د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مطالب البيئة

المطالب اللازم توفرها في البيئة التعليمية:
يذكر الحذيفي ( ١٤٢٨ ه،ص ١٢ -ص ١٣ ) أن البيئة التعليمية للتعلُّم الإلكتروني
تتكون من عدة مكونات منها:
- الأجهزة الخدمية .
- محطة عمل المعلم .
- محطة عمل المتعلم.
- الدخول على الإنترنت .
و يذكر الفيومي ( ٢٠٠٣ ،ص ٣-ص ٥) أن هذه البيئة تشمل شبكة الربط الإلكتروني التي
ستصل المدارس و الجامعات ببعضها، و الهيكلية التي ستقوم عليها الشبكة و التي تحدد أجهزة
الربط الإلكتروني ، و أجهزة الحاسوب التي ستستخدم للاتصال و التصفح، و من ثم
البرمجيات التي ستوفر التطبيقات التعليمية التي ستسهل التعامل مع المحتوى التعليمي الذي
سيكون في الغالب باللغة العربية ويمكن تفصيل بعضاً منها كالتالي :
شبكة عالية القدرة : توفر اتصالاً بين مؤسسات التعليم المختلفة بسعة لا تقل عن ·
١٠٠ ميغابايت، و ذلك لضمان قدرة نقل عالية تضمن سرعة تنزيل المناهج و
التطبيقات، و تبادل البيانات في حالات التعلم التفاعلي .
و الذي يعتمد بالأساس على مركزية المعالجة (Thin Client) هيكلية تعتمد نظام ·
من خلال تسخير أجهزة خوادم عالية القدرة الحسابية و السعة التخزينية و أجهزة
حواسيب طرفية رخيصة ذات قدرة محدودة. و مثل هذا النظام يتطلب شبكة ربط
عالية السعة لضمان سرعة انتقال التطبيقات و المحتويات عند الحاجة إليها.
البرمجيات التعليمية، و التي توفر تطبيقات لإدارة التعلم و إدارة المحتوى الإلكتروني، و ·
أنظمة التحكم و السيطرة و المتابعة للشبكة .
٥٨
ويرى الموسى ( ٢٠٠٧ ،ص ٢٩ ) بأن مطالب البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني تنحصر
فيما يلي :
١- المطالب المادية وتشمل الأجهزة الإنترنت وملحقاما من برامج وغيرة.
٢- مطالب بشرية وتشمل التدريب على مهارات تطبيق التعليم الإلكتروني.
ويرى الباحث أنه يمكن أن تحدد مطالب البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني فيم ا
يلي
١. المطالب المادية والتقنية : وتشمل
أجهزة الحاسب الآلي وملحقاا . ·
قاعات التدريب المناسبة لتدريب المعلمين والطلاب على استخدام التعليم ·
الإلكتروني.
شبكات الربط الداخلية والخارجية . ·
شبكة إنترنت عالية السرعة . ·
البرمجيات اللازمة لتشغيل الأجهزة ولتصميم وإدارة التعليم الإلكتروني. ·
المكتبة الإلكترونية . ·
٢. المطالب البشرية وتشمل :
مدربين متميزين في الحاسب الآلي والشبكات وتطبيقاا في العملية التعليمية ·
فريق للصيانة والدعم الفني ذو قدرات وخبرات تتناسب مع مهمته. ·
متخصصين في تقنيات التعليم ذوي مؤهلات عالية . ·
فنيين تصميم الصفحات والبرامج والعروض الإلكترونية . ·
٣. المطالب التنظيمية والإدارية وتشمل :
الدعم المالي لبرامج التعليم الإلكتروني . ·
الاعتراف بالتعليم الإلكتروني وبشهاداته . ·
تشجيع التعليم الإلكتروني وتبنيه في المؤسسات التعليمية. ·
دعم وتشجيع الأبحاث والدراسات في مجال التعليم الإلكتروني. ·
وضع لوائح وقوانين تنظم العمل بالتعليم الإلكتروني

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني