أ. أمـــــــل زهـــــــران -كلية العلوم الطبية

رئيسة وحدة (القبول والتسجيل - التعلم الإلكتروني - تقنية المعلوما

الرسائل التطفلية

الرسائل التطفلية الـ spam؟

إذا كان لديك بريد الكتروني , فإنه من المؤكد أنك قد استقبلت رسائل ليست من اهتمامك ,أو من أشخاص أو جهات غير معروفة لديك تحتوي على إعلانات تجارية لمنتجات وسلع بأسعار زهيدة, و في بعض الأحوال قد يدعي أصحابها بأنهم يمنحونك الفرصة لتصبح ثرياً,…الخ. هذا النوع من الرسائل يسمى بالرسائل الالكترونية التافهة أو المتطفلة أو المزعجة (spam).

ما هو الـ spam؟

ليس هناك تعريف محدد و متفق عليه لهذا النوع من الرسائل إلا أنه يمكن القول و ببساطة أن spam هي أي رسائل الكترونية غير مرغوبة,من جهات غير معروفة بالنسبة لك,عادة تكون تجارية بطبيعتها. يمكنك التعرف عليها من خلال عنوانها السخيف, غير المنطقي,والغريب أحياناً. يعرض أصحاب هذه الرسائل سلع بأسعار ممتازة جداً لو كانت صحيحة, كما انه قد لا تكون هناك سلع أصلاً و إنما خُدع لسلب أموالك, أو خدمات ليست قانونية بطبيعتها(1).
الأشخاص الذين يمارسون هذا العمل يسمون بالمتطفلين Spammers, و هدفهم غالباً هو محاولة جعلك تنفق الأموال. ما بين 60% إلى 70% من رسائل الـتطفلSpam تقريباً تحتوي على محتويات غير أخلاقية. يرسل المتطفلونspammers رسائلهم إلى عدد كبير جداً من العناوين, غالباً يتم الحصول عليها من دون أذن أصحابها
هناك نوع آخر من المتطفلين و هم الذين يرسلون عدد كبير من الرسائل على بريدك, و الهدف من ذلك هو تعطيل خدمة البريد لديك حتى لا يمكنك استقبال رسائل حقيقية غير مزيفة. و هذا ما يسمى بهجوم تعطيل الخدمةDenial-of-Service (DOS) attack (2).

ما سبب ظهور الرسائل التطفليةSpam؟

مع تطور التقنية, وجد المتطفلون وسيلة لإفسادها. فبسبب سرعة انتشار الانترنت و توفر خدمة البريد الالكتروني المجاني أعطت سهولة و تكلفة أقل لإرسال و استقبال الرسائل الالكترونية. و هذا بدوره أدى إلى ظهور الـSpam ,حيث يمنح التطفل Spamming البيئة الرخيصة للوصول إلى جماهير كثيرة. علاوة على أن المتطفل لا يتحمل تقريباً أية تكاليف لإرسال الرسائل الالكترونية(2).
المقلق أن هذا النوع من الرسائل في نمو متزايد, فعلى سبيل المثال, في عام 1998 كانت نسبة الرسائل التطفلية المرسلة إلى LinuxFocus أقل من 10%. أما في شهر نوفمبر من عام 2002 فكانت الإحصائيات كالتالي:
تسلّم الخادم LinuxFocus 4075 رسالة أسبوعيا , 3273 منها هي رسائل تطفلية. أي أن 80% من الرسائل عبارة عن رسائل تافهة لا يهتم بل ينزعج منها المستخدم, و هذا يعني أن 80% من طاقة خادم البريد و 80% من سعة نقل البيانات bandwidth تذهب لأشياء لا أحد يريدها. 40% من هذه الـ3273 رسالة تطفل نشأت من أمريكا(غالباً كندا,الولايات المتحدة,المكسيك) و 30% منها من آسيا (غالباً كوريا,الصين,تايوان)

من يرسل الرسائل التطفليةSpam؟

لا تثق أبداً بعنوان المرسل الذي يظهر في حقل From في الرسالة التطفلية, لأنه في أغلب الأحوال يشير إلى مستخدمين غير موجودين أو أبرياء. من النادر جداً أن يشير ذلك العنوان فعلاً إلى المتطفل الحقيقي. لمعرفة مصدر الرسالة الحقيقي يمكنك النظر إلى كامل رأس الرسالة كما في المثالين التاليين:

Received: from msn.com (dsl-200-67-219-28.prodigy.net.mx [200.67.219.28])by mailserver.of.your.isp (8.12.1) with SMTP id gB2BYuYs006793;Mon, 2 Dec 2002 12:35:06 +0100 (MET)
Received: from unknown (HELO rly-xl05.dohuya.com) (120.210.149.87)
by symail.kustanai.co.kr with QMQP; Mon, 02 Dec 2002 04:34:43

نلاحظ هنا وجود مضيف غير معروف بعنوانIPهو 120.210.149.87 يدعي أنه rly-x105.dohuya.com ويرسل الرسالة إلى symail.kustanai.co.kr الذي بدوره سيقوم بإرسالها كذلك, حيث يتخفى المتطفل خلف 120.210.149.87 والذي من المحتمل أنه لن يكون سوى عنوان IP لاتصال هاتفي ديناميكي (4).

من المستفيد من الرسائل التطفلية؟

يمكن القول بأن من يصنع أفكار و حيل التطفل التي تتخفى (تتستر) خلف التجارة الإليكترونية, لا بد و أن يجني ربحاً وفيراً, حيث تنتج شركات البرمجيات برامج التطفل و من ثم يقوم مزودي خدمات الإنترنت بدعمها. الجدير بالذكر أن تسويق تلك المنتجات للمتطفلين يعتبر أوفر ربحاً من مزاولة التطفل.

هل الرسائل التطفلية Spam قانونية ؟

من غير القانوني (الممنوع قانوناً) استخدام المعلومات الشخصية بدون إذن أصحابها . لذا فإن الرسائل التطفلية التي ترسل إلى الأشخاص الذين لم يأذنوا باستخدام عناوينهم البريدية لهذا الغرض تعتبر رسائل غير قانونية(غير شرعية). السواد الأعظم من الرسائل التطفلية Spam نشأت من الولايات المتحدة الأمريكية و آسيا, ومن الصعوبة محاكمة هؤلاء المتطفلين. لإخفاء شخصياتهم فإنهم في حالات كثيرة يقومون باختراق أجهزة الكمبيوتر الغير محصنة لتبدو رسائلهم و كأنها أرسلت من تلك الأجهزة الضحية.

يجب التذكير هنا إلى أنه ليست كل الرسائل التطفلية Spam هي رسائل غير قانونية, حيث أنه من المسموح قانوناً إرسال رسائل دعوة ودعايات تجارية إلى عناوين تم الحصول عليها بشكل قانوني يخول المرسل بإرسال رسائل تحوي معلومات معينة. على سبيل المثال إذا شارك المستخدم في قوائم بريدية معينة, أو أعطى الإذن بأن تستخدم معلوماته الخاصة من قبل شركات أخرى عند إجراء عملية شراء على الانترنت

.
الخسائر التي تسببها الرسائل التطفلية

- تحتوي الرسائل التطفلية على عناوين جذابة(مثل: عرض مجاني,فرصة العمر, الخ) تجعل من المؤكد بأنك ستحاول فتحها و قراءتها, و هذا ما يريده المتطفل بالفعل. ففتح الرسالة و قراءة محتواها ومن ثم القيام بحذفها, تستهلك من المستخدم الوقت الذي تم شرائه للدخول للإنترنت و بالتالي المال الذي دفعه لتلك الخدمة. بالإضافة إلى التكلفة التي تحملتها سلسلة من خوادم البريد لتوصيل رسالة لست بحاجة إليها, و ربما أخذت هذه الرسالة أولوية الإرسال على رسائل أخرى أكثر منها أهمية .

- بعض رسائل التطفل تطلب منك فتح الروابط التي تحتويها. إذا فعلت ذلك, ربما تقوم بتشغيل فيروسات متخفية في تلك الرسالة, و بالتالي ستكون تكلفة إزالة ذلك الفيروس عالية .

- قد تحتوي بعض رسائل التطفل على روابط ذات جاذبية تطلب منك الضغط عليها للمزيد من المعلومات لتقوم بفتح مواقع ليست من اهتمامك أو ذات محتوى غير أخلاقي لتضيع وقتك أو قد تجعل من جهازك أو معلوماتك الشخصية عرضة للاستهداف بسبب تلك الزيارة .

- المنتجات المعلن عنها من خلال تلك الرسائل تتطلب منك تزويدها برقم بطاقتك الائتمانية و معلومات شخصية أخرى. و بالتالي علاوة على فاتورة حساب لسلعة بالية, ستجعل من بريدك عرضة للمزيد من تلك الرسائل التطفلية.
علاقة الرسائل الإليكترونية بالفيروسات
هناك تشابه كبير بين الرسائل التطفلية و الفيروسات. فكلاهما يتسم بالأذى و الضرر و بالخطورة كذلك. يسعى محررو الفيروسات و المتطفلون إلى اختراق الدفاعات للوصول إلى أهدافهم. في حالات كثيرة تمثل الرسائل التطفلية وسيلة نقل مناسبة لحمل الفيروسات. بينما يكون الدافع لمحرري الفيروسات هو القصد الإجرامي, فإن القصد التجاري هو ما يدفع المتطفلين لعملهم. القصد التجاري للمتطفلين هو قانوني في أغلب الأحوال, وهذا ما يميزها عن الفيروسات. لكسب الأموال, يسعى المتطفلون لإرسال مئات الآلاف من الرسائل لكل مهمة(موضوع) للوصول إلى نسبة استجابة تقدر بـ0.001%. لذا فإن عدد تلك الرسائل في نمو متزايد و ذات تنوع و تشكل مختلف (لتتجاوز تجاهلات المستخدمين والدفاعات التي يضعونها لمواجهة الرسائل التطفلية) مما يجعلها أكثر إزعاجاً.و كما هو الحال مع الفيروسات, فإنه كلما استعان المستخدمون ببرامج مكافحة (آنتي سبامAnti-spam) كلما أدى ذلك إلى أن يسعى المتطفلون لإيجاد طريقة ما لتجاوز تلك الدفاعات, و كأنها سلسلة متكررة.

برامج مكافحة الرسائل التطفلية

هناك برامج متنوعة لمكافحة الرسائل المتطفلة وهي جيدة لأنها على الأقل تحد من تلك الرسائل المزعجة. تنقسم هذه البرامج إلى نوعين:

1- الفحص المباشر المعتمد على خادم البريد(وكيل نقل الرسائل), وهذا ما يؤدي غالباً إلى رفضها, حيث أنك لن تستقبلها أصلاً وإنما ستقوم بإرسال كود خطأ فور اكتشاف أن تلك الرسالة تطفلية. البرامج من هذا النوع تعتمد على قوائم حجب الآيبي IP blocklists (4).
برنامج MailWasher من الأمثلة الشائعة على هذا النوع, حيث يقوم بإعادة رسالة للمرسل فور اكتشافه أنها تطفلية يخبر فيها بأن عنوان المرسل إليه غير موجود وليس هناك داعٍ لإرسال المزيد مرة أخرى (1).
2- التصفية(الفلترة) بعد استقبال الرسائل. في هذا النوع سيتم استقبال الرسائل بنجاح , ومن ثم يتم تصفيتها لاحقاً (4).
لكل من النوعين السابقين مزايا و عيوب , إلا أن الحل الأمثل هو استخدام أدوات و وسائل متعددة و متنوعة.
يجب التنبيه هنا إلى أن تصفية (فلترة) الرسائل التطفلية ليست ذات فعالية 100%, لأن هذه البرامج قد تمنع رسائل صالحة من الوصول إلى بريدك باعتبارها رسائل مشبوهة, و في المقابل قد تستمر بعض الرسائل المشبوهة في التدفق إلى بريدك متجاوزة تلك البرامج بغض النظر عن مستوى التصفية(الفلترة) المستخدم .
حجب المرسل
إذا كنت تستقبل رسائل تطفلية على نحو منتظم من عنوان واحد, فإن حجبها سيكون الحل المناسب لمنعها من الوصول إلى بريدك.على سبيل المثال, في بريد الياهو YahooMail يمكنك حجب المرسل من خلال mail options ثم block Address (11) , أما في بريد الهوتميل Hotmail فيمكن الحجب من خلال Option ثم mail ثم block senders (12).
كيف يتفوق المتطفلونSpammers على برامج مكافحة الرسائل التطفلية Anti-Spam؟
يتمتع المتطفلون غالباً بالذكاء, و يعلمون بأن المستخدمين لديهم برامج مكافحة. لذا فإنهم يستخدمون طرق متعددة لتجاوز تلك العقبة بالنسبة لهم. من هذه الطرق:
- سطر العنوان: يبدأ سطر عنوان البريد الإليكتروني بـ Re:أو Fw: . برنامج المكافحة الذي لديك سيعتبر هذه الرسالة التطفلية بمثابة رد على رسالة أصلية قمت بإرسالها.

- الصور: تحاط الرسالة التطفلية بكاملها كصورة في الرسالة, عندها سوف يسمح برنامج المكافحة بمرور هذه الرسالة ظناً منه أنها رسالة صالحة(2).
كيف يحصل المتطفلون على عنوانك البريدي؟
تُجمع العناوين البريدية من مصادر متعددة. يكوّن المتطفلون قوائم بريدية عن طريق شراء أو سرقة قوائم بريدية موجودة مسبقاً لجهات أخرى, أو عن طريق البحث حول الإنترنت أو المجموعات الإخبارية (5). فإذا سبق و أن انضممت إلى مجموعة إخبارية أو دخلت غرفة دردشة أو سجلت طلب رسائل إخبارية أو أضفت إعلاناً في صفحة إعلانات أو شاركت في مراهنات اليانصيب أو سجلت في أي موقع يتطلب معرفة عنوانك البريدي فإنه من المحتمل أن عنوانك قد تم جلبه و تداوله و ربما المتاجرة فيه .
في بعض الأحوال يستخدم المتطفلون برامج تقوم بتخمين عناوين بريدية بدمج الأحرف مع الأرقام و استخدامها مع مزودي البريد المشهورين مثل hotmail.com في سبيل الحصول على عنوان موجود وفعّال(5).و في بعض المواقع يُطلب من الزوار تعبئة استبيان لتطوير الخدمات المقدمة في الموقع, بعدها ستكون لك الأفضلية لاستقبال رسائل بالمواضيع التي اخترتها في الاستبيان و كل ما يتعلق بها و بهذا تكون قد وقعت في شباك الرسائل التطفلية.
قد تجد بعض برامج التجسس Spyware طريقها إلى جهازك بدون معرفتك. هذه البرامج لديها القدرة على جمع و إرسال معلوماتك الشخصية الموجودة في جهازك بما فيها عنوانك البريدي إلى أشخاص عديمي الضمير في المجتمع الإليكتروني بدون علمك. تتسلل هذه البرامج إلى جهازك من خلال الكوكيزcookies , حتى و إن قمت بحذف الـcookies فإنه يمكنها البقاء و إتمام عملها على أكمل وجه, و.إذا كنت قد حمّلت و ثبّت برامج مجانية فإنه من المؤكد أنها تحتوي على برامج تجسسية متخفية و تزاول عملها من دون علمك, فشركات البرامج التي تطرح منتجات مجانية لا تزال تبحث عن المال!!(7).
كيف تتجنب التعرض للرسائل التطفليةSpam؟
- لا تضع أبداً عنوان بريدك الاليكتروني الأصلي في بلاغات أو نشرات أو منتديات عامة. يستخدم المتطفلون برامج خاصة تجلب لهم هذه العناوين لاستخدامها في بناء قوائم الرسائل التطفلية. بمجرد اصطياد عنوانك البريدي بهذه الطريقة , سيكون من الصعب الفكاك منها.

- إذا اضطررت لوضع عنوان بريدك فلا تكتبه بالطريقة الاعتيادية , على سبيل المثال اكتب: waleed AT yahoo DOT com, حتى لا تكتشف هذه البرامج عنوانك البريدي.

- كوّن عناوين بريد متعددة. إذا كنت تقوم بالانضمام بشكل منتظم في مواقع ويب, التي من الممكن أن تبيع عناوين البريد تلك كنوع من الربح إلى جهات مشبوهة, اجعل عنوان بريد واحد فقط مخصص لهذا الغرض, بينما بقية العناوين الأخرى تكون مخصصة للعائلة والأصدقاء.

- عندما تقوم بالتسجيل في موقع اليكتروني , تأكد من أنك لم تعطهم الحق في بيع عنوانك البريدي إلى المتطفلين.(امض القليل من الوقت في فحص الخيارات الافتراضية في نموذج التسجيل

- استخدم فلاتر البريد لرفض أي رسائل تطفلية ذات عبارات جذابة مشبوهة أو خبيثة.

- لا تفتح رسائل بريد لم تتعرف على أصحابها.

- اقرأ الشروط والحقوق المتعلقة و سياسات الخصوصية للموقع قبل تسجيل بريدك في مواقع الانترنت أو مجموعات الأخبار أو قنوات الدردشة.

- لا تفرد عنوان بريد واحد لجميع الأغراض.

- لا تستخدم خاصية الرد الآلية على الرسائل, لأن هذا سوف يساعد المتطفلين على التعرف بأن عنوانك البريدي تحت الاستخدام.

- لا تنشر عناوين أصدقائك البريدية .

- احفظ جهازك باستخدام برامج مكافحة الرسائل التطفلية و برامج مكافحة الفيروسات.

- ابق على علم بكيفية عمل الرسائل التطفلية والفيروسات و المشاكل المشابهة من خلال الانترنت.

- تجنب فتح الرسائل التطفلية ولا تقوم بالرد عليها أبداً, لأنك إذا فعلت ذلك ربما تسمح بوصول المزيد منها و تخبرهم بشكل غير مباشر بأن هذا العنوان فعال و تحت الاستخدام .
في الختام
من المحتمل أنك سوف تستقبل بعض الرسائل التطفلية برغم كل الجهود التي بذلت, إلا أن الحل الأمثل للتعامل معها هو زر الحذف Delete Key . إذا استمر نمو عدد الرسائل التطفلية بنفس النسبة الحالية فإنها ستطغى لا محالة على الرسائل الحقيقية. و الغريب أن المستقبل لتلك الرسائل هو من يتحمل تكلفتها, فيحتاج إلى المزيد من سعة نقل البيانات bandwidth كما أن نظم البريد يجب أن تطور لتتعامل مع
تلك الرسائل المزعجة. من المؤسف أن القوانين في الكثير من الدول لا تعمل الكثير لحماية المستخدمين من ضرر المتطفلين, بل إن بعض القوانين تقيّد فقط المستخدمين الصالحين, و ربما تساعد المتطفلين من خلال إحصائيات جيدة عن البريد التطفلي.

لمناقشة المواضيع التي تهمك>>

عزيزتي الطالبة لا تتردي بالإستفسار هنا ..
***

للإنتقال لصفحة موقعي الرئيسية انقري

عزيزتي الطالبة : هنا صفحة الطالب مهمه جدا لك

CLICK HRER


دورة الإنفوجرافيك


للتسجيل انقري هنا



دعم وحدة التعلم الإلكتروني

عزيزتي الطالبة:

* للدخول لنظام D2L انقري هنا

* لتتعرفي كيف تتعاملي مع النظام انقري هنا

يتوجب عليك ادخال

1- اسم المستخدم : رقمك الجامعي

كلمة المرور : رقم الهوية الوطنية (فقط دون تغيير)

تعلم نظام التعلم الإللكتروني D2L هنـــــــــــــــــا

 فيديو تعليمي للتعرف الى نظام D2L



خاص بأعضاء هيئة التدريس

للدخول للنظام أنقري هنا

لتتعرفي الى التعامل مع النظام انقري هنا

إذا لم يكن نظام D2L  مفعل لديك يرجى تعبئة النموج التالي انقري هنا

حتى يتم تفعيل النظام بأسرع وقت ممكن


ارجو من جميع الأعضاء اتباع الملف المرفق لتفعيل نظام D2L لديهم

لتحميل الملف انقري هنا


لجميع الأعضاء الجدد للحصول على إيميل جامعي جديد يرجى لنقر هنـــــا



لتفعيل سبورة التيم بور


لتفعيل سبور الكالبورد

KALBOARD CLICK HERE

لنظام التشغيل 64 انقر هنا

لنظام التشغيل 32 أو 86 انقري هنا



للتواصل : رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني

أ.أمل زهران .... cams.elu@mu.edu.sa

مقرر مقدمة في الحاسب

طلبة دبلوم معهد الأمير سلمان للدراسات

معاملات مصرفية

محاضرات مقدمة في الحاسب الآلي

lecture 1

lecture 2

lecture 3

Lecture 4

Lecture 5

>>

>>

يمكن التواصل من خلال الرابط

هنـــــــــــــا

رمز المجموعة : hn8zpb

للدبلوم مسائي

خاص بطلبة الدبلوم


رابط مجموعة التواصل أنقري هنا

كود الدخول :y6qj6q


درجات الأعمال الفصلية

انقري


طالبات مقرر البرمجة بلغة جافا

انقري هنا

تقرر عقد الإختبار العملي

يوم الأحد 12/7/1435هـ  بالمواعيد التاليه

4:30 - 5:30  (مجموعة  أ)


6:00  - 7:00  (مجموعة ب)

نرجو الإلنزام بالمواعيد


إختبار مقرر الجافا النظري

يوم الثلاثاء 21/7/1435هـ قاعة ( 2 )

من الساعة 4:30- 6:30 مساء


أستاذة المقرر أمل زهران

Informatics

طلبة مقرر تكنولوجيا المعلومات في التمريض

lecture 1

lecture 2


ارجو الإطلاع والتحضير حسب المتفق

Answer about the first question

click here

تم انشاء مجموعة تواصل للمناقشة من خلال الرابط هنــــــــــــا

ورمز المجموعة : xzedyt  - ارجو التعريف بإسمك عند الدخول

سوف يتم إقفال التسجيل بالمجموعة في 25/12/1435هـ 

مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

محاضرات مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

Lecture 1

Lecture 2

Lecture 3

>>>

>>>

أعمال الطلبة في المقرر

تم إنشاء مجموعة تواصل ارجو من جميع الطالبات المشاركة بها 

من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــا 

ورمز المجموعة : refgpd  -  يرجى التعريف بنفسك عند التسجيل

سوف يغلق قبول الطالبات بتاريخ 25/12/1435 

طلبة مقرر الإحصاء الحيوي

محاضرات طلبة الإحصاء الحيوي

Lecture 1 click here

Lecture 2   Click here

Lecture 3

lecture 4

>>

>>>

Exercise 2

exercise 3

4 exercise

Excel in Bio-statistics

مجموعة المناقشة من هنــــا

ورمز المجموعة : rhfuyu

محاضراتي باليوتيوب

عزيزتي طالبة الدبلوم بإمكانك الإستفادة من المحاضرات على قناة اليوتيوب

انقري هنا

انقري هنا

انقري هنا

أنقري هنا

كل الشكر للطالبة

منى المطيري - شعبة أ

طلبة مقرر مشروع تخرج

طالبات مقرر مشروع تحرج

انقري هنا


تقرر مناقشة مشاريع التخرج

في الأسبوع الرابع عشر



جديدي لطالباتي

منتدى

نقاشات في المحاضرات

للأستاذه أمل زهران

سوف يتم طرح مواضيع مختلفة

نرجو مشاركتكن

تعليمي استخدام نظام D2L

فيدييو تعليمي للطالبات لإستخدام نظام التعلم الإلكتروني

من إعداد وتقديم الأستاذه أمل زهران - رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني


الأن قناة جديدة لتعليم نظام D2L أنقري هنـــــــــــأ

إعداد الأستاذه أمل زهران

ومن خلال الموقع الجامعي هنـــــــــــــا

هام لدورة D2L



رابط النظام التجريبي للنظام

انقر هنـــــــــــــا


رابط تعديل كلمة المرور او الحصول على كلمة مرور جديدة

انقر هنــــــــــــــــــــا


رابط التواصل مع عمادة التعلم الإلكتروني لتقديم طلب صيانة او مشكلة في نظام التعلم

أنقر هنــــــــــــــــــــــا


للتواصل :

رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني والمدربة المعتمدة لدى العمادة

أ.أمل زهران

هاتف : 064042779

ايميل : a.saleh@mu.edu.sa


هام لطلبة الكلية

لجميع الطلبة خاص بالقبول والتسجيل

نرجو الإطلاع على المدرج أدناه بالنقر على المواضيع


نظام الدراسة بالسنة التحضيرية

نظام التسجيل

نظام التقييم

نظام الرموز

الإنذارات والحرمانات

التأجيل والإعتذار

الإرشاد الأكاديمي للطالبة

حقوق وواجبات الطالبة الجامعية

اللائحة التأديبية

نظام المخالفات


عزيزتي الطالبة

نتنمى لك كل التوفيق والنجاح



رئيسة وحدة القبول والتسجيل بالكلية 

أ.أمل زهران


كل ما يهمك في الإختبارات النهائية


نصائح للمذاكرة

تعليمات الجامعة للإختبارات

إجراءات الإختبارات النهائية

لائحة الدراسة والإختبارات

قاعات الإختبارات ليوم الثلاثاء

انقري هنا

جداول الإختبارات

تذكري


مقرر توصيل الشبكات

الى جميع طالبات مقرر توصل الشبكات 

ندعوكي للإنضمام الى مجموعة التواصل

 بالنقر هنـــــــــا

رمز المجموعة للإنضمام 4ygccp


تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

** تهنئة**


إعلانات القسم التحضيري


تبدأ الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء 12/7/1434هـ


توجب عليكي عزيزتي الطالبة في كل يوم مراجعة الموقع والوقوف لو لحظات على البورد الخاص بك في الكلية حتى تكوني على علم بكل جديد


أجو الإطلاع على جدول الإختبارات الخاص بكل مستوى


تقييم عمادة السنة التحضيرية حفل نهاية الأنشطة للفصل الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء الموافق 5/7/1434 هـ في تمام الساعه العاشره صباحا


سيكون وقت الإختبار الساعة العاشرة صباحا على ان تعوض محاضرة الساعة العاشره في تمام الساعه 12 ظهرا <


سيعقد إختبار الإنجليزية الطبية والإنجليزية لعلوم الحاسب يوم السبت الموافق 1/7/1434هـ في تمام الساعه 10 صباحا


تقرر عقد اختبار الأحياء العملي النهائي يوم الثلاثاء الموافق 4/7/1434 هـ


خاص بالإختبارات النهائية

بعد الإطلاع على جدول النهائي نرجو ملئ التالي

.......


المتبقى على اختبارات النهائيه انقر هنا ؟؟؟؟

http://faculty.mu.edu.sa/asaleh  موقعي في جامعة المجمعة .... يحوي المحاضرات والدورات التعليمية الإلكترونية

Posted by Amal Saleh

وحدة التعلم الإلكتروني

انهت وحدة التعلم الإلكتروني في

كلية العلوم الطبية التطبيقية - طالبات

خطتها التدريبية

لذا ادعو جميع المتدربين لتقييم الدورات من أجل الحصول على الأفضل في الدورات القادمة

تقييمك لنا دليل وعيك وحرصك

للتقييـــــــــــم انقري هنا

همسة


(عليك بالتوازن في استخدام الانترنت فلا تظن بأنك عندما تصاب بـ (داء الانترنت) ستتمكن من الاندماج مع الناس، و لا تظن بأنك عندما تدمن تقليب صفحات الشبكة ستنظر للحياة بطريقة أجمل .. فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة و النظر إلى الحياة و المجتمع بحساسية مفرطة تقلل من حلمك و سعة صدرك ، و مع مرور الوقت ستصبح إنسانا غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.)

تحية

همسة لطالباتي العزيزات

فعاليات دورة في التعلم الإلكتروني

تقييم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الفعالية السابعة

في كلية العلوم الطبية التطبيقية

دورة تدريبية بعنوان

تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج

Course lab

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس

التاريخ : 18 - 22 / 5/ 1434 هـ

الوقت : 12-2 مساءاً

الجدول الزمني للدورة انقري هنا

رابط تحميل البرنامج >> الرابط

المدربة المعتمدة : أ. أمل زهران


نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز اللاب توب للتطبيق

وتحضير مادة علمية للعمل عليها

مواقع مهمه

أقدم لك عزيزتي الطالبة أكبر موسوعه طبية عربية

مفيده جدا لك ولعائلتك

للإطلاع على أجندة الأعمال الخاص بي وبمواعيد تهمك انتي عزيزتي الطالبه

ساعاتي المكتبية

لتعلم نطق كلمات اللغة الإنجليزي بسهوله

استبانات القسم

على جميع الطالبات المشاركة في استبانات القسم لنتمكن من تقديم الأفضل لكن


استبانة قياس رضى المستفيد (طالبات)

استبانة آراء الطالبات في خدمة الإرشاد الأكاديمي

استبانة إختيار مواعيد الإختبارات

اختيار التخصص لطلبة علوم الحاسب

إختيار التخصص لطلبة العلوم الطبية


استبيان دورات وحدة العلم الإلكتروني

لائحة التأديب

للإطلاع على لائحة التأديب 

.

