د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

توجيهات للاسرة

دور الأسرة في التوجيه

 

       إن دور الأسرة لا ينتهي عند وضع الطفل أمام الجهاز، ولا أن تنتظر من وسائل الإعلام أن تقوم بدور المربي بالنيابة عنها إن الاهتمام بالطفل قبل السادسة والحفاظ عليه من كل ما يمكن أن يكون له أثر سلبي على شخصيته يندرج تحت دور الأسرة الكبير الذي يتمثل في تفعيل الدور التربوي للأبوين، وتقنين استخدام وسائل الإعلام المختلفة داخل البيت، فلا يسمح للأطفال بالبقاء لمدة طويلة أمام هذه الوسائل دون رقيب، وتقليص الزمن بالتدريج وأن تترك الأجهزة في مكان اجتماع الأسرة بحيث لا يخلو بها الطفل في غرفته.[1]

وفي هذا الفصل أكمل ما تبقى من إجابات عن أسئلة الاستمارة ،ليكمل الموضوع ،ولنعرف هل يقوم أولياء الأمور بالمسئولية الملقاة على عاتقهم ؟

 

1. إفهام الطفل ما هو مسموح له بمشاهدته – ما هو صحيح، أو نافع أو حلال – وما هو ممنوع – أي خاطئ أو ضار أو حرام، والطلب منه بعدم تقليد كل ما يرى

2. التأكد من أنه يفهم كل ما يراه، وشرح ما لم يفهمه من خلال مناقشات صريحة حول ما رأى.

3. عدم السماح له إلا بمشاهدة برامج الأطفال والقصص، أو ما يتناسب مع أعمارهم، وما فيه عبرة

4. تشجيعهم على متابعة البرامج التعليمية، أو الدينية، أو الثقافية الهادفة، أو التي ليس بها عنف أو عدوان أو مخلة بالآداب، أو البرامج المفيدة التي تنمي فكرة

5. ضرورة وجود الأب والأم أو كليهما مع الطفل طول الوقت أثناء مشاهدة التلفاز

6. ألا يجلس على التلفاز أكثر من الوقت المحدد ، وبنظام معين ، فوقت للدراسة ووقت للعب وقت للمشاهدة

7. عدم السماح له بالمتابعة بشكل مستمر – وعدم السماح له بتعلق قلبه بأي برنامج حتى لو أدى ذلك إلى إغلاق الجهاز – وأثناء المشاهدة أخبرهم أن هذا خيال وكذب أو هذا جميل ونافع

8. السماح بمحطات معينة تلائم عمر الطفل في هذه المرحلة ، وتغيير المحطة أو إقفال  الجهاز إذا وجد ما هو غير مرغوب فيه وحثه على ذلك

9. استبدال مشاهدة التلفاز بأمور وبدائل أكثر إيجابية ، مثل : الرسم ، واللعب العام ، واللعب على الكمبيوتر ، أو زيارة الأهل والأقارب

10. الابتعاد عن مشاهدة أفلام العنف والقتال والخيال الزائد

11. توظيف النواحي الايجابية في بعض اللقطات، كلفت نظره إلى سور قرآنية يحفظها أو أحاديث نبوية، أو حثه على سماع بعض الأناشيد الدينية، أو تعليمه قراءة الحروف والأعداد والأشكال والألوان، واستغلال القصة أو الخبر لاكتساب معرفة جديدة ومفيدة، وأخذ العبرة وضرب أمثلة عملية من الحياة العامة

12. ضرورة كون الأسرة قدوة حسنة للطفل في مشاهدة البرامج المنضبطة بالدين والأخلاق وعدم السماح بمشاهدة الغناء والموسيقى والفيديو كليب والبرامج التافهة التي تؤدي إلى الانحلال- ولا حتى أفلام الكرتون لما فيها من أشياء غير واقعية أو خيالية



[1] وسائل الإعلام والطفل - المصدر: مفكرة الإسلام

  www.masrawy.com/islameyat/Articles/was21.aspx

 


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني