Bayan Nasser ALtayyer

محضرة مختبر - قسم كيمياء - كلية التربية بالزلفي

غاز الاستصباح


Image result for ‫غاز الفحم او الاستصباح‬‎

غاز الفحم (أو غاز الاستصباح) هو وقود غازي سريع الاشتعال، وهو أحد نواتج التقطير الإتلافي للفحم، وهو ما يصل للبيوت عن طريق شبكات الغاز للتغذية المنزلية. يشير المصطلح الأعم غاز المدينة إلى الوقود الغازي المصنع لبيعه إلى المستهلكين في البلديات.

غاز الفحم المستخرج في عملية التكويك أو التقطير الإتلافي للفحم، استغل بشكل كبير في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين في عمليات الإنارة والطهي والتسخين. لقد واكب تطور الغاز المصنع الثورة الصناعية والحضارة المدنية. كما أن المركبات الثانوية، كقطران الفحم والنشادر، كانت في وقت ما مصدراً كيميائياً خاماً مهماً لصناعة الأصبغة، والمواد الكيميائية. فكل الطيف اللوني لألوان الأصبغة التركيبية يصنع من غاز الفحم وقطران الفحم.

واعتماداً على العملية المستخدمة في استخراجه، فإن غاز الفحم مكون من مزيج من الغازات المولدة للحرارة:الهيدروجين، والميثان وأول أكسيد الكربون، وهيدروكربونات طيارة، مع كمية صغيرة كشوائب من الغازات غير المولدة للحرارة: ثاني أوكسيد الكربون والنتروجين.

وقبل تطوير مصادر الغاز الطبيعي ونظم نقله خلال الأعوام 1940م و 1950م، فإن كل الوقود وغاز الإنارة المستخدم في الولايات المتحدة وبريطانيا كان يصنع من الفحم.

اكتشافه :

كان (ميردوك) الذي ولد عام 1752 في كوخ صغير بمقاطعة (إيرشير) بإنجلترا مولعاً في صباه بإجراء التجارب العملية. وكان يأخذ من الطَّفل المشوب بزيت البترول الذي ينضح من أرض مزرعة أبيه قطعاً يشعلها. وكان على مقربة من المزرعة ترعة صغيرة على شاطئها كهف كان يلعب فيه ذلك الصبي. وذات يوم استرق إبريق الشاي من أمه وملأه بهذا الطًّفل وسخنه تسخيناً شديداً ثم أشعل الدخان الذي انبعث من صنبوره فوجده قد أضاء كهفه. وانتقل بعد ذلك إلى (كورنوال) حيث شب وواصل تجاربه. فسخن الفحم في شبه مرجل تصل بين غطائه المحكم ومكتبه أنبوبة، فإذا ما ولى النهار أشعل الغاز المنبعث من الأنبوبة. وجاء الناس من البلاد المجاورة ليروا ذلك المصباح العجيب الذي لا شريط له. وفي يوم أراد ميردوك إطفاء اللهب فوضع (كشتبان) زوجته فوق الأنبوبة، وتصادف أن كان في الكشتبان ثقب دقيق فانبعث منه الغاز واشتعل بضوء أدهش (ميرودك) فقد وجده أنصع بكثير من اللهب الكبير، وكان هذا مولد مصباح غاز الاستصباح.

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 31029