أ. أمـــــــل زهـــــــران -كلية العلوم الطبية

رئيسة وحدة (القبول والتسجيل - التعلم الإلكتروني - تقنية المعلوما

12 خطوه للتدريب

كيف تصمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة بسيطة وعملية PDF طباعة


كيف تصمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة بسيطة وعملية

بواسطة: أسماء حسين محمد أدم, بتاريخ: الثلاثاء, 25 ينـايــــر 2011



كل مدرب عظيم بدأ يوماً من الايام من أول السلم. واذا كنت مدربا مبتدئا فقد يفيدك هذا المقال الذي احاول فيه أن ارسم معك خطوات عملية وتفصيلية تساعدنا علي تصميم دوراتنا التدريبية بشكل تخصصي دقيق.

الخطوة الاولي:

يجب ان نحدد اهدافنا من التدريب بدقة: لماذا علينا الخوض في مجال التدريب؟:

إن الذي يدخل اي مجال تخصصى لاول مرة يجب عليه مسبقا أن يعرف لماذا هو مقبل علي هذا المجال بالذات. وفي عالم التدريب هناك من المدربين من يدخلون المجال من باب الكسب المالي الذي يحققه لهم التدريب، وآخرون ليس لهم هدف محدد ويعبرون عن ذلك بقولهم "دخلت هذا المجال لأني احبه"... جيد ان تحب مجالك... لكن ماذا تريد ان تصل اليه من اهداف من خلال ممارستك للتدريب؟ ما هي بالتحديد رسالتك التي تتمني ان تقدمها في حياتك عبر التدريب؟ وما هي خطواتك من اجل تحقيق هذه الرسالة؟ وهل هي مرتبطة بمجال التدريب؟

إن التحديد الدقيق لاهدافنا من التدريب يلعب- في نظري - دورا مهما في صياغتنا كمدربين محترفين.

إن أحد الامور المهمة بل والمؤسفة فى آن واحد أنه لن تكون لأي منا فرصة في الرجوع الي الحياة الدنيا مرة اخري. لذلك فان النصيحة التي اقدمها لنفسي قبل غيري هو ان نستفيد مما بقي لنا من عمر بأن نعمل علي أن يكون هدفنا من عملنا في التدريب او في أي مجال آخر الحصول علي رضا الله سبحانه وتعالي.

كيف نجعل هدفنا الله سبحانه وتعالي؟ الاجابة في غاية البساطة لمن يسرها الله له. فقط استحضر الله سبحانه في قلبك قبل ان تبدأ اي عمل واخلص له النية.

كذلك ستساعدنا تقنية ال 5 w’s علي تحديد اهدافنا من اى عمل نقوم به بسهولة. هذه التقنية تقول انه عندما نشرع في عمل ما علينا ان نسأل خمس اسئلة: من؟ متي؟ اين؟ لماذا؟ ماذا؟ ومن ثم يمكننا الاجابة علي كيف؟

اذا حورنا هذه الاسئلة لتوافق موضوعنا سنقول: من الذي سيصبح مدربا؟ انت. متي سيكون ذلك؟ بعد أن تنال تدريبا يؤهلك للقيام بالمهمة. اين ستدرب؟ يجب ان تحدد النطاق الجغرافي الذي تحب ان تدرب فيه. (مدينتك_ قريتك_ بلدك_ اقليمك الجغرافي ام علي المستوى الدولي). لماذا عليك القيام بالتدريب؟ لاني اريد ان اساهم في بناء بلدي. او لارفع المستوي الحضاري في اقليمي او غير ذلك (يجب تحديد الهدف بدقة) . ماذا بالتحديد عليك ان تفعل لتحقق هدفك؟ اذكر قائمة الخطوات التي تعتقد انها ستوصلك الي اهدافك التدريبية. بعد ذلك يمكنك الدخول الي عالم: كيف؟

الخطوة الثانية:

الانضمام الي احد المؤسسات الرائدة في مجال التدريب: حيث ستتعلم كيف تمارس المهنة باحترافية. يعتقد الكثير- خصوصا ممن يعملون مثلي في حقل التعليم- ان التدريس والتدريب متشابهين. لكن الاختلاف بين المجالين سينجلي لك بوضوح اذا انضممت الي مؤسسة رائدة في مجال التدريب. الامر لا يتعلق بالشهادات بل بالتقنيات التي سوف تكتسبها.

الخطوة الثالثة:

اختيار المادة التي نريد تدريبها:

بعد ان اصبحت مدربا معتمدا من قبل مؤسسسة تدريبية محترفة يمكنك البدء في التدريب. لكن ما هو الموضوع الذي عليك انتقاءه من اجل دورتك التدريبية الاولي.

تتميز موضوعات التدريب بالتنوع الهائل: فما هو الموضوع الذي نريد ان ندرب عليه الاخرون؟

اولا: ليس شرطا ان يكون الموضوع مطابقا لتخصصك العلمي، لكن لا بد ان يكون مطابقا لشخصيتك!!. كيف؟ اذا كنت شخصا غضوبا سريع الثورة...باي عقل حينئذ تفكر ان تدرب موضوعا تحت عنوان: كيف تتحكم في غضبك. اذا رغبت في ذلك عليك ان تبدأ بنفسك اولا!! انا استغرب جدا ممن يلقون المحاضرات في مجال حقوق الانسان مثلا وهم اول من ينتهك حقوق الانسان، او يرغب في القاء امسية عن السعادة الزوجية وهو مضحون في مشاكله الزوجية... إن الخوف من اختيار المادة التدريبية بهذا الشكل هو أن نقع تحت طائلة قوله تعالي : يا ايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون".سورة الصف(الاية 2 و3).

ثانيا: من المهم ان تختار من المواضيع ما يتوافق مع الاحتياجات التدريبية للمتدربين. قد تحدد المؤسسة التي تطلبك للتدريب الاحتياجات التدريبية. وقد تكون انت المسئول عن تقدير الاحتياجات التدريبية. عليك اذن بجمع المعلومات عبر الملاحظة المباشرة او استطلاعات الرأي او المقابلات...الخ. ومن ثم يمكنك اختيار المادة التي ستقوم بتدريبها.

يمكنك ايضا مراجعة الحقائب التدريبية الموجودة علي الانترنت وانتقاء المادة التي تعتقد انت بحوجة المتدربين اليها.

الخطوة الرابعة:

مرحلة جمع المعلومات عن المادة :

بعد اختيارنا لموضوع المادة التدريبية، علينا بجمع المعلومات حول هذه المادة.

يميل البعض الي الحلول السهلة وهو اللجوء الي الانترنت لجمع المعلومات اللازمة من هنا وهناك. وبالرغم من اعتقادي ان الانترنت يوفر لنا معلومات كثيرة وبالتالي يجب الرجوع اليه، الا انه يجب ايضا الرجوع الي بعض الكتب القيمة التي تحدثت عن موضوع الدورة التدريبية. وسيكون ذلك مفيدا كثيرا عند الاجابة علي اسئلة المتدربين او عند رغبتنا في التأكيد علي بعض المعلومات او عند الاشارة الي المزيد من المعلومات التي لا نريد الخوض فيها بالتفصيل، فيرجع المتدربون في هذه الحالة الي المراجع التي يعرفونها.

الخطوة الخامسة:

طباعة وترتيب المعلومات: بعد تجميع المعلومات، اطبع كل المعلومات دون اختصار علي شكل نقاط منفصلة علي صفحة المايكروسوفت وورد. بعد ذلك قم بتنسيق المعلومات علي صفحة الوورد بشكل منطقي ومتسلسل مع تحاشي تكرار المعلومات لان ذلك يضعف الدورة التدريبية بشكل كبير.

من الضروري الاعتماد علي المعلومات العملية اكثر من المعلومات النظرية حتي لا يمل المتدربين.

الخطوة السادسة:

تحديد الاهداف التعليمية: انت الان لديك كل المعلومات الهامة عن موضوعك. فما الذي تريد ان تحققه من اهداف تعليمية للمتدربين.

يجب في هذه المرحلة تحديد الاهداف التعليمية التي نريد من المتدرب الحصول عليها بعد انتهاءه من الدورة (يمكنك الاستعانة بتصنيفة بلوم لتحديد الاهداف)، كما يجب ان نحدد بوضوح الخطوات التي يجب اتباعها للوصول الي هذه الاهداف.

يجب ان يكون الهدف:

1. دقيقا وواضحا (ليس فيه اي درجة من الغموض).

2. قابلا للقياس: يمكنك قياس مدي تحققه من قبل المتدربين

3. قابلا للتنفيذ

مثال غير جيد ان تقول: بنهاية الدورة سوف يشعر المتدربون بان.... فمن اين لك ان تتأكد من شعورهم؟

مثال جيد: بنهاية الدورة سيمتلك المتدربون المهارات التالية: 1...2...3... .

احدي التقنيات السهلة التي نستخدمها في تحليل الصراعات السياسية والتي يمكن ان ننقلها الي مجال التدريب للمساعدة في تصميم ومن ثم تقييم الدورة التدريبية هو ما نطلق عليه اسم شجرة الصراع conflict tree

يمكنك ان ترسم شجرة وارفة سميها ان شئت شجرة التدريب training tree، ارسم للشجرة جذور وفروع وثمار جميلة. اكتب علي ساق الشجرة اسم الدورة التدريبية. اكتب علي كل جذر من جذور الشجرة اسم احد الاهداف التعليمية التي تريد تحقيقها.

ثم انتقل الي الفروع والثمار. اكتب اختبارات الاداء علي الفروع (كيف ستتحقق من انك قد توصلت الي كل هدف). ثم اكتب علي الثمار الحصيلة التي تتوقع ان يحققها المتدربون.

بعد الانتهاء من هذه الخطوة عزز موضوعك بنكات، او اسئلة تحفيزية، او قصص حقيقية او رمزية او تمارين. حتي تضمن مشاركة المتدربين بفاعلية .

الخطوة السابعة:

معرفة الجمهور:

الان بعد أن قمنا بتنظيم معلوماتنا عن الموضوع فإنه من الضروري أن نتعرف علي المتدربين؟ هل هم خبراء في المجال؟ ام طلاب؟ ام قيادات عليا ام وسيطة؟ عمال؟ جمهور عام؟ الخ

فنفس الموضوع يمكن ان يقدم باكثر من شكل اعتمادا علي نوعية الجمهور وعدده، وسيكون علينا تحوير التعزيزات والمعينات وطريقة الالقاء حتي تتوافق مع هذا الجمهور.

الخطوة الثامنة:

معرفة المدة الزمنية المتاحة للدورة التدريبية:

هل تريد تصميم دورتك لتكون ثلاث ايام ام اكثر. ام هي 3 ساعات فقط. ان الوضوح التام في هذا الامر يعينك علي تحديد المواضيع التي ترغب في مناقشتها وكمية ونوعية التمارين التي تشملها دورتك التدريبية. قد تكون المؤسسة التدريبية هي التي تحدد عدد الساعات لكل دورة تدريبية. لكن اذا كنت انت المسئول عن ذلك فعليك مراعاة الزمن وفقا لموضوع المادة، عدد النظريات التي تريد مناقشتها، والتمارين والنشاطات المطلوبة لتحويل النظرية الي ممارسة. يجب الا ينصب جل همك في زيادة عدد الساعات من اجل زيادة العائد المادي كما يفعل البعض لان ذلك ببساطة سوف يجعل عرضك التدريبي في غاية الملل.

لتكون اكثر انضباطا يمكنك عمل جدولك الزمني الخاص بك.

مثال لجدول زمني منقول من الانترنت:

المحتوي

مهام المدب

مهام المتدرب

الزمن

مقدمة

عرض من البوبوينت

الاستماع

50 دقيقة

عرض فيديو


المشاهدة

10 دقائق

راحة




مناقشة

تدريب

المشاركة

ساعة

غذاء



نصف ساعة

عرض

عرض من البوبوينت

الاستماع

ساعة

تمارين

مراقبة المتدربين

الممارسة

ساعة

مناقشة ختامية

الاجابة علي الاسئلة

القاء الاسئلة

ربع ساعة

هذا الجدول منقول من الموقع التالي: http://www.scribd.com/doc/22007091/Designing-and-Conducting-Training-Program


الخطوة التاسعة:

تصميم المادة التدريبية علي صفحة البوربوينت:

نحتاج الي مهارة استخدام تقنية البوربوينت والتي من خلالها نستطيع ان نلخص المعلومات الرئيسية ونوزعها حسب التسلسل المنطقي بين الشرائح المختلفة.

حاول الا يكون هدفك حشد اكبر عدد من الشرائح فالبوربوينت معد لفائدة المتدرب وليس لفائدتك أنت. لذلك يجب أن نكون ملمين بالمعلومات عن ظهر قلب وسيعيننا البوربوينت فقط علي تذكر النقطة التي نريد التحدث عنها.

لا تنسي في تصميمك للمادة المعروضة مراعاة نظرية كولب. بمعني ان يحقق العرض توازنا بين أنماط التعلم الاربعة.

الق نظرة علي الجدول التالي الذي قمت بنقله لك وترجمته من الانترنت فهو مفيد في تحسين نوعية تصميمك للدورة التدريبية.

الهدف التدريبي

الاهداف التعليمية

النشاطات والوسائل التعليمية

التوثق من العملية التعليمية

التقييم

النتائج الكلية التي تريد الحصول عليها من خلال تنفيذك لخطتك التدريبية

مثال: الهدف التدريبي هو اجازة اختبار قدرات المشرفين

ما هي النتائج التي تريد تحقيقها بعد الانتهاء من النشاطات التعليمية الموجودة في خطتك التدريبية

مثال: 1- التحقق من المهارات المطلوبة لحل المشاكل واتخاذ القرارات. 2- التحقق من المهارات المطلوبة في التفويض...الخ

ماذا ستفعل من اجل تحقيق الاهداف التعليمية

مثال: 1- اكمال كورس في المبادئ الاساسية للاشراف. 2- القاء محاضرة في المشاكل الاساسية التي تواجه عملية اتخاذ القرار.

3- تفويض موظف لمهمة محددة لمدة شهر

التحقق من النتائج.

مثال: الحصول علي علامة محددة في امتحانات الكورس. 2- تقديم تقييم مكتوب عن مدي النجاح في حل المشاكل او اتخاذ القرارات

التقييم هو الحكم علي الوثائق التي تثبت نتائج العملية التعليمية: لاي مدي تم تحقيقها

هذا الجدول منقول من الموقع التالي

http://managementhelp.org/trng_dev/gen_plan.htm

ملحوظة: ليس المطلوب منك ان تكون خبيرا بالمعلومات الواردة في هذا الجدول لكن القاء نظرة عليه يمكن ان يرفع من مستوي خطتك التدريبية


الخطوة العاشرة:

قم باجراء عرض تجريبي أمام مرآتك:

ان هذه الخطوة مفيدة للغاية. سنحاول استغلالها للتحكم في لغة الجسد وطريقة الالقاء ولمراجعة مدي حفظنا للمعلومات ...الخ. انا احب هذا العرض التجريبي ايضا لانه يضفي بعض الفكاهة عندما اخطأ امام نفسي في المرآة . فمن الجميل ان نكون قادرين علي الابتسامة والا يكون امر التدريب وكأنه هم مخيف. ويفيد العرض التجريبي ايضا في تحديد المدي الزماني لكل شريحة ولكل تمرين.

اذكر تماما انني اعترضت بقوة في دورة تدريب المدربين ايلاف ترين علي تحديد نطاق زمني ضيق للغاية ( 7--5 دقائق فقط لكل مدرب واحيانا تنخفض فجأة الي 3 دقائق) لعرض محتوي المادة. كنت اشعر بأن في ذلك نوع من الظلم لانك تضع المتدرب في ظرف نفسي ضاغط يجعله مرتبكا مما يقلل من عدالة التقييم لاداءه. لكن مع انتهاء الدورة ومع تكرار ذلك عرفت فائدة هذا الضغط . فالمدرب يجب ان تكون له المرونة الكافية لاطالة او اختصار المادة حسب الزمن المتاح. فقد تكون مسئولا عن تدريب دورة تدريبية لمدة ساعتين فقط ، وقد يطلب منك تدريب نفس الموضوع في دورة تدريبية لمدة 3 ايام. ان عدم قدرتنا علي التحكم في زمن المادة المعروضة يمكن ان يضعفنا جدا في مجال التدريب.

الخطوة الحادية عشر: قبل تقديم العرض التدريبي علينا ان نتأكد من التالي:

  • الاهداف: هل اهدافنا من التدريب واضحة ومحددة. هل هي متوافقة مع احتياجات المتدربين، هل هي متوافقة مع نوعية الجمهور وعددهم....الخ. ان اهم مقياس لنجاح دورتنا هي توافق اهدافنا مع اهداف المتدربين. يمكنك معرفة ذلك بسهولة من اوراق اختبار قبلية وبعدية توزع علي المتدربين . كما يمكن معرفتها من الملاحظة ودرجة المشاركة، والتغذية الراجعة.
  • الزمان: هل الزمان متناسب مع المادة، وهل هو متناسب مع اكثرية المتدربين.
  • المكان: هل البيئة التدريبية من مكان وقاعات واماكن الاستراحة ودرجة اضاءة المكان، متوفرة ومريحة ومناسبة للتدريب. من الافضل ان يذهب المدرب الي مكان التدريب قبل انعقاد دورته بيوم ان امكن ذلك، او قبلها بساعتين علي الاقل
  • وسائل ومعينات التدريب: وسائل التدريب تختلف باختلاف بيئة التدريب. صحيح ان الان معظم التدريب يعتمد علي البوربوينت باعتباره المعين الاساسي لكن كيف اذا كنت تعمل في بيئة يمكن ان تنقطع فيها الكهرباء فجأة. او يتوقف البروجكتر فجأة عن العمل. من الضروري ان يكون هناك خطة بديلة جاهزة للاستخدام.

تستحضرني هنا تجربة مررت بها عندما كنت ادرب في مدينة حلفا القديمة باقصي شمال السودان وكانت الفئة المستهدفة هي فئة النساء الاميات. طبعا لم يستخدم اي من المدربين تقنية البوربوينت واعتمدنا بدلا عن ذلك علي الكروت الملونة والمحاضرات المباشرة والتمارين التي تحتاج الي مشاركة جماعية...الخ.

  • تجهيز الملخصات: تحتاج الي تزويد المتدربين بكراسة التدريب التي تحتوي علي ملخصات المحاضرات من اجل المزيد من المراجعة.
  • لا تنسي خطوات غانغ.


أهم نقطة الاستعانة بالله قبل ان تذهب الي الدورة التدريبية لا تنسي ان تصلي ركعتين وان تدعو الله بالتوفيق. فنحن علينا الاجتهاد فقط اما التوفيق فهو من فضل الله.


الخاتمة:

ان الطريقة الوحيدة التي يمكننا ان ننجز بها اعمالنا علي خير وجه هو ان نحب ما نعمله.


المراجع:

كان مرجعي في كتابة هذا المقال مذكراتي من كل من دورة تدريب مدربين ،وزارة الرعاية الاجتماعية بالسودان ودورة تدريب مدربين ايلاف ترين، اضافة الي خبرات تراكمية في المشاركة بالاوراق العلمية في المؤتمرات وورش العمل، و خبرة ما زالت محدودة في مجال التدريب. اما المواقع في الانترنت التي استفدت منها فقد اشرت اليها في متن المقال.

بواسطة: أسماء حسين محمد أدم, بتاريخ: الثلاثاء, 25 ينـايــــر 2011



مصدر المقال:

http://lrc-online.net/library/?p=1523

مصدر الصورة:

https://admin.tvtc.gov.sa/Arabic/Departments/Departments/etcc/AllDepartments/etc/PublishingImages/training4.jpg

لمناقشة المواضيع التي تهمك>>

عزيزتي الطالبة لا تتردي بالإستفسار هنا ..
***

للإنتقال لصفحة موقعي الرئيسية انقري

عزيزتي الطالبة : هنا صفحة الطالب مهمه جدا لك

CLICK HRER


دورة الإنفوجرافيك


للتسجيل انقري هنا



دعم وحدة التعلم الإلكتروني

عزيزتي الطالبة:

* للدخول لنظام D2L انقري هنا

* لتتعرفي كيف تتعاملي مع النظام انقري هنا

يتوجب عليك ادخال

1- اسم المستخدم : رقمك الجامعي

كلمة المرور : رقم الهوية الوطنية (فقط دون تغيير)

تعلم نظام التعلم الإللكتروني D2L هنـــــــــــــــــا

 فيديو تعليمي للتعرف الى نظام D2L



خاص بأعضاء هيئة التدريس

للدخول للنظام أنقري هنا

لتتعرفي الى التعامل مع النظام انقري هنا

إذا لم يكن نظام D2L  مفعل لديك يرجى تعبئة النموج التالي انقري هنا

حتى يتم تفعيل النظام بأسرع وقت ممكن


ارجو من جميع الأعضاء اتباع الملف المرفق لتفعيل نظام D2L لديهم

لتحميل الملف انقري هنا


لجميع الأعضاء الجدد للحصول على إيميل جامعي جديد يرجى لنقر هنـــــا



لتفعيل سبورة التيم بور


لتفعيل سبور الكالبورد

KALBOARD CLICK HERE

لنظام التشغيل 64 انقر هنا

لنظام التشغيل 32 أو 86 انقري هنا



للتواصل : رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني

أ.أمل زهران .... [email protected]

مقرر مقدمة في الحاسب

طلبة دبلوم معهد الأمير سلمان للدراسات

معاملات مصرفية

محاضرات مقدمة في الحاسب الآلي

lecture 1

lecture 2

lecture 3

Lecture 4

Lecture 5

>>

>>

يمكن التواصل من خلال الرابط

هنـــــــــــــا

رمز المجموعة : hn8zpb

للدبلوم مسائي

خاص بطلبة الدبلوم


رابط مجموعة التواصل أنقري هنا

كود الدخول :y6qj6q


درجات الأعمال الفصلية

انقري


طالبات مقرر البرمجة بلغة جافا

انقري هنا

تقرر عقد الإختبار العملي

يوم الأحد 12/7/1435هـ  بالمواعيد التاليه

4:30 - 5:30  (مجموعة  أ)


6:00  - 7:00  (مجموعة ب)

نرجو الإلنزام بالمواعيد


إختبار مقرر الجافا النظري

يوم الثلاثاء 21/7/1435هـ قاعة ( 2 )

من الساعة 4:30- 6:30 مساء


أستاذة المقرر أمل زهران

Informatics

طلبة مقرر تكنولوجيا المعلومات في التمريض

lecture 1

lecture 2


ارجو الإطلاع والتحضير حسب المتفق

Answer about the first question

click here

تم انشاء مجموعة تواصل للمناقشة من خلال الرابط هنــــــــــــا

ورمز المجموعة : xzedyt  - ارجو التعريف بإسمك عند الدخول

سوف يتم إقفال التسجيل بالمجموعة في 25/12/1435هـ 

مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

محاضرات مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

Lecture 1

Lecture 2

Lecture 3

>>>

>>>

أعمال الطلبة في المقرر

تم إنشاء مجموعة تواصل ارجو من جميع الطالبات المشاركة بها 

من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــا 

ورمز المجموعة : refgpd  -  يرجى التعريف بنفسك عند التسجيل

سوف يغلق قبول الطالبات بتاريخ 25/12/1435 

طلبة مقرر الإحصاء الحيوي

محاضرات طلبة الإحصاء الحيوي

Lecture 1 click here

Lecture 2   Click here

Lecture 3

lecture 4

>>

>>>

Exercise 2

exercise 3

4 exercise

Excel in Bio-statistics

مجموعة المناقشة من هنــــا

ورمز المجموعة : rhfuyu

محاضراتي باليوتيوب

عزيزتي طالبة الدبلوم بإمكانك الإستفادة من المحاضرات على قناة اليوتيوب

انقري هنا

انقري هنا

انقري هنا

أنقري هنا

كل الشكر للطالبة

منى المطيري - شعبة أ

طلبة مقرر مشروع تخرج

طالبات مقرر مشروع تحرج

انقري هنا


تقرر مناقشة مشاريع التخرج

في الأسبوع الرابع عشر



جديدي لطالباتي

منتدى

نقاشات في المحاضرات

للأستاذه أمل زهران

سوف يتم طرح مواضيع مختلفة

نرجو مشاركتكن

تعليمي استخدام نظام D2L

فيدييو تعليمي للطالبات لإستخدام نظام التعلم الإلكتروني

من إعداد وتقديم الأستاذه أمل زهران - رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني


الأن قناة جديدة لتعليم نظام D2L أنقري هنـــــــــــأ

إعداد الأستاذه أمل زهران

ومن خلال الموقع الجامعي هنـــــــــــــا

هام لدورة D2L



رابط النظام التجريبي للنظام

انقر هنـــــــــــــا


رابط تعديل كلمة المرور او الحصول على كلمة مرور جديدة

انقر هنــــــــــــــــــــا


رابط التواصل مع عمادة التعلم الإلكتروني لتقديم طلب صيانة او مشكلة في نظام التعلم

أنقر هنــــــــــــــــــــــا


للتواصل :

رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني والمدربة المعتمدة لدى العمادة

أ.أمل زهران

هاتف : 064042779

ايميل : [email protected]


هام لطلبة الكلية

لجميع الطلبة خاص بالقبول والتسجيل

نرجو الإطلاع على المدرج أدناه بالنقر على المواضيع


نظام الدراسة بالسنة التحضيرية

نظام التسجيل

نظام التقييم

نظام الرموز

الإنذارات والحرمانات

التأجيل والإعتذار

الإرشاد الأكاديمي للطالبة

حقوق وواجبات الطالبة الجامعية

اللائحة التأديبية

نظام المخالفات


عزيزتي الطالبة

نتنمى لك كل التوفيق والنجاح



رئيسة وحدة القبول والتسجيل بالكلية 

أ.أمل زهران


كل ما يهمك في الإختبارات النهائية


نصائح للمذاكرة

تعليمات الجامعة للإختبارات

إجراءات الإختبارات النهائية

لائحة الدراسة والإختبارات

قاعات الإختبارات ليوم الثلاثاء

انقري هنا

جداول الإختبارات

تذكري


مقرر توصيل الشبكات

الى جميع طالبات مقرر توصل الشبكات 

ندعوكي للإنضمام الى مجموعة التواصل

 بالنقر هنـــــــــا

رمز المجموعة للإنضمام 4ygccp


تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

** تهنئة**


إعلانات القسم التحضيري


تبدأ الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء 12/7/1434هـ


توجب عليكي عزيزتي الطالبة في كل يوم مراجعة الموقع والوقوف لو لحظات على البورد الخاص بك في الكلية حتى تكوني على علم بكل جديد


أجو الإطلاع على جدول الإختبارات الخاص بكل مستوى


تقييم عمادة السنة التحضيرية حفل نهاية الأنشطة للفصل الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء الموافق 5/7/1434 هـ في تمام الساعه العاشره صباحا


سيكون وقت الإختبار الساعة العاشرة صباحا على ان تعوض محاضرة الساعة العاشره في تمام الساعه 12 ظهرا <


سيعقد إختبار الإنجليزية الطبية والإنجليزية لعلوم الحاسب يوم السبت الموافق 1/7/1434هـ في تمام الساعه 10 صباحا


تقرر عقد اختبار الأحياء العملي النهائي يوم الثلاثاء الموافق 4/7/1434 هـ


خاص بالإختبارات النهائية

بعد الإطلاع على جدول النهائي نرجو ملئ التالي

.......


المتبقى على اختبارات النهائيه انقر هنا ؟؟؟؟

http://faculty.mu.edu.sa/asaleh  موقعي في جامعة المجمعة .... يحوي المحاضرات والدورات التعليمية الإلكترونية

Posted by Amal Saleh

وحدة التعلم الإلكتروني

انهت وحدة التعلم الإلكتروني في

كلية العلوم الطبية التطبيقية - طالبات

خطتها التدريبية

لذا ادعو جميع المتدربين لتقييم الدورات من أجل الحصول على الأفضل في الدورات القادمة

تقييمك لنا دليل وعيك وحرصك

للتقييـــــــــــم انقري هنا

همسة


(عليك بالتوازن في استخدام الانترنت فلا تظن بأنك عندما تصاب بـ (داء الانترنت) ستتمكن من الاندماج مع الناس، و لا تظن بأنك عندما تدمن تقليب صفحات الشبكة ستنظر للحياة بطريقة أجمل .. فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة و النظر إلى الحياة و المجتمع بحساسية مفرطة تقلل من حلمك و سعة صدرك ، و مع مرور الوقت ستصبح إنسانا غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.)

تحية

همسة لطالباتي العزيزات

فعاليات دورة في التعلم الإلكتروني

تقييم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الفعالية السابعة

في كلية العلوم الطبية التطبيقية

دورة تدريبية بعنوان

تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج

Course lab

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس

التاريخ : 18 - 22 / 5/ 1434 هـ

الوقت : 12-2 مساءاً

الجدول الزمني للدورة انقري هنا

رابط تحميل البرنامج >> الرابط

المدربة المعتمدة : أ. أمل زهران


نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز اللاب توب للتطبيق

وتحضير مادة علمية للعمل عليها

مواقع مهمه

أقدم لك عزيزتي الطالبة أكبر موسوعه طبية عربية

مفيده جدا لك ولعائلتك

للإطلاع على أجندة الأعمال الخاص بي وبمواعيد تهمك انتي عزيزتي الطالبه

ساعاتي المكتبية

لتعلم نطق كلمات اللغة الإنجليزي بسهوله

استبانات القسم

على جميع الطالبات المشاركة في استبانات القسم لنتمكن من تقديم الأفضل لكن


استبانة قياس رضى المستفيد (طالبات)

