د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الدعائم التعليمية

السقالات المعرفيه

الدعائم ( السقالات ) التعليمية
 Instruction Scaffolding


وقد ظهر مصطلح الدعائم التعليميةInstruction  Scaffolding لأول مرة في دراسة لود Wood Brune وروسRossعام 1976وكان هدفها التوصل إلى دور المعلم في جعل الطفل أو المتعلم المبتدئ قادراً على حل المشكلة التي تفوق قدراته الفردية (يوسف قطامي،2005، 368). وتعد هذه الإستراتيجية تطبيقاً لنظرية فيجوتسكي عن التعلم الاجتماعي Sociocultural Theory ومفهومه عن  منطقة النمو الوشيك Zone Of Proximal Development(Zpd) .هذا في الوقت الذي يتزايد فيه ومنذ نهاية الثمانيات الاهتمام بالنطاق الاجتماعي في تربويات الرياضيات وخاصة أفكار فيجوتسكي ونظرياته (Lerman,2001, 97).
حيث تشير نظرية التعلم الاجتماعي لفيجوتسكي إلى أن التعلم يحدث من خلال المشاركة مع الآخرين ،وأن تفاعل التلاميذ مع الآخرين الأكثر معرفة أو قدرة يؤثر في طريقة تفكيرهم ،وتفسيرهم للمواقف المختلفة ((Vander,2002,6 (Hallenbeck,2002,231)&(Verity,2005). بينما افترض فيجوتسكي منطقة النمو الوشيكZPD  والتي تعبر عن المسافة بين مستوى النمو الحقيقي أو الفعليzone of actual development(ZAD) كما تحدد بالحل المستقل للمشكلة ،وبين مستوى النمو الممكن كما تحدد من خلال حل مشكلة تحت توجيه بالغ أو بالتعاون ما بين نظراء أكثر قدرة (فيجوتسكي،2004، 15(
بذلك يمكن تحديد مستويات بناء المعرفة عند فيجوتسكي جدول(1) بدءً من المستوى الاجتماعي حيث تتوافر المساعدة والمساندة من الأكثر قدرة (المعلم-الأقران –الوالدين-.....) ويتواجد الحديث الخارجي (مستوى النمو الممكن)،ثم تتحول المساعدة هذه بالتدريج إلى مساعدة التلميذ لذاته حيث يتوافر في هذه المرحلة الحديث المتمركز حول الذات (منطقة النمو الوشيك) حيث يستخدم التلميذ اللغة والإشارات التي يستخدمها الأكثر قدرة في أداء المهمة  ليتحكم بنفسه في أدائها ثم ينشأ الحديث الداخلي حيث يتحول الحديث المتمركز حول الذات ليصيح حديثاً داخلياً لدى الطفل ليصبح مترابطاً مع تفكيره ليصبح بعد ذلك آلياً في أداء المهمة الجديدة.
منطقة النمو الفعلية
Z.A.D))
مستوى النمو الممكن
منطقة النمو الوشيك
Z.P.D))
مستوى النمو الحقيقي
             (Z.A.D)
ما يستطيع أن يؤديه التلميذ بمفرده وبدون مساعدة.
الأكثر قدرة يعملون على توفير المساعدة والمساندة لتعلم خبرات جديدة.
تحول تقديم المساعدة من الأكثر قدرة إلى المساعدة الذاتية من خلال الدعائم
الآلية في أداء المهمة
المتعلمة.(مستوى الضبط الذاتي)

Social speech
حديث خارجي (الكتابة –الرموز-..
Private speech حديث فردي مستخدماً لغة وإشارات الأكثر قدرة.
Inner speech
حديث داخلي مرتبطاً بعملية التفكير
                    جدول(1) مستويات بناء المعرفة عند فيجوتسكي.
وقد يتم الخلط بين مفهوم الدعائم Scaffolding والمفهوم الذي يرتبط بها وهو الدعم Support إلا أنهما مختلفين في أن السقالة تتضمن عزل وإعادة الدعم إلى وضعه السابق وفقاً لحاجة المتعلم(مراد عيسى ، 2006،241 ).وقد ترجمت Scaffolding  في بعض الأدبيات والدراسات العربية بالسقالات إلى أن الدراسة الحالية ترى  أن ترجمة  Scaffoldingبالدعائم أفضل وذلك للأسباب الآتية :-
· من الناحية التربوية فأن  دعائم أفضل تربوياً من كلمة سقالات.
· الغرض من لفظة السقالة هنا هو الإشارة إلى أنها مؤقتة وأنها تزال بعد ذلك ،وهذا ما يمكن أن تؤديه أيضا لفظة الدعائم
· كلمة سقالات لاتفرق بين من يضعها ومن يستخدمها (فعامل البناء هو الذي يضعها وهو نفسه من يستخدمها ) على عكس الدعائم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني