د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

متصفح للمدرس

50 متصفح جوجل كروم للمدرسين


chrome-extension

ابتداء من أبريل 2014 أصبح جوجل كروم المتصفح الأكثر استعمالا من طرف مستخدمي الإنترنت عبر العالم، ليتجاوز إنترنت اكسبلورر internet explorer التابع لشركة ميكروسوفت و يستمر في الصعود و التفوق على باقي منافسيه مثل سفاري و فايرفوكس، حيث يستحوذ جوجل كروم اليوم لوحده على ما يقارب 50 % من حصة السوق.

وليصل إلى ذلك، استفاد جوجل كروم من نقاط ضعف و نقائص منافسيه. ففي حين أن العمل بأنترنت اكسبلورر يكون أكثر تعقيدا و التصفح اعتمادا على سفاري ابل أكثر تشددا و رقابة، نجد أن جوجل كروم و خصوصا بعد صعود جهاز الكروم بوك chromebook أصبح أفضل متصفح أو على الأقل المتصفح الأكثر شعبية وانتشارا.

على العموم، نقاط قوة جوجل كروم كثيرة و قد سبق و تطرقنا لبعضها في مقال: 10 من أفضل إضافات جوجل كروم التعليمية، لكن نظرا لتعددها و تنوعها و أهميتها نجد أنفسنا مضطرين لتسليط الضوء على باقة أخرى من هذه الإضافات و منه هذا الموضوع التي يتناول 50 من أفضل إضافات جوجل كروم للمدرسين .

1 – ما هي إضافات جوجل كروم Google Chrome Extensions ؟

لن نجد أفضل من تعريف جوجل الشركة الأم، التي تذكر فيه أن إضافات جوجل كروم هي التطبيقات التي تعمل داخل متصفح كروم و تقدم وظيفة إضافية و تتكامل مع مواقع أو خدمات طرف آخر موفرة خبرات التصفح حسب الطلب .

مع اختياركم و استعمالكم لملحقات و إضافات جوجل كروم، يتحول متصفحكم إلى ما يشبه سكين الجيش السويسري swiss army knife أي متصفحا متكاملا وكفؤا وفعالا و يعتمد عليه في وضعيات مختلفة.

2 – ما هي فائدة هذه الإضافات للمدرسين ؟

بفضل هذه الإضافات تصبح الأمور و المهام أكثر بساطة و أكثر يسرا ووضوحا و ملاءمة، حيث يمكنكم :

– إرسال صفحة على شبكة الإنترنت إلى ايفرنوت بكبسة زر واحدة.

– البحث عن المراجع و تعليم الطلاب كيفية استعمال الاستشهادات.

– إرسال روابط إلى زملاء العمل دون الحاجة لفتح نوافد تصفح جديدة.

– إيجاد موارد و مصادر مفيدة للدروس للبحث عما يلائمكم لقراءته.

– التواصل مع زملاء العمل و أولياء الأمور و الطلاب.

كل هذا و غيره، هو فقط عينة مما يمكن أن توفره هذه الإضافات، إضافات تجعل العمل على الويب أكثر يسرا.

3 – إضافات كثيرة اختاروا ما يناسبكم :

بقيت ملاحظة أخيرة لابد من ذكرها، و هو أن تثبيت الكثير من الإضافات من شأنه أن يبطئ متصفحكم، كما أنه لا توجد معايير محددة لنعرف كم إضافة نستطيع أن نثبت، لأن ذلك مرتبط بمتغيرات كثيرة، من قبيل سرعة حاسوبكم و الذاكرة المؤقتة ram وصبيب الإنترنت لديكم و عدد النوافذ المفتوحة في آن واحد و غيرها من الأمور التي قد تؤثر على سرعة جوجل كروم. وعليه وليبقى  متصفحكم مفيدا وفعالا لكم كمدرسين، استخدموا فقط ما تحتاجون إليه من إضافات وحتى إن قمتم بتثبيت إضافة ورغبتم في إزالتها فالأمر في غاية البساطة، فقط استعينوا بالفيديو أسفله للتعرف على الطريقة.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني