د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

دور المعلم 2

استخدام البريد الإلكتروني في العملية التعليمية.
يتطلب توظيف المعلم للبريد الإلكتروني في التدريس إلمامه بنظم الكومبيوتر وبرامجه
والبنية التحتية ذات العلاقة كشبكة الإنترنت المُستخدمة، والخادم وإمكاناته .
٨ - توظيف شبكة المعلومات الدولية الإنترنت في العملية التعليمية .
٩ - إعداد وتصميم المواقع التعليمية ونشرها على الشبكة.
كما يذكر الحربي( ١٤٢٧ ه،ص ٧٣ -ص ٧٤ ) أنه لكي ينجح المعلم في استخدام
التعليم الإلكتروني فانه يجب أن تتوفر فيه بعض المواصفات تشمل :
الاقتناع بنجاح التعليم الإلكتروني وبنتائجه. ·
الخبرة العملية بالقضايا المتصلة بموضوعات المنهج . ·
إجادة فن الاتصال الإنساني وقدرته على تكوين علاقات جيدة مع طلابه . ·
إجادة استخدام الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت . ·
إجادة فن الكتابة حيث تزيد أهميتها في تقديم المنهج الإلكتروني أكثر من تقديمه بشكل ·
شفهي.
كما ذكرت هيفاء المبيريك ( ١٤٢٣ ه،ص ٣٣٩ ) أن المعلم يتطلب فيه توفر
الخصائص التالية ليستخدم التعليم الإلكتروني :
- القدرة على التدريس واستخدام تقنيات التعليم الحديثة.
- معرفة استخدام الحاسب الآلي بما في ذلك الإنترنت والبريد الإلكتروني.
٥٠
ويرى الحربي ( ١٤٢٧ ه، ص ٨٠ ) بأن المطالب التي يجب أن تتوفر في المعلم
لاستخدام التعليم الإلكتروني أذا ما تجاوزنا الكفايات التقليدية يمكن حصرها تحت المحاور
التالية:
١. كفايات معرفية بمجال التعليم الإلكتروني.
٢. كفايات تتعلق باستخدام الحاسب.
٣. كفايات تتعلق باستخدام الإنترنت
٤. كفايات تتعلق بالبرمجيات.
٥. كفايات تتعلق بإدارة الموقف التعليمي الإلكتروني.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني