د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المنهج الإلكتروني

المطالب اللازم توفرها في المنهج:
ويعرف الحربي المنهج الإلكتروني ( ١٤٢٧ ه) بأنه :" منظومة فرعية من منظومة التعليم
الإلكتروني تتضمن مجموعة من الخبرات المترابطة والمتكاملة وظيفي اً تقدمه ا المدرسة
للمتعلمين تحت إشرافها وفق خطة معينة بالاعتماد على الوسائط المتعددة(نصوص-صور-
صوت-حركة)من خلال وسائط الإلكترونية مثل الحاسب والإنترنت سواء قدمت داخل
المدرسة أو خارجها لمساعدة الطلاب على النمو الشامل في جميع النواحي، وتعديل
سلوكهم طبقاً للأهداف التربوية". ص ٤٦
ومن المطالب التي يجب أن تتوفر في المنهج الإلكتروني م ا ذكرته ريم ا الجرف
٢٠٥ ) أن مطالب المنهج الإلكتروني تتمثل فيما يلي: - ٢٠٠١ م،ص ص ٢٠١ )
١. الصفحة الرئيسة: وتشبه غلاف الكتاب ،وهي نقطة الانطلاق إلى بقية أجزاء
المنهج، وا مجموعة من الأزرار التي تشير إلى محتويات المنهج وأدواته(مثل قائمة
محتويات الكتاب)، ويمكن الضغط عليها لتصفح المنهج أو أجزاء منه.
٢. أدوات المنهج: وتستخدم للتواصل بين المعلم والطلاب كأفراد وكمجموعة ، أو
الطلاب مع بعضهم البعض.
٣. التقويم الدراسي:وهو عبارة عن تقويم شهري على هيئة مربعات، يبين الشهر واليوم
والتاريخ،ويظهر فيه تاريخ اليوم بلون معين، ويمكن استخدامه لتحديد مواعيد
الاختبارات والتسجيل والاجتماعات، ومواعيد تسليم الواجبات وغيرها.
٤. معلومات عن المعلمين الذين يقدمون المنهج الإلكتروني، حيث يضع المعلم الساعات
المكتبية، وبريده الإلكتروني، ونبذة مختصرة عن كل معلم أو إداري له علاقة بالمنهج.
٥٣
٥. لوحة الإعلانات: وفيها يضع المعلم لوحة مكتوبة للطلاب تتعلق بالمنهج، حيث يخبر
الطلاب بمواعيد المحاضرات والاختبارات.
٦. لوحة النقاش: ومن خلالها يقوم المعلم أو الطلاب بكتابة رأس الموضوع ووضع فقرة
كمثال ،يتم تبادل النقاش حولها.
٧. غرفة الحوار:ومن خلالها يستطيع الطلاب المسجلين في المنهج التواصل مع بعضهم
البعض في وقت محدد.
٨. معلومات خاصة بالمنهج:هنا يحدد المعلم الموضوعات التي سيدرسه ا الطلاب في
المنهج، والمتطلبات السابقة له ، وطريقة التقويم التي سيتبعها المعلم، والمواد التعليمية
الخاصة بالمنهج.
٩. محتوى المقرر(وثائق خاصة بالمقرر):هنا يضع المعلم المادة العلمية التي تشكل محتوى
المنهج،ويحدد تسلسل الموضوعات التي سيدرسها الطلاب من مادة علمية مكتوبة
يصاحبها مفردات تقدم باستخدام الوسائط المتعددة ،ويمكن أن تكون المادة العلمية
على شكل قراءات وواجبات ومحاضرات وتعليمات خاصة بالاستذكار ، وقائمة
بالمصطلحات ومذكرات وغيرها، وتتكون من مادة مرئية ومسموعة وصور ومحاكاة
ُأعدت بالحاسب، وينظم موضوعات المنهج على هيئة ملفات ومجلدات مع وصلات
تقود الطالب إلى فصول المنهج المختلفة.
١٠ . قائمة المراجع الإلكترونية (الوصلات الخارجية والمصادر): وتتكون من قائمة لمواقع
إنترنت ذات صلة بالمنهج مع تعليق مصاحب

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني