Bayan Nasser ALtayyer

محضرة مختبرات كيميائيه - كلية التربية بالزلفي

حوار مع الزنك

حوار مع عنصر ....الزنـك 

أعزائي الكرام , ضيفنا اليوم هو عنصر من أكثر العناصر شهرة و وفرة و له استخدامات كثيرة و عديدة و لا أعتقد أن أحدا منكم إلا و يعرفه و يستعمله , رحبوا معي بالسيد زنك .

تمام : أهلا و سهلا بك سيد زنك , هلا عرفتنا بنفسك قليلا ؟
زنك : أهلا بك عزيزي تمام , بداية أحب أن أشكرك على استضافتي في برنامجك هذا و على ترحيبك الكريم, أما عن نفسي فأنا كما تعلمون من أكثر العناصر شيوعا في القشرة الأرضية و أعتبر عنصر أساسي لكل كائن حي . فعندما أكون بشكل زنك خالص فأنا معدن أبيض مائل للزرقة , و كمسحوق فأنا قابل للانفجار و خصوصا إذا خزنت في مناطق رطبة و باعتباري عنصرا فلا أتحلل و لا يمكن تخريبي .

تمام: رائع جدا , إذا أنت من العناصر الأساسية في حياتنا ...إذا أين تتواجد في البيئة ؟
زنك : نعم , بصراحة إن الأنشطة البشرية هي في الغالب التي تطلقني الى البيئة , فأنا أتواجد في الجو و الماء و التربة و خصوصا في المناطق التي يتم فيها التنقيب عن المعادن الخام التي تعالج و تنقى من اجلي , حتى الرصاص و الكادميوم غالبا ما ترفقهما اشابة بي...
ففي الجو مثلا أظهر نتيجة تصنيع الفولاذ و احتراق الفحم و النفايات .
و في المياه يمكن أن أتواجد نتيجة تفريغ نفايات الصناعة الكيميائية و نفايات تصنيع المعادن في مياه الصرف , ويمكن عن طريق ماء المطر المار على الرواسب الغنية بي إما طبيعيا أو صناعيا كما في الأسمدة المستخدمة في الترب الصناعية.

تمام : ما شاء الله برا و بحرا و جوا , هل تخبرنا عن نسب وجودك فيها ؟
زنك : نعم بكل سرور, مثلا في الجو أكون على شكل غبار ناعم و أشكل في الحالة المثالية أقل من 1 ميكروغرام لكل متر مكعب (ملغم| م3) . 
أما في المياه فأكون ذائبا أو على شكل جسيمات عالقة أو مستقرة في القاع , و تتراوح تراكيزي الوسطية من 0,02 إلى 0,05 ملغم لكل لتر (ملغمل) في المياه السطحية و من 0,01 الى 0,1 ملغملتر في مياه الشرب .
أما في الترب الأمريكية مثلا أكون بتركيز وسطي حوالي (50 ملغم لتر) و في التربة الرملية تكون تراكيزي أعلى بحوالي 200 مرة مما هي عليه في الماء الذي يتخلل التربة و قد تصل الى أكثر من 1000 مرة في التربتين الطينية و الطينية الرملية. 

تمام : بما أن استهلاك البشر منك وسطيا يقدر من 7 الى 163 ملغم يوميا , فما رأيك أن تحدثنا عن كيفية دخولك للجسم و كيفية خروجك منه ؟
زنك : نعم فأنا أكثر العناصر وفرة في الجسم البشري , أدخل عبر استهلاك الطعام و الماء و يمكن أن أدخل الى الرئتين عبر استنشاق الهواء الملوث بغبار الزنك و أبخرة ناجمة عن أعمال صهر أو لحام المعادن , إلا أن مروري عبر الجلد قليل جدا . يتم امتصاصي عادة في مجرى الدم و تبلغ النسبة من 20 %الى 30 % لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تحتوي على مستويات كافية من الزنك , لكنها يمكن أن تصل الى 80% لدى الذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك في قوتهم و في خلاياهم . أغادر الجسم عادة عن طريق البول و الغائط . و على الرغم من وجودي في معظم الأنسجة و الخلايا إلا أن 90% مني يكون مخزن في العضلات و العظام. 

تمام : جميل جدا... بما أنك عنصر أساسي في طعامنا أرجو أن تخبرنا عن التأثيرات الصحية الناتجة عن نقصك في جسمنا؟
زنك : إن نقصاني في الجسم يؤدي الى فقدان الشهية و انخفاض الإحساس بالتذوق و الشم و انخفاض الوظيفة المناعية و بطء التئام الجروح و قروح في الجلد , كما يؤدي الى نقص في نمو الأعضاء التناسلية و إعاقة النمو عند الشباب , وحتى المرأة الحامل إذا لم تحصل على كفايتها مني فإن الأطفال قد يصابوا بتأخر في النمو.

تمام : كل ذلك نتيجة نقصك , فماذا عن زيادتك , هل من سلبيات أيضا؟
زنك : نعم وأكثر مما تتوقع أيضا , فزيادتي تبدأ عند مستويات أعلى بـ 10 أو 15 مرة من الحصص الغذائية الموصى بها و البالغة 5 , 10 , 15 ملغراما في اليوم للرضع و النساء ثم الرجال على التوالي.
فتناول كميات كبية مني قد تسبب قد تسبب فقر الدم و تخرب البنكرياس (المعثكلة) و يخفض من مستويات ليبوبروتين الكولسترول ذي الكثافة العالية (و هو الشكل الحسن المفيد من الكولسترول), حتى استنشاقي عبر الغبار والأبخرة المحتوية علي يمكن أن يسبب مرضا قصير الأمد يدعى حمى دخان المعادن و هو استجابة مناعية تؤثر على الرئتين و على حرارة الجسم . وليس معروف حتى الآن ما إذا كانت المستويات العالية من الزنك تؤثر على التناسل البشري أو تسبب عيوب ولادية خلقية .


تمام : أعتقد أننا تكلمنا بما فيه الكفاية عن قصتك مع الصحة , الآن نود منك أن تحدثنا عن استخداماتك في الحياة و فوائدك بشكل عام ...؟
زنك : إن لي العديد من الاستخدامات الصناعية و التجارية , حيث استخدم لطلاء الحديد و المعادن الأخرى لمنع الصدأ , وكذلك في خلايا البطاريات الجافة , كما يمكن مزجي مع معادن أخرى لتشكيل سبائك مثل النحاس الأصفر و البرونز , حيث تصنع العملات المعدنية من سبيكة الزنك و النحاس .
و كذلك يتم خلطي مع عناصر أخرى كالكلور و الأكسجين و الكبريت لتشكيل مركبات الزنك لصنع الدهانات البيضاء و الخزف و المطاط و المواد الحافظة للأخشاب و الأصبغة و الأسمدة كما تستخدم مركباتي في صناعة الدواء كمكونات من منتجات معروفة مثل المواد الواقية من الشمس و مراهم طفح الحفاض و مزيلات رائحة العرق و مستحضرات مرض قدم الرياضي و حب الشباب و غسولات الشعر المضادة للقشرة (شامبو). 

تمام : شكرا جزيلا لك و لإجاباتك الوافية و الكافية و استطرادك الجميل فيها , كما أتمنى أن نكون أوصلنا للقراء معلومات جيدة و مفيدة عن حضرتك ...

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 31552