د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

معني البوابة E4

2. الخصائص والوظائف الأساسية لبوابات الإنترنت : 

     لكى تتمكن بوابات الشبكة العنكبوتية من تقديم الخدمات المتنوعة التى تبغى إتاحتها بطريقة متجانسة ومتماسكة فإنه ينبغى على مصممى تلك البوابات تبنى سياسة تصميمية معتمدة على أحدث التقنيات التى ترتبط إرتباطا وثيقا بالغاية المنشودة ألا وهى تلبيـة احتياجات المستفيدين.  

من أهم الخصائص والسمات الأساسية التى تميز بوابات الشبكة العنكبوتية : 

1.2. الاستقبال

     يعتبر الاستقبال من الخصائص والسمات الجوهرية المميزة لبوابات شبكـة الويب وبصفة خاصة تلك المتعلقة بالمكتبات، حيث إنه من خلال الاتصال الأول للمستفيد بالبوابة يتمكن من التعرف على المحتوى وبُناء عليه يقوم بتقييم مدى ارتباط البوابة وعلاقاتها بالموضوع هدف الزيارة الذى يبغى الاطلاع عليه.

وبناء عليه فإن الهيكل التنظيمى للصفحة الرئيسية "صفحة الاستقبال" يلعب دوراً مهماً للغاية فإلي جانب إبراز الخدمات المتنوعة التى تنطوى عليها بوابة المكتبة فإن المستفيد يقرر من عدمه متابعة إبحاره فى مواقع البوابة. وينبغى علينا أن نشير إلي أن أنماط الولوج إلي المعلومات وخطة تصنيف تلك المعلومات ينبغى أن تكون هى الأخرى ذات كفاءة عالية.

تعتبر البوابة بالنسبة لكثيرين نقطة الوصول الرئيسية إلي مصادر المعلومات المتنوعة سواء كانت تلك المصادر متاحة داخل أو خارج المكتبة عبر الإنترنت Internet أو الإنترانت Intranet. ونشير كذلك إلي ضرورة وجود سياسة واضحة -تختص بتنظيم وتقديم الخدمات ومصادر المعلومات، ومعدة إعداداً جيداً وفقا للسمات الشخصية للمستفيدين- تعتبر من العوامل التى تضمن اتصال المستفيد المستمر بالبوابة.  

2.2. الاتصال والعمل الجماعى التعاونى 

     بادئ ذى بدء يعتبر البريد الالكترونى  أول شكل وأداة تم استخدامها فى هذا الإطار، وقد قاد التطور التقنى كبرى المكتبات وبصفة خاصة المكتبات الوطنية أن تتجهز بالإنترانت Intranet الذى يهدف فى المقام الأول إلي تبادل الخبرات والمعلومات وتشجيع العمل فى إطار جماعى عبر تطبيق أدوات عمل جيدة مثل المنتديات النقاشية  والمشاركة فى الملفات  إلي جانب إمكانية التداخل والتعليق على الوثائق والنصوص المتاحة عبر بوابات الإنترنت. وقد فتح ذلك التطور الطريق أمام استخدام تقنيات وأدوات أخرى معتمدة على الـWorkflow و الـGroupware الأمر الذى فتح الطريق لإمكانية حفظ مصادر المعلومات، ووجود "أجندة" تتضمن المهام التى يتم التشارك فيها وتوزيعات تلك المهام، الأدلة، قواعد البيانات إلي غير ذلك من الأدوات والتطبيقات.

ومن الضرورى أن تتضمن بوابات الويب على بنية تحتية قوية من العمل التعاونى الجماعى التى تربط بين مجموعات المستفيدين المتخصصين فى مجال موضوعى معين ويتشاركون فى نفس مجالات الاهتمام ويرغبون فى المشاركة فى مصادر المعلومات التى تقع فى مجال اهتماماتهم. لذلك فإن البوابات وبصفة خاصة بوابات المجتمعات البحثية تتيح العمل عن بُعد والتعاون المستمر بين المستفيدين. ويجب علينا فى هذا الصدد ان نُشدد على أن النوع والشكل المستخدم للعمل التعاونى يعتمد فى المقام الأول على المستفيدين من البوابة من حيث تخصصاتهم، ومجالات اهتماماتهم، وتأهيلهم المهنى إلي غير ذلك من العوامل.

وفى الوقت الراهن هناك العديد من بوابات الإنترنت التى تُطبق مبدأ العمل التعاونى الجماعى . 

3.2. تقديم الخدمات وفقاً للسمات الشخصية  

     يتم تنظيم الإطار العام للخدمات وفقا للسمات الشخصية للمستفيدين بحيث يتم تهيئة تلك الخدمات وفقا لاحتياجات فئة معينة من المستفيدين وليكن عبر التخصص الدقيق على سبيل المثال. المستفيدون غالباً ما يساهمون فى المشاركة فى تصميم وبناء البوابات المعتمدة على السمات الشخصية. تلك السمات تقوم بأداء أدوار متنوعة رئيسية منها قصر نتائج البحث على المعلومات أو النصوص التى تقع فى نطاق الاهتمام الموضوعى للمستفيدين، الولوج الانتقائى إلي مجموعات مصادر المعلومات إلي جانب اختيار نمط وشكل معين لعرض المحتوى الموضوعى.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني