أ. أمـــــــل زهـــــــران -كلية العلوم الطبية

رئيسة وحدة (القبول والتسجيل - التعلم الإلكتروني - تقنية المعلوما

التدريب اونلاين

مراحل وخطوات تصميم وتنفيذ التدريب الإلكتروني على شبكة الانترنت PDF طباعة
ت


التدريب  الالكترونى


بقلم د/ السعيد السعيد عبد الرازق

يعرف التدريب الالكترونى بأنه نظام تدريب نشط Active Training غير تقليدي يعتمد على استخدام مواقع شبكة الإنترنت لتوصيل المعلومات للمتدرب والاستفادة من العملية التدريبية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقع التدريب ودون وجود المدرب والمتدربين في نفس الحيز المكاني مع تحقيق التفاعل ثلاثي الإبعاد (المحتوى التدريبي الرقمي- المتدربين - المدرب والمتدربين) وإدارة العملية التدريبية بأسرع وقت وأقل تكلفة.

ولقد أكدت عديد من الدراسات على أهمية التدريب الالكترونى ومنها دراسة (Robert Samules & James kirl ،2006 ، 54-65) والتى استهدفت تحليل التكلفة والعائد للتدريب باستخدام شبكات الحاسب، وأكدت الدراسة على وجود مقياسان لتحليل تكلفه استخدام شبكات الحاسب وهما نقطة التعادل لعدد المتدربين أي النقطة التي يتم عندها استرداد التكاليف، والمنافع المادية والمعنوية المتحققة من وراء تنفيذ ذلك التدريب، وتوصلت الدراسة إلى انخفاض تكاليف الدورات التدريبية باستخدام الشبكات، وأن مقدار التعلم وكم ونوع وشكل المحتوى التدريبي يفوق بمراحل ما يتم اكتسابه في التدريب التقليدي بالإضافة إلى انخفاض الوقت التدريبي الذي يرجع إلى تحسن المحتوى التدريبي الإلكتروني وقدرة المتدربين على اختيار معارفهم وتخطى بعض أجزاء التدريب.

بينما استهدفت دراسة ( Mantyla. & Gividen ،2006، 181-189) معرفة العوامل التي تؤثر وتحد من فاعلية تصميم الجلسات التدريبية عبر الشبكات، وحددت الدراسة تلك العوامل في: قيود المواد التدريبية والبرامج المتوافرة ،قيود التمويل ،قيود مرتبطة بأدوات ومستلزمات التصميم، القيود التنظيمية للمؤسسة ، قيود الأساليب التدريبية، وأكدت الدراسة أنه لا يمكن إجراء تعديلات في الوقت الحقيقي للتدريب لذا يجب التنبؤ المسبق والكشف عن الاحتياجات التدريبية للمتدربين، وأوصت الدراسة بضرورة تقديم الجلسات التدريبية بأكثر من أسلوب تدريبي وتجنب استخدام الأسلوب الواحد بهدف تقليل التكلفة لتأثير ذلك على جودة وفاعلية البرنامج التدريبي وانخفاض العائد المتوقع منه.

في حين استهدفت دراسة( Merrill ، 2005 ، 241-253) معرفة الخطوات التنفيذية للتدريب باستخدام شبكات الحاسب والمتمثلة في: تخطيط وتصميم المحتوى والجلسات التدريبية وأدوار المدربين والمتدربين، اختيار أدوات التفاعلات التدريبية المتزامنة وغير المتزامنة، وتوصلت الدراسة إلى أن المحتوى المناسب هو القادر على إكساب مهارات التطبيق والتحليل وان الوقت الملائم للجلسة التدريبية يتراوح من 90 إلى 120 دقيقة و فترة التدريب من 4 إلى 6 أسابيع وعدد المتدربين من 8 إلى 12متدرب لتقليل وقت تجهيز برمجيات التدريب الشبكي والقدرة على حل مشكلات الشبكة وتأمينها.

كما اهتمت دراسة (إيمان عبد العاطى محمد الطران ، 2004) بتصميم وإنتاج برنامج تدريبي متعدد الوسائط لمعلمي المرحلة الإعدادية لإكسابهم مهارات استخدام النموذج البديل لعين الإنسان بمعمل العلوم المطور, وشملت العينة مجموعة من معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية من محافظة الدقهلية ,وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج الحاسب متعدد الوسائط في تنمية الأداء المهارى لاستخدام معامل العلوم المطورة لدى معلمي المرحلة الإعدادية.

بينما استهدفت دراسة أماني محمد عبد العزيز (2004) إعداد برنامج حاسب متعدد الوسائط لتدريب المعلمين على توظيف تكنولوجيا التربية في مراكز تعليم الكبار, وتكونت العينة من مجموعة تطوعية من المعلمين القائمين بالتدريس في مراكز تعليم الكبار بمحافظة دمياط , وأسفرت نتائج الدراسة عن تفوق المجموعتين التجريبيتين اللتين تم تدريبهما على الكفايات المتضمنة بالبرنامج باستخدام البرنامج الحاسب متعدد الوسائط .

وتتمثل مراحل تصميم التدريب الالكترونى فيما يلى:

المرحلة الأولى : تخطيط التدريب الإلكتروني

تتطلب تلك المرحلة تقدير الاحتياجات المستقبلية للمتدربين للعمل على إشباعها وتحديدالأهداف العامة والخاصة للتدريب ووضوحها ووضع السياسات والاستراتيجيات والإجراءات اللازمة لتطوير أداء المتدربين ، والمسئول في المقام الأول عن تلك المرحلة هي الجهة المستفيدة من التدريب مع الاستعانة بمتخصصين فيالتدريب وأساتذة الجامعات وخبراء التقنية.

المرحلة الثانية : تصميم التدريب الإلكتروني التفاعلي:

ويقصد بها الكيفية التي يتم من خلالها ترجمةالسياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تم وضعها في مرحلة التخطيط لتحقيق أهداف التدريب بالإضافة إلى تصميم أنشطة الدورات التدريبية، كما تركز تلك المرحلة على عمليه تصميم المنهج التدريبي المراد تقديمه على شبكة الانترنت.

يذكر (Porter , K.& Rossman , F. ، 2003، 103) أن فريق التطوير يعتمد عند تصميمه للتدريب الإلكتروني على أحد المدخلين التاليين:

1- مدخل النظم :يركز على العلاقات بين المتدربين والمدربين والمحتوى التدريبي حيث يعتمد كل عنصر من تلك العناصر على باقي العناصر ويتأثر بها ويؤثر فيها وأي تعديل أو تغيير في إحداها يؤثر على النظام بأكمله وعلى نتائج ومخرجات التدريب.

2- المدخل الشامل : يعتمد على قيام المطورين بتكوين رؤية شاملة ومنهجية لفهم واستيعاب مدى تأثير ذلك النوع من التدريب على المؤسسة بأكملها ،ويتطلب ذلك المدخل فهم كامل لمكونات ومستلزمات البنية الأساسية للشبكة والأجهزة المتاحة بها وبرامجها وبخاصة برامج المتصفح Browser ، ويقوم المدخل الشامل على عدة خطوات تعتمد كل خطوة على ما قبلها وما بعدها من خطوات وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

أ- تقدير الاحتياجات التدريبية من خلال تحديد الغايات والأهداف والمتدربين المستهدفين وبيئة التدريب

ب- اختيار أكثر الطرق والأساليب ملائمة للتدريب الإلكتروني والتي يحددها(عبد الرحمن توفيق ، 2001، 73-75) فيما يلي:

-التدريب القائم على الحاسب من خلال الشبكة Web/Computer- Based Training ( W/CBT) ، ويعتمد ذلك الأسلوب على التعلم الفردي من خلال التدريب والممارسة Drill /Practice والمحاكاة وتوجيه الأسئلة.

- النظم الالكترونية لدعم الأداء من خلال الشبكةWeb/Electronic Performance Support Systems ( W/EPSS) وهو الأسلوب الذي يوفر التدريب وقت الحاجة إليه من خلال حل المشكلات والطرق العلمية والتجريبية وتنفيذ المشروعات.

- التدريب غير المتزامن Asynchronous Training :يعتمد على التدريب الجماعي على الشبكة في غير الوقت الحقيقي من خلال المهام التجريبية والمناقشات ومشروعات الفريق ،ويجمع التدريب غير المتزامن المتدربين والمدربين معا للتدريب على المهارات والمعارف الجديدة ويقومون بالدخول إلى الموقع بشبكة الانترنت في أوقات مختلفة لانجاز المهام التي يكلفون بها والعمل في المشروعات مما يساعد على تبادل الخبرات بين المتدربين.

- التدريب المتزامن Synchronous Training : يعتمد على التدريب الجماعي على الشبكة فى الوقت الحقيقي من خلال المناقشات وحل المشكلات حيث يتواجد المدرب والمتدربين على الشبكة في نفس الوقت من خلال مؤتمرات الفيديو Video Conferencing والمؤتمرات المسموعة Audio Conferencing وغرف الحوار .Chat Rooms

ج- تصميم الجلسات التدريبية وتحديد محتواها وأساليبها اللازمة لنقل المعارف والمهارات للمتدربين عبر الشبكة وتحديد التغذية الراجعة عن التدريب والمتدربين واتخاذ إجراءات التصحيح.

د- توثيق هيكل المحتوى وإعداد دليل تفصيلي لتطبيقات ومشروعات التدريب.

هـ- تقييم محتوى التدريب للتأكد من دقته وفعاليته ووضوحه.

إعداد المحتوى التدريبي الالكتروني

تشمل هذه المرحلة الخطوات الإجرائية لإعداد المحتوى التدريبي الالكتروني كما يلي:

- تجهيز محتوى الدورات التدريبية: في ضوء تحليل الاحتياجات التدريبية الحقيقية للمتدربين باستخدام الطرق المنهجية وتحليل النظم ، كما يجب مراعاة ارتباط المحتوى بالأهداف التعليمية المراد تحقيقها وان يكون صحيح من الناحية العلمية وقابل للتطبيق وكافيا لإعطاء فكرة واضحة عن المادة

- تحديد محتوى التدريب في صورته النهائية: من خلال تقسيم المحتوى إلى سلسلة من الدروس وفقا للتسلسل المنطقي لأداء المهام، ويجب أن يشتمل كل درس من دروس التدريب على العناصر التالية: رقم الدرس وعنوانه والهدف العام للدرس والأهداف التعليمية له ومحتوى الدرس وأنشطته وملخص له .

-تصميم أنشطة الدورات التدريبية: يتم تصميم أنشطة تدريبية للمحتوى بما يتناسب مع المتطلبات الفنية والمعايير العالمية لتصميم المحتوى الالكتروني وبما يحقق التدريب الذاتي التفاعلي كما يتم في تلك المرحلة تحديد مدة التدريب وأنواع التفاعل ( التفاعل بين المتدرب والمحتوى -التفاعل بين المتدربين -التفاعل بين المدرب والمتدرب - التفاعل بين المتدرب وواجهة التفاعل الرسومية).

- تصميم الموقع وتهيئة بيئة التدريب: يتم تصميم موقع خاص بالتدريب الالكتروني تضمن المحتوى التدريبي التفاعلي على هيئه دروس مدعوماً بالوسائط المتعددة مع مراعاة المعايير التالية: استضافة الموقع لدى خادم Server قوي ، صفحة رئيسية Home Page سهله ومنظمة وقابله للتطوير، تنسيق جيد للمحتوي التدريبي، تضمين الموقع بأساليب التقييم للمتدربين، دعم فني وتربوي ،توافر أساليب التواصل المباشر وغير المباشر مع المتدربين، وجود خريطة تدفق Flow Chart لتوضيح تتابع صفحات الموقع التدريبي وما تتضمنه من ارتباطات (تنوعت صفحات الموقع التدريبي وفقا للهدف منها ) ، وجود نظام لإدارة المحتوى التدريبي LMS وتم إعداده في ضوء ما يلي:التوافق مع المعايير العالمية للتدريب الالكتروني ADL/SCORM1.2 ، IMS Question and Test Interoperability ، تزويد النظام بقاعدة بيانات خاصة بالمتدربين لتمكينهم من الدخول للموقع، شمول النظام لمعظم الوظائف الخاصة بأنظمة إدارة التدريب الالكتروني التفاعلي المتعلقة بإضافة الدورات التدريبية وتحديد طريقة تسجيل المتدربين المستهدفين، دعم اللغة العربية وسهولة الاستخدام وتوفير الدعم الفني، وجود أدوات المحادثةالالكترونيةبينالمدرب والمتدربين.

وفى ضوء ما سبق تمر مرحلة تصميم الموقع التدريبي بالخطوات التالية :

- تحديد لغات وبرامج تصميم الموقع : حيث تم استخدام لغة Html لتصميم الموقع من خلال الاستعانة ببرنامج Dream Weaver ، كما استخدم لغة Java Script فى الصفحة الرئيسية وصفحة إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وصفحة التقويم الذاتي وصفحة الحوار المباشر.

- ربط الموقع التدريبي بخدمات شبكة الإنترنت والتي تفعل تعامل المتدربين مع موارد الشبكة المتمثلة في الحوار المباشر والبريد الإلكتروني ومحركات البحث.

- استخدام برنامج Photoshop لإدراج الصور الثابتة والرسوم المتحركة والرسوم التخطيطية بعد معالجة بعضها وقد أخذت بعض الملفات الامتداد JPG والبعض الآخر الامتداد GIF والتي تتميز بصغر حجمها وسهولة تحميلها عبر شبكة الإنترنت.

- إدراج بعض لقطات الفيديو بالموقع لتوضيح بعض مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية.

المرحلة الثالثة : تنظيم التدريب

تتمثل خطوات تنظيم التدريب فيما يلى :

أ – تحديد المدة الزمنية للتدريب بحيث يتضمن كل أسبوع المواد والأنشطة التدريبية الخاصة به ( المحتوى التدريبي - موضوعات المحادثة الإلكترونية Chatting- المصادر الاثرائية -الاختبارات التدريبية )

ب- تتكون الدورة التدريبية من: محتوى تدريبي (100% تدريب غير متزامن، مصادر إثرائيه ( مواقع ويب وارتباطات )، اختبارات ( مرحلية – نهائية ).

ج- يعقد اختبار نهاية الدورة التدريبية وتتمثل درجة الاختبار من 100 موزعة كما يلي: ( 50 درجة خاصة بالمحتوى التدريبي - 35 درجة خاصة بالمصادر الإثرائيه - 15 درجات للمحادثات الإلكترونية مع المدرب )

د- الإشراف التدريبي: يتضمن الموقع نظام فعال للإشراف على التدريب يتيح للمدرب متابعة العمل التدريبي والحصول على التغذية الراجعة واستخراج البيانات وكتابة التقارير.

ه- الدعم والمساندة : يضمن الموقع خدمة الدعم والمساندة لضمان استمرارية عمل النظام بدون أي مشكلات حيث يتم الاستفادة من التغذية الراجعة لتطوير المحتوى التعليمي من الناحية العلمية والتدريبية بالإضافة إلى تطوير الأهداف والأنشطة والأساليب وتتمثل طرق الدعم المتاحة بالموقع في: الدعم بالتليفون- الدعم بالبريد الالكتروني –المحادثة الإلكترونية Chatting .

المرحلة الرابعة : تنفيذ التدريب الإلكتروني التفاعلي

الدخول إلى نظام التدريب الإلكتروني

تشغيل برنامج Internet Explorer وكتابة عنوان الموقع عندئذ تظهر الصفحات التالية:

- صفحة تسجيل الدخول: حيث يقوم المتدرب بإدخال اسم المستخدم User Name وكلمة المرور Pass Word الممنوحة له بواسطة المدرب ثم الضغط على الزر دخول، كما يوجد أعلى صفحة شاشة التسجيل ارتباطات (الصفحة الرئيسية – اتصل بنا ).

- الصفحة الرئيسية وتتضمن العناصر التالية :محتوى التدريب Courses - المحادثة Chat - التقييمEvaluation – البريد Mail – ملفات التحميل Download – البحث Search

- صفحة محتوى التدريب: تتضمن جدول المحتويات يوضح للمتدرب كيفية استعراض المحتوى والتنقل عبر صفحاته كما تتضمن فهرس للمحتوى التدريبي.

- صفحة المدرب: تتضمن معلومات عن المدرب (الاسم – البريد الإلكتروني – مواعيد تواجده بالموقع ).

- صفحة التقويم الذاتي: توضح الإستراتيجية التي يتم من خلالها تقويم أداء المتدرب.

- صفحة المتدربين: تضم قائمة بأسماء المتدربين المقيدين لدراسة محتوى التدريب وبريدهم الإلكتروني ليتسنى لهؤلاء المتدربين مراسلة بعضهم البعض.

كما تتطلب مرحلة تنفيذ التدريب تحميلالمحتوى التدريبي على نظام إدارة التعلم وتدريب المدربينوالمتدربينعلى استخدام ذلك النظام ، كما تتطلب تلك المرحلة اختيار رئيس فريق التدريب لديه القدرة والكفاءة لإدارة مثل هذاالنظام والقدرة على إعداد الرؤية العامة للتدريب في ضوء رسالة وأهداف التدريبوالاستفادة من تجارب الآخرين في التدريبالإلكتروني، وممارسة كافة الأنشطة التدريبية الإثرائيه ومنها حضور المؤتمرات المهتمة بالتدريب الإلكتروني.

ويتم تنفيذ التدريب الإلكتروني في بيئةافتراضية والتي تتيح نوعاً من المرونة والحرية في اختيار مكان التدريب ووقته ، كما يتطلب التنفيذ تجهيز مواقع التدريب بمتطلبات منظومة التدريب الإلكتروني ووسائطها (حاسبات – شبكة الإنترنت- الوسائط المتعددة - برامج التدريبالإلكتروني المناسبة - تطبيق تقنيات التعلم والتدريب- الدعم الفني ).

المرحلة الخامسة : تقويم التدريب الإلكتروني

تستند عملية تقويم التدريب على عدد من الأسس والمعاييرالتي يمكن من خلالها إجراء التعديلات لتطوير نظام التدريب ورسماستراتيجياته المستقبلية، ومن هذه الأسس والمعايير ، تحديد أهدافالتدريب القريبة والبعيدةووضوحها ، شمول عملية التقويمواستمرارها ، ترابطعناصر منظومة التدريبواتساقها، تكامل جهود التدريب السابقة واللاحقة وجودتها(Siegel , D . & Hall ,B ، 2005، 98-99) ، (Garrision ,L . , Kearslcy C. ، 2004، 43-44)

المراجع

1- إيمان عبد العاطى محمد الطران : " أثر برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط على التحصيل واكتساب مهارات استخدام معامل العلوم المطورة لدى معلمي المرحلة الإعدادية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة ، 2004

2-أماني محمد عبد العزيز : " إعداد برنامج كمبيوتر لتدريب المعلمين على توظيف تكنولوجيا التربية فى مراكز تعليم الكبار " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة ، 2004

3- جيلى سالمون : " التعلم عبر الانترنت : دليل التعليم و التعلم باستخدام التكنولوجيا الحديثة " , القاهرة , مجموعة النيل العربية , 2004

4- عبد الرحمن توفيق : " التدريب عن بعد باستخدام الكمبيوتر والانترنت " ، مركز الخبرات المهنية للإدارة –بميك ، القاهرة ، 2001

5-Driscoll , Margaret (2004) : web-Based Training : Using Technology to Design Adult Learning Experiences . Jossey-Bass/Pfeiffer

6- Garrision ,L . , Kearslcy C. (2004) : "E-Learning : Development ,Application, and Evaluation " ,Englewood Cliffs, NJ: Educational Technology Publication

7-Gassaway , S. Davis , C., & Gregory , C. (2005) . Designing Multimedia Web Sites . Indianapolis , IN : Hayden Book

8-Kemp, J. F.,Morrison , C.R., & Ross , S. M. (2005) . Designing Effective Instruction . Englewood Cliffs, NJ : Prentice-Hall

9 - Mantyla , K. & Gividen, R.(2006) " Effectiveness Design of Training courses via computer networks " , Computer & Education , Volume 46 , Issue 2 , Feb

10 – Merrill, D.M.(2005): "The Executive Steps of the Training Using Computer Networks ", Technology in Society , Volume 16 , issue 2 , Oct

11 -Porter , K.& Rossman , F. (2003) :"Distance Learning – Guide For Trainers ",New York :Harcourt Brace

12- Robert Samules & James kirl (2006): " Cost-benefit analysis of training using computer networks " , Journal of Deaf Studies and Deaf Education , Volume 10 , Issue 1, October

13-Siegel, D . & Hall ,B. (2005): Web Based Training ", New York , Doubleday

مصدر المقال: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=224

مصدر الصورة: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=224

لمناقشة المواضيع التي تهمك>>

عزيزتي الطالبة لا تتردي بالإستفسار هنا ..
***

للإنتقال لصفحة موقعي الرئيسية انقري

عزيزتي الطالبة : هنا صفحة الطالب مهمه جدا لك

CLICK HRER


دورة الإنفوجرافيك


للتسجيل انقري هنا



دعم وحدة التعلم الإلكتروني

عزيزتي الطالبة:

* للدخول لنظام D2L انقري هنا

* لتتعرفي كيف تتعاملي مع النظام انقري هنا

يتوجب عليك ادخال

1- اسم المستخدم : رقمك الجامعي

كلمة المرور : رقم الهوية الوطنية (فقط دون تغيير)

تعلم نظام التعلم الإللكتروني D2L هنـــــــــــــــــا

 فيديو تعليمي للتعرف الى نظام D2L



خاص بأعضاء هيئة التدريس

للدخول للنظام أنقري هنا

لتتعرفي الى التعامل مع النظام انقري هنا

إذا لم يكن نظام D2L  مفعل لديك يرجى تعبئة النموج التالي انقري هنا

حتى يتم تفعيل النظام بأسرع وقت ممكن


ارجو من جميع الأعضاء اتباع الملف المرفق لتفعيل نظام D2L لديهم

لتحميل الملف انقري هنا


لجميع الأعضاء الجدد للحصول على إيميل جامعي جديد يرجى لنقر هنـــــا



لتفعيل سبورة التيم بور


لتفعيل سبور الكالبورد

KALBOARD CLICK HERE

لنظام التشغيل 64 انقر هنا

لنظام التشغيل 32 أو 86 انقري هنا



للتواصل : رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني

أ.أمل زهران .... cams.elu@mu.edu.sa

مقرر مقدمة في الحاسب

طلبة دبلوم معهد الأمير سلمان للدراسات

معاملات مصرفية

محاضرات مقدمة في الحاسب الآلي

lecture 1

lecture 2

lecture 3

Lecture 4

Lecture 5

>>

>>

يمكن التواصل من خلال الرابط

هنـــــــــــــا

رمز المجموعة : hn8zpb

للدبلوم مسائي

خاص بطلبة الدبلوم


رابط مجموعة التواصل أنقري هنا

كود الدخول :y6qj6q


درجات الأعمال الفصلية

انقري


طالبات مقرر البرمجة بلغة جافا

انقري هنا

تقرر عقد الإختبار العملي

يوم الأحد 12/7/1435هـ  بالمواعيد التاليه

4:30 - 5:30  (مجموعة  أ)


6:00  - 7:00  (مجموعة ب)

نرجو الإلنزام بالمواعيد


إختبار مقرر الجافا النظري

يوم الثلاثاء 21/7/1435هـ قاعة ( 2 )

من الساعة 4:30- 6:30 مساء


أستاذة المقرر أمل زهران

Informatics

طلبة مقرر تكنولوجيا المعلومات في التمريض

lecture 1

lecture 2


ارجو الإطلاع والتحضير حسب المتفق

Answer about the first question

click here

تم انشاء مجموعة تواصل للمناقشة من خلال الرابط هنــــــــــــا

ورمز المجموعة : xzedyt  - ارجو التعريف بإسمك عند الدخول

سوف يتم إقفال التسجيل بالمجموعة في 25/12/1435هـ 

مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

محاضرات مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

Lecture 1

Lecture 2

Lecture 3

>>>

>>>

أعمال الطلبة في المقرر

تم إنشاء مجموعة تواصل ارجو من جميع الطالبات المشاركة بها 

من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــا 

ورمز المجموعة : refgpd  -  يرجى التعريف بنفسك عند التسجيل

سوف يغلق قبول الطالبات بتاريخ 25/12/1435 

طلبة مقرر الإحصاء الحيوي

محاضرات طلبة الإحصاء الحيوي

Lecture 1 click here

Lecture 2   Click here

Lecture 3

lecture 4

>>

>>>

Exercise 2

exercise 3

4 exercise

Excel in Bio-statistics

مجموعة المناقشة من هنــــا

ورمز المجموعة : rhfuyu

محاضراتي باليوتيوب

عزيزتي طالبة الدبلوم بإمكانك الإستفادة من المحاضرات على قناة اليوتيوب

انقري هنا

انقري هنا

انقري هنا

أنقري هنا

كل الشكر للطالبة

منى المطيري - شعبة أ

طلبة مقرر مشروع تخرج

طالبات مقرر مشروع تحرج

انقري هنا


تقرر مناقشة مشاريع التخرج

في الأسبوع الرابع عشر



جديدي لطالباتي

منتدى

نقاشات في المحاضرات

للأستاذه أمل زهران

سوف يتم طرح مواضيع مختلفة

نرجو مشاركتكن

تعليمي استخدام نظام D2L

فيدييو تعليمي للطالبات لإستخدام نظام التعلم الإلكتروني

من إعداد وتقديم الأستاذه أمل زهران - رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني


الأن قناة جديدة لتعليم نظام D2L أنقري هنـــــــــــأ

إعداد الأستاذه أمل زهران

ومن خلال الموقع الجامعي هنـــــــــــــا

هام لدورة D2L



رابط النظام التجريبي للنظام

انقر هنـــــــــــــا


رابط تعديل كلمة المرور او الحصول على كلمة مرور جديدة

انقر هنــــــــــــــــــــا


رابط التواصل مع عمادة التعلم الإلكتروني لتقديم طلب صيانة او مشكلة في نظام التعلم

أنقر هنــــــــــــــــــــــا


للتواصل :

رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني والمدربة المعتمدة لدى العمادة

أ.أمل زهران

هاتف : 064042779

ايميل : a.saleh@mu.edu.sa


هام لطلبة الكلية

لجميع الطلبة خاص بالقبول والتسجيل

نرجو الإطلاع على المدرج أدناه بالنقر على المواضيع


نظام الدراسة بالسنة التحضيرية

نظام التسجيل

نظام التقييم

نظام الرموز

الإنذارات والحرمانات

التأجيل والإعتذار

الإرشاد الأكاديمي للطالبة

حقوق وواجبات الطالبة الجامعية

اللائحة التأديبية

نظام المخالفات


عزيزتي الطالبة

نتنمى لك كل التوفيق والنجاح



رئيسة وحدة القبول والتسجيل بالكلية 

أ.أمل زهران


كل ما يهمك في الإختبارات النهائية


نصائح للمذاكرة

تعليمات الجامعة للإختبارات

إجراءات الإختبارات النهائية

لائحة الدراسة والإختبارات

قاعات الإختبارات ليوم الثلاثاء

انقري هنا

جداول الإختبارات

تذكري


مقرر توصيل الشبكات

الى جميع طالبات مقرر توصل الشبكات 

ندعوكي للإنضمام الى مجموعة التواصل

 بالنقر هنـــــــــا

رمز المجموعة للإنضمام 4ygccp


تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

** تهنئة**


إعلانات القسم التحضيري


تبدأ الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء 12/7/1434هـ


توجب عليكي عزيزتي الطالبة في كل يوم مراجعة الموقع والوقوف لو لحظات على البورد الخاص بك في الكلية حتى تكوني على علم بكل جديد


أجو الإطلاع على جدول الإختبارات الخاص بكل مستوى


تقييم عمادة السنة التحضيرية حفل نهاية الأنشطة للفصل الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء الموافق 5/7/1434 هـ في تمام الساعه العاشره صباحا


سيكون وقت الإختبار الساعة العاشرة صباحا على ان تعوض محاضرة الساعة العاشره في تمام الساعه 12 ظهرا <


سيعقد إختبار الإنجليزية الطبية والإنجليزية لعلوم الحاسب يوم السبت الموافق 1/7/1434هـ في تمام الساعه 10 صباحا


تقرر عقد اختبار الأحياء العملي النهائي يوم الثلاثاء الموافق 4/7/1434 هـ


خاص بالإختبارات النهائية

بعد الإطلاع على جدول النهائي نرجو ملئ التالي

.......


المتبقى على اختبارات النهائيه انقر هنا ؟؟؟؟

http://faculty.mu.edu.sa/asaleh  موقعي في جامعة المجمعة .... يحوي المحاضرات والدورات التعليمية الإلكترونية

Posted by Amal Saleh

وحدة التعلم الإلكتروني

انهت وحدة التعلم الإلكتروني في

كلية العلوم الطبية التطبيقية - طالبات

خطتها التدريبية

لذا ادعو جميع المتدربين لتقييم الدورات من أجل الحصول على الأفضل في الدورات القادمة

تقييمك لنا دليل وعيك وحرصك

للتقييـــــــــــم انقري هنا

همسة


(عليك بالتوازن في استخدام الانترنت فلا تظن بأنك عندما تصاب بـ (داء الانترنت) ستتمكن من الاندماج مع الناس، و لا تظن بأنك عندما تدمن تقليب صفحات الشبكة ستنظر للحياة بطريقة أجمل .. فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة و النظر إلى الحياة و المجتمع بحساسية مفرطة تقلل من حلمك و سعة صدرك ، و مع مرور الوقت ستصبح إنسانا غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.)

تحية

همسة لطالباتي العزيزات

فعاليات دورة في التعلم الإلكتروني

تقييم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الفعالية السابعة

في كلية العلوم الطبية التطبيقية

دورة تدريبية بعنوان

تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج

Course lab

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس

التاريخ : 18 - 22 / 5/ 1434 هـ

الوقت : 12-2 مساءاً

الجدول الزمني للدورة انقري هنا

رابط تحميل البرنامج >> الرابط

المدربة المعتمدة : أ. أمل زهران


نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز اللاب توب للتطبيق

وتحضير مادة علمية للعمل عليها

مواقع مهمه

أقدم لك عزيزتي الطالبة أكبر موسوعه طبية عربية

مفيده جدا لك ولعائلتك

للإطلاع على أجندة الأعمال الخاص بي وبمواعيد تهمك انتي عزيزتي الطالبه

ساعاتي المكتبية

لتعلم نطق كلمات اللغة الإنجليزي بسهوله

استبانات القسم

على جميع الطالبات المشاركة في استبانات القسم لنتمكن من تقديم الأفضل لكن


استبانة قياس رضى المستفيد (طالبات)

استبانة آراء الطالبات في خدمة الإرشاد الأكاديمي

استبانة إختيار مواعيد الإختبارات

اختيار التخصص لطلبة علوم الحاسب

إختيار التخصص لطلبة العلوم الطبية


استبيان دورات وحدة العلم الإلكتروني

لائحة التأديب

للإطلاع على لائحة التأديب 

.

للتواصل مع أعضاء السنة التحضيرية


يرجى كتابة إستفسارك لأستاذتك في الرابط الخاص بها للرد عليكي

المكتبة الرقمية

عزيزتي الطالبة الكتاب خير صديق

إلتحاقك بجامعات المملكة يهديك تصفح مجاني من خلال 

 ماهي المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

إرشادات التسجيل والإستفادة من المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

دورات التعلم الإلكتروني

الآن بإمكانك التسجيل


دورات في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس والطالبات

الموقع : كلية العلوم الطبية التطبيقية طالبات

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

للتسجيل بالدورات  انقري هنا

جدول الدورات انقري هنا 

.....

أسئلة سنوات سابقة لطلبة السنة التحضيرية

مقررات العملي Click Here for Download

Module 2 Windows 7 Click here

Module 3 Word 2010 Click here

مهم لأختبارات الفصل والنهائي


تابع أخبار الجامعة

ابتسامة .. كاريكاتير

شاركينا الإبتسامة 

الساعة الآن


الرياض

عمادة التعلم الإلكتروني

أرجو من جميع أعضاء هيئة التدريس والطالبات مراجعتي لإستلام شهادات دورات

عمادة التعلم الإلكتروني

المدربة المعتمدة لدة العمادة أ.أمل زهران


إعلانات دورات وحدة التعلم الإلكتروني

ستقام دورة تدريبية في نظام التعلم الإلكتروني وأدواته

Desire 2 Learn


لأعضاء هيئة التدريس جميع التخصصات

يومي الإثنين و الثلاثاء بتاريخ17-18 / 4 / 1435 هـ

من الساعة التاسعة وحتى الثانية ظهرا  في قاعة 9


المدربة: أ. أمل زهران

أهداف ومتطلبات الدورة والمحتوى انقري هنا

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

تحويلة المكتب 2779

البريد الإلكتروني a.saleh@mu.edu.sa

happylady_mor@yahoo.com

web statistic

آلة حساب







إعلان هام

ستقام ورشة عمل بعنوان

تفعيل السبورة التفاعلية " KAL Board"

بتاريخ 1/5/1434 هـ

في كلية العلوم الطبية

من الساعة 10 - 2 ظهرا

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز المحمول الخاص بهم

الحقيبة التدريبية لورشة العمل

العرض للدورة

,,,

برامج تحتاج اليها في تصفحك

أقدم لكل زائر ما يحتاج إليه من برامج تصفح

قارئ الملفات برنامج WinZip

برنامج WinRar قارئ الملفات Pdf

خدمة تقدمها جامعة المجمعة

لإختصار الرابط انقري هنا

مواقع تهم طالباتي

تواصلي مع تحضيريتك

للتواصل مع عمادة السنة التحضيرية نرجو متابعة

@Preparatoryear

للتواصل مع الأستاذه أمل زهران من خلال تويتر

@amalzhrn

عمادة القبول والتسجيل

@muedu_dar

الفيس بوك الخاص بطلبة السنة التحضيرية طالبات

هنـــــــــــــــــــــا

..


صور حفل الأنشطة الختامي

تم في يوم الأربعــــاء الموافق 5/7/1434هـ حفل ختام الأنشطة لطالبات السنة التحضيرية

صور بداية الحفل

صور معرض الرسوم والصور

معرض التراث السعودي 1

معرض التراث السعودي 2

الركن الأردني

الركن الفلسطيني

الركن السوري

الركن المصري

الركن الهندي والباكستاني

ركن مقرر الأحياء

جوائز والدروع والميداليات

التجهيز للحفل



my office hours

my office hours is :

sunday 10 - 12

my CV

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 1650

البحوث والمحاضرات: 571

الزيارات: 343015