د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

اختبار الذكاء9

ذكاء التدفق والتبلور

رايموند بيرنارد كاتل

رايموند بيرنارد كاتل

– العالم: رايموند بيرنارد كاتل (1963م) 

عالم نفسي أمريكي من أصل بريطاني، جاء في المرتبة السادسة عشر لأكثر علماء النفس المؤثرين في القرن العشرين، ولقد طور ما يزيد على 30 اختبارًا معياريًا. ويُعد كاتل من المناصرين لاستخدام المناهج التحليلية للعامل(factor analytical methods)  بدلاً مما أسماه “التطوير اللفظي للنظرية” لاستكشاف الأبعاد الأساسية للشخصية والدافع والقدرات الإدراكية. وتتمثل إحدى أهم نتائج تطبيق تحليل العوامل الخاص بكاتل في اكتشافه لـ 16 عاملاً تشكل الأساس للشخصية البشرية. وأطلق على هذه العوامل اسم “سمات المصدر” نظرًا لاعتقاده أن هذه العوامل توفر المصدر الرئيس للسلوكيات الظاهرية التي يعتقد أنها تمثل الشخصية. وتعرف نظريته، بنظرية عوامل الشخصية والمعيار، حيث تستخدم 16 نموذجًا في قياس الشخصية، وكذلك 16 استبيانًا لعوامل الشخصية على التوالي.

المعالم:

لقد قام كاتل بدراسة الأبعاد الأساسية للنطاقات الأخرى: كالذكاء والدافع والمصالح المهنية. ومن ثّمَّ، فقد وضع نظرية “الذكاء السائل والذكاء المتبلور” بغرض تفسير وشرح القدرة الإدراكية للبشر. إضافة إلى ذلك، فقد قام بتأليف اختبار كاتل المتحرر من أثر الثقافة، لتقليل انحياز اللغة المكتوبة والخلفية الثقافية في اختبار الذكاء إلى الحد الأدنى.

ويتكون نموذج كاتل من قسمين: الذكاء المتدفق (السائل) و يقوم على القدرة على رؤية العلاقات بين الأشياء، وخاصة خلال الأربعين سنة الأولى في حياة الإنسان. بينما يتمثل القسم الثاني من الذكاء المتبلور بعد عمر 40 سنة، في الإحاطة بالمعارف والمهارات. وهناك عدد قليل من الاختبارات وفقا لهذه النظرية المتاحة، على سبيل المثال اختبار KAIT (اختبار الذكاء كوفمان للمراهقين والكبار)، وهي تنسب إلى اختبارات الذكاء العام، وتشمل مقياسين: ذكاء التدفق، وذكاء التبلور.

ولقد شرح كاتل علاقة عمر الإنسان بكل من الذكاء السائل، وذكاء التبلور. فقد بين أن ذكاء التدفق يقل مع التقدم في العمر؛ في نفس الوقت الذي يزداد فيه ذكاء التبلور مع التقدم في العمر. فالمقابلة بين الرياضيين والعلماء تشرح هذه العلاقة العكسية بين نوع الذكاء وعمر الإنسان، فبينما يحتاج الرياضيون إلى الذكاء السائل في العشرينات والثلاثينات من عمرهم ليحققوا أفضل الأرقام، فإن العلماء والأدباء والفلاسفة يحتاجون إلى ذكاء التبلور باعتبار أن أفضل إنتاجهم يكون بعد الأربعين حيث يكون لديهم تراكم معرفي، وخبرات واقعية.

مقياس كاتل للذكاء

مقياس كاتل للذكاء

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني