أ. أمـــــــل زهـــــــران -كلية العلوم الطبية

رئيسة وحدة (القبول والتسجيل - التعلم الإلكتروني - تقنية المعلوما

تعلم 4

تتمثل التأثيرات البيئية لتقنيات الصغائر (بالإنجليزية: environmental implications of nanotechnology) في تلك الآثار المحتملة لاستخدام المواد والأجهزة الخاصة بتقنيات الصغائر على البيئة. وعلى اعتبار أن مجال تقنيات الصغائر هو مجال ناشيء حديثاً، فقد انتشر النقاش والجدال حول المدى الذي قد يؤثر عنده الاستخدام الصناعي والتجاري لمواد الصغائر على الكائنات الحية والأنظمة البيئية. و يمكن تقسيم التأثيرات البيئية لتقنيات الصغائر إلى قسمين هما: إمكانية الاستفادة من الابتكارات التقنية المصغرة في المساعدة في تحسين البيئة، والنوع الجديد من التلوث الناجم عن مواد تقنيات الصغائر في حالة انبعاثها للبيئة.

محتويات

[أخف]

[عدل] تلوث تقنيات الصغائر

الجماعات المعارضة لإقامة معامل تقنيات الصغائر في مدينة جرينوبل بفرنسا، عبرت عن معارضتها على إحدى حوائط قلعة قديمة بأعلى المدينة.

يعد تلوث تقنيات الصغائر مصطلحاً عاماً وشاملاً لكل النفايات الناجمة عن استخدام أجهزة التقنية المصغرة أو خلال عملية تصنيع مواد تقنيات الصغائر. وقد تعتبر تلك النفايات على درجةٍ عاليةٍ من الخطورة، ذلك بسبب حجمها. حيث تستطيع أن تطفو في الهواء وقد تخترق بسهولةٍ الخلايا الحيوانية والنباتية مسببةً بذلك تأثيراتٍ مجهولةٍ لكلٍ منهما. كما أن معظم جزئيات الصغائر التي صنعها الإنسان غير مرئيةٍ في الطبيعة، ومن ثم قد لا تمتلك الكائنات الحية وسائلاً ملائمةً للتعامل مع تلك النفايات المصغرة. ولعل أحد التحديات الضخمة (من) التي تواجه تقنيات الصغائر يتمثل في: كيفية التعامل مع ملوثات تقنيات الصغائر ونفاياتها.

كما أن عملية التقييم البيئي لها ما يبررها على اعتبار أن لجزئيات الصغائر مجموعةً من التأثيرات البيئية الحديثة. ويثير سكرينيز[1] القلق حول التلوث الناجم عن تقنيات الصغائر، ويوضح أنه ليس بالإمكان في الوقت الحالي أن "يتم التنبؤ بشكلٍ دقيقٍ أو حتى التحكم في التأثيرات البيئية لانبعاث مخلفات تلك التكنولوجيا في البيئة". وما زالت التأثيرات البيئية السامة لجزئيات الصغائر والتراكم الحيوي بالمصانع والكائنات الدقيقة قيد البحث. كما أثارت قدرة جزئيات الصغائر على العمل كآليةٍ ناقلةٍ القلق والاهتمام حول عملية نقل المعادن الثقيلة والملوثات البيئية الأخرى. ووفقاً لما ورد ب تقرير مايو 2007 التابع لوزارة البيئة البريطانية، فقد أبدت هيئة الغذاء والشؤون الريفية قلقها تجاه التأثيرات البيئية السامة لجزيئات الصغائر بالنسبة إلى كلٍ من مخاطرها وانتشارها. وقد أوصى التقرير بإجراء اختبارٍ وفحصٍ شاملٍ للسموم البيئية بالإضافة إلى إجراء اختباراتٍ مستقلةٍ كذلك لمضافات الوقود.

مع ملاحظة عدم توافر معلوماتٍ كافيةٍ تمكننا من التأكد عما إذا كان لجزئيات الصغائر تأثيراتٍ سلبيةٍ غير مرغوبٍ فيها على البيئة. ونجد هنا نقطتين مرتبطين بتلك القضية تتمثلان في: (1) جزئيات الصغائر الحرة تنبعث في الهواء أو الماء خلال عملية الإنتاج (أو حوادث الإنتاج) أو تنبعث كنفاياتٍ عن عملية الإنتاج ومن ثم تتجمع في التربة، والماء والحياة النباتية. (2) أما في حالتها الثابتة، عندما تمثل جزءً من المواد المصنعة أو المنتج النهائي، فيجب حينئذِ أن يتم إعادة تدويرها أو التخلص منها على أنها نفاياتٍ. وما زال من غير المعلوم لنا ما إذا كانت جزئيات الصغائر ستشكل طبقةً جديدةً من الملوثات الغير قابلة للتحلل الحيوي بصورةٍ كاملةٍ. وفي حالة أن يتم ذلك، فمن غير المعلوم كذلك كيفية التخلص من تلك الملوثات وإزالتها من الهواء أو الماء بسبب أن المرشحات التقليدية غير ملائمةٍ لأداء مثل تلك المهام (حيث أن مسامها كبيرةٍ جداً لتتمكن من الامساك بجزئيات الصغائر).

و كان نصيب التمويل الذي تم إنفاقه عام 2002 على تقييمات التأثيرات البيئية من ضمن إجمالي مبلغ 710 مليون دولاراً أمريكياً قامت الحكومة الأمريكية بإنفاقها على أبحاث تقانة الصغائر نحو 500.000 دولاراً أمريكياً. وقد اشتملت المخاطر التي حددها أوسكوكوفيتش (2007)[2] على ما يلي: التكرار الذاتي للنانوبوت بقوةٍ والتي من خلاله توسعها المتزايد وبصورةٍ بطيئةٍ تؤدي إلى محوٍ كامل للمحيط الحيوي؛ بالإضافة إلى زيادة زعزعة استقرار تنوع المحيط الحيوي المعرض للخطر بالفعل وزيادة الفجوة القائمة فيما بين الأغنياء والفقراء.

و قد تزايد القلق تجاه الفضة النانوية والتي تستخدمها شركة سامسونج في العديد من الأجهزة المنزلية ومنها الغسالات وأجهزة تنقية الهواء.

[عدل] مسؤولية دورة الحياة

لتقييم المخاطر الصحية لجزئيات الصغائر المصنعة، لابد من تقويم دورة الحياة الكاملة لتلك الجزئيات، متضمنةً عملية تصنيعها، تخزينها وتوزيعها بالإضافة إلى تطبيقها وإساءة استخدامها والتخلص منها كذلك. كما أن التأثيرات الناجمة على البشر والبيئة قد تتنوع وتتغير خلال مراحل عديدة من دورة حياتها.

و قد حدد تقرير[3] الجمعية الملكية مخاطر جزئيات أوأنابيب الصغائر المنبعثة خلال عملية التخلص منها أو تدميرها وإعادة تدويرها. كما أوصى التقرير بأن "الشركات المصنعة للمنتجات المختلفة والتي تقع تحت أنظمة مسؤولية المنتجين الموسعة ومنها تشريعات نهاية عمرها التشغيلي، تقوم بنشر الإجراءات التي تلخص كيفية التعامل مع مثل تلك المواد بالإضافة إلى تقليل فرص التعرض البشري والبيئي لها" ص13. وفي تحركٍ ل معهد الأغذية والمعايير الزراعية يعكس التحديات التي تضمن تنظيم دورة الحياة، قام باقتراح ضرورة دمج معايير بحث وتطوير تقنية الصغائر ضمن معايير المستهلك والعامل والبيئة. كما اقترح كذلك أن كلاً من المنظمات الغير حكومية والجماعات الأهلية الأخرى تلعب دوراً جوهرياً في تنمية وتطوير تلك المعايير.

[عدل] الفوائد البيئية لتقنية الصغائر

مزيد من المعلومات: تقنية النانو الخضراء

[عدل] الطاقة

المقال الرئيسي: تطبيقات الطاقة لتقنية النانو قد يكون لتقنية النانو تأثيراً عظيماً على إنتاج الطاقة النظيفة. فالأبحاث الجارية تستهدف الاستفادة من المواد النانوية لأغراضٍ تتضمن خلايا شمسية أكثر كفاءة، خلايا وقود عملية وكذلك بطاريات صديقة للبيئة. وتتمثل أكثر مشروعات تقنية الصغائر تقدماً والمرتبطة بمجال الطاقة عمليات: التخزين، التحويل، تحسينات التصنيع من خلال تقليل المواد ومعدلات العملية، توفير الطاقة (من خلال وعلى سبيل المثال العزل الحراري الأفضل من ذي قبل)، بالإضافة إلى زيادة مصادر الطاقة المتجددة.

إلا أنه من الملاحظ أن البطاريات الشمسية المتاحة تجارياً في وقتنا الحالي تتسم بالكفاءة المنخفضة والتي تتراوح بين 15- 20%. وتهدف الأبحاث الجارية حالياً إلى الاستفادة من أسلاك النانو بالإضافة إلى المواد النانوية الأخرى على أمل تصنيع خلايا شمسية أرخصٍ وأعلى كفاءةٍ عن تلك المتوافرة حالياً وو المتمثلة في خلايا السيليكون التقليدية.[4] وقد ساد المعتقد أنتلك الأجهزة القائمة على الإلكترونيات النانوية ستمكن من تصنيع المزيد من الخلايا الشمسية، بالإضافة إلى أنه سيكون لها عظيم الأثر على مواجهة متطلبات الطاقة العالمية.

و مثال آخر على أحد اشكال الطاقة الصديقة للبيئة يتمثل في استخدام خلايا الوقود القائمة على الهيدروجين. ولعل أهم مادة نانوية في خلايا الوقود هي ذلك العامل المساعد المكون من الكربون المدعوم بجزئيات المعادن النفيسة ذات الأقطار 1-5 نانومتر. وتحتوي المواد الملائمة لتخزين الهيدروجين على عددٍ كبيرٍ من المسام متناهية الصغر.

و قد تساهم تطبيقات تقانة النانو كذلك في تصنيع البطاريات. وبسبب كثافة الطاقة المنخفضة نسبياً للبطاريات التقليدية، يصبح وقت التشغيل محدداً بالإضافة إلى الحاجة إلى عملية إحلال أو إعادة شحن، هذا بالإضافة إلى أن العدد الضخم للبطاريات النافقة أصبحت تمثل مشكلةً في التخلص منها. كما أن المواد النانوية قد تمكن من تصنيع البطاريات ذات الشحنة الكهربية العالية أو المكثفات العالية ذات القدرة العالية على إعادة الشحن مرةً أخرى، والتي قد تكون مفيدة في حل مشكلة التخلص من البطاريات المستنفذة.

[عدل] ترشيح ومعالجة المياه

المقال الرئيسي: ترشيح نانوي من المتوقع أن يكون لكيمياء النانو تأثير كبير في معالجة المياه المستعملة، وتنقية الهواء وأدوات تخزين الطاقة.

و قد تستخدم الطرق الميكانيكية والكيميائية ضمن أساليب الترشيح الفعالة. حيث تستند أحد فئات أساليب الترشيح على استخدام الأغشية ذات أحجام الثقوب الملائمة، مما يسمح بحجز السائل خلف ذلك الغشاء. ومن ثم تعد الأغشية نانوية المسام مناسبةً لعملية الترشيح الميكانيكية والتي تتسم بأنها ذات مسام أصغر من 10 نانومتر ("الترشيح النانوي") والذي قد يتكون من أنابيبٍ نانويةٍ. ويستخدم الترشيح النانوي بشكلٍ رئيسيٍ بهدف إزالة الأيونات أو فصل السوائل المختلفة.

و توفر الجسيمات النانوية المغناطيسية طريقةً فعالةً ومعتمدةً في إزالة ملوثات المعادن الثقيلة من المياه المستعملة عن طريق الاستفادة من أساليب الفصل المغناطيسية. ويزيد استخدام الجسيمات النانوية من فعالية القدرة على امتصاص الملوثات بالإضافة إلى أنها عمليةٌ ليست بالمكلفة بالمقارنة مع طرق الترسيب والترشيح التقليدية.

و تتوافر بالفعل بعض أجهزة معالجة المياه التي تقوم بدمج تكنولوجيا النانو في الأسواق، إلا أن المزيد منها في طور التطوير والتنمية. وقد أثبتت إحدى الدراسات الحالية أن طرق فصل الأغشية النانوية منخفضة التكلفة فعالة في عملية إنتاج المياه الصالحة للشرب.[5]

كما أثبتت جسيمات الحديد النانوية قدرتها كعاملٍ مزيلٍ للسموم في تنظيف ملوثات البيئة من مواقع براونفيلد.[6]

لمناقشة المواضيع التي تهمك>>

عزيزتي الطالبة لا تتردي بالإستفسار هنا ..
***

للإنتقال لصفحة موقعي الرئيسية انقري

عزيزتي الطالبة : هنا صفحة الطالب مهمه جدا لك

CLICK HRER


دورة الإنفوجرافيك


للتسجيل انقري هنا



دعم وحدة التعلم الإلكتروني

عزيزتي الطالبة:

* للدخول لنظام D2L انقري هنا

* لتتعرفي كيف تتعاملي مع النظام انقري هنا

يتوجب عليك ادخال

1- اسم المستخدم : رقمك الجامعي

كلمة المرور : رقم الهوية الوطنية (فقط دون تغيير)

تعلم نظام التعلم الإللكتروني D2L هنـــــــــــــــــا

 فيديو تعليمي للتعرف الى نظام D2L



خاص بأعضاء هيئة التدريس

للدخول للنظام أنقري هنا

لتتعرفي الى التعامل مع النظام انقري هنا

إذا لم يكن نظام D2L  مفعل لديك يرجى تعبئة النموج التالي انقري هنا

حتى يتم تفعيل النظام بأسرع وقت ممكن


ارجو من جميع الأعضاء اتباع الملف المرفق لتفعيل نظام D2L لديهم

لتحميل الملف انقري هنا


لجميع الأعضاء الجدد للحصول على إيميل جامعي جديد يرجى لنقر هنـــــا



لتفعيل سبورة التيم بور


لتفعيل سبور الكالبورد

KALBOARD CLICK HERE

لنظام التشغيل 64 انقر هنا

لنظام التشغيل 32 أو 86 انقري هنا



للتواصل : رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني

أ.أمل زهران .... cams.elu@mu.edu.sa

مقرر مقدمة في الحاسب

طلبة دبلوم معهد الأمير سلمان للدراسات

معاملات مصرفية

محاضرات مقدمة في الحاسب الآلي

lecture 1

lecture 2

lecture 3

Lecture 4

Lecture 5

>>

>>

يمكن التواصل من خلال الرابط

هنـــــــــــــا

رمز المجموعة : hn8zpb

للدبلوم مسائي

خاص بطلبة الدبلوم


رابط مجموعة التواصل أنقري هنا

كود الدخول :y6qj6q


درجات الأعمال الفصلية

انقري


طالبات مقرر البرمجة بلغة جافا

انقري هنا

تقرر عقد الإختبار العملي

يوم الأحد 12/7/1435هـ  بالمواعيد التاليه

4:30 - 5:30  (مجموعة  أ)


6:00  - 7:00  (مجموعة ب)

نرجو الإلنزام بالمواعيد


إختبار مقرر الجافا النظري

يوم الثلاثاء 21/7/1435هـ قاعة ( 2 )

من الساعة 4:30- 6:30 مساء


أستاذة المقرر أمل زهران

Informatics

طلبة مقرر تكنولوجيا المعلومات في التمريض

lecture 1

lecture 2


ارجو الإطلاع والتحضير حسب المتفق

Answer about the first question

click here

تم انشاء مجموعة تواصل للمناقشة من خلال الرابط هنــــــــــــا

ورمز المجموعة : xzedyt  - ارجو التعريف بإسمك عند الدخول

سوف يتم إقفال التسجيل بالمجموعة في 25/12/1435هـ 

مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

محاضرات مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

Lecture 1

Lecture 2

Lecture 3

>>>

>>>

أعمال الطلبة في المقرر

تم إنشاء مجموعة تواصل ارجو من جميع الطالبات المشاركة بها 

من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــا 

ورمز المجموعة : refgpd  -  يرجى التعريف بنفسك عند التسجيل

سوف يغلق قبول الطالبات بتاريخ 25/12/1435 

طلبة مقرر الإحصاء الحيوي

محاضرات طلبة الإحصاء الحيوي

Lecture 1 click here

Lecture 2   Click here

Lecture 3

lecture 4

>>

>>>

Exercise 2

exercise 3

4 exercise

Excel in Bio-statistics

مجموعة المناقشة من هنــــا

ورمز المجموعة : rhfuyu

محاضراتي باليوتيوب

عزيزتي طالبة الدبلوم بإمكانك الإستفادة من المحاضرات على قناة اليوتيوب

انقري هنا

انقري هنا

انقري هنا

أنقري هنا

كل الشكر للطالبة

منى المطيري - شعبة أ

طلبة مقرر مشروع تخرج

طالبات مقرر مشروع تحرج

انقري هنا


تقرر مناقشة مشاريع التخرج

في الأسبوع الرابع عشر



جديدي لطالباتي

منتدى

نقاشات في المحاضرات

للأستاذه أمل زهران

سوف يتم طرح مواضيع مختلفة

نرجو مشاركتكن

تعليمي استخدام نظام D2L

فيدييو تعليمي للطالبات لإستخدام نظام التعلم الإلكتروني

من إعداد وتقديم الأستاذه أمل زهران - رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني


الأن قناة جديدة لتعليم نظام D2L أنقري هنـــــــــــأ

إعداد الأستاذه أمل زهران

ومن خلال الموقع الجامعي هنـــــــــــــا

هام لدورة D2L



رابط النظام التجريبي للنظام

انقر هنـــــــــــــا


رابط تعديل كلمة المرور او الحصول على كلمة مرور جديدة

انقر هنــــــــــــــــــــا


رابط التواصل مع عمادة التعلم الإلكتروني لتقديم طلب صيانة او مشكلة في نظام التعلم

أنقر هنــــــــــــــــــــــا


للتواصل :

رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني والمدربة المعتمدة لدى العمادة

أ.أمل زهران

هاتف : 064042779

ايميل : a.saleh@mu.edu.sa


هام لطلبة الكلية

لجميع الطلبة خاص بالقبول والتسجيل

نرجو الإطلاع على المدرج أدناه بالنقر على المواضيع


نظام الدراسة بالسنة التحضيرية

نظام التسجيل

نظام التقييم

نظام الرموز

الإنذارات والحرمانات

التأجيل والإعتذار

الإرشاد الأكاديمي للطالبة

حقوق وواجبات الطالبة الجامعية

اللائحة التأديبية

نظام المخالفات


عزيزتي الطالبة

نتنمى لك كل التوفيق والنجاح



رئيسة وحدة القبول والتسجيل بالكلية 

أ.أمل زهران


كل ما يهمك في الإختبارات النهائية


نصائح للمذاكرة

تعليمات الجامعة للإختبارات

إجراءات الإختبارات النهائية

لائحة الدراسة والإختبارات

قاعات الإختبارات ليوم الثلاثاء

انقري هنا

جداول الإختبارات

تذكري


مقرر توصيل الشبكات

الى جميع طالبات مقرر توصل الشبكات 

ندعوكي للإنضمام الى مجموعة التواصل

 بالنقر هنـــــــــا

رمز المجموعة للإنضمام 4ygccp


تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

** تهنئة**


إعلانات القسم التحضيري


تبدأ الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء 12/7/1434هـ


توجب عليكي عزيزتي الطالبة في كل يوم مراجعة الموقع والوقوف لو لحظات على البورد الخاص بك في الكلية حتى تكوني على علم بكل جديد


أجو الإطلاع على جدول الإختبارات الخاص بكل مستوى


تقييم عمادة السنة التحضيرية حفل نهاية الأنشطة للفصل الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء الموافق 5/7/1434 هـ في تمام الساعه العاشره صباحا


سيكون وقت الإختبار الساعة العاشرة صباحا على ان تعوض محاضرة الساعة العاشره في تمام الساعه 12 ظهرا <


سيعقد إختبار الإنجليزية الطبية والإنجليزية لعلوم الحاسب يوم السبت الموافق 1/7/1434هـ في تمام الساعه 10 صباحا


تقرر عقد اختبار الأحياء العملي النهائي يوم الثلاثاء الموافق 4/7/1434 هـ


خاص بالإختبارات النهائية

بعد الإطلاع على جدول النهائي نرجو ملئ التالي

.......


المتبقى على اختبارات النهائيه انقر هنا ؟؟؟؟

http://faculty.mu.edu.sa/asaleh  موقعي في جامعة المجمعة .... يحوي المحاضرات والدورات التعليمية الإلكترونية

Posted by Amal Saleh

وحدة التعلم الإلكتروني

انهت وحدة التعلم الإلكتروني في

كلية العلوم الطبية التطبيقية - طالبات

خطتها التدريبية

لذا ادعو جميع المتدربين لتقييم الدورات من أجل الحصول على الأفضل في الدورات القادمة

تقييمك لنا دليل وعيك وحرصك

للتقييـــــــــــم انقري هنا

همسة


(عليك بالتوازن في استخدام الانترنت فلا تظن بأنك عندما تصاب بـ (داء الانترنت) ستتمكن من الاندماج مع الناس، و لا تظن بأنك عندما تدمن تقليب صفحات الشبكة ستنظر للحياة بطريقة أجمل .. فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة و النظر إلى الحياة و المجتمع بحساسية مفرطة تقلل من حلمك و سعة صدرك ، و مع مرور الوقت ستصبح إنسانا غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.)

تحية

همسة لطالباتي العزيزات

فعاليات دورة في التعلم الإلكتروني

تقييم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الفعالية السابعة

في كلية العلوم الطبية التطبيقية

دورة تدريبية بعنوان

تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج

Course lab

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس

التاريخ : 18 - 22 / 5/ 1434 هـ

الوقت : 12-2 مساءاً

الجدول الزمني للدورة انقري هنا

رابط تحميل البرنامج >> الرابط

المدربة المعتمدة : أ. أمل زهران


نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز اللاب توب للتطبيق

وتحضير مادة علمية للعمل عليها

مواقع مهمه

أقدم لك عزيزتي الطالبة أكبر موسوعه طبية عربية

مفيده جدا لك ولعائلتك

للإطلاع على أجندة الأعمال الخاص بي وبمواعيد تهمك انتي عزيزتي الطالبه

ساعاتي المكتبية

لتعلم نطق كلمات اللغة الإنجليزي بسهوله

استبانات القسم

على جميع الطالبات المشاركة في استبانات القسم لنتمكن من تقديم الأفضل لكن


استبانة قياس رضى المستفيد (طالبات)

استبانة آراء الطالبات في خدمة الإرشاد الأكاديمي

استبانة إختيار مواعيد الإختبارات

اختيار التخصص لطلبة علوم الحاسب

إختيار التخصص لطلبة العلوم الطبية


استبيان دورات وحدة العلم الإلكتروني

لائحة التأديب

للإطلاع على لائحة التأديب 

.

للتواصل مع أعضاء السنة التحضيرية


يرجى كتابة إستفسارك لأستاذتك في الرابط الخاص بها للرد عليكي

المكتبة الرقمية

عزيزتي الطالبة الكتاب خير صديق

إلتحاقك بجامعات المملكة يهديك تصفح مجاني من خلال 

 ماهي المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

إرشادات التسجيل والإستفادة من المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

دورات التعلم الإلكتروني

الآن بإمكانك التسجيل


دورات في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس والطالبات

الموقع : كلية العلوم الطبية التطبيقية طالبات

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

للتسجيل بالدورات  انقري هنا

جدول الدورات انقري هنا 

.....

أسئلة سنوات سابقة لطلبة السنة التحضيرية

مقررات العملي Click Here for Download

Module 2 Windows 7 Click here

Module 3 Word 2010 Click here

مهم لأختبارات الفصل والنهائي


تابع أخبار الجامعة

ابتسامة .. كاريكاتير

شاركينا الإبتسامة 

الساعة الآن


الرياض

عمادة التعلم الإلكتروني

أرجو من جميع أعضاء هيئة التدريس والطالبات مراجعتي لإستلام شهادات دورات

عمادة التعلم الإلكتروني

المدربة المعتمدة لدة العمادة أ.أمل زهران


إعلانات دورات وحدة التعلم الإلكتروني

ستقام دورة تدريبية في نظام التعلم الإلكتروني وأدواته

Desire 2 Learn


لأعضاء هيئة التدريس جميع التخصصات

يومي الإثنين و الثلاثاء بتاريخ17-18 / 4 / 1435 هـ

من الساعة التاسعة وحتى الثانية ظهرا  في قاعة 9


المدربة: أ. أمل زهران

أهداف ومتطلبات الدورة والمحتوى انقري هنا

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

تحويلة المكتب 2779

البريد الإلكتروني a.saleh@mu.edu.sa

happylady_mor@yahoo.com

web statistic

آلة حساب







إعلان هام

ستقام ورشة عمل بعنوان

تفعيل السبورة التفاعلية " KAL Board"

بتاريخ 1/5/1434 هـ

في كلية العلوم الطبية

من الساعة 10 - 2 ظهرا

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز المحمول الخاص بهم

الحقيبة التدريبية لورشة العمل

العرض للدورة

,,,

برامج تحتاج اليها في تصفحك

أقدم لكل زائر ما يحتاج إليه من برامج تصفح

قارئ الملفات برنامج WinZip

برنامج WinRar قارئ الملفات Pdf

خدمة تقدمها جامعة المجمعة

لإختصار الرابط انقري هنا

مواقع تهم طالباتي

تواصلي مع تحضيريتك

للتواصل مع عمادة السنة التحضيرية نرجو متابعة

@Preparatoryear

للتواصل مع الأستاذه أمل زهران من خلال تويتر

@amalzhrn

عمادة القبول والتسجيل

@muedu_dar

الفيس بوك الخاص بطلبة السنة التحضيرية طالبات

هنـــــــــــــــــــــا

..


صور حفل الأنشطة الختامي

تم في يوم الأربعــــاء الموافق 5/7/1434هـ حفل ختام الأنشطة لطالبات السنة التحضيرية

صور بداية الحفل

صور معرض الرسوم والصور

معرض التراث السعودي 1

معرض التراث السعودي 2

الركن الأردني

الركن الفلسطيني

الركن السوري

الركن المصري

الركن الهندي والباكستاني

ركن مقرر الأحياء

جوائز والدروع والميداليات

التجهيز للحفل



my office hours

my office hours is :

sunday 10 - 12

my CV

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 1650

البحوث والمحاضرات: 571

الزيارات: 341876