د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الجولات المعرفية4

المعايير التى يجب أن تراعى في تصميمها  منها:

1- أن يكون تصميم الإستراتيجية فى صورة مهام ومشكلات حقيقية واقعية مرتبطة
باهتمام الطالب وتمثل جزءا من المقرر أو البرنامج الدراسى له ، وليست مجرد
نشاطا منفصلا عنه وأن تكون المهام متعددة التساؤلات ويتطلب التعامل معها
البحث فى أكثر من مصدر من مصادر المعلومات .

2-ألا تستهدف الإستراتيجية مجرد تجميع معلومات أو بيانات من مصادر المعلومات
المحددة ، وإنما يجب أن تهدف إلى تحويل هذه المعلومات إلى أفكار وحلول
وظيفية تطبيقية يستفاد منها فى حل المشكلات أو المهام أو التساؤلات التى
تطرحها الرحلة المعرفية .

3- يراعى فى تصميم مهام الإستراتيجية ألا تكون مجرد أسئلة تقليدية يجاب عنها بتسجيل
بيانات أو تجميع معلومات ، بل تستهدف حث الطلاب على التفكير لتكوين رأى أو
اتخاذ قرار أو تلخيص معلومات لإنتاج فكر جديد .

4- أن يتم اختيار مصادر المعلومات والمواقع التى يرجع إليها الطالب بدقة وعناية
بحيث تكون مرتبطة بطبيعة مهام الإستراتيجية وتتسم بالسهولة فى التصفح ولا
تضيع وقت وجهد الطالب .

5-يراعى تحديد وتنظيم أدوار الطلاب أثناء تنفيذ مهام إستراتيجية تقصي الويب .


التصميم التعليمي لإستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.):

وبالنظر إلى التصميم التعليمي لإستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.) يلاحظ أنها تعتمد على كثير من الأسس والشروط والمواصفات من أهمها :

- الاهتمام فى تصميم إستراتيجية تقصي الويب على توفير مصادر تعلم متنوعة عبر الويب
تمكن المتعلم من استكمال معارفه وخبراته ، بمعنى عدم تقديم كل المعلومات
للمتعلم مقدماً وإنما يستكمل معلوماته من خلال بحثه واستنتاجاته .

- الاهتمام فى تصميم إستراتيجية تقصي الويب على استخدام وتوظيف المعلومات وليس مجرد البحث عنها عبر مصادر التعلم التى تم تحديدها .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني