د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

قاموس مصور




  تتوافر قواميس لغوية عديدة مدعومة بالكلمات والصور، والكثير منها متاح على نطاق واسع باللغة العربية أو الفرنسية او الإنجليزية وللأسف لا يتوافر قاموس يستجيب الى احتياجات أطفال ذوي الإحتياجات الخاصة  كونهم لهم خصائص و مميزات تختلف عن الأطفال العاديين

           تتوافر قواميس لغوية عديدة مدعومة بالكلمات والصور، والكثير منها متاح على نطاق واسع باللغة العربية أو الفرنسية او الإنجليزية وللأسف لا يتوافر قاموس يستجيب الى احتياجات أطفال ذوي الإحتياجات الخاصة  كونهم لهم خصائص و مميزات تختلف عن الأطفال العاديين   

      ولم تضطلع أي جهة  بإعداد قاموس من هذا النوع يصلح لتنمية مهارات التواصل لدى ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليمهم وتدريبهم اللغة العربية

       تقوم فكرة القاموس على قيام الأطفال بتركيب الحروف  و الكلمات للتعرف على مفهومها من خلال الصورة ، بحيث تفيد في المواقف والمناسبات الاجتماعية المختلفة.

      لن يستخدم  القاموسَ بشكل مباشر من طرف الأطفال ، بل يستخدمه معهم أولياؤهم  والأخصائيون النفسانيون، و الأرطفونيون ( أخصائيون التخاطب) و الأخصائيون التربويون و المربون و المعلمون

     تنبع أهمية القاموس ، من اعتماده على ان الأطفال يقومون بأنفسهم بتركيب الحروف و تكوين الكلمات المناسبة لكل صورة معروضة من طرف المشرف عليه من خلال لوحات خاصة و كلمات و حروف منفصلة اعدت خصيصا مرافقة مع القاموس

     أما الفئات المستفيدة من القاموس هم  مَن لديهم صعوبات في النطق أو الكتابة أو التواصل و القراءة ، ومَن يعاني إعاقات ذهنية خفيفة، وذوي  التوحد ، و خاصة فئات الصم

        يشتمل القاموس  على حوالي 1000 صورة و كلمة و مرفق بلوحات للألعاب الكتابية و تركيب الحروف المتحركة كما أرتئيت ان أرفق مع القاموس دفتر خاص للطفل سميته دفتر الكنز يلصق فيه الصوّر و المفاهيم التي تعلمها مع مرور الوقت تكون مرجعا له يدعم بها اكتساباته و ينمّي ذاكرته
 
         هذا القاموس يشرح الصورة الى اللغة العربية  ، ويمكن طباعته لتسهيل المهمة على الطفل و المشرف عليه  كما يمكن تقطيع الصوّر و الحروف و الكلمات

       إن مدى الاستفادة من القاموس يتوقف على درجة الإعاقة وطبيعة كل حالة، فإن كانت الحالة تعاني صعوبات طفيفة في التعلم أو إعاقة ذهنية خفيفة، تكون جدوى القاموس كبيرة أما فئات الصم فهم أكثر من يستفيدون منه

       أن استخدام الصور والكلمات و الحروف من خلال هذا القاموس و ملاحقه  يساعد في إيجاد تواصل جيد مع الأطفال 

       من  أهم أهداف استخدام هذا القاموس و ملاحقه و التدرب عليه هو التواصل بفاعلية أكبر لتلبية احتياجاتهم اليومية  في البيئة المحيطة و تنمية عملية التذكر للمفاهيم و الحروف و الكلمات

طريقة استخدام القاموس المصوّر و ملاحقه

اضافة الى ما جاء في الشرح المرفق مع ملاحق القاموس الخطوات هي كالآتي :

-  يتم تحميل القاموس بأجزائه الثلاثة و هو أعدّى أبجديا  و ملاحقه
 من كلمات و حروف و لوحات

- يطبع القاموس و الملاحق بأوراق كرتونية متوسطة الخشونة

- يتم  تغليف الأوراق و الملاحق

- تقطّع الأوراق و الصفحات على حسب الحدود المشار اليها

- ثم تحفظ البطاقات مصنفة ابجديا في أكياس أو علب كل حرف في مجموعة منفصلة عن الأخرى  حتى يسهل استخدامه و لا تختلط البطاقات و الكلمات و الحروف نظرا للعدد الكبير منهم
العنوان

للتحميل يرجي الانتقال بالضغط هنــا

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني