Bayan Nasser ALtayyer

محضرة مختبرات كيميائيه - كلية التربية بالزلفي

تنشيط المحفزات

نشيط وإعادة تأهيل المحفزات Activation and Regeneration of Catalysts بعد استخدام المحفزات في العمليات الحفزية ولفترة زمنية معينة تتناقص فعالية المحفز وقد تمتد هذه الفترة من دقائق إلى سنوات. تتناقص فعالية المحفز إلى حد يصبح استمرار العملية الحفزية بوجود هذا الحفاز عملية مكلفة جداً من الناحية الاقتصادية وخاصة عند انخفاض الانتقائية. فلا بد عند ذلك من استبدال الحفاز المستخدم كلياً أو جزئياً أو يخضع المحفز المستخدم لعملية تنشيط (إعادة تأهيل). يمكن أن تحدث عملية إعادة التأهيل ضمن المفاعل أو بعد إخراج الحفاز من المفاعل وهذا يتعلق بكيفية إعادة التأهيل ومدى انخفاض الفعالية الحفزية والانتقائية. إذا كانت عملية التسمم عكوسه فلإعادة تأهيل المحفز يكفي من أجل ذلك نزع السموم الحفزية, الموجودة في المادة الخام وذلك قبل دخولها المفاعل وفي كثير من الأحيان لابد من إخضاع الحفاز المستخدم لمجموعة من العمليات تؤدي في نهاية المطاف إلى استعادة خواصه السطحية الابتدائية . عندما تتسمم الحفازات الحاوية على النيكل بالكبريت فإن إعادة التأهيل لا تحدث باستخدام بخار الماء, والأوكسجين بسبب تحول الكبريت إلى الكبريتات صعبة النزع, وعملياً هذا النوع من الحفازات لا يمكن إعادة تأهيله بطريقة التسخين بوجود الأوكسجين, بل لا بد من استخدام طرائق أخرى . المحفزات الحاوية على المعادن الثمينة Pt, Pd, Rh يتم إخراجها من المفاعلات من أجل استعادة هذه العناصر التي تتطلب عمليات كيميائية معقدة. المحفزات المستخدمة في عمليات التكسير التي تتطلب إعادة تأهيل يمكن إجراء ذلك دون إخراج المحفز من المفاعل وذلك بتسخينها بوجود وسط مؤكسد (الهواء + الأوكسجين) وبالتالي تحدث عملية أكسدة أو حرق للكوك. ومن المهم في هذه الحالة التحكم الدقيق بدرجة الحرارة وعدم السماح بارتفاعها إلى قيم عالية لأن تفاعل الاحتراق ناشر للحرارة. حيث يمكن أن تؤثر درجة الحرارة العالية بشكل سلبي وتؤدي إلى تلبد حراري للحفاز. لذلك تعد هذه العملية من العمليات التي تتطلب معرفة تامة بكيفية التحكم بمجمل عملية إعادة التأهيل يجب التنويه إلى أنه في أثناء إعادة تأهيل الحفاز لا تحدث فقط عملية حرق الكوك, وإنما تحدث أيضاً تغيرات في بنية الحفاز نتيجة استخدام العامل المؤكسد وتنعكس هذه التغيرات سلباً على التركيب الكيميائي للحفاز وبنيته ومساميته ومساحته السطحية الكلية والخواص حمض-أساس, في هذه الحالة لا بد من استخدام طرائق بديلة تحافظ قدر الإمكان على الخواص السطحية للمحفز.

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 31403