د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

معني البوابة E5

تتميز البوابات التى تتضمن خدمة إتاحة المعلومات وفقا للسمات الشخصية بثلاث خصائص أساسية هى :

  • هذا النوع من البوابات يمنح المستفيدين إمكانية ملاحة بسيطة وسهلة داخل مصادر المعلومات المتخصصة.
  • المحتوى الموضوعى يتم تحديثة بصفة مستمرة وذلك استناداً على الاهتمامات الموضوعية للمستفيدين.
  • محتواه الموضوعى مركز حول المعلومات الوثائقية مرتبة فى شكل أفقى فى صفحة واحدة.

 كما تجدر الإشارة إلي أن تلك الخدمة تهدف إلي إرضاء المستفيدين وذلك عن طريق التأقلم فى تقديم الخدمات وفقا لنوع معين من المستفيدين.  

4.2. تصنيف مصادر المعلومات 

     يطلق عليها كذلك "تنظيم المحتوى" وترتبط تلك الخاصية فى الأساس بترتيب مصادر المعلومات وفقا لخطة تصنيف لتسهيل تلبية احتياجات المستفيدين.

التصنيف الآلي  يمكن أن يساهم فى التشجيع على تصميم فئات موضوعية تسمح بالوصول إلي محتوى غير مُهيكل من مصادر المعلومات. حيث إن التصنيف عبر فئات محددة ومعينة وفقا لنمط معين يمكن أن يُحسن من نتيجة البحث وذلك عبر تجميع نتائج البحث وفقا للموضوعات.

ويعتبر التصنيف وفقا للفئات إحدى نظم التصنيف المنتشرة فى الغالبية العظمى من بوابات الشبكة العنكبوتيـة لما يتمتع به من البساطة فى الإدارة والتحديث إلي جانب اعطائه سهولة وبساطة للمستفيدين أثناء الإبحار. ويتنوع التصنيف وفقا للفئات ما بين التصنيف طبقا لمجال موضوعى معين مثل العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية ...... وبين الموضوعات والاهتمامات الكبرى مثل التعليم وأوقات الفراغ.... إلي جانب التصنيف وفقا لاشكال أوعية المعلومات مثل القواميس، الدوريات، الكتب..... فيما يتعلق بقوائم رؤوس الموضوعات والمكانز فإنه يتم التفضيل إلي حد كبير بالبحث الحر عبر الكلمات المفتاحية  فى النص الكامل لمصادر المعلومات أو من خلال البيانات على البيانات . بالنسبة للمكتبات التقليدية التى شرعت فى تصميم وإنشاء مكتبات رقمية لجأت فى أغلب الأحيان بتنظيم مصادر المعلومات عبر الاستعانة بخطط تصنيف محددة سلفا. فالعديد من المكتبات الرقمية العامة شرعت بالفعل فى استخدام نظام تصنيف ديوى ومن أمثلة تلك المكتبات نذكر على سبيل المثال المكتبات الرقمية التابعة لجمعية المكتبات العامة الفرنسيةBibliothèques virtuelles de l’Association des bibliothèques départementales de prêt.

وجدير بالذكر أن هذا النموذج من التنظيم يوفر ميزة كبيرة تتعلق بتسهيل الإندماج بين مصادر المعلومات التقليدية مع مصادر المعلومات الرقمية وذلك فى مجال موضوعى معين من مجالات المعرفة البشرية.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني