د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

كتب تك التعليم

صدور كتابين في مجال تكنولوجيا التعليم حول التعلم السريع والألعاب التنافسية

book new educ

أولاً: كتاب الإنترنت بين تكنولوجيا الاتصال والتعلم السريع

يتسارع العالم اليوم من أجل الوصول إلى أعلى مستويات التعلم، من خلال إعداد أنظمة تعليمية قوية، قادرة على تخريج علماء من شأنهم أن يساهموا في بناء حضارات علمية عريقة، وعليه فإن تكنولوجيا التعليم تلعب الدور الأهم في هذا التطور والإعداد للأنظمة التعليمية، والتي تسعى من خلال تقنياتها إلى توفير أعلى درجات التحصيل العلمي والمعرفي، و منه هذا الكتاب الذي يتناول بعض هذه التقنيات مثل الجامعات الافتراضية والبوابات الإلكترونية التعليمية و المنصات التعليمية الإلكترونية، في محاولة للكتابة عنها بشكل شامل ومُوظف.
ومن هنا ودعما لدور التكنولوجيا التعليمية والتي تسعى لتذليل معوقات العملية التعليمية، أصبحت تعد هذه التقنيات على أساس تحقيق مبدأ التعلم السريع والعمل على تكييف الطلاب والمتعلمون مع تلك التقنيات لتحقيق هذا المبدأ، لذا يهتم جزء من هذا الكتاب بتوضيح مفهوم التعلم السريع وكيف يمكن تنفيذه في المنظومة التعليمية العربية، والعمل على تطوير عقلية المتعلم بالتغلب على الصعوبات التي تواجهه أثناء التعلم سواء التقليدي أو الذي يعتمد على التكنولوجيا من أجل تحقيق أكبر قدر من الفائدة والتحصيل للارتقاء بعقليات المتعلمين والحصول على مخرجات تعليمية وفقا للمعايير الموضوعة.

book  (2)

بيانات دار النشر :
يطلب الكتاب من دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات.
Telephone : 9713 – ( 7558229 ) ( 7556911 ) ( 7554845)
Fax : 9713 – 7542102
E-mail : [email protected]
www.universitybookhouse.com

ثانياً: كتاب الألعاب التعليمية الرقمية والتنافسية

يدخل هذا الكتاب في ما يمكن أن نعتبره أول محاولة عربية للحديث عن تقنية التلعيب أو مصطلح” الألعاب التنافسية”.
الكتاب يتناول موضوع الألعاب التعليمية، وتطورها إلى الألعاب الرقمية التعليمية، وما تحققه من مزايا وفوائد للعملية التعليمية، مع تسليط الضوء عن أحد التقنيات الجديدة وهى التلعيب أو اللوعبة أو كما أطلق عليها الكثيرون الألعاب التنافسية والتي تعني دمج عناصر الألعاب في العملية التعليمية، ثم عرض الأساس النظري والنظريات التي تقوم عليها تلك التقنيات.
لينتقل الكتاب إلى عرض العديد من الدراسات والبحوث السابقة التي قامت علي الألعاب التعليمية بمختلف أشكالها، و ما حققته الألعاب التعليمية في تلك البحوث من نتائج وبناء عليه استنتاج العديد من التوصيات والبحوث المقترحة التي تقوم عليها.
نشير إلى أن الكتاب لا نتحدث عن دمج الألعاب الكاملة والمنظمة في التعليم بما يعرف في علوم التربية بمفهوم بيداغوجيا اللعب أو الألعاب التعليمية، لكن عن استخدام عناصر اللعب وميكانيكيته في أنشطة خارج سياق الألعاب بهدف تحفيز المتعلمين على التعلم بما يعرف في تقنيات التسويق بالألعاب التنافسية”Gamification ” . فما هي الألعاب التنافسية وماذا نعني بها في التعليم؟ هذا الكتاب يجيب على ذلك.

book  (1)

بيانات دار النشر:
يُطلب الكتاب من دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
تليفون / فاكس : 002026224957
محمول : 0101688667
بريد إلكتروني: [email protected]
الموقع الإلكتروني: http://www.elsahab.com/

الكتابان من إعداد تامر الملاح باحث ماجستير تكنولوجيا التعليم. 
للتواصل مع المؤلف : البريد الإلكتروني [email protected]

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني