د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم

أستاذ مساعد كلية التربية - جامعة المجمعة - قسم التربية الخاصة

الرئيسية






موقع إليكتروني








أسعد فيه بالتواصل مع من أحب





أقدم من خلاله جهدا متواضعا




لنفع طلابي ومجتمعي وأمتي






فيما يخص قضايا ومشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة





أتيح فيه لكل متصفح أن يستفيد من محتويات الموقع




وأن يضع بصمته لينفع بها مجتمعه ووطنه وأمته










قائمة بأسماء أشهر المعاقين قديما وحديثا






منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول





التوقيت


التقويم

للتواصل

للتواصل

أسعد بتواصل الجميع




00966562570672



a.salem@mu.edu.sa


Dr.abdelbaky@gmail.com



الحساب على تويتر


د/ عبدالباقي عرفة


AASALEM20@



https://twitter.com/AAsalem20




الحساب على فيس بوك





عبدالباقي محمد

الرابط

https://www.facebook.com/profile.php?id=100002156290586



فديوهات متعلقة بقضايا الإعاقة

روابط

فيديوهات




متميزة

متعلقة

بذوي

الاحتياجات

الخاصة


http://www.youtube

.com/watch?feature

=player_detailpage&v

=WL-MA0rw7MA

أشكال الإعاقة العقلية حسب المظهر الخارجي

http://www.youtube

.com/watch?feature

=player_detailpage&v

=NP1XhOQXF6o

الإعاقة ليست إعاقة الجسد بل إعاقة العقل عن التفكير

http://www.youtube.

com/watch?feature=player_

detailpage&v

=O5WaTFrmSCc

بدون يدين وأرجل ويتحدى الإعاقة

http://www.youtube

.com/watch?feature=player_detailpage&v=

Di6wDY0U5V0#t=2

استيفن أسطورة التوحد

http://www.youtube

.com/watch?feature=player_

detailpage&v=

2tcmzL1JfRk#t=6

التوحد والعلاج

http://www.youtube

.com/watch?feature=player

_detailpage&v=

V3ocPyqZ6Wg#t=1

التوحد مع الموهوب عبدالرحمن الخالدي

http://www.youtube

.com/watch?feature

=player_detailpage&v=

Cit1YevktOc#t=6

الشيخ العريفي والتوحد ضع بصمتك

http://www.youtube

.com/watch?feature=

player_detailpage&v=

OdjXeR0Gva0#t=0

التوحد أسبابه وعلاجة

http://www.youtube.

com/watch?feature=

player_detailpage&v

=EHdhgjQasLs#t=2

أنواع التوحد

http://www.youtube

.com/

watch?feature=player

_detailpage&v=-

15_tRGNpuk#t=2

قائمة تشخيص التوحد

http://www.youtube

.com/watch?feature

=player_detailpage&v

=qEf_f918rWo#t=0

ما هي الإعاقة العقلية

http://www.youtube

.com/watch?feature=player_

detailpage&v

=XJwVaEXUT9A#t=1

معاق يحفظ القران كاملا

http://www.youtube

.com/watch?feature=player

_detailpage&v

=zy-A5jt0atM#t=29

معجزة قرآنية

http://www.youtube.

com/watch?feature

=player_detailpage&v=

VHpHuMh46X0#t=0

مبتور اليدين يصلح الساعات

http://www.youtube.com/

watch?v=pl03uGia5eM&feature=player_

detailpage#t=10

http://www.youtube

.com/watch?feature

=player_detailpage&v

=epxfqs8AfEY#t=1

يوسف فلسطيني يتحدى الإعاقة


5- الطفل عمر

http://www.youtube.com/watch?

feature=player

_detailpage&v=c__oIsgQGXA#t=10

عمر مصاب بالتوحد ويحفظ القرآن

http://www.youtube.com/watch?v=yZclgw

C1ymw&feature=player_detailpage#t=0s

6- مثال لتدريب الطفل التوحدي

http://www.youtube.com/watch?v

=Lnps3H1ERms&feature=related

7- بيستوريوس أوسكار يحقق حلم الوصول إلى الأولمبياد

عداء مبتور القدمين

http://www.youtube.com/watch

?feature=player

_detailpage&v=rifUD6MwGTw

8- نيكولاس معجزة بدون أطراف يتحدى الصعاب

http://www.youtube.com

/watch?feature=player_

detailpage&v=CtS

KSIjzYBw

http://www.youtube.com/watch

?feature=player_detailpage&v=6v

9- طفل مصري معجزة بدون أطراف

http://www.youtube.com/watch?feature=

player_detailpage&v=okrMxUugrDc

10 - طفلة يمنية مبتورة القدمين مندمجة مع المجتمع

http://www.youtube.com/

watch?feature=player

_detailpage&v=3JJfXOPVaug#t=193


الجدول الدراسي

 

 

 

 

 

جدول محاضرات 

 

 

 

 الفصل

 

 

 

الدراسي الأول 

 

 

 

للعام 1435- 1436هـ 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعلان هام



آخر الإعلانات

عزيزي الطالب




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





برجاء متابعة




مواعيد الأختبارات الفصلية أسفل

هذا الإعلان حيث يتم




1- اختبار طلاب مقرر كفايات معلم




التربية الخاصة يوم  الإثنين القادم

الموافق 25/5/1436هـ






من الساعة ال10 إلى 11.30






للإطلاع على نماذج من الإختبار






الدخول على مقرر كفايات معلم





التربية الخاصة






- سوف يتم إعلان جميع



الطلاب



بمواعيد الإختبارات


الفصلية في هذا المكان





























- مطلوب من



جميع الطلاب



والطالبات الإلتزام بمواعيد



المحاضرات حتى



لا تتعرض للحرمان



- مطلوب تسليم الواجبات



وفق المتفق عليه مع الدكتور



من مواعيد



- عدم التأخر



عن بداية المحاضرة



- الإلتزام بأداب وقواعد





المحاضرة




- التفاعل أثناء المحاضرة




- المشاركة في الحوار




والنقاش




- الانتهاء من العروض




والتكاليف والواجبات




وفق المواعيد المحددة





- التواصل مع منسق





ومنسقة الشعبة ضروري












































الإعلام وقضايا الإعاقة

سلطان بن سلمان يدشن الموقع الإلكتروني للمؤتمر الدولي للإعاقة

تاريخ الخبر 12 يونيو 2014 عدد الزيارات : 581

 

دشن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر الدولي الرابع للإعاقة، الذي يُعتزم إقامته في شهر أكتوبر من هذا العام 2014 في فندق الريتز كارلتون في الرياض.وكشف الأمير سلطان الذي يترأس المؤتمر واللجنة الإشرافية العليا، عن أهم تفاصيل جدول أعمال المؤتمر وأهم المحاور التي تم إدراجها ضمن الفعاليات والأنشطة، واعتماد شعار “المستجدات في أبحاث الإعاقة من النظرية إلى التطبيق”.وجاء التدشين ضمن أجندة اجتماع الإدارة التنفيذية لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، بحضور الدكتور قاسم بن عثمان القصبي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل، والقائمين على مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة. ويأتي انعقاد المؤتمر برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز في ظل الرعاية والاهتمام والدعم غير المحدود الذي تحظى به فئات الأشخاص من ذوي الإعاقة في السعودية من قيادتنا الحكيمة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين واهتمام وعناية الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وذلك انسجاماً مع الدور الريادي الذي يتبناه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في تفعيل دور البحث العلمي للتصدي للإعاقة بالوقاية منها أو التخفيف من آثارها عند حدوثها، وتفعيل مخرجاته في مجالات الرعاية والتأهيل.وسيحظى المؤتمر بنخبة من العلماء والباحثين والأكاديميين والخبراء في مجال البحث العلمي الذي يُعنى بالإعاقة، وذلك من خلال مشاركتهم في إلقاء المحاضرات، وتقديم الأبحاث،وورش العمل المتخصصة في مناقشة قضايا الإعاقة.و يهدف المؤتمر إلى تعميق مفهوم الشراكات والتعاون بين المراكز البحثية محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما سيتم التعريف بالنماذج العالمية لتصميم مراكز خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة، وذلك تطبيقاً لبرنامج الوصول الشامل الذي تم تدشينه كبرنامج وطني، وسيركز المؤتمر على محاور متعددة من أهمها الأبحاث الطبية، المحور التربوي والتعليمي، المحور الاجتماعي والنفسي، محور تدريب وتأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى محور التشريعات وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما ستتم مناقشة المحور التثقيفي والإعلامي ،وسيتم تسليم جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة للفائزين في دورتها الأولى، وسيقدمها الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

 

 

 

 

تتويج جمعية الأطفال المعوقين بالمركز الأول على المؤسسات الخيرية المتخصصة

تاريخ الخبر 8 يونيو 2014 عدد الزيارات : 302

وصف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين حصول الجمعية على المرتبة الأولى بين الجمعيات والمؤسسات الخيرية المتخصصة في منطقة الرياض بأنه ” تتويج لسنوات من التخطيط العلمي، والخبرات المتراكمة، والإبداع في تبني برامج متفردة على صعيد التأهيل والتعليم والعلاج لفئة الأطفال المعوقين “.
ووجه سموه التهنئة إلى كافة أعضاء شرف الجمعية، وأعضاء الجمعية العمومية وللعاملين في مراكزها على هذا التميز، مشيراً إلى أن الجميع كانوا شركاء فيما تحقق من إنجاز لخدمة المجتمع على مدى 30 عاماً.
وأوضح سموه لدى اطلاعه على نتائج الدارسة التي صدرت عن مؤسسة الملك خالد الخيرية، وأعدها مركز ايفاد للدراسات والاستشارات أن الدراسة تضمنت تميز أداء جمعية الأطفال المعوقين في جوانب عدة، ليس فقط على صعيد التخصص في برامج الخدمة، بل أيضاً على صعيد التطوير والتدريب المستمرين واستقطاب الكفاءات المتميزة، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار ريادة الجمعية، ومسئولياتها الوطنية وتعاطيها الشامل مع قضية الإعاقة كقضية انساني و، وأولوية اجتماعية، اقتصادية “.
وأعرب سموه عن شكره وتقديره بالإنابة عن مجلس إدارة الجمعية للقائمين علة مؤسسة الملك خالد الخيرية للاهتمام بإجراء مثل هذه الدراسة المهمة التي تقيم أداء مؤسسات العمل الخيري في المملكة، وتلقى الضوء على جوانب التميز والقصور لديها .
وكانت الدراسة التي صدرت مؤخراً اشارت إلى أن  “جمعية الأطفال المعوقين كانت في مقدمة المؤسسات الخيرية المتخصصة التي  كان للعاملين فيها، لاسيما من يعملون مباشرة مع المستفيدين نصيب عريض من الاهتمام بجانب التدريب حتى يتمكنوا من أداء دورهم بكفاءة عالية وأكدت الدراسة على أن الجمعية عنيت بذلك الجانب فكان لها دور في مجال تدريب العاملين فيها من خلال قيامها بعقد اتفاقيات مع جهات داخلية وخارجية لتبادل الخبرات، كما أنها تتبنى أسلوب الابتعاث الداخلي والخارجي، وكذلك تقديم الدورات التأهيلية  في التخصصات والمجالات جميعها التي يتطلبها العمل في الجمعية من حيث التخصصات الطبية والتأهيلية والاجتماعية والنفسية، وذلك من خلال التعاون مع المستشفيات الكبرى في المملكة وفي خارجها، ومع الجامعات والمراكز التي تقدم برامج لخدمة المعوقين .
وأكدت الدراسة على أن تجربة جمعية الأطفال المعوقين من التجارب الرائدة في مجال التدريب ولاسيما التدريب المتخصص الذي يخدم طبيعة الفئة المستفيدة ويعد نموذجها اسلوباً يمكن أن يحتذى في مجال تأهيل العاملين.

 

الإرشاد الأكاديمي

مفهوم الارشاد الأكاديمي

يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

وبالإضافة إلي ذلك،، يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

 

 

دليل الإرشاد الأكاديمي للطلاب

 

تهدف وحدة الإرشاد الأكاديمي بشكل عام  إلى ترجمة طموحات الكلية في إعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها علاجاً نافعاً ، يثمر في تخريج جيل من أبناء الوطن وبناته، مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس ، والقدرة على المشاركة في بناء التنمية في بلادنا الحبيبة ، وذلك من خلال الأهداف التالية:-

1. تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي للطلاب والطالبات، وبناء علاقات اجتماعية إيجابية للطالب مع زملائه وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، وبناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات الأكاديمية التي تعترضه في المواقف المختلفة على امتداد فترة الدراسة في الجامعة.

2. تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج إرشادية وتوجيهية ، للتعريف بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة ، وكيفية حصول الطالب على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بالكلية ، وكذلك تعريف الطلاب بالمتغيرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية وكيفية التعامل معها ، من خلال برامج الوحدة المطروحة في فقرات تعريفية ، وأسبوع تمهيدي، ودورات متخصصة تعقد لذلك الغرض.

3. توعيه الطلاب بالصعوبات الأكاديمية والمهارات الدراسية، وكيفية إعداد الخطط الدراسية وجدول تنظيم الوقت، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي وتحقق توافقهم الشخصي.

4. مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل.

5. تشجيع الطلاب المتفوقين على المزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.

6. متابعة الطلاب المتعثرين دراسيا ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.

7. مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم ودراسة مشكلاتهم، والعمل على حلها.

8. نشر الوعي باللوائح الأكاديمية بين الطلاب.

9. أي مهام أخرى تساهم في تحقيق أهداف الوحدة أو توكل إليها من قبل اللجنة العليا للتوجيه والإرشاد بالجامعة أو من قبل عمادة شؤون الطلاب أو عمادة القبول والتسجيل .

دليل الإرشاد الأكاديمي لعضو هيئة التدريس

يعد الإرشاد الأكاديمي أحد الخدمات المهمة التي تؤثر إيجابًا في نمو الطالب معرفيًّا وأكاديميًّا ونفسيًّا، ومهنيًّا، ويحتاج الطالب الجامعي في ظل متغيرات البيئة الجامعية إلى توافر خدمات التوجيه والإرشاد والتي تساعده على التكيف، وتزوده بالمعلومات والمهارات التي تمكنه من تحسين تحصيله العلمي، وتمنحه القدرة على التقدُّم؛ إذ يُمثل الإرشادُ الأكاديميُّ ركنًا أساسًا ومحوريًّا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية في صلب النظام التعليمي، وفلسفته التربوية، إضافة إلى كونه يستجيب لاحتياجات الطالب؛ ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نماءً وطنيًّا ضروريًّا لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ومن هذا المنطلق، يَفرض نظام الإرشاد الأكاديمي واجبات على طرفي العملية التعليمية، المؤسسة التعليمية والطالب. وتتجلى هذه الواجبات في مجمل النظم واللوائح الإدارية والفنية والأكاديمية التي تنظم نشاط العملية التعليمية بمخرجاتها. وينفرد الإرشاد الأكاديمي بالدور الحيوي الذي يعمل على نقل الصورة العامة للحياة الجامعية وتوضيح الأبعاد المختلفة لهذه الصورة للطالب.
وتمشيٍا مع هذا النهج، فإن اهتمامنا بالطالب كمكون رئيس في العملية التعليمية - في ظل وجود إدارة فاعلة تنهج النهج الديمقراطي الفعال في تعاملها مع مكونات العملية التعليمية بأبعادها المختلفة- يجعلنا دائما نعمل على توجيهه وإرشاده ومتابعته وتقييم إنجازاته ، ومساعدته في الكشف والتعرف علي العقبات التي تواجهه وتحد من تقدمه , من خلال وحدة متخصصة تتولى الاضطلاع بمهام الإرشاد بمكوناته المختلفة بكفاءة عالية وفعالية للوصول إلى تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي لأهم مكون في العملية التعليمية وهو الطالب.
ولما كان نجاح العملية التعليمية مرهون بمدى دافعية واستجابة وتفاعل الطالب في البيئة الجامعية، لزم أن تتوفر له كافة الإمكانات الأساسية في البيئة التعليمية التي تحثه علي الإبداع والابتكار، فارتقاء أي أمة من الأمم أو مؤسسة من المؤسسات مرهون بتوافر مقومات الأمن النفسي والاجتماعي لأفرادها. وتتمثل هذه المقومات بالنسبة للطالب الجامعي في الاندماج الفعلي في العملية التعليمية ، وإقباله على دراسة التخصص الذي طالما رغب فيه, ويتعزز هذا الشعور بالأمن النفسي من خلال فهمه للوائح والأنظمة، وإلمامه بالخطة الدراسية، واشتراطات النجاح ,وحسابات المعدلات التراكمية وإجراءات التسجيل والحذف والإضافة، والتواصل مع القنوات الإرشادية بكل يسر وسهوله؛ ليشعر بوجوده الاجتماعي كعضو فاعل في البيئة الجامعية.

آليات تنفيذ أهداف الوحدة

1. ربط الخطط الدراسية للكلية بنظام برمجة متطور للتسجيل بالتعاون مع مركز تقنية المعلومات بالجامعة ، بحيث لا يستطيع الطالب تسجيل مقررات خارج الخطة الدراسية لتخصصه؛ بهدف التقليل من الأخطاء اليدوية وزيادة سرعة إنجاز العمليات المتعلقة بالوضع الأكاديمي مما يخفف من العبء الأكاديمي على المرشد في النواحي الروتينية الإدارية وعلى عمادة القبول والتسجيل .

2. التسجيل المبكر لطلبة الكلية لكل فصل دراسي من أجل تخفيف الضغط علي وحدة القبول والتسجيل ، وإعطاء فرصة أكبر في الاختيار والتدقيق للمقررات المطروحة ، وتكوين مؤشر فعلي لأعداد الطلبة في كل مقرر دراسي.

3. برمجة نظام التسجيل في حالة تدني معدل الطالب التراكمي ووضعه تحت الإنذار الأكاديمي، يكون غير قادر على تسجيل أكثر من 12 ساعة في الفصل .

4. فتح نافذة مباشرة عبر الإنترنت بين المرشد و الوضع الأكاديمي لطلابه المسترشدين، بحيث يتابع أوضاعهم الأكاديمية أولاً بأول، وتشتمل المتابعة الجوانب التالية:

o الجدول الدراسي

o كشف الدرجات

o وضع الطالب أكاديمياً

o الخطط الدراسية

o التقويم الأكاديمي ( لتذكير المرشد بجميع الأوقات )

o اللوائح والأنظمة الجامعية

5. الإعلانات المستمرة للطلبة في جميع مباني الجامعة لتذكيرهم بفترات ( التسجيل ، الإضافة ، الحذف بدرجاته ، التحويل ....الخ).

6. رصد الدرجات النهائية لجميع الطلاب عن طريق مدرسي المقررات بالطريقة الآلية لتخفيف العبء علي الأساتذة .

7. تنظيم وتنفيذ البرامج والمسابقات والمنافسات المختلفة التي تساهم في تشجيع الطلاب على السعي لرفع معدلاتهم ومستويات أدائهم ، أو رصد جوائز تشجيعية للطلاب المتميزين في أقسام الكلية.

8. عقد ورش العمل والبرامج الإرشادية التي تتناول العديد من الموضوعات التي تهم الطلبة وتهدف إلى توعيتهم وتزويدهم بالمعلومات التي تسهم في وقايتهم من الوقوع في الصعوبات والمعوقات.

9. بث الوعي بين الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدتهم على السير في دراستهم الجامعية بصورة حسنة ، وتشجيعهم على اللجوء إليه للمساعدة في حل ما تعترضهم من صعاب .

10. تقديم خدمات استشارية وتدريبية للطلبة بشكل مستمر تهدف إلى توعية هذه الفئات بالصعوبات الأكاديمية والمهارات الدراسية التي قد تواجههم، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي وتحقق توافقهم الشخصي.

مهام   مسئول وحدة الإرشاد بالكلية

1. تمثيل الوحدة لدي جميع الإدارات والهيئات والمؤسسات داخل الجامعة وخارجها.

2. استقبال الطلاب الجدد والترحيب بهم في أول يوم دراسي والشرح لهم عن نظام الجامعة والكلية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.

3. الإشراف العام علي المرشدين الأكاديميين بالأقسام ومتابعة ما يرفع له من حالات .

4. الإشراف العام علي الجداول الدراسية بهدف توزيع الطلاب توزيعًا عادلاً حسب التخصص بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

5. عقد ورش العمل والبرامج الإرشادية التي تتناول العديد من الموضوعات التي تهم الطلبة وتهدف إلى تطوير أداء الوحدة.

6. إعداد الكتيبات والمطبوعات الإرشادية كالملصقات والمطويات ونشرة الإرشاد الأكاديمي لجميع منسوبي الكلية من طلبة وأساتذة.

7. بث الوعي بين الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدة الطالب على السير في دراسته الجامعية بصورة حسنة ، وتشجيعهم على اللجوء إليها للمساعدة في حل ما تعترضهم من صعاب .

8. التنسيق مع وحدة شؤون الطلاب للتعاون فيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالطلاب ، أو أي خدمة أخرى ذات صلة.

9. التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل فيما يتعلق ببيانات الطلاب الأكاديمية وأمور التسجيل والأنصبة وغيرها.

أهم برامج الإرشاد الأكاديمي في الكلية

· برامج توجيهيه للطلاب المستجدين للتعريف أساسًا بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التكيف اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم .

· برامج إرشادية لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها.

· برامج إرشادية للطلاب المتعثرين لمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجههم من عقبات ومشكلات.

· برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق · · برامج إرشادية تنظم لعموم الطلاب لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي.

مهارات الإرشاد الأكاديمي

المرشد الناجح هو القادر على التواصل الفعال مع طلابه، يستطيع أن يحدد حاجاتهم ، يجيد الاستماع إليهم ، يفهمهم ويهتم بهم ، لا يهاجمهم أو يسخر منهم ، إنما يعمل معهم ويشركهم في التخطيط لدراستهم ، يستثمر خبراتهم ويثق بقدراتهم . عندئذٍ يكون قادراً على الأخذ بأيديهم ومعالجة ما يعترض طريقهم من عقبات خلال دراستهم ، ومن هنا نستطيع أن نحدد بعض المهارات التي ينبغي أن تتوفر للمرشد الأكاديمي لكي يسهم في تحقيق الأهداف المرسومة له ، ومن هذه المهارات:-

مهارة القيادة:

ونقصد بهذه المهارة تكوين علاقة إيجابية مع الطلاب للتأثير عليهم ومساعدتهم في السير نحو تحقيق الأهداف المرسومة

مهارة التعاطف:

ونقصد بهذه المهارة مشاركة الطلاب مشاعرهم وانفعالاتهم لفهمهم وتكوين علاقة جيدة معهم تساعد على تقبلهم للإرشاد والنصح والتوجيه .

مهارة التخطيط:

ونقصد بهذه المهارة قدرة المرشد الأكاديمي المتمثلة في مساعدة الطالب على تحديد الأهداف وتحويلها إلى إجراءات قابلة للتحقيق ، ومثال ذلك مساعدة الطالب على اختيار التخصص الملائم لتحقيق أهداف بعيدة تتعلق بمستقبله الدراسي والوظيفي ، أو مساعدته في إعداد خطة لرفع معدله التراكمي.

مهارة التنظيم:

ويقصد بها قدرة المرشد الأكاديمي على تنظيم أعمال الإرشاد وترتيبها بصورة تحقق الاستفادة القصوى منها، وينطبق ذلك على تنظيم ملفات الطلاب وأعمال التسجيل والحذف وغير ذلك من أعمال المرشد الأكاديمي.

مهارة الاستماع:

من المهم أن يكون المرشد الأكاديمي مستمعاً جيداً لطلابه، يتعرف على آرائهم ، وأفكارهم ، ومقترحاتهم ، والمشكلات التي تواجههم ، الأمر الذي يعزز ثقتهم بأنفسهم ويقوي العلاقة بين المرشد وبينهم ويمكنه بالتالي من مد يد العون لهم .

مهارة اتخاذ القرارات وحل المشكلات:

وهذه المهارة يحتاجها المرشد الأكاديمي عند استماعه لوجهات نظر الطلاب ومحاورتهم للتعرف على المشكلات التي تواجههم فيتعلمون منه كيفية تحديد المشكلة ووضع الفروض لحلها ، ومن ثم مساعدتهم لاتخاذ القرارات الصحيحة اللازمة لحل المشكلة.

مهارة الإرشاد الجمعي:

وهذه المهارة تختص بالتعامل مع مجموعة من الطلاب يشتركون في مسألة ما مثل الجهل بالنظام ، التأخر الدراســـــــــــي، الغياب، تدني المعدل التراكمي .. ونريد التعامل مع ذلك بشكل جمعي اختصارًا للوقت وتحقيقًا لأهداف أخرى ، منها: إشراك الطلاب في حل مشكلاتهم ، والوصول للنتائج، واتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة ، وطريقة ذلك هو جمعهم وتقسيمهم إلى مجموعات ، بحيث يتعرفون على المشكلة ويتحاورون في أسبابها وما يترتب عليها، ثم يضعون الحلول للتعامل معها ويتخذون القرارات المناسبة لعلاجها.

مهارة إدارة واستثمار الوقت :

وهي مهارة مهمة تشمل جدولة الأعمال وتنسيقها ، وتحديد الخطة الزمنية لأعمال المرشد التي تشمل مواعيد التسجيل والحذف والإضافة وجدولة وتنظيم الساعات المكتبية التي يمكن للطلاب من خلالها الاجتماع مع المرشد بها.

مهام المرشد الأكاديمي للكلية:ـ

تتحدد مهام المرشد الأكاديمي للكلية فيما يلي:ـ

1. الإشراف العام على المرشدين الأكاديميين ومتابعة ما يرفع له من حالات

2. استقبال الطلاب الجدد والترحيب بهم في أول يوم من الدراسة والشرح لهم عن نظام الكلية والجامعة والبيئة الجامعية.

3. توزيع الطلاب توزيعا عادلا حسب التخصص بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية

4. استقبال الحالات التي ترسل إليه من المرشدين الأكاديميين وحل مشاكلها أو رفعها لسعادة وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية أو لسعادة عميد الكلية إذا احتاج الأمر.

مهام المرشد الأكاديمي للطالب:-

تتحدد مهام المرشد الأكاديمي للطالب علي النحو التالي:ـ
أولا: المهام الفنية:-

1. إعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف عليهم، ويحتوى الملف على الآتي:-

o استمارة بيانات الطالب.

o قائمة مقررات التخصص الدراسي المؤدية لتخرج الطالب ( من القسم ).

o استمارات التسجيل.

o نسخة حديثة من السجل الأكاديمي( كشف العلامات).

o الوثائق الإدارية الأخرى ( كاستمارة الحذف والإضافة).

o توجيه الطالب إلى من يستطيع الرد على استفساراته ومناقشته في الموضوعات التالية:-

- عملية تسجيل المقررات:
يدرس المرشد الأكاديمي ملف الطالب وتخصصه ويتم ملء استمارة التسجيل الخاصة بكل طالب قبل موعد تسجيله.

- اختيار المقرر:
على المرشد الاستعانة بقائمة مقررات التخصص الدراسي أثناء مساعدة الطلاب في اختيار مقرراتهم ، وعليه التأكد مما يلي:-

- نجاح الطالب بتقدير (د) في كل المقررات المطلوبة والمتطلبات السابقة لدراسة كل مقرر، حيث إنه لن يسمح للطالب بتسجيل مقرر لم ينجح في المتطلب السابق له .

- معرفة الحد الأدنى والحد الأقصى من الساعات المعتمدة التي يُسمح للطالب بتسجيلها في وضعه الحالي ( العبء الدراسي للطالب ).

2. الجدول الدراسي:
على المرشد التأكد من أن الطلاب يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات، ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالب الدراسي.

3. شرح متطلبات التخرج:
يتعين على الطالب أن يجتاز بنجاح ( 128 ) ساعة معتمدة للحصول على درجة البكالوريوس موزعة كما يلي :-

o إتمام متطلبات الجامعة الإلزامية بنجاح وعددها ( 15) ساعة معتمدة.

o إتمام متطلبات الكلية الإلزامية بنجاح وعددها (113) ساعة معتمدة.

o إتمام جميع المقررات المطلوبة بمعدل تراكمي لا يقل عن (2,0).

وعلى المرشد الأكاديمي أن يساعد الطالب في إعداد جدول زمني وخطة لإكمال متطلبات التخرج بما لا يتعدى الحد الأقصى من السنوات المسموح به (ست سنوات).

4. شرح معدل نقاط التقدير ( الفصلي والتراكمي ):
يقاس أداء الطالب الفصلي والتراكمي من خلال احتساب معدل نقاط التقدير الفصلي والتراكمي . ويحتسب كل منهما باستخدام المعادلة الحسابية التالية:-

5. درجات ونقاط التقدير لكل مقرر:

درجة التقدير

أ+

أ

ب+

ب

ج+

ج

د+

د

هـ

نقاط التقدير

5

4,75

4,50

4,00

3,50

3,00

2,50

2,00

1,00

6.
وتعتمد الرموز التقديرية التالية في احتساب المعدلات كما يلي.
ن = ناجح.
هـ = راسب.
ب = للمقرر الذي يحتاج إلى اختيار بديل.
ل = غير مكتمل( يوجد مؤقتًا).
م = مستمر ( للمقرر الذي يحتاج أكثر من فصل دراسي).
ع = معتذر عن الفصل الدراسي.
ح = محروم من دخول الاختبار النهائي.

7. تقييم الأداء:
على المرشد الأكاديمي أن يُعين الطلاب في تحمل عبئهم الدراسي حسب معدلاتهم الفصلية والتراكمية، بحيث يستطيع الطالب الذي يكون معدله التراكمي تحت الملاحظة الأكاديمية أن يرفع معدله لإزالة هذا الوضع . ويجب على المرشد الأكاديمي أن يوضح للطالب أن الملاحظة الأكاديمية ليست عقابا أو تأديبا بل إنها تمكن الطالب من الاستمرار في الدراسة بالحد الأدنى من عبء الساعات المسموح بتسجيلها، نظامًا (12) ساعة معتمدة لمساعدته في تحسين أدائه، وإن إنهاء التخصص بالمستوى المقبول والمعقول أهم من الإنهاء السريع للبرنامج بأداء منخفض.

ثانيًا: المهام الإدارية:-

· تغيير التخصص:
يسمح للطالب بتغيير تخصصه في نهاية الفصل الدراسي، شريطة أن لا يقل معدل الطالب التراكمي عن( 3,50 للطلاب و 4 للطالبات) على الأقل، ويتم تحويل الطالب من تخصص إلي آخر بعد موافقة سعادة عميد الكلية علي التحويل في ضوء الضوابط التي يضعها مجلس الكلية. ويثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من تخصص إلي آخر المواد التي سبق له دراستها ، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الدراسية والتراكمية طوال دراسته الجامعية.
ومن المعتاد أن يشعر الطلاب الذين يواجهون مشاكل أكاديمية بالخوف ويطلبون التحويل ، وأحيانا يكون مثل هؤلاء الطلبة بحاجة فقط إلى الطمأنينة وتقديم العون لهم بتزويدهم بمهارات التعلم .

· حذف وإضافة المقررات :
على المرشد توزيع النموذج المعد للحذف أو الإضافة على الطلبة الذين يرغبون بإجراء تعديلات على تسجيلهم الأصلي خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.

· الانسحاب من مقرر:
على المرشد توقيع الاستمارة للطلاب الراغبين في الانسحاب من مقرر ويحصلون على علامة (منسحب ) في سجلهم الدراسي خلال الفترة من الأسبوع الثالث وحتى نهاية الأسبوع الثامن، شريطة أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة عن( 12 ) ساعة، واعتماد هذا النموذج من إدارة الكلية.

· غياب الطالب:
يحتسب الغياب من اليوم الأول في الدراسة، حيث توجب السياسة العامة للكلية ضرورة توجيه إنذار أول للطالب حال تغيبه نسبه 5 % من الساعات التدريسية المعتمدة للمقرر، وتوجيه إنذار ثان إلى الطالب حال تغيبه نسبه 10% من الساعات التدريسية المعتمدة للمقرر، وحرمان الطالب من حضور الامتحان النهائي للمقرر حال تغيبه نسبة 25% من عدد الساعات المعتمدة للمقرر. ويعتبر الطالب الذي حرم من دخول الامتحان بسبب الغياب راسبًا في المقرر.

· التأجيل والانقطاع عن الدراسة:
وهو انسحاب مؤقت لفترة زمنية محددة ( لفصلين دراسيين أو ثلاثة فصول دراسية متتالية كحد أقصى) يجوز للطالب بموجبه التقدم بطلب تأجيل الدراسة قبل نهاية الأسبوع الأول من الدراسة ، وذلك من خلال تقديم استمارة تأجيل الدراسة إلي وحدة شؤون الطلاب بالكلية.

· الانسحاب من الجامعة:
ويقصد بالانسحاب مغادرة دائمة للكلية دون إمكانية للعودة ، إلا في حالات نادرة وخاصة تقدرها الكلية، ويتم الحصول على استمارة إخلاء الطرف من الكلية من عمادة القبول والتسجيل.

ثالثًا: المهام التنظيمية:-

· حل المشكلات:
يستطيع المرشد الأكاديمي مد يد العون للطلبة في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بتخصصاتهم، وذلك من خلال تحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لها، ومن هذه المشكلات

· إدارة المقرر:
وتتناول أي جزء من المقرر يتطلب الاهتمام الأكبر ؟ وكيفية قضاء وقت دراسة المقرر ؟ وطريقة تعيين المدرس لهم ؟ وهل ينظمون مراجعة دروسهم ؟.

· إدارة الوقت:
هل يعي الطلبة الوقت الذي تطلبه الدراسة ؟ وهل يهدرون أوقاتهم ؟ وما هي أولوياتهم ؟ وكيف يوزعون الأوقات المكافئة لمقرراتهم؟

· العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب:
هل يواجه الطلاب صعوبات من المادة أو المدرس ؟

· مهارات وعادات الدراسة:
هل يذاكرون ؟ وكيف ومتى ؟ وأين ؟ مع عرض مقترحات لتحسين مذاكرتهم.

· مهارات خاصة بالامتحانات :
هل يعاني الطلاب من قلق الامتحانات ؟ وكيف يتعاملون مع ذلك ؟ وهل يملكون المهارات الأساسية للاستعداد وأخذ الامتحانات؟.

· الحاجة إلى مستوى إضافي من القدرة ( التدريس ) :
تشجيع الطلبة على القيام بالترتيبات اللازمة لزيادة قدراتهم التي تؤهلهم للاستمرار في مقرر ما، وإدراك هذا الوضع، وتقديم المساعدة الإضافية لهم.

· حذف مقرر معين :
يفضل اتخاذ خطوات حذف المقرر قبل التاريخ النهائي المحدد، في الحالات التالية:-

o عند زيادة العبء الدراسي للطالب وللحصول على درجة النجاح.

o للحصول على أداء أفضل في المقررات المتبقية.

o لتخفيف بعض الضغوط الجسمانية والنفسية ( مثل الحمل( للطالبات) والعلاج الطبي وبعض المشاكل الخاصة ).

محاور الإرشاد الأكاديمي

تتمثل محاور الإرشاد الأكاديمي في:-

1. الطالب :-
يعد الطالب محور العملية الأكاديمية، وفي ظل غياب الإرشاد الأكاديمي المنظم والموجه يقع على الطالب مسؤولية الإلمام بالنظم واللوائح الجامعية فور قبوله بالجامعة. ونتيجة للفروق الفردية بين الطلاب فإن هناك من يصل إلى معرفة النظم واللوائح ويعمل على تكييف نفسه معها ، وفي المقابل هناك من يجهل الكثير من تلك النظم واللوائح مما يوقعه في العديد من المشكلات الأكاديمية ،كتدني المعدل والرسوب والفصل....... الخ من المشكلات التي يتحمل مسؤولياتها لجهلة بالنظم ولعدم فعالية نظام الإرشاد الأكاديمي.

2. المؤسسة التعليمية، وتتمثل في :

o المرشد الأكاديمي :
يأتي دور المرشد الأكاديمي(أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم) في مساعدة الطالب على اتخاذ القرارات السليمة التي من شأنها مساعدته في مسيرته الدراسية بنجاح وفاعلية.

o عمادة القبول والتسجيل:
يتلخص دور عمادة القبول والتسجيل في تسجيل المقررات الدراسية للطالب بحسب توقيع المرشد الأكاديمي على استمارات التسجيل. ومتابعة رصد الدرجات وسجل الطالب الدراسي، وكذلك تقوم الوحدة بتطبيق النظم واللوائح الجامعية الخاصة بالجامعة والكلية حسب اختصاص الطالب .

o الكلية:
هي الجهة التي تصدر الخطط الدراسية لكل تخصص، وتقوم بتعيين المرشد الأكاديمي بعد حصر أعداد الطلبة المقبولين وأعضاء هيئة التدريس في الكلية .

3. مستجدات النظم واللوائح الجامعية

مراجع

دليل الإرشاد الطلابي جامعة المجمعة

الإرشاد الطلابي جامعة المللك سعود

الإرشاد الطلابي كلية العلوم الإدارية والإنسانية

الإرشاد الطلابي كلية التربية بالزلفي

خطة الإرشاد الطلابي كلية التربية بالمجمعة

مواقع ممتميزة

مواقع  على شبكة الانترنت خاصة بكل فئة من فئات الإعاقة

1-  مواقع التربية الخاصة باللغة العربية

-جمعية سلطان الخيرية

- الأكاديمية العربية للتربية الخاصة

- الشبكة السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة

-  مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

- جمعية المعاقين في المنطقة الشرقية

-  جمعية أولياء أمور المعاقين

- المنتدى العربي الموحد

- جمعية كيان لذوي الاحتياجات الخاصة

- شبكة الطب والإعاقة .

- مركز الأمير سلمان للإعاقة

- أطفال الخليج للتربية الخاصة

- الأمانة العامة للتربية الخاصة

2- مواقع متخصصة  في التربية الخاصة  باللغة الإنجليزية

International Journal of Special

Education-

The Journal of Special Education-

Exceptional Children-

Teaching Exceptional Children- 

European Journal of Special

 Needs Education  -

Journal of the American Academy

of Special Education Professionals-

Journal of Special Education-


British Journal of Special Education-

Journal — Special Needs Students  -

مواقع صعوبات التعلم

1- مواقع عربية خاصة بصعوبات التعلم

- أطفال الخليج ( صعوبات التعلم)

- منتدى معلمي صعوبات التعلم

- الشبكة العربية للتربية الخاصة

- منتدى صعوبات التعلم

2- مواقع أجنبية خاصة بصعوبات التعلم

الرابطة الأمريكية

Learning Disabilities Association

of America

http://www.ldaamerica.org

http://www.ninds.nih.gov/disorders/

learningdisab

http://meanwhile.com/?domain

=learningdisabiliti

كندا

http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

المملكة المتحدة

http://www.bild.org.uk

 

 

 

 

عزيزى الطالب

إليك روابط مواقع متميزة للبحث العلمي

والمكتبات الهامة للطلاب والباحثين

 

المكتبة الرقمية السعودية  

www.sacm-usa.gov.sa/A

rabicSACM/Article/061713.aspx  





مجلة الجمعية العلمية السعودية









 


مجلة المعرفة



cybrarians journal

- البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
http://journal

.cybrarians.info

/index.php?option=com

_content&view=

article&id=329&I

 temid=112

مجموعة المجلات

الصادرة عن مجلس

 النشر العلمي- جامعة الكويت
http://pubcouncil

.kuniv.edu.kw

/arabic/publication.asp

.edu.sa/sites
/KSUArabic/Deanships
library/Pages/Thesis....
 
 ملخصات ودليل الرسائل-
 جامعة الملك سعود
http://www.ksu
.edu.sa/sites
/KSUArabic/Deanships/
Grad/Pages/abstractsa...
- عرض النص المقتبس -
 
 ملخصات رسائل الماجستير
 والدكتوراه- جامعة الملك سعود
 http://www.ksu.edu
.sa/sites/
KSUArabi..
.26D3E892EE1%7d
 المجلات الدورية-
 جامعة الملك سعود
 
http://printpress
.ksu.edu
.sa/Journals_ar.asp

 مستخلصات الرسائل
الجامعية بجامعة الملك عبد العزيز
 
http://www.kau.
edu.sa
/Postgraduate/
 
Searchsub.asp
 
مجلة جامعة الملك عبد العزيز http://www.kau.
 
edu.sa/content.aspx?Site_ID=320&lng
=AR&cid=2732&URL
=www.k au.edu.sa
 النتاج العلمي لجامعة الملك
عبد العزيز
 
http://kau.edu.sa/our
_research.
aspx?lng=Ar&URL
=www.kau.edu.sa
 
 مكتبة كلية التربية للبنات-
 
جامعة الملك عبد العزيز http://www.kau.edu
.sa/content.
aspx?Site_ID=
362001&lng=AR&cid
=%2045783&UR L
 
 الرسائل العلمية-
جامعة الملك فيصل
 
sa/ar/Deans/
Library/Pages/
ScientificLetters.aspx
 
 الدراسات والبحوث-
 مكتب التربية العربي لدول الخليج
 
begs.org/sites
/Research/
default.aspx
 
 مكتبة سيمنار للأبحاث
 والمشاريع الجامعية
.seminar.ps/
 مكتبة الماجستير
 والدكتوراه
 
http://m1d
.maktoobblog
.com/1175823/
 الرسائل العلمية بالمكتبة
 المركزية بالجامعة الإسلامية بغزة
 
http://www.
iugaza.edu.
ps/library/Thesis1.aspx
 أطاريح ورسائل
 الأكاديمية العربية في
 الدنمارك – نص وتسجيل
http://www.ao-academy.org/letters.html
 مجلة الأكاديمية
المفتوحة في الدنمارك
 
http://www.
ao-academy
.org/periodics.html
 مجلة المعلوماتية-
وزارة التربية والتعليم- السعودية
 
http://informatics.
gov.sa/index.php
 مجلة التعليم الإلكتروني-
جامعة المنصورة
 
http://mansvu.mans.edu
.eg/mag/index.php
 مجلة التقنية
 
http://www.tech.nical
.ly/index.php
?page=numbers&ln=ar
 مجلة المعلوماتية-
 الجمعية السورية للمعلوماتية
 
http://infomag.news
.sy/index.php?
inc=issues/showarchive
 
مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات
 
http://www.qou
.edu/home
Page/arabic/index.jsp?
pageId=208
 مجلة مكتبة الملك
 فهد الوطنية،
و يمكن الوصول
 لها من قائمة مطبوعات المكتبة
 
http://www.kfnl.gov.sa/
 مجلة دراسات المعلومات
 
http://information
studies
.net/index.php
 مجلة علوم إنسانية
 
http://www
.ulum.nl/7.htm
 مجلة كلية التربية بجامعة الإمارات
 
http://www.fedu.
uaeu.ac.ae/
Journal/Back
-Issues.htm
 مجلة العربية- النادي العربي للمعلومات
 
http://www.arabcin.net
/arabiaall/index.html
 مجلة العلوم التربوية والنفسية
 
http://www.jeps.uob.edu
.bh/page-07.asp
 مجلة جامعة تشرين للدراسات و البحوث العلمية
 
http://www.tishreen.
shern.net/new%
 
20site/univmag
azine/enter.htm
 مجلة المعرفة
 
http://www.
almarefh.org/
 cybrarians journal
- البوابة العربية
للمكتبات والمعلومات

.cybrarian
s.info/index
.php?option=
com_content&view
=arti... temid=112
 مجموعة المجلات
 الصادرة عن مجلس
النشر العلمي- جامعة الكويت
 
http://pubcouncil
.kuniv.edu.kw/arabic
/publication.asp

 

 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 90

البحوث والمحاضرات: 230

الزيارات: 11862