د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مطالب المنهج الإلكتروني

حدد الموسى والمبارك مطالب المنهج الإلكتروني فيما يلي:
١. وثائق الدرس الإلكتروني ومن هذه الوثائق:
وثيقة التقديم والترحيب. ·
وثيقة معلومات عن كيفية الاتصال ·
وثيقة تعريف بالمنهج:ترسل إلى الطالب قبل اليوم الأول من الدراسة، وتحتوي على ·
تعريف بموضوعات المنهج.
وثيقة أهداف المنهج. ·
وثيقة الأنشطة العلمية: ولها علاقة وطيدة بالأهداف وبالتحديد ماذا يتوقع من ·
الطلاب في الأنشطة التعليمية، ويقترح حدوث ما يأتي:
- المشاركة في النقاش.
- الكتابة والتأليف.
- المقالات.
- البحث في المواقع عن الموضوعات المطروحة.
- التعليم بالتفاعل مع الطلاب(تبادل الأعمال مع الطلاب).
تقويم الوثائق: يجب أن تعطى درجات معينة وثابتة لكل وثيقة وتشمل: ·
- الامتحانات.
- الأنشطة وأعمال السنة.
٥٦
- المشاركة.
تصنيف الجدول أسبوعياً. ·
قائمة بأسماء المواقع التي لها علاقة بموضوعات المنهج. ·
وثيقة الملاحة والإبحار:وفيها يتم شرح طريقة التعامل مع المنهج الإلكتروني والتنقل ·
بين موضوعاته.
٢. معلومات الحلقة الدراسية والمعلم .
٣. تقوية العمل .
٤. اتصالات الصف، بحيث يتواصل المعلم مع طلابه بشكل مستمر من خلال الوسائط
الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني.
٥. الاختبارات والتمارين.
٦. التقويم.
٧. الأمن والسرية: بحيث تحفظ سرية بيانات ونتائج الطلاب.
٨. مهمة التوجيه والتصفح.
٩. مجموعات العمل الطلابية : مجموعات صغيرة من الطلاب تتعلم تعاونياً.
١٠ . النقاش والحوار من خلال المنتديات المرتبطة بالمنهج الإلكتروني.
ويرى الباحث أن من المطالب التي يلزم توفرها في المنهج لاستخدام التعليم الإلكتروني ما يلي:
تنظيم موضوعات المنهج الإلكتروني بشكل مترابط ومتدرج . ·
توفر المنهج الإلكتروني بشكل مستمر للمتعلم ·
الربط بين موضوعات المنهج الإلكتروني ذات الصلة ببعضها بروابط الكترونية تتيح ·
للطلاب تصفحها عند الحاجة للاستزادة أو استذكار المعلومات المتصلة بالموضوع
الذي يدرسه.
ربط موضوعات المنهج الإلكتروني بخدمات ومواقع الكترونية تتيح للطلاب ·
الاستزادة حول الموضوع.
أن يتم تطوير وتحديث المنهج الإلكتروني باستمرار.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني