Bayan Nasser ALtayyer

محضرة مختبر - قسم كيمياء - كلية التربية بالزلفي

الغيبة

إنَّ الْحَمدَ للَّهِ ، نحمدُهُ ، ونستعينُهُ ، ونستغفرُهُ ، ونعوذُ باللَّهِ مِنْ شُرُورِ أنفسنا وسيئاتِ أعمالنا ، مَنْ يهده اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ له ، ومَنْ يُضْلِلْ فلا هَادِي لَهُ ، وأشهدُ أن لا إله إلا اللَّهُ وحده لا شريكَ           لَهُ ، وأشهد أنَّ مُحمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ .

أما بعد .....

روى البخاري في " صحيحه " عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :  " مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنْ لَهُ الْجَنَّةَ " .

قَوْله " لَحْيَيْهِ " : هُمَا الْعَظْمَان فِي جَانِبَيْ الْفَم ، وَالْمُرَاد : بِمَا بَيْنهمَا اللِّسَان ، وَمَا يَتَأَتَّى بِهِ          النُّطْق .                                                         " فتح الباري " (11/309)

قال الإمام ابن بطال رحمه الله : " ودَلَّ بهذا الْحَدِيث : أَنَّ أَعْظَم الْبَلَاء عَلَى العبد فِي الدُّنْيَا اللِسَان وَالفَرْج ، فَمَنْ وُقِيَ شَرّهمَا فقد وُقِيَ أَعْظَم الشَّرّ ؛ ألا ترى قوله صلى الله عليه وسلم : " إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لا يُلقي لها بالاً يَزِلُّ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ " ؟! " .

" شرح صحيح البخاري " لابن بطال (10/186)

والغِيبة مرضٌ خطير ، وداءٌ دفين يُفسد القلب ، ويمحو الحب ، ويقطع روابط الأخوة ، ويجتث العبادة من أُصولها ؛ يَهدم الحسنات ، ويُعَظِّم السيئات ، ويُعمي البصر والبصيرة ، والصبر على هجرانه صعب ، والتَّخلص منه أصعب .

معنى الْغِيبَةُ

في " صحيح مسلم " عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ ؟ " ، قَالُوا : " اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ " ، قَالَ : " ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ " ، قِيلَ : " أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ ؟ " ، قَالَ : " إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ اغْتَبْتَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ  بَهَتَّهُ " .

قال الحسن رحمه الله : " الغيبة ثلاثة أوجه كلها في كتاب الله تعالى : الغيبة ، والإفك ، والبهتان ، فأما الغيبة : فهو أن تقول في أخيك ما هو فيه ، وأما الإفك : فأن تقول فيه ما بلغك عنه ، وأما البهتان : فأن تقول فيه ما ليس فيه " .                       " تفسير القرطبي " (16/335)

تحريم الْغِيبَةُ

قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ  " [ الحجرات : 12 ] .

فمثَّل الله تعالى الغيبة بأكل الميتة ؛ لأن الميت لا يعلم بأكل لحمه كما أن الحي لا يعلم بغيبة من اغتابه .

قال القاضي أبو يعلى رحمه الله : " وهذا تأكيد لتحريم الغيبة ؛ لأن أكل لحم المسلم محظور ، ولأن النفوس تعافه من طريق الطبع ، فينبغي أن تكون الغيبة بمنزلته في الكراهة " .

" زاد المسير " (7/472)

وقال الإمام ابن كثير رحمه الله : " ولهذا شبهها تبارك وتعالى بأكل اللحم من الإنسان الميت كما قال عز وجل : " أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ " ، أي : كما تكرهون هذا طبعاً فاكرهوا ذاك شرعاً ، فإن عقوبته أشد من هذا ، وهذا من التنفير عنها ، والتحذير منه كما قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الْعَائِدِ فِي هِبَتِهِ : " كَالْكَلْبِ يَقِيءُ ثُمَّ يَرْجِعُ فِي قَيْئِهِ " ، وقد قال :           " لَيْسَ لَنَا مَثَلُ السَّوْءِ " " .                                   " تفسير ابن كثير " (4/215) ولقد قُرِنت الغيبة بين الدَّم والعرض في أكثر من موضع ؛ لِما لحرمة المسلم عند الله سبحانه وتعالى ، فروى مسلم في " صحيحه " عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ  وَسَلَّمَ : " كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ ، دَمُهُ ، وَمَالُهُ ، وَعِرْضُهُ " ، فكلُّ ما يؤذي المسلم  حرام ، ومن أعظم الإيذاء : ذكره بما يكره .

وهذه عائشة رضي الله عنها تذكر أمام النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صفةً لإحدى أمهات المؤمنين فيغضب عليها ، روى أبو داود وغيره ـ وصححه الألباني ـ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَسْبُكَ مِنْ صَفِيَّةَ كَذَا وَكَذَا " ـ تَعْنِي : قَصِيرَةً ـ فَقَالَ : " لَقَدْ قُلْتِ كَلِمَةً لَوْ مُزِجَتْ بِمَاءِ الْبَحْرِ لَمَزَجَتْهُ " .

قال الإمام النووي رحمه الله : " قلت : " مَزَجَتْهُ " أي : خالطته مخالطة يتغير بها طعمه أو ريحه ؛ لشدة نتنها وقبحها ، وهذا الحديث من أعظم الزواجر عن الغيبة أو أعظمها ، وما أعلم شيئاً من الأحاديث يبلغ في الذم لها هذا المبلغ ، " وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى " [ النجم : 3، 4] ، نسأل الله الكريم لطفه " .                      " الأذكار" (1/267)

والأحاديث في التحذير من الغيبة واسعة جداً دالة على شدة تحريمها .

أنواع الْغِيبَةُ

وأنواع الغِيبة كثيرة ، وإليك هذا الكلام النفيس لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في ذكر أنواع الْغِيبَةُ .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " من الناس من يغتاب موافقة لجلسائه وأصحابه وعشائره ، مع علمه أن المغتاب بريء مما يقولون ، أو فيه بعض ما يقولون لكن يرى أنه لو أنكر عليهم قطع المجلس ، واستثقله أهل المجلس ، ونفروا عنه ، فيرى موافقتهم من حسن المعاشرة ، وطيب المصاحبة ، وقد يغضبون فيغضب لغضبهم فيخوض معهم .

ومنهم : من يُخرج الغيبة في قوالب شتى ، تارة : في قالب ديانة وصلاح ، فيقول : ليس لي عادة أن أذكر أحداً إلا بخير ، ولا أحب الغيبة ولا الكذب ، وإنما أخبركم بأحواله ، ويقول : والله إنه مسكين ، أو رجل جيد ، ولكن فيه : كيت وكيت ، وربما يقول : دعونا منه ، الله يغفر لنا وله ، وإنما قصده استنقاصه ، وهضماً لجنابه ، ويُخرجون الغيبة في قوالب صلاح وديانة ، يُخادعون الله بذلك كما يُخادعون مخلوقاً ، وقد رأينا منهم ألوانا كثيرة من هذا وأشباهه .

ومنهم : من يرفع غيره رياء فيرفع نفسه ، فيقول : لو دعوت البارحة في صلاتي لفلان لما بلغني عنه كيت وكيت ؛ ليرفع نفسه ، ويضعه عند من يعتقده ، أو يقول : فلان بليد الذهن ، قليل الفهم ، وقصده مدح نفسه ، واثبات معرفته ، وأنه أفضل منه .

ومنهم : من يحمله الحسد على الغيبة فيجمع بين أمرين قبيحين : الغيبة ، والحسد ، وإذا أثنى على شخص أزال ذلك عنه بما استطاع من تنقصه في قالب دين وصلاح ، أو في قالب حسد وفجور وقدح ؛ ليسقط ذلك عنه .

ومنهم : من يخرج الغيبة في قالب تمسخر ولعب ؛ ليضحك غيره باستهزائه ومحاكاته ، واستصغار المستهزأ به .

ومنهم : من يخرج الغيبة في قالب التعجب ، فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يفعل كيت  وكيت ؟! ، ومن فلان كيف وقع منه كيت وكيت ؟! ، وكيف فعل كيت وكيت ؟! ، فيخرج اسمه في معرض تعجبه .

ومنهم : من يخرج الاغتمام ، فيقول : مسكين فلان غمنى ما جرى له وما تم له ، فيظن من يسمعه أنه يغتم له ، ويتأسف ، وقلبه منطو على التشفي به ، ولو قدر لزاد على ما به ، وربما يذكره عند أعدائه ؛ ليشتفوا به ، وهذا وغيره من أعظم أمراض القلوب والمخادعات لله ولخلقه .

ومنهم : من يظهر الغيبة في قالب غضب وإنكار منكر ، فيظهر في هذا الباب أشياء من زخارف القول ، وقصده غير ما أظهر ، والله المستعان " .

" مجموع الفتاوى " (28/236 - 236)

استثنى العلماء من الغيبة أموراً ستة

الغيبة محرمة بالإجماع ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما رجحت مصلحته .

قال الإمام النووي رحمه الله : " لَكِنْ تُبَاح الْغِيبَة لِغَرَضٍ شَرْعِيّ ، وَذَلِكَ لِسِتَّةِ أَسْبَاب :

أَحَدهَا : التَّظَلُّم ، فَيَجُوز لِلْمَظْلُومِ أَنْ يَتَظَلَّم إِلَى السُّلْطَان وَالْقَاضِي وَغَيْرهمَا مِمَّنْ لَهُ وِلَايَة أَوْ قُدْرَة عَلَى إِنْصَافه مِنْ ظَالِمه ، فَيَقُول : " ظَلَمَنِي فُلَان " ، أَوْ : فَعَلَ بِي كَذَا " .

الثَّانِي : الِاسْتِغَاثَة عَلَى تَغْيِير الْمُنْكَر ، وَرَدّ الْعَاصِي إِلَى الصَّوَاب ، فَيَقُول لِمَنْ يَرْجُو قُدْرَته :         " فُلَان يَعْمَل كَذَا فَازْجُرْهُ عَنْهُ " ، وَنَحْو ذَلِكَ .

الثَّالِث : الِاسْتِفْتَاء ، بِأَنْ يَقُول لِلْمُفْتِي : " ظَلَمَنِي فُلَان أَوْ أَبِي أَوْ أَخِي أَوْ زَوْجِي بِكَذَا فَهَلْ لَهُ         ذَلِكَ ؟ ، وَمَا طَرِيقِي فِي الْخَلَاص مِنْهُ ، وَدَفْع ظُلْمه عَنِّي ؟ " ، وَنَحْو ذَلِكَ ، فَهَذَا جَائِز ؛          لِلْحَاجَةِ ، وَالْأَجْوَد أَنْ يَقُول فِي رَجُل أَوْ زَوْج أَوْ وَالِد وَوَلَد : " كَانَ مِنْ أَمْره كَذَا " ، وَمَعَ ذَلِكَ فَالتَّعْيِين جَائِز ؛ لِحَدِيثِ هِنْد وَقَوْلهَا : " إِنَّ أَبَا سُفْيَان رَجُل شَحِيح " .

الرَّابِع : تَحْذِير الْمُسْلِمِينَ مِنْ الشَّرّ ، وَذَلِكَ مِنْ وُجُوه : مِنْهَا : جَرْح الْمَجْرُوحِينَ مِنْ الرُّوَاة ، وَالشُّهُود ، وَالْمُصَنِّفِينَ ، وَذَلِكَ جَائِز بِالْإِجْمَاعِ بَلْ وَاجِب ؛ صَوْنًا لِلشَّرِيعَةِ ، وَمِنْهَا : الْإِخْبَار بِعَيْبِهِ عِنْد الْمُشَاوَرَة فِي مُوَاصَلَته ، وَمِنْهَا : إِذَا رَأَيْت مَنْ يَشْتَرِي شَيْئًا مَعِيبًا أَوْ عَبْدًا سَارِقًا أَوْ زَانِيًا أَوْ شَارِبًا أَوْ نَحْو ذَلِكَ تَذْكُرهُ لِلْمُشْتَرِي إِذَا لَمْ يَعْلَمهُ نَصِيحَة لَا بِقَصْدِ الْإِيذَاء وَالْإِفْسَاد ،  وَمِنْهَا : إِذَا رَأَيْت مُتَفَقِّهًا يَتَرَدَّد إِلَى فَاسِق أَوْ مُبْتَدِع يَأْخُذ عَنْهُ عِلْمًا وَخِفْت عَلَيْهِ ضَرَره فَعَلَيْك نَصِيحَته بِبَيَانِ حَاله قَاصِدًا النَّصِيحَة ، وَمِنْهَا : أَنْ يَكُون لَهُ وِلَايَة لَا يَقُوم بِهَا عَلَى وَجْههَا لِعَدَمِ أَهْلِيَّته أَوْ لِفِسْقِهِ فَيَذْكُرهُ لِمَنْ لَهُ عَلَيْهِ وِلَايَة ؛ لِيُسْتَدَلّ بِهِ عَلَى حَاله فَلَا يَغْتَرّ بِهِ ، وَيَلْزَم الِاسْتِقَامَة .

الْخَامِس : أَنْ يَكُون مُجَاهِرًا بِفِسْقِهِ أَوْ بِدْعَته كَالْخَمْرِ ، وَمُصَادَرَة النَّاس ، وَجِبَايَة الْمُكُوس ، وَتَوَلِّي الْأُمُور الْبَاطِلَة فَيَجُوز ذِكْره بِمَا يُجَاهِر بِهِ ، وَلَا يَجُوز بِغَيْرِهِ إِلَّا بِسَبَبٍ آخَر .

السَّادِس : التَّعْرِيف ، فَإِذَا كَانَ مَعْرُوفًا بِلَقَبٍ كـ " َالْأَعْمَشِ " وَ " الْأَعْرَج " وَ " الْأَزْرَق "              وَ " الْقَصِير" وَ " الْأَعْمَى " وَ " الْأَقْطَع " وَنَحْوهَا جَازَ تَعْرِيفه بِهِ ، وَيَحْرُم ذِكْره بِهِ تَنَقُّصًا ، وَلَوْ أَمْكَنَ التَّعْرِيف بِغَيْرِهِ كَانَ أَوْلَى ، وَاَللَّه أَعْلَم " .

" شرح النووي على صحيح مسلم " ( 16/142، 143)

ونظم ذلك بعضهم فقال :



القدح ليس بغيبة في ستة







متظلم ومعروف ومحذر



ولمظهر فسقا ومستفت ومن







طلب الإعانة في إزالة منكر


الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

b.altayer@mu.edu.sa

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 26823