د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

بحث تحليل البرامج

المبحث الأول

وقفة مع التلفاز

      يعد التلفاز الوسيلة الإعلامية الأكثر رواجا وشيوعا, والذي يحتل المكانة الأولى بين الناس جميعا على اختلاف مستوياتهم وأماكن وجودهم, ففي حين يعتبره بعض الناس جهاز تسلية وترفيه يقضون حوله ساعات فراغهم, ينظر إليه قسم آخر على أنه يملك إمكانيات سياسية وتعليمية وتثقيفية واقتصادية واسعة حيث يمكن أن يلعب دورا خطيرا في حياة الأمم.

      وإذا كان الطفل في بيئة اجتماعية لا تخلو من الأخطاء فإن وسائل الإعلام ومنها التلفاز لا يمكن إعفاؤها من المسئولية، ولقد أثبتت الدراسات أن التلفاز له أكبر الأثر على تصورات وسلوكيات الأطفال بسبب عدم تكون معايير لديهم بحكم قلة معرفتهم وخبرتهم. فمما يؤخذ على محطات التلفزة العربية إغفالها برامج الأطفال المتخصصة، وكثرة جوانب الخيال والعنف في البرامج المقدمة بدلا من التركيز على العقائد والقيم الإسلامية، بل إن برامجها –في الأكثر –مستوردة من الخارج ففيها من الدمار للدين والأخلاق ما لا يخطر على بال، ومن أجل الوقوف على ما للتلفاز من أخطار أجريت هذه الدراسة الميدانية على (180)طفلا وطفلة من أطفال ما قبل المدرسة, لسن (4-6)سنوات في منطقة سلوان –القدس، تم فيها العمل بطريقتين:


http://faculty.mu.edu.sa/ekassem/resaerch

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني