د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

استوديو التلفاز23

ميكروفون البومSound Boom :

هو أداة الصوت الأساسية في العمل الدرامي التلفزيوني, لأن حركة الكاميرات والممثلين تستدعي وجود مايكروفون متحرك ومرن في متابعة الحركة, وعامل مايكروفون البوم يجب أن يكون قديراً في إدارته, وعليه أن يعرف حركات الممثلين والكاميرات على أرضية الأستوديو, وكذلك حجم اللقطات, وذلك ليتسنى له الانحياز إلى الممثل الأقرب للكاميرا ويساعده على الأوضاع المتغيرة في الأستوديو, وهو كذلك يتابع التعليمات التي يزوده بها مراقب الصوتSound Supervisor في غرفة مراقبة الصوت, وللاتصال بين مراقب الصوت وعامل البوم في الأستوديو تستخدم سماعة الرأسHead Phone .

ميكروفون البوم الصغيرSmall Boom :

ذو ذراع اسطوانة يمكن التحكم بالطول والقصر قبل التصوير وليس أثناء التصوير حيث يعلق المايكروفون في مقدمة الذراع ويمكن عمل حركةPanning به إلى اليمين وإلى الشمال, كما أن له عجلات لتحريكه في أرضية الأستوديو, إلا أنه غير عملي كميكرفون البوم الكبير.

الميكروفونات الراديوية(اللاسلكي)Wireless Microphones :

هذا النوع يكون بدون كابل ويعمل على بطارية و لها هوائي خاص ويستخدم هذا النوع في التصوير التلفزيوني لأنها بدون كابل. وهو يستخدم في اللقطات الطويلة " البعيدة " حتى لا يظهر الكابل حيث يعطي حرية أكبر لحركة المتحدث.

ميكروفون الرقبةNeck Microphones :

هذه الميكروفونات تكون صغيرة الحجم وخفيفة الوزن بحيث يمكن تعليقها حول الرقبة كسلسلة وتسمى أحياناً بالميكروفونات الشخصية وشكلها يشبه الكبسولة ويمكن تثبيتها بالملابس أو شبكها مع ربطه العنق, ويستخدم هذا النوع من الميكروفونات داخل الاستوديوهات خصوصا في النشرات الإخبارية أو تقديم بعض البرامج أو ربطها.



الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني