د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الفيديو التفاعلي4

تاريخ نشأة الفيديو  التفاعلي:                                                         

كلمة فيديوvideo مشتقة من الاصل الاتيني وتعني هذة الكلمة في اللغة الاتينية أنا أرى "غير أن مصطلح"فيديو" لايقتصرعلي الجانب البصري أي يشمل الجانبين البصري والسمعي مجتمعين معا. 
ظهرت أجهزة الفيديو التفاعلي لكى تجمع بين جهاز الكمبيوتر وشريط أو أسطوانة الفيديو أو الأقراص المضغوطة compact Disc ،ولذك برمجة الحركة المتغيرة  التي تستخدم شريط كاسيت سمعي مغناطيسي ،وفيلم 8 مم،وفي هذا النظام يتم تقسيم الصوت والصورة الي حزمتين منفصلتين حيث يتحرك الشريط السمعي بمعدل ثابت أما الفيلم 8مم فيمكن برمجته ليتحرك بمعدل يتراوح بين الصورةالثابتة الي معدل الصورة المتحركة ،ومن ثم يتزامن كل منا الفيلم والصوت عن طريق نبضات مسجلة علي الشريط السمعي لكي يوفر النظام فيلما ثابتا حركيآ صوتيا متغير لما عمل من تأثيرالصورة المتحركة والفاعلية التعليمية للصور الثابتة.
ولقد قامت شركة "فيلبس"philips الهولندية سنة1967 بوضع تصور لهذه الفكرة مع الوحدة الأولية وتقيمها في الولايات المتحدة الأمريكية،ثم قامت مجموعة"نيريلكو لنظم التدريب والتعليم".
Nerelco Training and Education system التابعة لشركة فيلبس الأمريكية بإضافة بعض التعديلات ثم منحت تسهيلات لتصنيع وحدة العرض ذات الطابع الشخصى (p.ip) personal individual presentation"".ثم توزيع هذه الوحدة ونشرها علي أوسع نطاق لدي المؤسسات الصناعية والتعليمية للتدريب،ثم انتهى دورها تمامآ مع أوائل الثمانينات  
ويشير فرانسيس باي "1983نقلآ عن الملاحظة التى أبداها إيمري" وإيشوارتز"فى هذا المجال الى أن تقريرآ  أمريكيآ حول السينما هو تقرير "فيشمن" يعتبر أن الفيديو ديسكvideo disk يجعل وجود الصالات المظلمة أمرآ تعداه الزمن كما أن عدد 
المتفرجين سينخفض الى النصف في عام 1985.


ويرى شواير 1987 أن الفيديو التفاعلي عبارة عن برنامج فيديو في أجزاء صغيرة هذة الأجزاء تتألف من تتابعت حركية وإطارات ثابتة وأسئلة,وإستجابات من المتعلم, وهذة الإستجابات هى المحددة لعدد وتتابع هذة الأجزاء وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض,كما يرى أن أهم خاصية للفديو التفاعلي هى ذلك التصميم المقصود فبعض الوسائل يمكن للمشاهد التدخل فيها.
ويري كلآ من" هينيش ",وملندا ,ورسيل1990,أن الفيديو التفاعلي قد أنشأ بيئة وسائط متعددة,إستثمرت ميزات كلآ من الفيديو التعليمي والكمبيوتر المساعد للتعلم,فتقدم فيه مواد الفيديو للمتعلم تحت تحكم الكمبيوتر والذى يسمح للمتعلم بطرح إستجابته,والتى بدورها تؤثر علىالمثار وفي تتابع العرض.
ويري كلآمن رايت ,وديلون1990,أن الفيديو التفاعلى يجمع بين عنصرين مهمين من عناصر التعليم والتعلم وهما البحث والتفسير ,ويتيح للمتعلم التفاعل النشط ثم الاستجابة ثم يضيفان أن المتعلم يمكنه المقاطعه والتكرارثم التوقف,أي التحكم في خطواته الذاتيه,والفحص المدقق والمراجعة,وكل ذلك تبعآ لإحتيجاته الفردية.وهنا تكون فعاليةالفيديو التفاعلي كامنة في قدراته علي تحدي قدرات المتعلم لكي يشارك مشاركة فعالة في العملية إذ يمكنة في شاشة واحدة عرض مجموعة متنوعة من نظم نقل الرسائل.

 

 ماهية الفيديو التفاعلي


يعتبر الفيديو التفاعلي أحد المستحدثات في عالمنا المعاصر ,ووظيفة تقديم المعلومات السمعية البصرية وفقآ لإستجابات الطالب .ويجري عرض الصوت والصورة من خلال شاشة عرضت تمثل جزءآ من وحدة متكاملة تتكون من جهاز كمبيوتر ووسيلة لإدخال المعلومات ورسوم تخزين ,ويستطيع الفيديو التفاعلي تقديم المعلومات بإستخدام لقطات الفيديو والإطارات الثابتة مع نصوص ورسوم وأصوات,ويعرض الفيديو التفاعليلقطات الفيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة .
وبذلك يعتمدالعرض علي نظام الشاشات المتعددة لعرض عناصر الدرس المختلفة والي جانب ذلك فان الكمبيوتر يتيح فرص التفاعل الذي يهيئ للطالب القدرة علي التحكم وفقآ لسرعتة الذاتية ,بالاضافة الي المسار والتتابع ومقدار المعلومات التى يحتاجها  


    
وبرامج الفيديو التفاعلى وحدة متكاملة المعلومات ,ويعرض البرنامج من أوله الى أخره بترتيب منطقىأى أن يكون للبرنامج بداية ونهاية , وتختلف هذة البرامج فى طبيعتها عن برامج الفديو الخطى التى تكون خطية على شرائط الفديو, و يجمع الفديو التفاعلى بين خصائص كلا من الفيديو و الكمبيوتر المساعد للتعلم .
و بذلك فان الفيديو التفاعلى هو برنامج يقسم الى أجزاء صغيرة, هذة الأجزاء يمكن أن تتالف من تتابعات حركية وإطارات ثابتة, وأسئلة و قوائم ,بينما تكون إستجابات المتعلم عن طرق الكمبيتر هى المحددة لعدد تتابع مشاهد الفديو, و عليه يتاثر شكل وطبيعة العرض  . 
أو هو نظام للتعليم الفردى ينتج عن طريق إتصال جهاز الفديو ذى  الشريط أو الإسطوانة ذات الوصول العشوائى random access عن طريق بنية inter face تمكن من دمج المواد التلفيزيونية المخزنة على شريط الفديو أو الإسطوانة مثل برامج الحاسب التعليمية المقدمة بواسطة الحاسب. 
 أو هو دمج بين تكنولوجيا الفيديو والكمبيوتر من خلال المزج بين المعلومات التى تحويها أسطوانات وشرائط الفيديو والمعلومات التى يقدمها الكمبيوتر لتوفير بيئة تفاعلية تتمثل فى تمكن المتعلم من التحكم فى برامج الفيديو ومناسقتة مع برامج الكمبيوتر بإستجاباته وإختياراته و قراراته و من ثم يؤثر على كيفية عمل البرنامج والتحكم والإبحار.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني