Bayan Nasser ALtayyer

محضرة مختبرات كيميائيه - كلية التربية بالزلفي

حلم الخيميائي!!

ربما سمعتم من قبل عن الخيميائي وحجر الفلاسفة سواء من راوية الخيميائي لباولو كويللو، أو من أحد أصدقائكم أو من خلال إطلاعكم. إن لم تسمعوا عنه من قبل فالفكرة كانت عبارة عن تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب. للوهلة الأولى يبدو الأمر مضحك وربما خيالي إلى حد ما. فكيف يمكن أن أحول أي شيء إلى ذهب؟ سنقول لك نعم أنت محق لكن جزئياً، ففي البدايات كان الأمر أشبه بحلم نسعى للوصول إليه. ونحن هنا من خلال هذا المقال سوف نقول لك بأنّ هذا الحلم تحقق ولكن بتكلف عالية ربما تفوق سعر الذهب! تابعوا قراءة هذا المقال معنا لنتعرف على هذه التجربة التي نجحت بالحصول على الذهب.

الخيميائي

لوحة لجوزيف رايت تظهر رسم تصويري للخيميائي ضمن مختبره يعمل للحصول على الذهب

منذ مئات السنين يكد الكيميائيون في مختبراتهم لإنتاج المادة الأسطورية المعروفة بحجر الفلاسفة.

فقد قيل بأنّ المواد الحمراء الشمعية الكثيفة التي افترضت سابقاً لها القدرة على القيام بالعملية التي أصبحت مرادفة لكلمة الخيمياء. إننا نتحدث هنا عن حجر الفلاسفة أو الأسطورة القديمة التي كانت تعمل على تحويل المعادن الأساسية كالرصاص إلى ذهب.

وكثيراً ما كان يتم نبذ الخيميائيين وطردهم باعتبارهم مشعوذين وبالرغم من ذلك قاموا بتمهيد الطريق للكيمياء الحديثة والطب. فقد طور كيميائيو القرنين السادس عشر والسابع عشر تقنيات تجريبية جديدة، وأدوية، واختراعات كيميائية أخرى كالأصباغ. يقول لورانس برينسيبي Lawrence Principe الكيميائي ومؤرخ العلوم في جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins University: إنّ الخيميائيين كانوا مخبريين جيدين لحد مذهل.

اليوم أي بروفسور في الكيمياء الحديثة سيكون أكثر من سعيد لتعيين أحد هؤلاء الأشخاص كفنيين مخبر.

من هؤلاء الخيميائيين العالم الأيرلندي المولد روبرت بويل Robert Boyle والطبيب الرائد باراسيليسيوس Paracelsus السويسري المولد والفيزيائي الإنجليزي إسحاق نيوتن Isaac Newton.

لكن على الرغم من قوة الخيميائيين الفكرية وحنكتهم التجريبية الكبيرة بقي حجر الفلاسفة أبداً بعيد المنال.

المشكلة كما يقول برينسيبي تعود إلى أنّ الخيميائيين حتى الآن لم يعلموا أنّ الرصاص والذهب عناصر ذرية مختلفة حيث كان الجدول الدوري لم يزل بعيداً عنهم مئات السنين. ظنّاً منهم أنّ هذه العناصر مركبات هجينة وقابلة للتغير الكيميائي في التفاعلات المخبرية. وواصل الخيميائيون حلم الكروسوبيا chrysopoeia(رمزية تحويل المعادن لذهب) دون جدوى.

مع بزوغ فجر العصر الذري في القرن العشرين،أصبح أخيراً تحول العناصر ممكناً. في الوقت الحاضر علماء الفيزياء النووية يقومون بشكل روتيني بتحويل عنصر إلى آخر. يحدث في المفاعلات النووية التجارية كسر لذرات اليورانيوم كل على حدة لإنتاج نواة صغيرة من العناصر مثل الزينون والسترونتيوم فضلاً عن الحرارة التي يمكن تسخيرها لتوليد الكهرباء. يتم دمج نظائر الهيدروجين الثقيلة معاً لتكوين الهيليوم. (العنصر يعرف بعدد البروتونات الموجودة في نواته بينما تحدد نظائر عنصر ما بكمية النيوترونات).

لكن ماذا عن أسطورة تحويل الرصاص لذهب؟ في الواقع هي ممكنة،ولا تحتاج سوى مسرع للجسيمات ومصدر هائل من الطاقة، وتوقعات منخفضة للغاية بكم الذهب الناتج بنهاية العملية. فقد نجح العلماء النوويون منذ أكثر من 30 عاماً في مختبر لورانس بيركلي الوطني the Lawrence Berkeley National Laboratory  – LBNL في ولاية كاليفورنيا في إنتاج كميات صغيرة جداً من الذهب ابتداء من البزموت الذي هو العنصر المجاور للرصاص في الجدول الدوري. العملية نفسها تجري للرصاص ولكن تكمن صعوبتها الشديدة بعزل الذهب عند نهاية التفاعل.

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 31459