أ. أمـــــــل زهـــــــران -كلية العلوم الطبية

رئيسة وحدة (القبول والتسجيل - التعلم الإلكتروني - تقنية المعلوما

جوجل والتعليم

أدوات وتطبيقات : جوجل في خدمة التعليم PDF طباعة

أدوات وتطبيقات : جوجل في خدمة التعليم

يعتبر جوجل عملاق الخدمات المقدمة عن طريق الإنترنت, فهو يتجاوز كونه مجرد محرك بحث بالرغم من قوته وفعاليته إلى مجموعة من الخدمات والتطبيقات التي تقدمها جوجل وفق رؤيتها وشعارها الذي يمثل مهمتها في جمع وترتيب المعلومات المتوفرة في العالم وجعلها متاحة ومفيدة للجميع. وتشمل خدمات ومنتجات جوجل محركات البحث و أدوات الاتصال والنشر والبرمجيات المتكاملة والمنتجات المتخصصة بسطح المكتب والهواتف الذكية وغيرها. ونظرًا لتعدد هذه الخدمات وإمكانية استخدامها وتطويعها لخدمة أهداف مختلفة فنحن في هذه العجالة نركز على استعراض وحصر أهم التطبيقات والخدمات التي تساهم في خدمة العملية التعليمية مع شرح مبسط عن الخدمة المقدمة وكيفية توظيفها في التعليم.

محركات البحث

محرك البحث جوجل

www .google .com

إن هدف جوجل هو تقديم أفضل خدمة بحث على الإنترنت ليجعل الحصول على المعلومات أسرع و أسهل. يقوم جوجل بتنفيذ 2 بليون عملية بحث كل يوم لتشمل 3.3 بلايين صفحة في الإنترنت. وهناك مهارات كثيرة على الباحث أن يتعلمها ليتمكن من الاستفادة القصوى من خدمات جوجل البحثية وذلك عن طريق استخدام الأقواس والرموز وعلامات التنصيص لتسهيل وتخصيص عملية البحث، وببحث بسيط في الإنترنت يمكن الحصول على مثل هذه المعلومات المهمة لتنمية المهارات البحثية للمعلم والمتعلم.

جوجل الباحث العلمي

Google Scholar http://scholar.google.com/

يقدم «جوجل الباحث العلمي» خدمة سهلة وميسرة للبحث عن الأبحاث العلمية المنشورة في أوعية نشر مختلفة كالناشرين الأكاديميين، الجمعيات العلمية، قواعد البيانات و مواقع الجامعات من خلال محرك واحد يقوم بالبحث في المجلات العلمية المحكمة، الرسائل العلمية، الكتب، والملخصات. وهو يقوم بمساعدة الباحث على البحث وإيجاد الأبحاث بالإضافة إلى أن عملية البحث تشمل محاولة إيجاد النسخة الكاملة من العمل، ويقوم المحرك بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والحداثة والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها، وبالتالي يتيح للباحث التوصل لأهم الأطروحات العلمية في مجاله والاطلاع عليها بسهولة ويسر.

كتب جوجل Google Books http:

books.google.com/

امتدادًا لريادة جوجل في مجال توفير المعلومات بأسهل الطرق للباحث عنها يقدم موقع كتب جوجل خدمة البحث عن الكتب المنشورة في العالم وبلغات متعددة، ويعرض لك معلومات عامة عن الكتاب والمؤلف، وفي حالة موافقة ناشر الكتاب فسيتم عرض مقاطع منه مصورة تصويرًا ضوئيًا لتساعدك على اتخاذ قرار قراءة وشراء الكتاب أو عدمه. كما تحتوي نتائج البحث على روابط للمكتبات العامة التي يمكنك من خلالها استعارة الكتاب، وروابط لمواقع المكتبات الإلكترونية التي تتيح شراء الكتاب و إرساله إلى عنوانك أو تحميله بصيغته الإلكترونية، ويمكنك قراءة الكتاب الإلكتروني على حاسبك الشخصي أو أجهزة الحاسب اللوحية وقارئات الكتب.

فيديو جوجل

Google Video http://video.google.com/

يقوم المحرك بالبحث عن مقاطع ملائمة لكلمات البحث في عدة مواقع مختلفة مثل اليوتيوب وvimeo وغيرها من المواقع المختصة بتحميل مقاطع الفيديو.

برمجيات

Google Earth http://www.google.com/earth/index.html

«جوجل أرض» هو برنامج خرائطي جغرافي ومعلوماتي يتيح لك فرصة السفر الافتراضي حول العالم حيث يعرض صورًا حقيقية ثلاثية الأبعاد للكرة الأرضية مأخوذة من الأقمار الصناعية. البرنامج يتيح لك اكتشاف الأماكن على سطح الأرض من عدة زوايا كالنظر عموديًا إلى أسفل أو بزاوية منحرفة تشبه المنظور الذي يرى به الطير المحلق. كما يُمكنك موقع «جوجل أرض» من استقلال طائرة ومن ثمَّ التجول بها عن طريق التحكم بلوحة المفاتيح أو الفأرة واكتشاف الكرة الأرضية، حيث يمكنك السفر إلى أماكن جديدة والتعرف على تضاريسها ومدنها وأهم المعالم فيها. ولاكتشاف أعماق البحار والمحيطات ماعليك سوى الهبوط بطائرتك على المنطقة المراد استكشافها والنزول من هناك للتعرف على الحياة البحرية والتشكيلات المرجانية والتضاريس المتنوعة في الأعماق.

ومن خصائص البرنامج المميزة هو إتاحة اختيار نوعية الخريطة المراد استخدامها للتعرف على المعالم، وذلك عن طريق تحديد «الطبقة»، فهناك طبقة الحدود حيث تظهر الصور بحدود واضحة المعالم بلون أصفر للحدود الدولية وبلون بنفسجي للحدود بين الولايات وبلون سماوي للحدود بين المحافظات. أما طبقة «أماكن ذات أهمية» فتوفر معلومات عن أهم أماكن التسوق واللعب والترفيه والمقاهي والمسارح والمدارس والمستشفيات وغيرها من الأماكن، في حين أن طبقة «بانوراميو» تعرض صورًا فوتوغرافية للأماكن المرغوب زيارتها. طبقة «الطرق» تعرض الأماكن ويظهر عليها شبكة الطرق التي تخدمها، وتشمل شبكة الطرق السريعة التي تربط بين الدول والولايات والطرق السريعة الداخلية والطرق المهمة الأخرى، وكل نوع من الطرق ملون بلون يميزه عن الآخر. بينما طبقة «المباني ثلاثية الأبعاد» تعرض الخرائط وعليها المباني بصورها الحقيقية ثلاثية الأبعاد. وفي بعض الدول يقدم جوجل أرض خدمة «عرض الشوارع» بحيث يمكن رؤية الشوارع بشكلها الحقيقي والتجول فيها بسهولة وحرية، ويمكنك رؤية المحلات والسيارات والمارة كما لو أنك كنت موجوداً بالفعل في هذا المكان. كما يمكن أيضًا اختيار طبقة «الطقس» والتي تعرض صورًا تُحدث باستمرار مستمدة من أقمار الرصد الجوي الصناعية تبين حركة السحب ودرجات الحرارة والأمطار والرياح والتوقعات الجوية. ولمحبي استكشاف أعماق البحار توجد طبقة «المحيط» حيث يمكن للمستخدم التعرف على التضاريس والحياة البحرية ومعرفة أماكن المحميات الطبيعية البحرية و مواقع الغوص وممارسة الرياضات المائية.

ويقدم الموقع خدمات أخرى تشمل معرضًا للصور لروما القديمة وأخرى مستمدة من وكالة ناسا و مجلة ناشونال جيوغرافيك و قناة ديسكفري. كما يعرض خرائط تاريخية قديمة ومعلومات مصورة لأهم الأماكن السياحية في العالم. وتحرص جوجل على زيادة الوعي العالمي بكثير من القضايا البيئية كخطر انقراض بعض الحيوانات وحماية البيئة ومصادر المياه وغيرها. إن «جوجل أرض» يقدم نفسه كأداة مهمة وثرية للمعلم داخل الصف، فهي مفيدة في عدة مجالات تتعدى مجرد التعرف على الخرائط وأماكن الدول لتشمل الكثير من المفاهيم الجغرافية والبيئية.

جوجل سماء

Google Sky http://www.google.com/sky/

«جوجل سماء» هو برنامج فلكي يتيح لمستخدمه التعرف على النجوم والكواكب والمجرات وغيرها من الأجرام السماوية عبر صور حقيقية مستمدة من التلسكوبات العملاقة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا. ويقدم جوجل سماء عبر أقسامه المختلفة صورًا ومعلومات عن المجموعة الشمسية والكواكب و صورًا من تلسكوب هابل العملاق وصورًا عن الكواكب والنجوم كما تبدو من تلسكوب بسيط والمجرات البعيدة ورسومًا متحركة للكواكب في مداراتها، كما يقدم مقاطع صوتية podcasts لمعلومات حول الفلك والسماء والأرض. ويتفرع من موقع جوجل سماء موقع جوجل القمر http://www.google.com/moon/ وجوجل المريخhttp://www.google.com/mars/ وهما يقدمان معلومات متخصصة مماثلة من حيث وضوح الصورة ودقة المعلومة المقدمة.

ويمكن للمعلم استخدام جوجل سماء لنقل المعرفة النظرية الفلكية لطور التطبيق، حيث يمكن للطلاب مشاهدة السماء التي تُظل مدينتهم واكتشاف نجومها وكواكبها المضيئة وهم داخل الفصول التعليمية، ويحددون مواقع النجوم ويراقبون الكواكب ويمكنهم مشاهدة مايصعب مشاهدته بالعين المجردة ويحتاج إلى تلسكوبات ضخمة.

خرائط جوجل

Google Maps http://maps.

google.com/

خرائط جوجل توفر عرضًا لخرائط الشوارع لمعظم مدن العالم عن طريق صور عالية الوضوح ملتقطة بالأقمار الصناعية. والموقع سهل الاستخدام، ويمكن التحكم بالخرائط عن طريق الفأرة أو لوحة المفاتيح لتغيير موقعك من على الخريطة ولتكبير وتصغير الأماكن، كما يحتوي على خاصية البحث عن أماكن معينة مثل مدرسة أو جامعة أو مركز تسوق، وسوف تُظهر نتيجة البحث خريطة المكان وطريقة الوصول إليه بالإضافة إلى المعلومات المتوفرة عن المكان مثل الهاتف أو الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

يقدم الموقع الكثير من المعلومات التي يمكن التحكم بها، سواء بإظهارها أو إخفائها، منها إظهار معلومات الطقس بالنسبة للمكان الذي تتم مشاهدته ومعلومات حركة المرور ومدى انسيابيتها وإظهار تضاريس الأرض وصور أو مقاطع فيديو لها علاقة بالمكان وحتى المقالات المنشورة في موسوعة ويكيبيديا والتي تناولت بالحديث هذا المكان بالتحديد. كما يمكن التغيير مابين الخرائط الأرضية والخرائط ثلاثية الأبعاد المقدمة من الأقمار الصناعية.

تتنوع التطبيقات التي يمكن فيها الاستفادة من «جوجل خرائط» داخل الفصل حيث يمكن أن يخدم في مواد كالجغرافيا والتاريخ ودراسة أحوال الطقس والمناخ والجيولوجيا وعلوم البيئة والفيزياء.

جوجل الفني

Google Art Project www.googleartproject.com

مشروع جوجل الفني هو مشروع تضافرت فيه جهود جوجل مع أشهر متاحف العالم لتقدم خدمة متميزة تتيح لزائر الموقع اختيار المتحف الذي يرغب بزيارته، والبدء بالتجول فيه في بيئة افتراضية حقيقية ثلاثية الأبعاد وبزاوية قدرها 360 درجة. وعن طريق أيقونات التحكم الموجودة على الصفحة يتم التجول في أنحاء المتحف، كما لو كان الشخص موجودًا فعليًا فيه، ويمكن تقريب الصور حتى يمكنك الشعور بملمس الألوان، ومن الممكن تصفح الأعمال الفنية المعروضة أو اختيار التجول ورؤيتها معلقة. وحينما تعجبك إحدى هذه الروائع يمكنك إضافتها لمفضلتك أو مشاركتها مع أصدقائك عن طريق أيقونات المواقع الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر وغيرها. ويقدم الموقع معلومات تاريخية عن الفنان واللوحة، كما يمكن اختيار مشاهدة جميع اللوحات التي رسمها فنان معين أو البحث عن عمل فني بعينه. إن زيارة هذه المتاحف تزيل حاجز الزمان والمكان للمعلم ليقوم برحلة مدرسية ممتعة مع طلابه، وليتعرف خلالها على روائع الأعمال الفنية في شتى البلدان دون الحاجة لأن يتركوا فصولهم.

خدمات

Google Reader www.google.com/reader

«قارئ جوجل» هو أداة لجمع وقراءة ومشاركة كل المواقع والمدونات التي تهمك وتتابعها على الإنترنت. وتعتمد فكرة قارئ جوجل على تسهيل عملية تصفح المواقع التي تتابعها بشكل يومي أو دوري، وتقوم في حال اشتراكك بالخدمة بإشعارك بالتحديثات التي تمت على الموقع. فلو كنت تتابع مواقع إخبارية وأخرى تتعلق بمجال تخصصك وتقرأ باستمرار لأحد المدونين فسوف تأخذ عملية المتابعة اليومية لما تم تحديثه في جميع هذه المواقع وقتًا كبيرًا، لذا وباستخدام تقنية الملقمات RSS يقوم قارئ جوجل بجمع جميع التحديثات التي طرأت على المواقع التي حددتها مسبقًا في صفحة واحدة، وبذلك لا يكون عليك سوى زيارة موقع قارئ جوجل الخاص بك لمعرفة التحديثات الجديدة دون الحاجة لزيارة كل موقع على حدة. وما يميز الخدمة هو أنه بإمكانك مشاركة المواضيع التي تهمك وتعجبك مع أصدقائك عن طريق النقر على أيقونة المشاركة مع الأصدقاء التي تكون أسفل كل إدخال، ويقوم القارئ بعرض الإدخال على الصفحة المشتركة والتي يمكن للجميع الاطلاع عليها، كما يمكنك مشاركة الإدخال مقروناً بتعليق منك عن طريق النقر على أيقونة المشاركة مع الأصدقاء مع التعليق. وهذه الخدمة تسهل عليك مشاركة المواضيع والأخبار مع أصدقائك حيث إن صفحة القارئ الخاصة بك صفحة غير متاحة للجميع.

خدمة قارئ جوجل تتيح للمعلم متابعة الكثير من المواقع في مجال تخصصه وجمع آخر تحديثاتها في مكان واحد دون الحاجة لزيارة كل موقع وخاصة لو كان الموقع لا يتم تحديثه بشكل يومي، وبالتالي قد تزور الموقع ولا تجد أي محتوى جديد.

Google Calendar www.google.com/calendar

«مفكرة جوجل» هي خدمة أخرى سهلة الاستخدام من جوجل ذات فوائد متعددة. فعن طريق المفكرة تستطيع تنظيم مواعيدك ومهامك المطلوب منك إنجازها، وتحديد مواعيد تسليم المشاريع وغيرها الكثير. وبالرغم من كون المفكرات متوفرة على نطاق واسع سواء الورقية منها أو الموجودة على الهواتف المحمولة أو على الحاسبات الشخصية إلا أن مفكرة جوجل تتيح لك مشاركة مفكرتك مع الآخرين سواء كانوا طلابك أو زملاءك في العمل أو حتى عائلتك، ويمكنك ذلك من تنسيق مواعيدك واجتماعاتك والمشاريع المطلوبة منك و إطلاع الجميع عليها. كما يمكنك الوصول إلى مفكرتك في جميع الأحوال سواء كنت متصلاً بالإنترنت عن طريق حاسب أو عن طريق هاتف محمول، وفي حال تعثر اتصالك بالإنترنت فيمكنك الوصول لنسخة للقراءة فقط من مفكرتك. وتتضمن الخدمات المقدمة إمكانية مزامنة المفكرة مع تطبيقات أخرى مثلMicrosoft Outlook وإمكانية إرسال دعوات للموجودين على قائمة الاتصال الخاصة ببريدك الإلكتروني لحضور اجتماع أو تذكيرهم بمهمة أو موعد تسليم.

إن استخدام مفكرة جوجل للمعلم مع طلابه خصوصًا الأكبر سنًا منهم يتيح لهم تنسيق أعمالهم ومشاريعهم وتذكيرهم بمواعيد التسليم والمواعيد المهمة كمواعيد الاختبارات أو إعلان نتائج الامتحانات والتأكد من أن الجميع على علم واطلاع بهذه المواعيد.

Google Translate http://translate.google.com/

«جوجل ترجمة» هي خدمة مقدمة من جوجل لترجمة الكلمات والجمل والوثائق وحتى المواقع إلى 58 لغة مختلفة. وهذه الخدمة تعكس بشكل كبير توجهات ورسالة جوجل العالمية لجعل المعارف والعلوم متاحة للجميع دون عوائق والتي من بينها عائق اللغة. ويعتمد جوجل في ترجمته على تقنية متطورة تتيح تتبع آلاف الوثائق المكتوبة والتي تمت ترجمتها مسبقًا من قبل مترجمين محترفين بكلا اللغتين المترجم عنها والمترجم إليها لمعرفة كيفية تنسيق الجمل وصياغة العبارات صياغة لغوية صحيحة. وبالرغم من أن مستوى الترجمة للغة العربية بشكل خاص قد لا يرتقي للمستوى المطلوب إلا أنه يساعد على فهم الموضوع المترجم بشكل جيد، وقد يحتاج فقط لإعادة صياغته في حالة الحاجة لاستخدامه. كما يمكن لمستخدم جوجل ترجمة الاستفادة من خدمات تطبيق Google Translator Toolkit وهو تطبيق يتيح لمستخدمه استجلاب المستندات المراد ترجمتها سواء من الملفات المخزنة في الحاسب المستخدم أو من الإنترنت، ويقوم بترجمة المستند للغة المحددة، وبعد القيام بالترجمة يمكن للمستخدم القيام بعملية تحسين وتطوير النص والعمل على صياغته لغويًا بشكل أفضل ومفهوم للناطقين باللغة المترجم إليها. إن استخدام هذا التطبيق يتيح لجوجل ترجمة التعرف على الأنماط اللغوية الصحيحة وتخزينها والاستفادة منها في الترجمات المقبلة، وبالتالي تحسين عملية الترجمة للجميع. كما يمكن أيضًا مشاركة الآخرين بالترجمة التي تعمل عليها حاليًا ليساعدوك في تطويرها وتحسينها. تعتبر جوجل ترجمة أداة مهمة لكل معلم يرغب في الاطلاع على الثقافات الأخرى والمعارف العالمية المتاحة دون أن تشكل اللغة حاجزًا وعائقًا، كما أنها تقنية مفيدة للأكاديميين ودارسي تخصص اللغات والترجمة لما تتيحه لهم من قدرة المشاركة والعمل التعاوني لإنتاج مستندات مترجمة بدقة وحرفية.

Igoogle http://www.google.com/ig

جوجل الشخصي يمكن مستخدمه من تفريد وتخصيص صفحته الرئيسية لتحتوي على مربع بحث جوجل في أعلى الصفحة واختيارك من أي عدد من الأدوات التي يوفرها جوجل أسفل منها بحيث تظهر الصفحة وكأنها صفحة من صحيفة يومية مقسمة إلى مربعات يحتوي كل مربع منها على إحدى الأدوات. والأدوات تأتي في أشكال مختلفة وتؤدي خدمات متنوعة، وتوفر إمكانية الوصول للأنشطة والمعلومات من الإنترنت دون الحاجة للانتقال من صفحتك الرئيسية. ومن ضمن الأدوات التي يمكنك استخدامها في جوجل الشخصي أداة الاطلاع على بريد gmail الخاص بك، ويتم تحديثها باستمرار حيث يمكنك متابعة بريدك دون الحاجة لزيارة موقع gmail. كما يمكنك قراءة آخر الأخبار من أخبار جوجل أو أي موقع إخباري، ومتابعة أحوال الطقس وحركة الأسهم والبورصة ومواعيد عرض البرامج في قنواتك المفضلة وإجراء المحادثات الفورية مع أصدقائك المضافين في قائمة الاتصال الخاصة ببريدك الإلكتروني. جوجل الشخصي يقدم خيارات كثيرة من الأدوات المفيدة والتي يمكن استخدامها لخدمة المعلم مثل أداة قواعد اللغة الإنجليزية والتي تعرض القاعدة المطلوبة مع أمثلة وتدريبات عليها وأداة مربع البحث الخاص بموسوعة ويكيبيديا والقاموس باللغة الإنجليزية.

Picasa web album http://picasaweb.google.com/

«ألبوم صور بيكاسا» هي خدمة على الإنترنت مقدمة من جوجل لتنسيق وتحرير الصور الرقمية، ومن ثمَّ نشرها على الإنترنت لمشاركتها إما مع العائلة والأصدقاء فقط أو مع جميع مستخدمي الإنترنت في العالم. ويُمكن محرر بيكاسا لتنسيق الصور مستخدمه من تصميمم وإخراج صور مميزة بطريقة سهلة ومبسطة، فبإمكانه إضافة إطارات للصور وخلفيات وتعديل الألوان وتصحيح أخطاء الإضاءة والتصوير كأي برنامج متخصص، كما يتيح أيضًا إخراج الصور على شكل عرض متتابع يتم إخراجه على شكل مقطع فيديو. بالإضافة إلى إمكانية ربط الصور بالأماكن أو الدول التي التقطت فيها بحيث تظهر على الخريطة في نفس المكان الذي التقطت فيه. يسهل استخدام ألبوم صور بيكاسا على المعلم جمع جميع الصور التي تناسب درسه لعرضها على الطلاب بعد تحريرها وتنسيقها حسب ما يقتضيه محتوى الدرس، فقد يتم التنسيق على شكل خط زمني، أو يتم ربط الصور بمواقع الأحداث، كما في دروس التاريخ التي تتناول المعارك والحروب على سبيل المثال أو ربط الصور بمواقعها على الخريطة لتفيد دروس الجغرافيا التي يتعلم فيها الطلاب مواقع المعالم العالمية المميزة أو الآثار التاريخية أو المظاهر الطبيعية كأطول الأنهار وأعلى الجبال. ومما يميز هذا التطبيق هو إمكانية تحديد الأشخاص الذين يطلعون على الصور، فبإمكان المعلم قصر مشاهدتها على طلابه خصوصًا لو كانت تحتوي صورًا لهم في رحلة مدرسية مثلاً أو إتاحتها للجميع.

تطبيقات

Gmail http://mail.google.com/

هو البريد الإلكتروني الخاص بجوجل، وله مميزات عديدة من أهمها أنه البريد الإلكتروني المطلوب للتسجيل والاشتراك في خدمات مواقع جوجل المختلفة، كما أنه يتميز بقلة البريد غير المرغوب فيه (الدعائي) المزعج وأمانه العالي وسعته التخزينية الكبيرة. ويتوفر فيه خاصية البحث داخل صندوق البريد الوارد والمرسل وميزة تجميع الرسائل المرتبطة بشخص محدد وموضع معين بعضها مع بعض. كما أن استخدام بريد جوجل الإلكتروني يتميز بخاصية المحادثة النصية أو الصوتية أو المرئية مع الأشخاص الموجودين في قائمة الاتصال الخاصة بك.

«جوجل مستندات» هو أحد التطبيقات المتميزة في جوجل، حيث يساعد على حل مشكلة تبادل المستندات بين أفراد فريق العمل الواحد عن طريق البريد الإلكتروني ليكون المستند متوافرًا للجميع في نفس الوقت عبر جوجل مستندات. وحتى نستطيع أن نفهم طريقة عمل التطبيق فعلينا أن نفكر بفريق عمل يتوجب عليه إنهاء كتابة تقرير بموعد أقصاه نهاية الأسبوع، ويتولى إدارة الفريق وتنسيق مهامه أحد الأعضاء، وهو يقوم بإرسال مسودة التقرير للجميع بحيث ينتج عن هذا المستند مستندات مشابهة بعدد أعضاء الفريق، وحين يقوم أحدهم بعمل تعديلات على المسودة فيتعين عليه إرسال المستند للمنسق الذي يقوم بمراجعة التعديلات وإضافتها للمستند الموجود عنده، وإشعار بقية أفراد الفريق بها، وهكذا حتى يتم الانتهاء من كتابة التقرير، وكثيرًا ما يصاحب هذه العملية ضغوط ناتجة عن اقتراب موعد التسليم وصعوبة التنسيق، ومن هنا تبرز أهمية جوجل مستندات والذي عن طريقه يمكن لمنسق الفريق أن يقوم بتحميل المستند على التطبيق وإرسال دعوات تحتوي على رابط الموقع لأعضاء الفريق للعمل على تطوير وتحسين هذا التقرير بحيث يتاح للجميع العمل عليه في نفس الوقت، وتظهر التعديلات التي قام بها أحد الأعضاء مباشرة وقت تعديلها للبقية، ومن الممكن إجراء محادثات جانبية في نفس جوجل مستندات في حالة لو احتاجوا التحدث والنقاش حول موضوع ما قبل كتابته، وبذلك يتم اختصار الوقت والجهد. ولا يقتصر ذلك على المستندات فيمكن العمل التعاوني على الجداول والعروض التقديمية والرسوم.

ويمكن للمعلم الاستفادة من «جوجل مستندات» في المشاريع الجماعية لطلابه بحيث يتغلب على عائق توفر الزمان والمكان المناسبين لاجتماع أعضاء المجموعة الواحدة، كما يمكن أيضًا تتبع الأشخاص الذين قاموا فعلاً بالعمل على المستند والتغييرات التي أجروها، وبالتالي يمكن تحديد أعضاء المجموعة الفاعلين في العمل والمنتجين في حين يتعذر ذلك في طريق العمل الجماعية التقليدية.

مواقع جوجل هي أسهل وأيسر طريقة يمكن من خلالها إنشاء موقع على شبكة الإنترنت دون الحاجة لمعرفة الكثير عن لغات البرمجة أو تصميم المواقع. فإنشاء الموقع يتم عن طريق اختيار أحد القوالب الجاهزة المتوفرة في الموقع واستخدام محرر شبيه بمحرر النصوص، ويمكن لأكثر من شخص التشارك في إنشاء موقع والتحكم بمن يستطيع الوصول إليه، حيث يمكن أن يكون الموقع متاحًا لجميع مستخدمي الإنترنت أو لمن يطلب الاشتراك في الموقع أو لطلاب مدرسة أو فصل معين عن طريق دعوتهم أو حتى قصر إمكانية دخول الموقع على منشئيه فقط. وما يميز مواقع جوجل هو تكاملها مع التطبيقات الأخرى لجوجل، فيمكن إدراج مواعيد من مفكرة جوجل أو عروض أو مستندات من جوجل مستندات أو مقاطع فيديو من اليوتيوب أو صور من ألبوم صور بيكاسا. يمكن للمعلم الاستفادة من مواقع جوجل وإنشاء موقع شخصي له أو لمادته أو الفصل الذي يدرسه، كما يمكنه تحميل ملفات من أنواع مختلفة لمشاركتها مع طلابه.

مجموعات جوجل تتيح لمستخدميها التعرف على أشخاص آخرين يشاركوننا نفس الاهتمامات والتواصل معهم بفاعلية وتبادل المعلومات. ويتم إنشاء المجموعة من قبل مؤسسها باستخدام خدمة مجموعات جوجل لإرسال رسائل بريد إلكتروني لعدد كبير من المشتركين وإدارة وأرشفة قائمة المراسلات، حيث توفر مساحة تخزين كبيرة وصفحات قابلة للتخصيص وخيارات إدارة للمجموعة البريدية تناسب جميع الاحتياجات. فلو كنت على سبيل المثال معلمًا مهتمًا باستخدام تقنيات التعليم فيمكنك البحث عن طريق مجموعات جوجل عن مجموعات بريدية تهتم بهذا الموضوع والاشتراك فيها، وبالتالي التعرف على مجتمع من المهتمين والفاعلين في مجال اهتمامك أو حتى هوايتك، أما إذا كنت ترغب بإنشاء مجموعتك البريدية الخاصة بك فيمكنك ذلك بسهولة وبساطة، وبعد إضافة البريد الإلكتروني للأشخاص الذين تود ضمهم لمجموعتك يمكنك البدء بمراسلة المجموعة واستقبال رسائل من الجميع. من الممكن الاستفادة من خصائص المجموعات البريدية لجوجل في إنشاء مجموعة بريدية لطلابك أو لمقررك الدراسي والتواصل مع طلابك وتبادل الآراء والأفكار وحتى روابط المواقع ومقاطع الفيديو وغيرها.

تمتلك جوجل موقع التدوين الشهير «بلوجر» الذي يمكن مستخدمه من تسجيل مستمر لوقائع ومعلومات بحيث تكون هذه المدخلات مرتبة ترتيبًا زمنيًا تصاعديًا، وعادة ما تكون لفرد بحيث يقوم بكتابة مذكرات شخصية والتي تعرض الحياة اليومية للكاتب وأفكاره، أو أخبار سياسية ومحلية، أو يركز على موضوع معين كالتقنيات أو الرياضة أو التصميم أو على مجموعة واسعة من المواضيع. المدونات غالبًا تجمع بين النصوص والصور وروابط لمواقع ومدونات أخرى. إن المميزات التقنية الموجودة في المدونات تتيح للمعلم استخدامها كموقع شخصي له حيث يستطيع تحميل مختلف أنواع الملفات ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية و إدراجها في المدونة، كما يمكنه استخدامها كمنتدى للحوار والنقاش حول مواضيع يتم طرحها.

وبعد أن استعرضنا الكثير من الخدمات المجانية التي يقدمها جوجل، علينا أن نقدر الجهد المبذول من قبل جوجل لخدمة التعليم ونشر المعرفة في كل مكان وتيسير ذلك عن طريق تقديمها لهذه الخدمات المتميزة مجاناً. كما أنها قامت بتطوير الكثير من الحلول التقنية لاستخدام التقنية في المدارس والجامعات عن طريق تطوير Google Apps for Education وهي خدمات مقدمة برسوم محددة، وبالرغم من كونها غير مجانية إلا أن أثرها على المنشآت التعليمية أكبر من أن يوصف لأنها تقوم على فكرة توفير بريد إلكتروني وتطبيقات جوجل التي تم ذكرها في هذا التقريروخدمات أخرى متميزة ومخصصة لهذه المنشأة وبالتالي توفير المبالغ المالية التي كانت ستصرفها المنشأة على الخوادم وإدارة المواقع والصيانة والقيام بالتحديثات والإشراف. إن إقبال المدارس والجامعات على استخدام تطبيقات جوجل لخدمة التعليم سوف يوفر لهم خدمات متميزة وحماية مستمرة.

مصدر المقال:

مصدر الصورة

لمناقشة المواضيع التي تهمك>>

عزيزتي الطالبة لا تتردي بالإستفسار هنا ..
***

للإنتقال لصفحة موقعي الرئيسية انقري

عزيزتي الطالبة : هنا صفحة الطالب مهمه جدا لك

CLICK HRER

دورة الإنفوجرافيك

للتسجيل انقري هنا

دعم وحدة التعلم الإلكتروني

عزيزتي الطالبة:

* للدخول لنظام D2L انقري هنا

* لتتعرفي كيف تتعاملي مع النظام انقري هنا

يتوجب عليك ادخال

1- اسم المستخدم : رقمك الجامعي

كلمة المرور : رقم الهوية الوطنية (فقط دون تغيير)

تعلم نظام التعلم الإللكتروني D2L هنـــــــــــــــــا

4:30 - 5:30  (مجموعة  أ)

6:00  - 7:00  (مجموعة ب)

نرجو الإلنزام بالمواعيد

إختبار مقرر الجافا النظري

يوم الثلاثاء 21/7/1435هـ قاعة ( 2 )

من الساعة 4:30- 6:30 مساء

أستاذة المقرر أمل زهران

Informatics

طلبة مقرر تكنولوجيا المعلومات في التمريض

lecture 1

lecture 2

ارجو الإطلاع والتحضير حسب المتفق

Answer about the first question

click here

رابط النظام التجريبي للنظام

انقر هنـــــــــــــا

رابط تعديل كلمة المرور او الحصول على كلمة مرور جديدة

انقر هنــــــــــــــــــــا

رابط التواصل مع عمادة التعلم الإلكتروني لتقديم طلب صيانة او مشكلة في نظام التعلم

أنقر هنــــــــــــــــــــــا

رمز المجموعة للإنضمام 4ygccp

تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

** تهنئة**

إعلانات القسم التحضيري

تبدأ الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء 12/7/1434هـ

توجب عليكي عزيزتي الطالبة في كل يوم مراجعة الموقع والوقوف لو لحظات على البورد الخاص بك في الكلية حتى تكوني على علم بكل جديد

أجو الإطلاع على جدول الإختبارات الخاص بكل مستوى

تقييم عمادة السنة التحضيرية حفل نهاية الأنشطة للفصل الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء الموافق 5/7/1434 هـ في تمام الساعه العاشره صباحا

سيكون وقت الإختبار الساعة العاشرة صباحا على ان تعوض محاضرة الساعة العاشره في تمام الساعه 12 ظهرا <

سيعقد إختبار الإنجليزية الطبية والإنجليزية لعلوم الحاسب يوم السبت الموافق 1/7/1434هـ في تمام الساعه 10 صباحا

تقرر عقد اختبار الأحياء العملي النهائي يوم الثلاثاء الموافق 4/7/1434 هـ

خاص بالإختبارات النهائية

بعد الإطلاع على جدول النهائي نرجو ملئ التالي

.......

المتبقى على اختبارات النهائيه انقر هنا ؟؟؟؟

http://faculty.mu.edu.sa/asaleh  موقعي في جامعة المجمعة .... يحوي المحاضرات والدورات التعليمية الإلكترونية

Posted by Amal Saleh

وحدة التعلم الإلكتروني

انهت وحدة التعلم الإلكتروني في

كلية العلوم الطبية التطبيقية - طالبات

خطتها التدريبية

لذا ادعو جميع المتدربين لتقييم الدورات من أجل الحصول على الأفضل في الدورات القادمة

تقييمك لنا دليل وعيك وحرصك

للتقييـــــــــــم انقري هنا

همسة

(عليك بالتوازن في استخدام الانترنت فلا تظن بأنك عندما تصاب بـ (داء الانترنت) ستتمكن من الاندماج مع الناس، و لا تظن بأنك عندما تدمن تقليب صفحات الشبكة ستنظر للحياة بطريقة أجمل .. فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة و النظر إلى الحياة و المجتمع بحساسية مفرطة تقلل من حلمك و سعة صدرك ، و مع مرور الوقت ستصبح إنسانا غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.)

تحية

ساعاتي المكتبية

لتعلم نطق كلمات اللغة الإنجليزي بسهوله

استبانات القسم

على جميع الطالبات المشاركة في استبانات القسم لنتمكن من تقديم الأفضل لكن

استبانة قياس رضى المستفيد (طالبات)

استبانة آراء الطالبات في خدمة الإرشاد الأكاديمي

يرجى كتابة إستفسارك لأستاذتك في الرابط الخاص بها للرد عليكي

المكتبة الرقمية

عزيزتي الطالبة الكتاب خير صديق

إلتحاقك بجامعات المملكة يهديك تصفح مجاني من خلال

ماهي المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

إرشادات التسجيل والإستفادة من المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

دورات التعلم الإلكتروني