للتواصل مع أعضاء السنة التحضيرية


يرجى كتابة إستفسارك لأستاذتك في الرابط الخاص بها للرد عليكي

المكتبة الرقمية

عزيزتي الطالبة الكتاب خير صديق

إلتحاقك بجامعات المملكة يهديك تصفح مجاني من خلال 

 ماهي المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

إرشادات التسجيل والإستفادة من المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

دورات التعلم الإلكتروني

الآن بإمكانك التسجيل


دورات في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس والطالبات

الموقع : كلية العلوم الطبية التطبيقية طالبات

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

للتسجيل بالدورات  انقري هنا

جدول الدورات انقري هنا 

.....

أسئلة سنوات سابقة لطلبة السنة التحضيرية

مقررات العملي Click Here for Download

Module 2 Windows 7 Click here

Module 3 Word 2010 Click here

مهم لأختبارات الفصل والنهائي


تابع أخبار الجامعة

ابتسامة .. كاريكاتير

شاركينا الإبتسامة 

الساعة الآن


الرياض

عمادة التعلم الإلكتروني

أرجو من جميع أعضاء هيئة التدريس والطالبات مراجعتي لإستلام شهادات دورات

عمادة التعلم الإلكتروني

المدربة المعتمدة لدة العمادة أ.أمل زهران


إعلانات دورات وحدة التعلم الإلكتروني

ستقام دورة تدريبية في نظام التعلم الإلكتروني وأدواته

Desire 2 Learn


لأعضاء هيئة التدريس جميع التخصصات

يومي الإثنين و الثلاثاء بتاريخ17-18 / 4 / 1435 هـ

من الساعة التاسعة وحتى الثانية ظهرا  في قاعة 9


المدربة: أ. أمل زهران

أهداف ومتطلبات الدورة والمحتوى انقري هنا

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

تحويلة المكتب 2779

البريد الإلكتروني a.saleh@mu.edu.sa

happylady_mor@yahoo.com

web statistic

آلة حساب







إعلان هام

ستقام ورشة عمل بعنوان

تفعيل السبورة التفاعلية " KAL Board"

بتاريخ 1/5/1434 هـ

في كلية العلوم الطبية

من الساعة 10 - 2 ظهرا

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز المحمول الخاص بهم

الحقيبة التدريبية لورشة العمل

العرض للدورة

,,,

برامج تحتاج اليها في تصفحك

أقدم لكل زائر ما يحتاج إليه من برامج تصفح

قارئ الملفات برنامج WinZip

برنامج WinRar قارئ الملفات Pdf

خدمة تقدمها جامعة المجمعة

لإختصار الرابط انقري هنا

مواقع تهم طالباتي

تواصلي مع تحضيريتك

للتواصل مع عمادة السنة التحضيرية نرجو متابعة

@Preparatoryear

للتواصل مع الأستاذه أمل زهران من خلال تويتر

@amalzhrn

عمادة القبول والتسجيل

@muedu_dar

الفيس بوك الخاص بطلبة السنة التحضيرية طالبات

هنـــــــــــــــــــــا

..


صور حفل الأنشطة الختامي

تم في يوم الأربعــــاء الموافق 5/7/1434هـ حفل ختام الأنشطة لطالبات السنة التحضيرية

صور بداية الحفل

صور معرض الرسوم والصور

معرض التراث السعودي 1

معرض التراث السعودي 2

الركن الأردني

الركن الفلسطيني

الركن السوري

الركن المصري

الركن الهندي والباكستاني

ركن مقرر الأحياء

جوائز والدروع والميداليات

التجهيز للحفل



my office hours

my office hours is :

sunday 10 - 12

my CV

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 1650

البحوث والمحاضرات: 571

الزيارات: 343040