Bayan Nasser ALtayyer

محضرة مختبر - قسم كيمياء - كلية التربية بالزلفي

تقنية Euv

لايزال العلماء يتعلمون من مياه المحيطات خاصة ظاهرة انخفاض مستواها، ما يتعلمه العلماء من ذلك له دلالاته بالنسبة لكوكب الارض بالكامل، كما يقول كريج كارلسون المشارك في دراسة حديثة عن انخفاض مستوى مياه المحيطات، استاذ علم المحيطات بجامعة كاليفورنيا قسم العلوم البيئية والتطور والاحياء المائية. 


تحتوي كل نقطة مياه من المحيط على نحو عشرة الاف بلانكتون بكتيري من نوع SAR11 وتشير هذه الدراسة التي تعد الاولى من نوعها حول معرفة عدد البلانكتون البكتيري في المياه، الى وظيفة هذه الكائنات الدقيقة، رغم معرفة الباحثين بها من فترة طويلة. 


يحاول كارلسون وزملاؤه في هذا البحث فهم دور الكائنات الدقيقة البكتيرية في الانظمة البيئية الطبيعية ويقول كارلسون ان الميكروبات مثل البلانكتون البكتيري عنصر هام في الكيمياء الحيوية للانظمة البيئية، وعلى مدى العصور الجيولوجية لعبت هذه الكائنات دورا مهما في تغيير الطبيعة الكيماوية البيئية الارضية وساهم ذلك في تطور النباتات والحيوانات وبدون هذه الميكروبات، لما كان هناك اكسوجين للتنفس وكانت المادة العضوية سوف تندثر، ولن يكون هناك مواد غذائية متوفرة للدورة الحياتية. 


وقد تسأل البعض لماذا الاهتمام بالكائنات الدقيقة في عالم تسيطر عليه الكائنات الكبيرة، لكن اقرب الاجابات على هذا السؤال ان الكائنات الميكروبية هي التي تسبب الامراض للكائنات الكبيرة بما فيها الانسان. 


لكن الحقيقة ان نسبة ضئيلة جدا من الكائنات الميكروبية تسبب الامراض، والغالبية العظمى لها فوائد كبيرة للحياة على الارض، ويقول كارلسون ان المجمع الاحيائي والعمليات التي تؤثر فيه تخضع بالكامل للكائنات الميكروبية، وقد استطاع العلماء على مدى عقود ان يعرفوا ان البلانكتون البكتيري له اهمية في دورة الغذاء في المحيط وعرفوا ايضا ان هناك انواع وسلالات كثيرة من البلانكتون البكتيري في المحيطات. 


غير ان القدرة على تمييز نوع من اخر وبشكل كمي لم تكن متوفرة حتى وقت قريب جدا، ولذلك يتعامل غالبية علماء المحيطات مع البلانكتون على انه صندوق اسود، او شيء غامض، ومع ذلك نعرف ان جميع انواع البكتريا لا تمارس نفس الوظيفة، لذلك فإن اسلوب التعامل مع البكتريا شديد التبسيط. 


ومن اهداف الدراسة التي اجراها كارلسون وزملاؤه فتح هذا الصندوق الاسود والمعروفة بصورة كمية كيف تقوم البلانكتون البكتيري من نوع SAR11 بالذات بوظيفتها وسط انواع البكتريا الاخرى. 


ويذكر ان البلانكتون البكتيري SAR11 عرف من التسعينيات على يد ستيف جيوفانوني في بحر سراجاسو وحتى الان لا يتوفر لدى العلماء معلومات كمية كافية عن مساهمة هذا النوع من البكتريا في المجمع البكتيري في المحيطات، لكن استخدام الاساليب التقنية الجزئية والفحص الميكروبي الدقيق يمكننا الان من تحديد وظائف انواع البكتريا المختلفة. 


وقد وجدت الدراسة ان بلانكتون SAR11 البكتيري تمثل 50% من المجمع الميكروبي السطحي في المحيطات «السطحى يعني من السطح حتى العمق 140 مترا في مياه المحيط» و 25% من بقية العمق المائي حتى قاع المحيط، ويذكر ان قطرات المياه تحتوي على مئات الالاف من الملايين من انواع مختلفة من البكتريا. 


وقد استخدم كارلسون وزملاؤه ظروفا معملية خاصة واسلوب تقني يقوم على فحص الحامض النووي لتمديد حجم وعدد البلانكتون SAR11 يجعلها تضيء تحت موجة ضوئية معينة، وبالتالي امكانية عدها كمياً. 


ويقول كارلسون ان هذه التقنية تساعد العلماء على جمع معلومات كمية ونوعية من خليط من البكتريا، ويقول انهم هكذا يستطيعون معرفة وتحديد انواع البكتريا وتحديد كميتها وعددها، وخاصة البلانكتون البكتيري SAR11 في هذه الدراسة، لانه اهم انواع البكتريا المحيطية.

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

b.altayer@mu.edu.sa

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 27191