أ. أمـــــــل زهـــــــران -كلية العلوم الطبية

رئيسة وحدة (القبول والتسجيل - التعلم الإلكتروني - تقنية المعلوما

شروحات تقنية

الكتاب الإلكتروني

الكتاب الإلكتروني بشكله الحالي لا يختلف كثيراً عن الورقي، عندما تحول الورق إلى ملف رقميفكل ما تفعله هو استخدام صندوق مختلف، هذا كل شيء، بدلاً من الورق يظهر النص على...

عبدالله المهيري

الكتاب الإلكتروني بشكله الحالي لا يختلف كثيراً عن الورقي، عندما تحول الورق إلى ملف رقميفكل ما تفعله هو استخدام صندوق مختلف، هذا كل شيء، بدلاً من الورق يظهر النص على الشاشة، صحيح أن الملف الرقمي يمكن نسخه بلا تكلفة وإرساله بدون أي تكلفة تقريباً، هذا لن ينفي حقيقة أن الوظائف لم تتغير، الكتاب كما هو والذي تغير فقط هي وسيلة القراءة لا أكثر، حتى طريقة عرض الكتب الإلكترونية لا زالت تشبه الكتب الورقية، الكتب الإلكترونية تعرض على شكل صفحات وإن كان ملف الكتاب الإلكتروني من نوع بي دي أف (PDF) سترى المحتويات موزعة على صفحات ثابتة ولا يمكنك تكبير أو تصغير الخط، يمكنك الاقتراب من الصفحة أو الابتعاد لكن ليس تغيير حجم النص، هذا أمر طبيعي مع هذا النوع من الملفات لأنها مصممة أصلاً لطباعة محتويات الملف.

محاولة تقليد ما هو حاسوبي – أو رقمي إن شئت – لما هو غير رقمي لا تتوقف عند الكتب، مصممي واجهات الاستخدام يحاولون تبسيط استخدام الحاسوب من خلال ربط الواجهة بأفكار من واقع المستخدم، فمثلاً سطح المكتب كأنه سطح الطاولة التي تعمل عليها، والملفات التي تجدها في سطح المكتب لا تختلف فكرتها عن الورق الذي قد تضعه فوق طاولتك لكن هناك بالتأكيد فرق بين الطريقتين، عندما يكون هناك ملف في سطح المكتب على حاسوبك فهو في الحقيقة رسم أو إيقونة (icon) تشير إلى ملف، لا يمكنك أن تقرأ محتويات الملف من خلال الإيقونة، عليك تضغط عليها لتشغل البرنامج المناسب لعرض الملف، بينما في الواقع إذا كانت هناك ورقة فوق طاولتك فكل ما عليك أن تفعل لقراءتها هو أن تحرك رأسك قليلاً أو ربما تجر الورقة إليك.

الأمر يتكرر مع أجزاء مختلفة من واجهات الحاسوب وبرامجه، خذ على سبيل المثال الآلة الحاسبة، لتبسيط استخدامها تصمم الآلات الحاسبة في الحاسوب لكي تشبه الآلات الحاسبة التي قد يضعها المستخدم بجانبه، هذا قد يجعل استخدام الآلة الحاسبة سهلاً ومن ناحية أخرى يحد من الإمكانيات التي يستطيع الحاسوب تقديمها.

ما الذي يمكن للآلة الحاسبة في الحاسوب أن تقدمه؟ أظن أن برنامج سولفر يقدم إجابة جيدة، فبدلاً من النقر على الأزرار لإدخال العملية الحسابية اكتبها مباشرة على لوحة المفاتيح، وبدلاً من الاكتفاء بالأرقام يمكنك أن تضع الكلمات بجانب الأرقام، موقع سولفر يضع العديد من الأمثلة للحسابات التي يمكن تقديمها مثل (عمري: 22 عاماً بالثواني) فتظهر النتيجة عمر الشخص بالثواني، ليس مثالاً مفيداً لكنه يعيطك فكرة عن ما يمكن للبرنامج تقديمه.

الكتاب الإلكتروني يمكنه أن يقدم الكثير عندما نخرجه من حدود الكتاب الورقي، في البداية مفهوم الصفحات في الكتاب الإلكتروني غير ضروري، يمكن أن يعرض الكتاب الإلكتروني في صفحة واحدة طويلة ويمكن أن يعرف المستخدم مدى تقدمه في قراءة الكتاب من خلال نسبة مئوية أو رسم يشير إلى موقعه، ربما هذا غير عملي، ربما مفهوم الصفحات جيد كفاية ليبقى في الكتب الإلكترونية، فما الذي يمكن للكتب الإلكترونية أن تقدمه؟

لتقرأ الكتاب الورقي عليك أن تحمله معك فهو محدود بقوانين الفيزياء التي تقول أنه لا يمكن لأي شيء أن يكون في مكانين في نفس الوقت، الكتاب الإلكتروني لم يسمع بقوانين الفيزياء، الكتاب الإلكتروني يمكنه أن يكون في كل مكان في نفس الوقت، عندما أشتري كتاباً أريده أن يكون متوفراً لي في أي جهاز استخدمه، سواء الهاتف، القارئ الإلكتروني، الحاسوب المكتبي، الحاسوب اللوحي وأي حاسوب آخر، عندما أقرأ الكتاب في القارئ الإلكتروني وأصل للصفحة الخمسين بعد المئة أريد أن أستخدم هاتفي بينما أنتظر دوري لإنهاء معاملة ما وأريد أن يعرض الهاتف آخر صفحة وصلت لها، وعندما أعود للمنزل واستخدم حاسوباً لوحياً أريد أن يعرض الحاسوب آخر صفحة وصلت لها، هكذا اقرأ الكتاب باستمرار بدون أي مشكلة وبدون أن يكون تبديل الأجهزة عائقاً.

أمازون تقدم هذه الخاصية من خلال كندل، أمازون لا تتعامل مع كندل على أنه جهاز فقط بل خدمة وتعمل على أن تكون هي مقدم المحتويات، لذلك طورت العديد من البرامج لقراءة الكتب التي اشتريتها من أي جهاز، ولا تكتفي أمازون بعرض آخر صفحة وصلت لها من أي كتاب بل تنقل كل ملاحظاتك والصفحات المفضلة بين كل الأجهزة التي تملكها، حتى لو لم تكن تمتلك جهاز كندل يمكنك أن تستخدم برامج كندل في آيفون وآيباد وماك وويندوز، هذا ما يجب أن تكون عليه جميع الكتب الإلكترونية، أريد أن أقرأها في أي جهاز.

بعد قابلية النقل والقراءة في كل مكان تأتي قابلية إضافة الفيديو والصوت والتفاعل، هذا أمر أنجز منذ وقت طويل منذ أن ظهرت أول الأقراص المدمجة في الثمانينات وكانت بحجم صحن كبير، والتفاعل قد يكون بأشكال مختلفة، فمثلاً كتاب أليس في بلاد العجائب لآيفون وآيباد يعطي القارئ إمكانية اللعب بمحتويات القصة، هز الجهاز قليلاً لتتناثر الأوراق أو تتحرك الرؤوس، يبدو رائعاً لأول وهلة لكن هذا النوع من التفاعل يفقد قيمته مع مرور الوقت لأن التسلية تتكرر وتصبح مملة وهي لا تساعد القارئ على القراءة، في حالة كتاب أليس لآيباد الكتاب لم يتغير، النص هو نفسه لم يتغير، حتى الرسومات لا تختلف عن الرسومات القديمة المعروفة للكتاب لكنها تحسنت قليلاً وأضيف لها الألوان والتفاعل، قد يكون كل هذا وسيلة جذب للأطفال لكن لدي شك في قيمتها وفائدتها على المدى البعيد.

رأينا في شبكة الويب كثيراً من وسائل إضافة التفاعل أو فرضه على المستخدم بطرق مختلفة، في التسعينات وما بعدها كانت المواقع تعرض مقدمة مصورة قبل الوصول للموقع أو أسوأ من ذلك تعرض مقدمة فلاش لا يمكن تجاوزها، هذا كان ولا زال يضايق الناس والحمدلله أن الظاهرة تكاد تنعدم، الآن أشكال فرض التفاعل تختلف، فمواقع تعرض لك رسائل تحجب المحتويات وتطلب منك المشاركة في استبيان أو إيقاف استخدام إضافة منع الإعلانات أو حتى تعرض لك إعلاناً يجب أن تشاهده بالكامل لكي تتمكن من رؤية المحتوى.

مع ذلك هناك وعي أكبر من قبل مطوري المواقع بأهمية تبسيط التفاعل مع الموقع وعدم فرضه على الزائر، الأمر يجب ألا يتكرر مع الكتب، التفاعل قد يكون على شكل ضغط زر أو مقطع فيديو يظهر عندما تصل لقسم ما أو لغز لا يمكنك قراءة الكتاب بدون تجاوزه، هذه الأفكار ليست بالضرورة سيئة فقد تكون مسلية إن استخدمت بشكل صحيح، المشكلة عندما تستخدم في غير مكانها لتصبح إزعاجاً بدلاً من أن تغني تجربة الاستخدام.

ثم هناك إضافة القواميس والموسوعات، هذا أمر بديهي وقد أنجز منذ سنوات وبطرق مختلفة، معرفة معاني الكلمات يجب ألا تحتاج من المستخدم أن يخرج من برنامج قراءة الكتب لكي يبحث عن معنى ويعود، هذا الانقطاع في القراءة قد يجعل المستخدم يضيع وقته في تصفح الشبكة، من المفترض أن توفر له الكتب الإلكترونية وسيلة لمعرفة معاني الكلمات باختصار ووضوح وبدون إمكانية أن يتوه في القواميس والموسوعات.

لعل أهم ما يمكن للكتاب الإلكتروني أن يقدمه هو الربط المعرفي والاجتماعي، أريد أن أعرف من قرأ الكتاب الذي أقرأه، أريد معرفة تعليقات الآخرين على هذه الفقرة أو هذا السطر أو تلك النكتة، بعد أن أنتهي من قراءة الكتاب هل هناك مقالات تحليلية حوله؟ أريد روابطها، ماذا عن ربط الكتاب بكتاب آخر؟ لماذا الكتب الإلكترونية لا زالت تشير للكتب الأخرى بنفس أسلوب الكتاب الورقي؟ بدلاً من ملاحظة أريد رابطاً يقودوني للفقرة التي اقتبسها الكتاب، أريد معرفة كم قرأ الناس من هذا الكتاب فليس كل كتاب يقرأ من أوله لآخره، أريد أن أرى ملاحظات الآخرين وتنبيهاتهم حول الفقرات أو الصفحات التي يجب أن أقرأها، أريد طباعة ملاحظاتي ونسخها لجهاز آخر، أريد أن أنشر ملاحظة مع رابط في تويتر، يضغط الآخرون على هذا الرابط فيصلون للصفحة التي وضعت فيها الملاحظة ويقرأون تعليقات الآخرين.

هكذا يصبح الكتاب رابطاً بين الناس، هكذا تصبح الروابط في الشبكة روابط معرفية واجتماعية مفيدة، صور القطط قد تكون مضحكة وقد تربط بين بعض الناس لكنني أريد المشاركة في شيء أكثر فائدة، الكتب كانت وستبقى أساساً للمعرفة والثقافة وحتى التسلية، وعندما نرفع مشاركة الناس في المعرفة إلى هذا المستوى سنرى مزيداً من الفائدة في كل كتاب، فالمؤلف لم يعد الشخص الوحيد الذي يقدم قيمة بل يمكن للقراء أن يشاركوه بآرائهم.

لكن – وهناك دائماً لكن – هناك عوائق أمام تحقيق هذا التصور، العوائق ليست تقنية بل قانونية، دور وصناعة النشر حول العالم لا زالت تعيش في القرن العشرين، لا زالت تظن أن الكتاب الرقمي مجرد كتاب ورقي لكن استبدلنا الورق بشاشة، لا زالت تريد أن تحكم سيطرتها على الكتاب حتى لو كان ذلك على حساب الفائدة التي يمكن تقديمها، صناعة النشر تتشبث بالماضي وتريد أن تجر المجتمعات نحو البقاء هناك لأن الماضي يعني عدم التغيير لأن الماضي يعني ضمان سيطرتهم على الكتب، لكن هذا لن يستمر وهذا ما يدركه بعض الناشرين لكن ببطء.

ماذا عن الكتاب الإلكتروني عربياً؟ هذا حديث طويل، لكن إن كان هناك شيء واحد نحتاجه فهو أن تكتب أنت كتاباً إلكترونياً صغيراً مكوناً من 10 إلى 70 صفحة حول موضوع متخصص، ليكن موضوعاً بسيطاً أو فكاهياً أو أي شيء، المهم أن تقدم قيمة في الكتاب، لماذا أدعوا لذلك؟ لأن الكلام لا فائدة منه، ساهم بشيء، هذا هو حل أي مشكلة لا الكلام.

لمناقشة المواضيع التي تهمك>>

عزيزتي الطالبة لا تتردي بالإستفسار هنا ..
***

للإنتقال لصفحة موقعي الرئيسية انقري

عزيزتي الطالبة : هنا صفحة الطالب مهمه جدا لك

CLICK HRER


دورة الإنفوجرافيك


للتسجيل انقري هنا



دعم وحدة التعلم الإلكتروني

عزيزتي الطالبة:

* للدخول لنظام D2L انقري هنا

* لتتعرفي كيف تتعاملي مع النظام انقري هنا

يتوجب عليك ادخال

1- اسم المستخدم : رقمك الجامعي

كلمة المرور : رقم الهوية الوطنية (فقط دون تغيير)

تعلم نظام التعلم الإللكتروني D2L هنـــــــــــــــــا

 فيديو تعليمي للتعرف الى نظام D2L



خاص بأعضاء هيئة التدريس

للدخول للنظام أنقري هنا

لتتعرفي الى التعامل مع النظام انقري هنا

إذا لم يكن نظام D2L  مفعل لديك يرجى تعبئة النموج التالي انقري هنا

حتى يتم تفعيل النظام بأسرع وقت ممكن


ارجو من جميع الأعضاء اتباع الملف المرفق لتفعيل نظام D2L لديهم

لتحميل الملف انقري هنا


لجميع الأعضاء الجدد للحصول على إيميل جامعي جديد يرجى لنقر هنـــــا



لتفعيل سبورة التيم بور


لتفعيل سبور الكالبورد

KALBOARD CLICK HERE

لنظام التشغيل 64 انقر هنا

لنظام التشغيل 32 أو 86 انقري هنا



للتواصل : رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني

أ.أمل زهران .... cams.elu@mu.edu.sa

مقرر مقدمة في الحاسب

طلبة دبلوم معهد الأمير سلمان للدراسات

معاملات مصرفية

محاضرات مقدمة في الحاسب الآلي

lecture 1

lecture 2

lecture 3

Lecture 4

Lecture 5

>>

>>

يمكن التواصل من خلال الرابط

هنـــــــــــــا

رمز المجموعة : hn8zpb

للدبلوم مسائي

خاص بطلبة الدبلوم


رابط مجموعة التواصل أنقري هنا

كود الدخول :y6qj6q


درجات الأعمال الفصلية

انقري


طالبات مقرر البرمجة بلغة جافا

انقري هنا

تقرر عقد الإختبار العملي

يوم الأحد 12/7/1435هـ  بالمواعيد التاليه

4:30 - 5:30  (مجموعة  أ)


6:00  - 7:00  (مجموعة ب)

نرجو الإلنزام بالمواعيد


إختبار مقرر الجافا النظري

يوم الثلاثاء 21/7/1435هـ قاعة ( 2 )

من الساعة 4:30- 6:30 مساء


أستاذة المقرر أمل زهران

Informatics

طلبة مقرر تكنولوجيا المعلومات في التمريض

lecture 1

lecture 2


ارجو الإطلاع والتحضير حسب المتفق

Answer about the first question

click here

تم انشاء مجموعة تواصل للمناقشة من خلال الرابط هنــــــــــــا

ورمز المجموعة : xzedyt  - ارجو التعريف بإسمك عند الدخول

سوف يتم إقفال التسجيل بالمجموعة في 25/12/1435هـ 

مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

محاضرات مقرر مراقبة وصيانة الشبكات

Lecture 1

Lecture 2

Lecture 3

>>>

>>>

أعمال الطلبة في المقرر

تم إنشاء مجموعة تواصل ارجو من جميع الطالبات المشاركة بها 

من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــا 

ورمز المجموعة : refgpd  -  يرجى التعريف بنفسك عند التسجيل

سوف يغلق قبول الطالبات بتاريخ 25/12/1435 

طلبة مقرر الإحصاء الحيوي

محاضرات طلبة الإحصاء الحيوي

Lecture 1 click here

Lecture 2   Click here

Lecture 3

lecture 4

>>

>>>

Exercise 2

exercise 3

4 exercise

Excel in Bio-statistics

مجموعة المناقشة من هنــــا

ورمز المجموعة : rhfuyu

محاضراتي باليوتيوب

عزيزتي طالبة الدبلوم بإمكانك الإستفادة من المحاضرات على قناة اليوتيوب

انقري هنا

انقري هنا

انقري هنا

أنقري هنا

كل الشكر للطالبة

منى المطيري - شعبة أ

طلبة مقرر مشروع تخرج

طالبات مقرر مشروع تحرج

انقري هنا


تقرر مناقشة مشاريع التخرج

في الأسبوع الرابع عشر



جديدي لطالباتي

منتدى

نقاشات في المحاضرات

للأستاذه أمل زهران

سوف يتم طرح مواضيع مختلفة

نرجو مشاركتكن

تعليمي استخدام نظام D2L

فيدييو تعليمي للطالبات لإستخدام نظام التعلم الإلكتروني

من إعداد وتقديم الأستاذه أمل زهران - رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني


الأن قناة جديدة لتعليم نظام D2L أنقري هنـــــــــــأ

إعداد الأستاذه أمل زهران

ومن خلال الموقع الجامعي هنـــــــــــــا

هام لدورة D2L



رابط النظام التجريبي للنظام

انقر هنـــــــــــــا


رابط تعديل كلمة المرور او الحصول على كلمة مرور جديدة

انقر هنــــــــــــــــــــا


رابط التواصل مع عمادة التعلم الإلكتروني لتقديم طلب صيانة او مشكلة في نظام التعلم

أنقر هنــــــــــــــــــــــا


للتواصل :

رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني والمدربة المعتمدة لدى العمادة

أ.أمل زهران

هاتف : 064042779

ايميل : a.saleh@mu.edu.sa


هام لطلبة الكلية

لجميع الطلبة خاص بالقبول والتسجيل

نرجو الإطلاع على المدرج أدناه بالنقر على المواضيع


نظام الدراسة بالسنة التحضيرية

نظام التسجيل

نظام التقييم

نظام الرموز

الإنذارات والحرمانات

التأجيل والإعتذار

الإرشاد الأكاديمي للطالبة

حقوق وواجبات الطالبة الجامعية

اللائحة التأديبية

نظام المخالفات


عزيزتي الطالبة

نتنمى لك كل التوفيق والنجاح



رئيسة وحدة القبول والتسجيل بالكلية 

أ.أمل زهران


كل ما يهمك في الإختبارات النهائية


نصائح للمذاكرة

تعليمات الجامعة للإختبارات

إجراءات الإختبارات النهائية

لائحة الدراسة والإختبارات

قاعات الإختبارات ليوم الثلاثاء

انقري هنا

جداول الإختبارات

تذكري


مقرر توصيل الشبكات

الى جميع طالبات مقرر توصل الشبكات 

ندعوكي للإنضمام الى مجموعة التواصل

 بالنقر هنـــــــــا

رمز المجموعة للإنضمام 4ygccp


تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

** تهنئة**


إعلانات القسم التحضيري


تبدأ الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء 12/7/1434هـ


توجب عليكي عزيزتي الطالبة في كل يوم مراجعة الموقع والوقوف لو لحظات على البورد الخاص بك في الكلية حتى تكوني على علم بكل جديد


أجو الإطلاع على جدول الإختبارات الخاص بكل مستوى


تقييم عمادة السنة التحضيرية حفل نهاية الأنشطة للفصل الثاني من العام 1433/1434هـ يوم الأربعاء الموافق 5/7/1434 هـ في تمام الساعه العاشره صباحا


سيكون وقت الإختبار الساعة العاشرة صباحا على ان تعوض محاضرة الساعة العاشره في تمام الساعه 12 ظهرا <


سيعقد إختبار الإنجليزية الطبية والإنجليزية لعلوم الحاسب يوم السبت الموافق 1/7/1434هـ في تمام الساعه 10 صباحا


تقرر عقد اختبار الأحياء العملي النهائي يوم الثلاثاء الموافق 4/7/1434 هـ


خاص بالإختبارات النهائية

بعد الإطلاع على جدول النهائي نرجو ملئ التالي

.......


المتبقى على اختبارات النهائيه انقر هنا ؟؟؟؟

http://faculty.mu.edu.sa/asaleh  موقعي في جامعة المجمعة .... يحوي المحاضرات والدورات التعليمية الإلكترونية

Posted by Amal Saleh

وحدة التعلم الإلكتروني

انهت وحدة التعلم الإلكتروني في

كلية العلوم الطبية التطبيقية - طالبات

خطتها التدريبية

لذا ادعو جميع المتدربين لتقييم الدورات من أجل الحصول على الأفضل في الدورات القادمة

تقييمك لنا دليل وعيك وحرصك

للتقييـــــــــــم انقري هنا

همسة


(عليك بالتوازن في استخدام الانترنت فلا تظن بأنك عندما تصاب بـ (داء الانترنت) ستتمكن من الاندماج مع الناس، و لا تظن بأنك عندما تدمن تقليب صفحات الشبكة ستنظر للحياة بطريقة أجمل .. فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة و النظر إلى الحياة و المجتمع بحساسية مفرطة تقلل من حلمك و سعة صدرك ، و مع مرور الوقت ستصبح إنسانا غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.)

تحية

همسة لطالباتي العزيزات

فعاليات دورة في التعلم الإلكتروني

تقييم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الفعالية السابعة

في كلية العلوم الطبية التطبيقية

دورة تدريبية بعنوان

تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج

Course lab

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس

التاريخ : 18 - 22 / 5/ 1434 هـ

الوقت : 12-2 مساءاً

الجدول الزمني للدورة انقري هنا

رابط تحميل البرنامج >> الرابط

المدربة المعتمدة : أ. أمل زهران


نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز اللاب توب للتطبيق

وتحضير مادة علمية للعمل عليها

مواقع مهمه

أقدم لك عزيزتي الطالبة أكبر موسوعه طبية عربية

مفيده جدا لك ولعائلتك

للإطلاع على أجندة الأعمال الخاص بي وبمواعيد تهمك انتي عزيزتي الطالبه

ساعاتي المكتبية

لتعلم نطق كلمات اللغة الإنجليزي بسهوله

استبانات القسم

على جميع الطالبات المشاركة في استبانات القسم لنتمكن من تقديم الأفضل لكن


استبانة قياس رضى المستفيد (طالبات)

استبانة آراء الطالبات في خدمة الإرشاد الأكاديمي

استبانة إختيار مواعيد الإختبارات

اختيار التخصص لطلبة علوم الحاسب

إختيار التخصص لطلبة العلوم الطبية


استبيان دورات وحدة العلم الإلكتروني

لائحة التأديب

للإطلاع على لائحة التأديب 

.

للتواصل مع أعضاء السنة التحضيرية


يرجى كتابة إستفسارك لأستاذتك في الرابط الخاص بها للرد عليكي

المكتبة الرقمية

عزيزتي الطالبة الكتاب خير صديق

إلتحاقك بجامعات المملكة يهديك تصفح مجاني من خلال 

 ماهي المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

إرشادات التسجيل والإستفادة من المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

دورات التعلم الإلكتروني

الآن بإمكانك التسجيل


دورات في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس والطالبات

الموقع : كلية العلوم الطبية التطبيقية طالبات

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

للتسجيل بالدورات  انقري هنا

جدول الدورات انقري هنا 

.....

أسئلة سنوات سابقة لطلبة السنة التحضيرية

مقررات العملي Click Here for Download

Module 2 Windows 7 Click here

Module 3 Word 2010 Click here

مهم لأختبارات الفصل والنهائي


تابع أخبار الجامعة

ابتسامة .. كاريكاتير

شاركينا الإبتسامة 

الساعة الآن


الرياض

عمادة التعلم الإلكتروني

أرجو من جميع أعضاء هيئة التدريس والطالبات مراجعتي لإستلام شهادات دورات

عمادة التعلم الإلكتروني

المدربة المعتمدة لدة العمادة أ.أمل زهران


إعلانات دورات وحدة التعلم الإلكتروني

ستقام دورة تدريبية في نظام التعلم الإلكتروني وأدواته

Desire 2 Learn


لأعضاء هيئة التدريس جميع التخصصات

يومي الإثنين و الثلاثاء بتاريخ17-18 / 4 / 1435 هـ

من الساعة التاسعة وحتى الثانية ظهرا  في قاعة 9


المدربة: أ. أمل زهران

أهداف ومتطلبات الدورة والمحتوى انقري هنا

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

تحويلة المكتب 2779

البريد الإلكتروني a.saleh@mu.edu.sa

happylady_mor@yahoo.com

web statistic

آلة حساب







إعلان هام

ستقام ورشة عمل بعنوان

تفعيل السبورة التفاعلية " KAL Board"

بتاريخ 1/5/1434 هـ

في كلية العلوم الطبية

من الساعة 10 - 2 ظهرا

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز المحمول الخاص بهم

الحقيبة التدريبية لورشة العمل

العرض للدورة

,,,

برامج تحتاج اليها في تصفحك

أقدم لكل زائر ما يحتاج إليه من برامج تصفح

قارئ الملفات برنامج WinZip

برنامج WinRar قارئ الملفات Pdf

خدمة تقدمها جامعة المجمعة

لإختصار الرابط انقري هنا

مواقع تهم طالباتي

تواصلي مع تحضيريتك

للتواصل مع عمادة السنة التحضيرية نرجو متابعة

@Preparatoryear

للتواصل مع الأستاذه أمل زهران من خلال تويتر

@amalzhrn

عمادة القبول والتسجيل

@muedu_dar

الفيس بوك الخاص بطلبة السنة التحضيرية طالبات

هنـــــــــــــــــــــا

..


صور حفل الأنشطة الختامي

تم في يوم الأربعــــاء الموافق 5/7/1434هـ حفل ختام الأنشطة لطالبات السنة التحضيرية

صور بداية الحفل

صور معرض الرسوم والصور

معرض التراث السعودي 1

معرض التراث السعودي 2

الركن الأردني

الركن الفلسطيني

الركن السوري

الركن المصري

الركن الهندي والباكستاني

ركن مقرر الأحياء

جوائز والدروع والميداليات

التجهيز للحفل



my office hours

my office hours is :

sunday 10 - 12

my CV

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 1650

البحوث والمحاضرات: 571

الزيارات: 342325