د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

عضو هيئة التدريس

المطالب اللازم توفرها في عضو هيئة التدريس :
المعلم هو الركيزة الأساسية للعملية التعليمية ويقوم عليه نجاح عمليات تطوير التعليم
فهو من يترجم جهود التطوير في الواقع لذلك فان دوره في التعليم الإلكتروني هام و أساسي
فيذكر الغامدي ( ١٤٢٨ ه،ص ٤) أن نجاح التعليم الإلكتروني يتوقف على درجة امتلاك
المعلم للمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام أدواته وكيفية التعامل معها.
وبما أن التعليم الإلكتروني أصبح واقعاً في تعليمنا العام والعالي فان المعلم وكذلك
أستاذ الجامعة يجب أن يكون واعياً بدوره لاستخدام التعليم الإلكتروني في تعليم طلابه
وتطوير ذاته، كما أن تحديد و وضوح المطالب اللازم أن تتوفر في المعلم ليستخدم التعليم
الإلكتروني يساعده في أداء دوره بشكل أفضل، ولتكون هذه المطالب واضحة لمن يقوم على
- برامج إعداد المعلم وتقويمه، ومن هذه المطالب ما ذكره التودري ( ١٤٢٥ ه،ص ١٧٣
ص ١٩١ ) حيث يرى أنه يمكن حصر أدوار المعلم في المدرسة الإلكترونية فيما يلي :
١ – تصميم التعليم
ويقصد بتصميم التعليم تخطيط وبناء وتطوير التعليم ، ويشمل هذا تصميم صفحات
الإنترنت المرتبطة بالمقررات وكذلك البرامج التعليمية المختلفة .
٢ – توظيف التكنولوجيا
في ضوء التطورات السريعة لتكنولوجيا التعليم من بعد ، وظهور المدارس الإلكتروني ة
أصبح دور المعلم يتطلب استخدام تكنولوجيا الأدوات التعليمية وأجهزة الكومبيوتر بفعالية عند
القيام بعملية التدريس خلال المدرسة الإلكترونية .
٤٧
وتوجد مجموعة من التقنيات التعليمية يمكن توظيفها بفعالية في المدرسة
الإلكترونية أهمها :
أ – المواد المطبوعة كالبرامج التعليمية ودليل الدروس والمقررات الدراسية .
ب – التكنولوجيا المعتمدة على الصوت ( تكنولوجيا السمعيات ) .
ج – الغرف ( الروم ) الإلكترونية .
د - البريد الإلكتروني .
٣ - تشجيع تفاعل المتعلمين
من الأدوار المهمة لمعلم المدرسة الإلكترونية تشجيع تفاعل المتعلمين لاكتساب المعرفة
والمعلومات المختلفة في شتى التخصصات . وهناك أربعة أنواع من التفاعل ينبغي أن
تظهر من خلال التعليم في المدرسة الإلكترونية:
أ – تفاعل المتعلم مع المحتوى : ويقصد به تفاعل المتعلم مع المعلومات المقدمة بغرض
اكتساب المعرفة .
ب - تفاعل المتعلم مع المعلم : وهو تفاعل رأسي يعتمد على استعداد المتعلم و المعلم على
الاتصال .
ج - تفاعل المتعلم مع المتعلم : وهو بمثابة التفاعل الأفقي بين المتعلمين ، فعندما يتم ذلك
فإنه يزيد من اندماجهم ويحسن من دافعيتهم للتعلم .
د - تفاعل المتعلم مع نفسه : ينبغي أن يكون المتعلم متفاعلاً مع نفسه مهيئاً لاستقبال المعرفة
أثناء اتصاله بإحدى المدارس الإلكترونية.
٤ - الإرشاد والتعاون
حيث يوجه المعلم المتعلمين للمعرفة المناسبة ويتعاون مع زملائه المعلمين في اكتساب
الخبرات المتسارعة في مجال التعليم الإلكتروني.
٥ – تطوير التعلم الذاتي
من الأهداف التعليمية والغايات التربوية متطلبة التحقيق تنمية التعلم الذاتي لدى
الطلاب ، ومن الأحرى أن ينمِ المعلمون التعلم الذاتي لدى طلام عند استخدام المدرسة
الإلكترونية في التعليم حتى يتمكنوا من اكتساب مهارات استخدام الكومبيوتر والإنترنت ،
٤٨
والبحث عن المعلومات بأنفسهم ، واستخدام البريد الإلكتروني ، والتعامل مع خدمة نقل
الملفات بطريقة ذاتية ، بالإضافة إلى مقدرم على الوصول إلى موقع المدرسة الإلكترونية
بسهولة . ومن ناحية أخرى فإن التعلم الذاتي للمعلم يطِّور من قدرة الطالب على الممارسة
خلال المدرسة الإلكترونية في جميع المهام المنوطة به في هذا الصدد.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني