د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

انماط التعلم

استبيان مؤشر أنماط التعلم لفلدر وسيلفرمان

استبيان مؤشر أنماط التعلم

لفلدر وسيلفرمان


أنماط التعلم أشبه بالشفرة الخاصة بكل متعلم، فعن طريقها يمكن تحديد الطريقة المثلى لتعلمهم، , ومعرفة أنماط التعلم خطوة مهمة جدا، ضمن مرحلة تحليل المتعلمين في خطوات التصميم التعليمي.
وضع كل من فلدر وسيلفرمان Felder-Silverman مؤشر نموذج التعلم الخاص بهما (ILS) عام 1991، وهو مقياس يتألف من أربعة وأربعين بندا من الاختيارت المركزة، لتقييم الأداء في أربعة فئات قياسية ثنائية القطبية هي:
1- ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ – ﺍﻟﺘـﺄﻤﻠﻲ Active – Reflective Style ﻭﺃﺼـﺤﺎﺏ ﻫـﺫﺍ
ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﻴﺘﻌﻠﻤﻭﻥ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺏ ﻭﺍﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﻤﻘﺎﺒـل ﺍﻟـﺘﻌﻠﻡ ﺒـﺎﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻤﺠﺭﺩ ﻭﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﻔﺭﺩﻱ.

2- ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺤﺴﻲ – ﺍﻟﺤﺩﺴﻲ Sensing – Intuitive Style ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ به يكون من ﺨﻼل ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﺤﺴﻲ ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻭﺠﻪ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺤﻘﺎﺌﻕ ﻭﺍﻟﻤﻔـﺎﻫﻴﻡ ﻓـﻲ ﻤﻘﺎﺒـل ﺍﻟﺘﻔﻜﻴـﺭ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺩﻱ ﻭﺍﻟﺘﻭﺠﻪ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺎﺕ ومعانيها.

3- ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻠﻔﻅﻲ – ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ Visual – Verbal Style الذي يميل أفراده إلى ﺍﻷﺸـﻜﺎل ﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ ﻟﻠﻤﺎﺩﺓ ﻤﻥ ﺼﻭﺭ ﻭﺭﺴﻭﻡ ﺒﻴﺎﻨﻴﺔ ﻤﻘﺎﺒل ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﻔوية ﻭﺍﻟﻤﻜﺘﻭﺒﺔ.

4- ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺘﺘﺎﺒﻌﻲ – ﺍﻟﻜﻠﻲ Sequential – Global يعتمد ﺨﻁﻭﺍﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺘﺘﺎﺒﻌﻴﺔ ﻤﻘﺎﺒل ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻤﻭﻟﻲ ﻟﻠﻤﻭﻗﻑ.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني