Bayan Nasser ALtayyer

محضرة مختبر - قسم كيمياء - كلية التربية بالزلفي

الكيمياء والتقنية

علاقة علم الكيمياء بالتقنية والمجتمع
لفهم العلاقة بين علم الكيمياء والتقنية والمجتمع لا بد وان يكون لدينا فهما واضحا للفرق بين علم الكيمياء وبين التقنية ، وللوصول الى هذا الفهم الدقيق لابد ان نوضح الفرق بين البحوث الاساسية والتطبيقية والبحوث التقنية في مجال علم الكيمياء ، على النحو التالي :

علاقة علم الكيمياء بالتقنية والمجتمع

1- البحوث الاساسية :

ويهتم العلماء في هذا المجال بالبحث عن المعرفة العلمية وتطويرها ، حيث تنصب اهدافهم على الوصول الى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والقواعد والمبادئ والقوانين والنظريات العلمية التي تصف وتفسر سلوك الظواهر الكيميائية وتتنبأ بسلوك هذه الظواهر عند تغير الظروف المحيطة ، وهذا  الجانب من علم الكيمياء لا يركز على الجوانب التطبيقية بل يكون الهدف الاساسي منه هو الوصول الى المعرفة النظرية البحتة . وكمثال على احد البحوث الاساسية النظرية هو اكتشاف عقار البنسلين ومعرفة تركيبة الكيميائي ، بواسطة البحوث الاساسية التي اجراها علماء الكيمياء .

2- البحوث التطبيقية :

ويهتم العلماء في هذا المجال باجراء البحوث التي تركز على المجالات التطبيقية التي يمكن بواسطتها الاستفادة من نتائج البحوث الاساسية (النظرية) ففي المثال السابق نجد ان علماء الكيمياء التطبيقية قاموا باجراء العديد من البحوث التي ركزت على دراسة اثر البنسلين على مقاومة العدوى البكتيرية بمختلف أنواعها .
ونتيجة لهذه البحوث توصل العلماء الى معلومات علمية جديدة تتعلق بعقار البنسلين .

3- البحوث التقنية التكنولوجية :

ويهتم العلماء في هذا المجال باجراء البحوث والدراسات التي تركز على ايجاد وسائل وطرق يمكن بواسطتها ترجمة المعرفة  العلمية التي يتم التوصل اليها عن طريق البحوث الاساسية والتطبيقية على حد سواء ـ وانتاج تطبيقات عديدة على نطاق واسع وبطرق اقتصادية . وينبغي الاشارة الى ان التطبيقات التقنية منها ما يخدم المجتمع وينفع الانسان ، ومنها ما له اثر سلبي على حياة الانسان ، وتقسم هذه التطبيقات الى :

تطبيقات إيجابية تقنية لعلم الكيمياء :

نجد ان العلماء العاملين في مجال التقنية قاموا بتطوير طرق اقتصادية لانتاج عقار البنسلين بكميات تكفي لتغطية احتياجات السوق المحلية والعالمية واستفادوا من المعرفة العلمية التي وصلت اليهم عن طريق البحوث الاساسية والتطبيقية كما ذكر سلفا .كما ان التقنية استطاعت انتاج العديد من العقاقير الطبية التي تستخدم لعلاج الامراض الفتاكة .
كما تمكن العلماء في مجال التقنية من تطوير المبيدات الحشرية التي كانت تفتك بالمحاصيل الزراعية بالاضافة الى ذلك تم انتاج العديد من الأسمدة الكيميائية التي ادت الى زيادة المحاصيل الزراعية .
كما توصل العلماء للمعلومات النظرية حول البلورات وسلوك  الضوء وخصائصه وقد تمت الاستفادة من هذه النظرية في اجراء البحوث التطبيقة والتي توصلوا منها الى اكتشاف الليزر .
وعند اكتشاف الالياف الضوئية تمكن العلماء من استخدام تقنية جديدة وهي ارسال ومضات من ضوء الليزر عبر هذه الالياف والتي افادت مؤخرا في ارسال الرسائل الصوتية التلفونية ، وكذلك ارسال الصور التلفزيونية من مسافات بعيدة جدا عبر هذه الالياف .

تطبيقات سلبية تقنية لعلم الكيمياء :

وينبغي الاشارة الى ان التطبيقات التقنية للمعرفة العلمية قد يكون لها اثر سلبي على البيئة والبشر . فمثلا صناعة القنبلة الذرية والاسلحة النووية بجميع انواعها ما كانت لتحدث لولا تطور المعرفة في مجال العلوم الاساسية والتطبيقية .

اثر المجتمع على العلم والتقنية :

يظهر اثر المجتمع من خلال مؤسساته المختلفة في محاولة لكبح جماح الابحاث العلمية الموجهه نحو انتاج بعض الوسائل والطرق التي يكون لها اثرا سلبيا على حياة الناس ومستقبل البشرية بشكل عام . كما ان المجتمع المتقدم والذي يمتلك العناصر البشرية القادرة على صنع القرار يستطيع الدفع بالابحاث العلمية في كل المجالات وخاصة مجال الكيمياء وذلك عن طريق توفير الدعم النادي والمعنوي لمثل هذه الابحاث سواء في مجال العلوم التطبيقية او في مجال التقنية . ولذلك نستنتج ان علم الكيمياء يؤثر على التقنية ويتاثر بها ، كما ان التقنية تؤثر على المجتمع ويتاثر بهما .

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

b.altayer@mu.edu.sa

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 27191