استبانة آراء الطالبات في خدمة الإرشاد الأكاديمي

استبانة إختيار مواعيد الإختبارات

اختيار التخصص لطلبة علوم الحاسب

إختيار التخصص لطلبة العلوم الطبية


استبيان دورات وحدة العلم الإلكتروني

لائحة التأديب

للإطلاع على لائحة التأديب 

.

للتواصل مع أعضاء السنة التحضيرية


يرجى كتابة إستفسارك لأستاذتك في الرابط الخاص بها للرد عليكي

المكتبة الرقمية

عزيزتي الطالبة الكتاب خير صديق

إلتحاقك بجامعات المملكة يهديك تصفح مجاني من خلال 

 ماهي المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

إرشادات التسجيل والإستفادة من المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

دورات التعلم الإلكتروني

الآن بإمكانك التسجيل


دورات في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس والطالبات

الموقع : كلية العلوم الطبية التطبيقية طالبات

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

للتسجيل بالدورات  انقري هنا

جدول الدورات انقري هنا 

.....

أسئلة سنوات سابقة لطلبة السنة التحضيرية

مقررات العملي Click Here for Download

Module 2 Windows 7 Click here

Module 3 Word 2010 Click here

مهم لأختبارات الفصل والنهائي


تابع أخبار الجامعة

ابتسامة .. كاريكاتير

شاركينا الإبتسامة 

الساعة الآن


الرياض

عمادة التعلم الإلكتروني

أرجو من جميع أعضاء هيئة التدريس والطالبات مراجعتي لإستلام شهادات دورات

عمادة التعلم الإلكتروني

المدربة المعتمدة لدة العمادة أ.أمل زهران


إعلانات دورات وحدة التعلم الإلكتروني

ستقام دورة تدريبية في نظام التعلم الإلكتروني وأدواته

Desire 2 Learn


لأعضاء هيئة التدريس جميع التخصصات

يومي الإثنين و الثلاثاء بتاريخ17-18 / 4 / 1435 هـ

من الساعة التاسعة وحتى الثانية ظهرا  في قاعة 9


المدربة: أ. أمل زهران

أهداف ومتطلبات الدورة والمحتوى انقري هنا

آلة حساب







إعلان هام

ستقام ورشة عمل بعنوان

تفعيل السبورة التفاعلية " KAL Board"

بتاريخ 1/5/1434 هـ

في كلية العلوم الطبية

من الساعة 10 - 2 ظهرا

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز المحمول الخاص بهم

الحقيبة التدريبية لورشة العمل

العرض للدورة

,,,

برامج تحتاج اليها في تصفحك

أقدم لكل زائر ما يحتاج إليه من برامج تصفح

قارئ الملفات برنامج WinZip

برنامج WinRar قارئ الملفات Pdf

خدمة تقدمها جامعة المجمعة

لإختصار الرابط انقري هنا

مواقع تهم طالباتي

تواصلي مع تحضيريتك

للتواصل مع عمادة السنة التحضيرية نرجو متابعة

@Preparatoryear

للتواصل مع الأستاذه أمل زهران من خلال تويتر

@amalzhrn

عمادة القبول والتسجيل

@muedu_dar

الفيس بوك الخاص بطلبة السنة التحضيرية طالبات

هنـــــــــــــــــــــا

..


صور حفل الأنشطة الختامي

تم في يوم الأربعــــاء الموافق 5/7/1434هـ حفل ختام الأنشطة لطالبات السنة التحضيرية

صور بداية الحفل

صور معرض الرسوم والصور

معرض التراث السعودي 1

معرض التراث السعودي 2

الركن الأردني

الركن الفلسطيني

الركن السوري

الركن المصري

الركن الهندي والباكستاني

ركن مقرر الأحياء

جوائز والدروع والميداليات

التجهيز للحفل



my office hours

my office hours is :

sunday 10 - 12

my CV

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 1650

البحوث والمحاضرات: 571

الزيارات: 344729