- اجتياز اختبارات نهاية العام بامتياز.
2- وضع خطة دراسية للعام القادم. 2- صياغة مشروع تجاري للعمل على تحقيقه خلال «رقم محدد» سنوات مثلاً. 2- وضع خطة لإجازة الصيف.

 

واجه وتحدى
«الأحلام المستحيلة تحتاج إلى حلول مستحيلة»
قرأت قصة أعتقد أنها مفيدة جدًا وبليغة المعنى في هذا الشأن، وتقول القصة إن اليابنين يحبون السمك الطازج ورغم أنهم كانوا  يحملون معهم في سفن الصيد أحواضاً كبيرة مملوءة بالماء، يضعون فيها السمك، فيبقى حياً! إلا أنهم اكتشفوا أن السمك يصل إلى الشاطئ وهو يشعر بالكسل والخمول! لأن السمك يزدحم في الحوض فلا يتحرك وبالتالي فإن طعمه يختلف عن طعم السمك الطازج! ففكروا في حل فوضعوا فرخًا صغيرًا من سمك القرش في الحوض! حتى لا يتوقف السمك في الحوض عن الحركة هرباً من سمك القرش!.
ربما سيأكل القرش بعضا من السمك لكن التحدي الذي وُضع فيه السمك جعله في حركة دائمة وسريعة من أجل أن يبقى على قيد الحياة! كن صاحب تحدٍ حتى تشعر بقيمه الحياة.


 

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية


تغريداتي

 



الوقت

Almajmaah




التقويم

Blogger widget

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 484

البحوث والمحاضرات: 1026

الزيارات: 19482