د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الهواتف الذكية2

مفهوم الهواتف الذكية Smart Phones

الهواتف الذكية يمكن تعريفها على انها هواتف محمولة – نقالة تحتوى على خواص متقدمة مقارنة بمثيلاتها من الهواتف الخلوية وذلك خلال الفترة الزمنية التى يتم طرح الهاتف فيها فى الاسواق ، وبالتالى لايوجد تعريف محدد للهواتف الذكية .

 فى فترة زمنية سابقة ، الهواتف الى يمكنها الدخول على شبكة الانترنت والتعامل مع البريد الالكترونى كانت تعرف على انها هواتف ذكية وهو ما لايجعل هذا التعريف ينطبق على تلك الهواتف فى الوقت الحالى .

نشأة الهواتف الذكية

2005:

اطلقت نوكيا سلسلة من الهواتف الذكية والتى اطلق عليها N-Series ومن اشهرها N95 وN97 وتتميز بالتالي :

_        الدخول للإنترنت

_        خدمة تحديد المواقع GPS

_        كاميرا مدموجة عالية الجودة

_        ذاكرة داخلية بسعة 32 ميجا بايت

_        تقنية البلوتوث و تقنية WLAN

_        تشغيل الموسيقى والألعاب ومقاطع الفيديو بصيغة فلاش

2007:

أطلقت Apple هاتفها الشهير iPhone  الذي يحوي ما سبق من مزايا بالاضافة إلى :

_        شاشة اللمس المتعدد

_        تطبيقها المعروف App Store  والذى يحوي تطبيقات متنوعة إما مجانية أو مدفوعة الثمن  ويمكن تحميل هذه التطبيقات على جهاز iPhone  وكذلك iPod ،و ipad  وقد لاقت تطبيقات App Store  نجاحا عظيما حيث وصل عددها الى أكثر من 185000 تطبيق وتم تحميلها على اجهزة  Apple بلايين المرات حتى بداية عام 2010 .

2008

اطلقت جوجل نظام التشغيل المعروف Android وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر ، العديد من الشركات المعروفة فى عالم الاتصالات طرحت هواتف ذكية تعتمد على نظام التشغيل Android ومن هذه الشركت Intel و HTC و Motorola ، تميزت هواتف Android بوجود شاشة تعمل باللمس ولوحة مفاتيح كاملة منبثقة QWERTY keyboard وكذلك Track ball لتصفح الويب ، تدعم هواتف Android تطبيقات جوجل الشهيرة مثل خرائط جوجل وبريد Gmail ومتصفح جوجل كروم ، العديد من التطبيقات اتيحت عبر Android Market البعض منها مجانى والاخر مدفوع .

 فى عام 2010 طرحت جوجل هاتفها المعروف Nexus One والذى يعتمد بالطبع على نظام التشغيل Android .



الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني