د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

بحث الامن الرقمي2

أمان طرائق التواقيع الرقمية

 

 

                                                                                   الدكتور تاج الدين جركس*

                                                                      الدكتور عدنان معترماوي **

                                                                           غسان ناصر ***

 

 

(تاريخ الإيداع 4 / 10 / 2006.  قبل للنشر في 18/3/2007)

 

Ñ الملخّص Ñ

 

تعتبر التواقيع الرقمية إحدى أهم التطبيقات الحديثة للتعمية ومن أهم تقنيات تحقيق الأمان في المعاملات الإلكترونية الرقمية التي تتزايد أهميتها باستمرار في عصر الحوسبة والمعلوماتية.

يهدف هذا البحث إلى دراسة مقارنة لأمان طرائق التواقيع الرقمية وذلك بعد دراسة التواقيع الرقمية ومتطلباتها وأنواعها وطرائقها.

يتضمن البحث دراسة أمان أهم طرائق التواقيع الرقمية التي تقوم على خوارزميات المفتاح العام المبنيّة على أسس رياضية مختلفة وسنختار من أجل ذلك طريقتين مستخدمتين لإنشاء تواقيع المرة الواحدة و طرائق أخرى تقوم على مسألة اللوغاريتم المقطَّع بالإضافة إلى طريقة تقوم على مسألة تحليل الأعداد الكبيرة جداً إلى عواملها الأولية.

كما يتضمن البحث اقتراح توصيات مناسبة لتحسين الأمان.

 

الكلمات المفتاحية: الأمان- التوقيع الرقمي– المصادقة– عدم التنصل- طرائق التوقيع الرقمي– التواقيع الرقمية غير القابلة للإنكار – التواقيع الرقمية المنيعة على الإخفاق –  توابع التهشير وحيدة الاتجاه.

مقدمة: 

يعتبر الأمان أحد التحديات الرئيسة التي تواجهها المراسلات الالكترونية عبر الشبكات الحاسوبية المختلفة، ومن هنا كان الاهتمام الكبير بإيجاد تقنيات تستطيع تحقيق متطلبات الأمان الرئيسة الآتية: 

السرية (Confidentiality) – التكاملية (Integrity) – المصادقة (Authentication) – عدم التنصل

(Non-repudiation) – الجاهزية (Availability) – والتحكم بالوصول (Access Control).

إن الهدف من طرائق التواقيع الرقمية هو إنشاء التواقيع الرقمية التي يمكن لها أن تحقق ثلاثة متطلبات من متطلبات الأمان الرئيسة وهي:  المصادقة – التكاملية – وعدم التنصل.

لقد جاء التوقيع الرقمي ثمرة من ثمار التطور الهائل في العمل على تقنيات التعمية (Cryptography) حيث يوفر مجموعة من القدرات الأمنية يصعب تنفيذها بأي طريقة أخرى.

سيتم في هذا البحث التعرف على التواقيع الرقمية ومتطلباتها وأنواعها وطرائقها.

كما ستتم دراسة الأمان في أهم طرائق التواقيع الرقمية التي تقوم على خوارزميات المفتاح العام المبنية على أسس رياضية مختلفة وسيتم اختيار طريقتين مستخدمتين لإنشاء تواقيع المرة الواحدة و بعض الطرائق التي تقوم على مسألة اللوغاريتم المقطََّع وأخرى تقوم على مسألة تحليل الأعداد الكبيرة جداً إلى عواملها الأولية.

كما سيتم في نهاية البحث اقتراح توصيات مناسبة لتحسين الأمان في طرائق التواقيع الرقمية.

تم إجراء هذا البحث في قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين في الفترة الواقعة بين 30 / 01 / 2006 م و 30 / 09 / 2006 م.

 

أهمية البحث وأهدافه: 

تكمن أهمية البحث في أهمية الأمان بشكل عام الذي يعتبر أحد التحديات الرئيسة التي تواجهها المراسلات الالكترونية عبر الشبكات الحاسوبية المختلفة وفي أهمية التوقيع الرقمي بشكل خاص كإحدى أهم تقنيات تحقيق الأمان الذي يبدو من التقنيات الأساسية التي ستحدد مستقبل المعاملات الالكترونية.

تتلخص أهداف البحث في التعرف على التواقيع الرقمية ومتطلباتها وأنواعها وطرائقها وفي دراسة الأمان في أهم طرائق التواقيع الرقمية التي تقوم على خوارزميات المفتاح العام المبنيّة على أسس رياضية مختلفة واقتراح توصيات مناسبة لتحسين الأمان في طرائق التواقيع الرقمية.

 http://faculty.mu.edu.sa/ekassem/resaerch


 



* أستاذ في قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية - سورية.

** مدرِّس في قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية - سورية.

*** طالب ماجستير في قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين– اللاذقية –       

      سورية.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني