د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعلم الارقام

تعليم الأطفال الحروف و الأرقام

تواجه الأمّ عادةً صعوبة مع طفلها في تعلّم الحروف في بداية دخوله للمدرسة، ويعود ذلك إلى اتّباع الأساليب الخاطئة في تعليمه؛ بحيث تقوم الأم بتلقين ابنها المعلومات المرادة دون ترتيب أو تنسيق، ويكون تعليمها له عشوائيّاً. ولهذا سنذكر لكم عدّة نصائح لتعليم الطفل بشكلٍ صحيح.
هناك عّدة أساليب تربويّة وبسيطة تساعد الطفل على تعلّم الأحرف والأرقام، وهي أساليب ممتعة وشيّقة تجذب الطّفل، وتحبّبه بالتعليم.

الأساليب الفعّالة في تعليم الطّفل الحروف والأرقام

  • الأناشيد: حيث يستطيع الطّفل تعلّم الحروف والأرقام بشكلٍ سريع عن طريق الأناشيد.
  • الأسلوب اليدوي: فهو أسلوبٌ شيّق؛ حيث نقوم برسم الحروف الّتي نريد أن يتعلّمها الطّفل على الألواح الكرتونيّة، ومن ثمّ نحضر بعض الألوان كي يلوّن الطفل جميع الحروف كلّ حرفٍ لوحده حتّى يربط بين التعليم والترفيه.
  • قص الألواح الكرتونيّة: حيث نقوم بتعليم الطّفل على أخذها ومن ثمّ لصقها على اللوح المثبت، أو يقوم برسم الخطوط حولها. أو أيّة أفكار تشبه هذه الأفكار اليدويّة حتّى يستمتع الطّفل بها.
  • استخدام الألعاب التي تقوم على الأرقام والأحرف؛ كالألواح المغناطيسيّة، وبعض الألعاب المركّبة الّتي يمكن أن يطبع الطّفل عليها أرقاماً وحروفاً، أو ألعاب تشبهها ترفيهيّة وتعليميّة وتربويّة في نفس الوقت.


بعد ما تمّ ذكره ننوّه إلى أنّ على الآباء والأمّهات أن يهتمّوا بتعليم أبنائهم؛ فالتّعليم في المنزل له أهميّة كبيرة لا تقلّ عن أهميّة المدرسة. ولكي نقوم بعمل لعبة أرقام لتعليم الأطفال، هناك بعض الأدوات مثل: الفلّين الملوّن، أو الورق المقوّى، ولاصق ومقص. ثمّ نقوم بقصّ الورق بشكل مستطيلات تكون متساويةً وبعدها نقصّ المستطيل من الوسط على شكلٍ متعرّج، ونقوم باستخدام بعض الأرقام الجاهزة في لعب الأطفال، ومن ثمّ نقوم بلصق كلّ رقمٍ على الورق، ونضع مقابل الرّقم الصّورة التي نرغب فيها، فمثلاً نقوم بلصق رقم 1 على الجزء الأوّل ومقابله نلصق صورة عصفور واحد على الجزء الثّاني. وهكذا...

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني